Détail de l'auteur
Auteur اشراف حواس خضرة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



Titre : تمثلات أساتذة التعليم الابتدائي لأهداف منهاج الجيل الثاني : دراسة ميدانية بالمقاطعة التربوية باتنة 17 Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد ناصر رزيقة, Auteur ; اشراف حواس خضرة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 46ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساتذة التعليم الابتدائي ؛ أهداف منهاج الجيل الثاني ؛ التعليم Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : هدفت الدراسة إلى الكشف عن تمثلات أساتذة التعليم الابتدائي لأهداف منهاج الجيل الثاني، ومعرفة الفروق في هذه التمثلات بناءً على متغيرات الأقدمية والتخصص. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي،حيث تم اختيار عينة عشوائية عنقودية مكونة من (79) أستاذا وأستاذة من خمس مدارس ابتدائية بالمقاطعة التربوية باتنة 17..من اعتمدت الدراسة على الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتم تحليلها باستخدام برنامج SPSS V26 م خلال المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والاختبار ذو الحدين (2) وتحليل التباين الأحادي كأساليب إحصائية، وبعد جمع البيانات وتحليلها واختبار الفرضيات أظهرت الدراسة مجموعة من النتائج تمثلت في:
-تمثلات أساتذة التعليم الابتدائي محل الدراسة غير واضحة؛
-عدم وجود فروق إحصائية في مستوى تمثلات الأساتذة محل الدراسة تعزى لمتغيري الأقدمية والتخصص
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: التمثلات
الفصل الثالث: منهاج الجيل الثاني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] تمثلات أساتذة التعليم الابتدائي لأهداف منهاج الجيل الثاني : دراسة ميدانية بالمقاطعة التربوية باتنة 17 [texte imprimé] / أحمد ناصر رزيقة, Auteur ; اشراف حواس خضرة, Autre . - 2024 . - 46ص : جداول ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساتذة التعليم الابتدائي ؛ أهداف منهاج الجيل الثاني ؛ التعليم Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : هدفت الدراسة إلى الكشف عن تمثلات أساتذة التعليم الابتدائي لأهداف منهاج الجيل الثاني، ومعرفة الفروق في هذه التمثلات بناءً على متغيرات الأقدمية والتخصص. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي،حيث تم اختيار عينة عشوائية عنقودية مكونة من (79) أستاذا وأستاذة من خمس مدارس ابتدائية بالمقاطعة التربوية باتنة 17..من اعتمدت الدراسة على الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتم تحليلها باستخدام برنامج SPSS V26 م خلال المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والاختبار ذو الحدين (2) وتحليل التباين الأحادي كأساليب إحصائية، وبعد جمع البيانات وتحليلها واختبار الفرضيات أظهرت الدراسة مجموعة من النتائج تمثلت في:
-تمثلات أساتذة التعليم الابتدائي محل الدراسة غير واضحة؛
-عدم وجود فروق إحصائية في مستوى تمثلات الأساتذة محل الدراسة تعزى لمتغيري الأقدمية والتخصص
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: التمثلات
الفصل الثالث: منهاج الجيل الثاني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5577TF 371.4/316/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : مهارات الاستذكار والدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط : دراسة ميدانية بمتوسطة الإخوة بن غاغة - واد الطاقة Type de document : texte imprimé Auteurs : بومشاش سلاف, Auteur ; اشراف حواس خضرة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 87ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : مهارات الإستذكار ؛ دافعية التعلم Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستويات مهارات الاستذكار ودافعية التعلم لدى التلاميذ السنة الرابعة متوسط ، وكذا الكشف عن مستوى كل من مهارات الاستذكار ودافعية التعلم حسب متغير الجنس، حيث تكونت عينة الدراسة من (90) تلميذ وتلميذة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمتوسطة غاغة واد الطاقة عن طريق المسح الشامل، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق مقياس مهارات الاستذكار ومقياس دافعية التعلم من إعداد "احمد" دوقة وآخرون (2007).ولفحص فرضيات الدراسة تم استخدام المعالجات الإحصائية التالية: حساب التكرارات، المتوسط الحسابي، انحراف المعياري، النسب المئوية إختبار"ت".
حيث أسفرت الدراسة على عدة نتائج أهمها :
-أن مستوى دافعية التعلم ومهارات الإستذكار لدى أفراد العينة مرتفعة.
-أن مستوى دافعية التعلم يختلف بإختلاف متغير الجنس ويعزى لصالح الإناث علىحساب متغير الذكور.
-لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية لمهارات الاستذكار لدى تلاميذ السنة الرابعةمتوسط حسب متغير الجنس.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني : مهارات الاستذكار
الفصل الثالث : دافعية التعلم
الجانب الميداني
الفصل الرابع : الإجراءات المنهجية للدراسة
الفصل الخامس : عرض وتحليل ومناقشة وتفسير النتائجEn ligne : [...] مهارات الاستذكار والدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط : دراسة ميدانية بمتوسطة الإخوة بن غاغة - واد الطاقة [texte imprimé] / بومشاش سلاف, Auteur ; اشراف حواس خضرة, Autre . - 2024 . - 87ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : مهارات الإستذكار ؛ دافعية التعلم Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستويات مهارات الاستذكار ودافعية التعلم لدى التلاميذ السنة الرابعة متوسط ، وكذا الكشف عن مستوى كل من مهارات الاستذكار ودافعية التعلم حسب متغير الجنس، حيث تكونت عينة الدراسة من (90) تلميذ وتلميذة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمتوسطة غاغة واد الطاقة عن طريق المسح الشامل، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق مقياس مهارات الاستذكار ومقياس دافعية التعلم من إعداد "احمد" دوقة وآخرون (2007).ولفحص فرضيات الدراسة تم استخدام المعالجات الإحصائية التالية: حساب التكرارات، المتوسط الحسابي، انحراف المعياري، النسب المئوية إختبار"ت".
حيث أسفرت الدراسة على عدة نتائج أهمها :
-أن مستوى دافعية التعلم ومهارات الإستذكار لدى أفراد العينة مرتفعة.
-أن مستوى دافعية التعلم يختلف بإختلاف متغير الجنس ويعزى لصالح الإناث علىحساب متغير الذكور.
-لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية لمهارات الاستذكار لدى تلاميذ السنة الرابعةمتوسط حسب متغير الجنس.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني : مهارات الاستذكار
الفصل الثالث : دافعية التعلم
الجانب الميداني
الفصل الرابع : الإجراءات المنهجية للدراسة
الفصل الخامس : عرض وتحليل ومناقشة وتفسير النتائجEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5576TF 371.4/317/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible