Détail de l'auteur
Auteur بومشاش سلاف |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : مهارات الاستذكار والدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط : دراسة ميدانية بمتوسطة الإخوة بن غاغة - واد الطاقة Type de document : texte imprimé Auteurs : بومشاش سلاف, Auteur ; اشراف حواس خضرة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 87ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : مهارات الإستذكار ؛ دافعية التعلم Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستويات مهارات الاستذكار ودافعية التعلم لدى التلاميذ السنة الرابعة متوسط ، وكذا الكشف عن مستوى كل من مهارات الاستذكار ودافعية التعلم حسب متغير الجنس، حيث تكونت عينة الدراسة من (90) تلميذ وتلميذة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمتوسطة غاغة واد الطاقة عن طريق المسح الشامل، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق مقياس مهارات الاستذكار ومقياس دافعية التعلم من إعداد "احمد" دوقة وآخرون (2007).ولفحص فرضيات الدراسة تم استخدام المعالجات الإحصائية التالية: حساب التكرارات، المتوسط الحسابي، انحراف المعياري، النسب المئوية إختبار"ت".
حيث أسفرت الدراسة على عدة نتائج أهمها :
-أن مستوى دافعية التعلم ومهارات الإستذكار لدى أفراد العينة مرتفعة.
-أن مستوى دافعية التعلم يختلف بإختلاف متغير الجنس ويعزى لصالح الإناث علىحساب متغير الذكور.
-لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية لمهارات الاستذكار لدى تلاميذ السنة الرابعةمتوسط حسب متغير الجنس.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني : مهارات الاستذكار
الفصل الثالث : دافعية التعلم
الجانب الميداني
الفصل الرابع : الإجراءات المنهجية للدراسة
الفصل الخامس : عرض وتحليل ومناقشة وتفسير النتائجEn ligne : [...] مهارات الاستذكار والدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط : دراسة ميدانية بمتوسطة الإخوة بن غاغة - واد الطاقة [texte imprimé] / بومشاش سلاف, Auteur ; اشراف حواس خضرة, Autre . - 2024 . - 87ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : مهارات الإستذكار ؛ دافعية التعلم Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستويات مهارات الاستذكار ودافعية التعلم لدى التلاميذ السنة الرابعة متوسط ، وكذا الكشف عن مستوى كل من مهارات الاستذكار ودافعية التعلم حسب متغير الجنس، حيث تكونت عينة الدراسة من (90) تلميذ وتلميذة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمتوسطة غاغة واد الطاقة عن طريق المسح الشامل، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق مقياس مهارات الاستذكار ومقياس دافعية التعلم من إعداد "احمد" دوقة وآخرون (2007).ولفحص فرضيات الدراسة تم استخدام المعالجات الإحصائية التالية: حساب التكرارات، المتوسط الحسابي، انحراف المعياري، النسب المئوية إختبار"ت".
حيث أسفرت الدراسة على عدة نتائج أهمها :
-أن مستوى دافعية التعلم ومهارات الإستذكار لدى أفراد العينة مرتفعة.
-أن مستوى دافعية التعلم يختلف بإختلاف متغير الجنس ويعزى لصالح الإناث علىحساب متغير الذكور.
-لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية لمهارات الاستذكار لدى تلاميذ السنة الرابعةمتوسط حسب متغير الجنس.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني : مهارات الاستذكار
الفصل الثالث : دافعية التعلم
الجانب الميداني
الفصل الرابع : الإجراءات المنهجية للدراسة
الفصل الخامس : عرض وتحليل ومناقشة وتفسير النتائجEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5576TF 371.4/317/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible