Détail de l'auteur
Auteur ماريون هاينز |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : تنظيم الوقت Autre titre : Time Management Type de document : texte imprimé Auteurs : ماريون هاينز, Auteur ; بدران الفاروق, Traducteur Mention d'édition : ط3 Editeur : القاهرة : دار الفاروق Année de publication : 2008 Collection : نحو النجاح Importance : 96ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-345-095-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : تنظيم الوقت ؛ التقنيات ؛ الموازنة ؛ تفويض المهام ؛ تنظيم بيئة العمل ؛ التخطيط الفعّال Index. décimale : 000 المعارف العامة Résumé : يعتبر من الكتب العملية التي تندرج ضمن أدبيات تطوير الذات والإدارة الشخصية، ويهدف إلى مساعدة القارئ على التحكم في وقته وزيادة إنتاجيته.
ويهدف إلى:
مساعدة الأفراد على إدارة وقتهم بشكل فعّال من خلال معرفة الأولويات، والتخطيط الجيد، والتغلب على مضيّعات الوقت، مما يؤدي إلى أداء أفضل في الحياة الشخصية والمهنية.
من أهم المحاور التي يتناولها الكتاب:
1.فهم أهمية الوقت
- الوقت مورد محدود لا يمكن تعويضه.
- الفرق بين الأشخاص الناجحين وغيرهم غالبًا ما يكمن في كيفية إدارة الوقت.
- كل دقيقة غير مستثمرة = فرصة ضائعة.
2.تشخيص مشاكل إدارة الوقت
الكاتب يقترح أن تبدأ بتحديد:
- كيف تقضي وقتك حاليًا.
- ما الذي يضيع وقتك (مثل المقاطعات، الاجتماعات غير الضرورية، التسويف).
- ما هي عاداتك اليومية التي تستهلك وقتك دون فائدة.
3.التخطيط الفعّال
- وضع خطة يومية/أسبوعية/شهرية.
- تحديد الأولويات حسب أهميتها (وليس حسب سهولتها).
- تطبيق قاعدة 80/20: 20% من الأنشطة تُنتج 80% من النتائج.
4.ترتيب الأولويات
- استخدام مصفوفة الأولويات (عاجل / غير عاجل × مهم / غير مهم).
- التركيز على المهام الهامة وغير العاجلة لبناء مستقبل فعّال.
- التخلص أو تفويض المهام غير المهمة.
5.مكافحة التسويف والتشتت
- أسباب التسويف: الخوف من الفشل، غموض المهمة، قلة التحفيز.
- حلول: تقسيم المهام إلى خطوات صغيرة، بدء العمل لمدة 5 دقائق فقط (تقنية "الخدعة العقلية").
- التخلص من مشتتات مثل الهاتف، الإنترنت، والمقاطعات.
6.تنظيم بيئة العمل
- تنظيم المكتب والملفات لتقليل الوقت الضائع في البحث.
- تخصيص أوقات محددة للرد على البريد الإلكتروني والمكالمات.
7.تفويض المهام
- لا تحاول فعل كل شيء بنفسك.
- حدد المهام التي يمكن تفويضها وامنح الثقة للآخرين.
8.الموازنة بين العمل والحياة
- الوقت ليس فقط للعمل، بل أيضًا للراحة، الأسرة، التطوير الذاتي.
- التوازن يُحسن الإنتاجية ويمنع الاحتراق النفسيتنظيم الوقت ; Time Management [texte imprimé] / ماريون هاينز, Auteur ; بدران الفاروق, Traducteur . - ط3 . - القاهرة : دار الفاروق, 2008 . - 96ص : غلاف ملون ; 24سم. - (نحو النجاح) .
ISBN : 978-977-345-095-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : تنظيم الوقت ؛ التقنيات ؛ الموازنة ؛ تفويض المهام ؛ تنظيم بيئة العمل ؛ التخطيط الفعّال Index. décimale : 000 المعارف العامة Résumé : يعتبر من الكتب العملية التي تندرج ضمن أدبيات تطوير الذات والإدارة الشخصية، ويهدف إلى مساعدة القارئ على التحكم في وقته وزيادة إنتاجيته.
ويهدف إلى:
مساعدة الأفراد على إدارة وقتهم بشكل فعّال من خلال معرفة الأولويات، والتخطيط الجيد، والتغلب على مضيّعات الوقت، مما يؤدي إلى أداء أفضل في الحياة الشخصية والمهنية.
من أهم المحاور التي يتناولها الكتاب:
1.فهم أهمية الوقت
- الوقت مورد محدود لا يمكن تعويضه.
- الفرق بين الأشخاص الناجحين وغيرهم غالبًا ما يكمن في كيفية إدارة الوقت.
- كل دقيقة غير مستثمرة = فرصة ضائعة.
2.تشخيص مشاكل إدارة الوقت
الكاتب يقترح أن تبدأ بتحديد:
- كيف تقضي وقتك حاليًا.
- ما الذي يضيع وقتك (مثل المقاطعات، الاجتماعات غير الضرورية، التسويف).
- ما هي عاداتك اليومية التي تستهلك وقتك دون فائدة.
3.التخطيط الفعّال
- وضع خطة يومية/أسبوعية/شهرية.
- تحديد الأولويات حسب أهميتها (وليس حسب سهولتها).
- تطبيق قاعدة 80/20: 20% من الأنشطة تُنتج 80% من النتائج.
4.ترتيب الأولويات
- استخدام مصفوفة الأولويات (عاجل / غير عاجل × مهم / غير مهم).
- التركيز على المهام الهامة وغير العاجلة لبناء مستقبل فعّال.
- التخلص أو تفويض المهام غير المهمة.
5.مكافحة التسويف والتشتت
- أسباب التسويف: الخوف من الفشل، غموض المهمة، قلة التحفيز.
- حلول: تقسيم المهام إلى خطوات صغيرة، بدء العمل لمدة 5 دقائق فقط (تقنية "الخدعة العقلية").
- التخلص من مشتتات مثل الهاتف، الإنترنت، والمقاطعات.
6.تنظيم بيئة العمل
- تنظيم المكتب والملفات لتقليل الوقت الضائع في البحث.
- تخصيص أوقات محددة للرد على البريد الإلكتروني والمكالمات.
7.تفويض المهام
- لا تحاول فعل كل شيء بنفسك.
- حدد المهام التي يمكن تفويضها وامنح الثقة للآخرين.
8.الموازنة بين العمل والحياة
- الوقت ليس فقط للعمل، بل أيضًا للراحة، الأسرة، التطوير الذاتي.
- التوازن يُحسن الإنتاجية ويمنع الاحتراق النفسيRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7925F 000/49/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible 7926F 000/49/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible