Détail de l'auteur
Auteur اشراف العايب عماد حسني |
Documents disponibles écrits par cet auteur (7)



اقتراح بروتوكول علاجي مبني على التغذية السمعية الراجعة للمتاتئين المراهقين (من14الى23 سنة) / حيدوسي الهام
![]()
Titre : اقتراح بروتوكول علاجي مبني على التغذية السمعية الراجعة للمتاتئين المراهقين (من14الى23 سنة) Type de document : texte imprimé Auteurs : حيدوسي الهام, Auteur ; شاوش رنیم, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre Année de publication : 2024 Importance : 119ص Présentation : جداول ؛ صور ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : بروتوكول علاجي ؛ التأتأة ؛ التغذية السمعية الراجعة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تهدف هذه الدراسة الى اقتراح بروتوكول علاجي مبني على التغذية السمعية الراجعة للمتاتئين ،المراهقين تم اجراء هذه الدراسة على عينة متكونة من 05 مراهقين (3) بنات و 2 ذكور يعانون من اضطراب التأتأة ) من خفيف الى الشديد وعمرهم الزمني يتراوح من 14 الى 23 سنة، تم اختيارهم بطريقة قصدية، تم اجراء الدراسة بعيادة رياض" نور الدين الأرطفونية المتواجدة بمدينة باتنة ، حيث انطلقت الدراسة من التساؤلات التالي: 1- هل توجد فروق دالة احصائيا بين نتائج اختبارات العطلة القبلي و البعدي لتقييم القراءة لدى المتأتئين المراهقين بعد تطبيق البروتوكول العلاجي المبني على التغذية السمعية الراجعة ؟ 2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج اختبار شدة التأتأة القبلي والبعدي لدى المتأتئين المراهقين بعد تطبيق البروتوكول العلاجي المبني على التغذية السمعية الراجعة ؟.من أجل الإجابة على التساؤلات استخدمت الباحثتان في الدراسة اختبار نص العطلة لتقييم القراءة واختبار تحديد درجة وشدة التأتأة، وجهاز الفوربراين والبكالم، بالاعتماد على المنهج التجريبي المناسب للدراسة، ولقد توصلنا الى نتيجة مفادها أن البروتوكول العلاجي المبني على التغذية السمعية الراجعة له تأثير إيجابي في تقليل شدة التأتأة لدى المراهقين المتأتئين، إلا أن تأثيره على تحسين مهارات القراءة لم يكن ملحوظا خلال فترة الدراسة. هذا يستدعي النظر في إمكانية تعديل البروتوكول أو تمديد فترة العلاج لتحقيق نتائج أفضل في تحسين القراءة ، مما يفتح المجال لمزيد من الدراسات لتحسين ودمج هذا النوع من العلاج في برامج التأهيل اللغوي.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: التأتأة
الفصل الثالث : التغذية السمعية الراجعة
الجانب الميداني للدراسة
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/2qcx8thrzf9akys/memoire_FINALE_ilhem_et_ranim_Enr [...] اقتراح بروتوكول علاجي مبني على التغذية السمعية الراجعة للمتاتئين المراهقين (من14الى23 سنة) [texte imprimé] / حيدوسي الهام, Auteur ; شاوش رنیم, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre . - 2024 . - 119ص : جداول ؛ صور ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : بروتوكول علاجي ؛ التأتأة ؛ التغذية السمعية الراجعة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تهدف هذه الدراسة الى اقتراح بروتوكول علاجي مبني على التغذية السمعية الراجعة للمتاتئين ،المراهقين تم اجراء هذه الدراسة على عينة متكونة من 05 مراهقين (3) بنات و 2 ذكور يعانون من اضطراب التأتأة ) من خفيف الى الشديد وعمرهم الزمني يتراوح من 14 الى 23 سنة، تم اختيارهم بطريقة قصدية، تم اجراء الدراسة بعيادة رياض" نور الدين الأرطفونية المتواجدة بمدينة باتنة ، حيث انطلقت الدراسة من التساؤلات التالي: 1- هل توجد فروق دالة احصائيا بين نتائج اختبارات العطلة القبلي و البعدي لتقييم القراءة لدى المتأتئين المراهقين بعد تطبيق البروتوكول العلاجي المبني على التغذية السمعية الراجعة ؟ 2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج اختبار شدة التأتأة القبلي والبعدي لدى المتأتئين المراهقين بعد تطبيق البروتوكول العلاجي المبني على التغذية السمعية الراجعة ؟.من أجل الإجابة على التساؤلات استخدمت الباحثتان في الدراسة اختبار نص العطلة لتقييم القراءة واختبار تحديد درجة وشدة التأتأة، وجهاز الفوربراين والبكالم، بالاعتماد على المنهج التجريبي المناسب للدراسة، ولقد توصلنا الى نتيجة مفادها أن البروتوكول العلاجي المبني على التغذية السمعية الراجعة له تأثير إيجابي في تقليل شدة التأتأة لدى المراهقين المتأتئين، إلا أن تأثيره على تحسين مهارات القراءة لم يكن ملحوظا خلال فترة الدراسة. هذا يستدعي النظر في إمكانية تعديل البروتوكول أو تمديد فترة العلاج لتحقيق نتائج أفضل في تحسين القراءة ، مما يفتح المجال لمزيد من الدراسات لتحسين ودمج هذا النوع من العلاج في برامج التأهيل اللغوي.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: التأتأة
الفصل الثالث : التغذية السمعية الراجعة
الجانب الميداني للدراسة
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/2qcx8thrzf9akys/memoire_FINALE_ilhem_et_ranim_Enr [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5473TF 616.85 /315/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : تأثير الأبراكسيا الفمية الوجهية على التسمية عند مرضى الباركنسون : دراسة ميدانية في المؤسسة الاستشفائية المختصة في إعادة التأهيل والتكييف الحركي - الشاطئ الأزرق - الجزائر العاصمة Type de document : texte imprimé Auteurs : أبركان خليل تقي الله, Auteur ; أورار سفيان, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre Année de publication : 2024 Importance : 76ص Présentation : جداول ؛ رسومات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الأبراكسيا ؛ الفمية الوجهية ؛ التسمية ؛ مرض الباركنسون. Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى تأثير الأبراكسيا الفمية الوجهية على التسمية عند الشخص المصاب بمرض الباركنسون، حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي أسلوب دراسة حالة ، على حالتين تماخيارهم بطريقة قصدية بالمؤسسة الاستشفائية المختصة في إعادة التأهيل و التكييف الحركي الشاطئ الأزرق - الجزائر العاصمة ، للتحقق من صحة الفرضية التي تنص على ان للأبراكسيا الفمية الوجهية أثر على التسمية عند مرضى الباركنسون وذلك بعد تطبيق بندين من اختبار MTA، اختبار تسمية الأفعال و الكلمات اختبار الأبراكسيا الفمية الوجهية، واختبار MMSE لتأكيد التشخيص بمرضالباركنسون.ومن خلال نتائج التحليل الكيفي والكمي للاختبارات توصلنا الى تحقيق الفرضية وذلك بإثبات مدىتأثير الأبراكسيا الفمية الوجهية على التسمية عند المصاب بمرض الباركنسون. En ligne : [...] تأثير الأبراكسيا الفمية الوجهية على التسمية عند مرضى الباركنسون : دراسة ميدانية في المؤسسة الاستشفائية المختصة في إعادة التأهيل والتكييف الحركي - الشاطئ الأزرق - الجزائر العاصمة [texte imprimé] / أبركان خليل تقي الله, Auteur ; أورار سفيان, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre . - 2024 . - 76ص : جداول ؛ رسومات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الأبراكسيا ؛ الفمية الوجهية ؛ التسمية ؛ مرض الباركنسون. Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى تأثير الأبراكسيا الفمية الوجهية على التسمية عند الشخص المصاب بمرض الباركنسون، حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي أسلوب دراسة حالة ، على حالتين تماخيارهم بطريقة قصدية بالمؤسسة الاستشفائية المختصة في إعادة التأهيل و التكييف الحركي الشاطئ الأزرق - الجزائر العاصمة ، للتحقق من صحة الفرضية التي تنص على ان للأبراكسيا الفمية الوجهية أثر على التسمية عند مرضى الباركنسون وذلك بعد تطبيق بندين من اختبار MTA، اختبار تسمية الأفعال و الكلمات اختبار الأبراكسيا الفمية الوجهية، واختبار MMSE لتأكيد التشخيص بمرضالباركنسون.ومن خلال نتائج التحليل الكيفي والكمي للاختبارات توصلنا الى تحقيق الفرضية وذلك بإثبات مدىتأثير الأبراكسيا الفمية الوجهية على التسمية عند المصاب بمرض الباركنسون. En ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5550TF 616.85 /316/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : تقييم معالجة المعلومات البصرية لدى أطفال الشلل الدماغي : (دراسة لثمانية حالات بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا-باتنة- "02") Type de document : texte imprimé Auteurs : معرف أية, Auteur ; فرحات آية هبة الرحمان, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre Année de publication : 2025 Importance : 124ص Présentation : جداول ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الشلل الدماغي ؛ معالجة المعلومات البصرية ؛ الادراك البصري ؛ الذاكرة البصرية Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم مستوى معالجة المعلومات البصرية الادراك البصري والذاكرة البصرية لدى أطفال الشلل الدماغي.
من اجل تحقيق هذه الأهداف تم الاعتماد على المنهج الوصفي دراسة حالة"، وقد تمثلت العينة في 8 حالات من اطفال الشلل الدماغي من بينهم (5) ذكور و 3 إناث وتم اختيارهم بطريقة قصديه، وقد أجريت الدراسة بالمركز النفسي البيداغوجي لولاية باتنة.
واعتمدت هذه الدراسة الأدوات التالية:
المقابلة. الملاحظة.
بطارية عبد الحميد سليمان السيد لتقييم مستوى الادراك البصري.
اختبار بندر جاشطلت لتقييم مستوى الذاكرة البصرية.
بعد تطبيق الاختبارات أسفرت الدراسة على النتائج التالية:
- مستوى الإدراك البصري لدى أطفال الشلل الدماغي منخفض الادراك المكاني، الثبات الادراكي، التعميم والمطابقة، التمييز الادراكي للحجم والشكل التآزر البصري الحركي، الاغلاق البصري والتمييز بين الشكل والارضية.
- مستوى الذاكرة البصرية لدى أطفال الشلل الدماغي منخفض.
فهرس البموضوعات
الجانب النظري .
الفصل الأول: تقديم مشكلة الدراسة.
الفصل الثاني: معالجة المعلومات البصرية
الفصل الثالث: الشلل الدماغي.
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية.
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة ومناقشتهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/h4dyo5bp88rgfu5/المذكرة+النهائية [...] تقييم معالجة المعلومات البصرية لدى أطفال الشلل الدماغي : (دراسة لثمانية حالات بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا-باتنة- "02") [texte imprimé] / معرف أية, Auteur ; فرحات آية هبة الرحمان, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre . - 2025 . - 124ص : جداول ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الشلل الدماغي ؛ معالجة المعلومات البصرية ؛ الادراك البصري ؛ الذاكرة البصرية Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم مستوى معالجة المعلومات البصرية الادراك البصري والذاكرة البصرية لدى أطفال الشلل الدماغي.
من اجل تحقيق هذه الأهداف تم الاعتماد على المنهج الوصفي دراسة حالة"، وقد تمثلت العينة في 8 حالات من اطفال الشلل الدماغي من بينهم (5) ذكور و 3 إناث وتم اختيارهم بطريقة قصديه، وقد أجريت الدراسة بالمركز النفسي البيداغوجي لولاية باتنة.
واعتمدت هذه الدراسة الأدوات التالية:
المقابلة. الملاحظة.
بطارية عبد الحميد سليمان السيد لتقييم مستوى الادراك البصري.
اختبار بندر جاشطلت لتقييم مستوى الذاكرة البصرية.
بعد تطبيق الاختبارات أسفرت الدراسة على النتائج التالية:
- مستوى الإدراك البصري لدى أطفال الشلل الدماغي منخفض الادراك المكاني، الثبات الادراكي، التعميم والمطابقة، التمييز الادراكي للحجم والشكل التآزر البصري الحركي، الاغلاق البصري والتمييز بين الشكل والارضية.
- مستوى الذاكرة البصرية لدى أطفال الشلل الدماغي منخفض.
فهرس البموضوعات
الجانب النظري .
الفصل الأول: تقديم مشكلة الدراسة.
الفصل الثاني: معالجة المعلومات البصرية
الفصل الثالث: الشلل الدماغي.
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية.
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة ومناقشتهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/h4dyo5bp88rgfu5/المذكرة+النهائية [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5841TF 616.85 /338/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : اقتراح انشطة تدريبية لتحسين الفهم الشفهي لدى اطفال الزرع القوقعي Type de document : texte imprimé Auteurs : زكيري نور الايمان, Auteur ; شلالي آية عبير, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre Année de publication : 2025 Importance : 88ص Présentation : جداول ؛ صور ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الفهم الشفهي ؛ أنشطة تدريبية Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تهدف الدراسة الحالية لإقتراح أنشطة تدريبية لتحسين الفهم الشفهي لدى أطفال الزرع القوقعي ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثتين المنهج الوصفي وأيضا لجأت الباحثتين لاجراء الدراسة الاستطلاعية اسخدمت فيها الأدوات التالية: الملاحظة اختبار الفهم الشفهي 052 الذي طبق على عينة (6) أطفال زارعي القوقعة تتراوح أعمارهم بين 4,5 و 6 سنوات) المتواجدين بعيادات خاصة.
ثم في الدراسة الأساسية تم عرض الأنشطة على (6) محكمين من أساتذة جامعيين ومختصين أرطفونيين وذلك باستخدام استمارة التحكيم والأنشطة المقترحة. وأسفرت نتائج الدراسة على بناء أنشطة تدريبية لتحسين الفهم الشفهي لدى فئة أطفال الزرع القوقعي والتي تكونت من عشر أنشطة تدريبية نشاط الوعي الصوتي, التمييز السمعي للأصوات الادراك السمعي والذاكرة السمعية, تصنيف, نظام المجموعات في الانتباه السمعي دمج نظام المجموعات مع الأفعال, الاغلاق الصوتي, نشاط تنفيذ التعليمات المسموعة للأشياء المألوفة نشاط التعرف على الحواس, نشاط التعيين انطلاقا من الفهم الشفهي, نشاط سرد القصص التفاعلية المصورة).
وفي الأخير جاءت الباحثتين بجملة من التوصيات والمقترحات.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الفهم الشفهي لدى اطفال الزرع القوقعي
الجانب الميداني
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع : عرض نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/q8jhc9fif17l93b/aالمذكرة+النهائية+ [...] اقتراح انشطة تدريبية لتحسين الفهم الشفهي لدى اطفال الزرع القوقعي [texte imprimé] / زكيري نور الايمان, Auteur ; شلالي آية عبير, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre . - 2025 . - 88ص : جداول ؛ صور ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الفهم الشفهي ؛ أنشطة تدريبية Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تهدف الدراسة الحالية لإقتراح أنشطة تدريبية لتحسين الفهم الشفهي لدى أطفال الزرع القوقعي ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثتين المنهج الوصفي وأيضا لجأت الباحثتين لاجراء الدراسة الاستطلاعية اسخدمت فيها الأدوات التالية: الملاحظة اختبار الفهم الشفهي 052 الذي طبق على عينة (6) أطفال زارعي القوقعة تتراوح أعمارهم بين 4,5 و 6 سنوات) المتواجدين بعيادات خاصة.
ثم في الدراسة الأساسية تم عرض الأنشطة على (6) محكمين من أساتذة جامعيين ومختصين أرطفونيين وذلك باستخدام استمارة التحكيم والأنشطة المقترحة. وأسفرت نتائج الدراسة على بناء أنشطة تدريبية لتحسين الفهم الشفهي لدى فئة أطفال الزرع القوقعي والتي تكونت من عشر أنشطة تدريبية نشاط الوعي الصوتي, التمييز السمعي للأصوات الادراك السمعي والذاكرة السمعية, تصنيف, نظام المجموعات في الانتباه السمعي دمج نظام المجموعات مع الأفعال, الاغلاق الصوتي, نشاط تنفيذ التعليمات المسموعة للأشياء المألوفة نشاط التعرف على الحواس, نشاط التعيين انطلاقا من الفهم الشفهي, نشاط سرد القصص التفاعلية المصورة).
وفي الأخير جاءت الباحثتين بجملة من التوصيات والمقترحات.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الفهم الشفهي لدى اطفال الزرع القوقعي
الجانب الميداني
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع : عرض نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/q8jhc9fif17l93b/aالمذكرة+النهائية+ [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5844TF 616.85 /341/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : اقتراح استبيان للكشف المبكر عن الاضطرابات الحسية المتسببة في ظهور اضطراب تأخر اللغة Type de document : texte imprimé Auteurs : ضيافي مريم, Auteur ; قنفوذ هديل, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre Année de publication : 2024 Importance : 69ص Présentation : جداول ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الكشف المبكر ؛ الاضطرابات الحسية ؛ تأخر اللغة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت هذه الدراسة الحالية والمعنونة ب اقتراح استبيان للكشف المبكر عن الاضطرابات الحسية المتسببة في تأخر اللغة الى الكشف المبكر عن الاضطرابات الحسية المتسببة في ظهور تأخر اللغة. حيث تم تحديد المؤشرات التي تم الاستناد اليها في بناء الاستبيان حيث أن المنهج المعمول به هو المنهج الوصفي كونه المناسب لهذه الدراسة، أما بالنسبة لعينة الدراسة تمثلت في 30 أخصائي أرطفوني وذلك من ولاية باتنة وضواحيها وبعض الولايات. وكانت أداة هذه الدراسة عبارة عن استبيان إلكتروني الذي ساعد في جمع أكبر عدد من الإجابات وخلصت الدراسة بمكونيها النظري والتطبيقي الى النتائج التالية:
المؤشرات اللمسية الجسدية تتسبب في ظهور تأخر اللغة بدرجة متوسطة.
المؤشرات الحسية البصرية تتسبب في ظهور تأخر اللغة بدرجة متوسطة.
المؤشرات الحسية السمعية تتسبب في ظهور تأخر اللغة بدرجة متوسطة.
مؤشر التكامل الحسي يتسبب في ظهور تأخر اللغة بدرجة مرتفع.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الإطار النظري للدراسة
الجانب الميداني
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/wjxsdsp3hq03lxu/مذكرة+تخرج+نهائية. [...] اقتراح استبيان للكشف المبكر عن الاضطرابات الحسية المتسببة في ظهور اضطراب تأخر اللغة [texte imprimé] / ضيافي مريم, Auteur ; قنفوذ هديل, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre . - 2024 . - 69ص : جداول ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الكشف المبكر ؛ الاضطرابات الحسية ؛ تأخر اللغة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت هذه الدراسة الحالية والمعنونة ب اقتراح استبيان للكشف المبكر عن الاضطرابات الحسية المتسببة في تأخر اللغة الى الكشف المبكر عن الاضطرابات الحسية المتسببة في ظهور تأخر اللغة. حيث تم تحديد المؤشرات التي تم الاستناد اليها في بناء الاستبيان حيث أن المنهج المعمول به هو المنهج الوصفي كونه المناسب لهذه الدراسة، أما بالنسبة لعينة الدراسة تمثلت في 30 أخصائي أرطفوني وذلك من ولاية باتنة وضواحيها وبعض الولايات. وكانت أداة هذه الدراسة عبارة عن استبيان إلكتروني الذي ساعد في جمع أكبر عدد من الإجابات وخلصت الدراسة بمكونيها النظري والتطبيقي الى النتائج التالية:
المؤشرات اللمسية الجسدية تتسبب في ظهور تأخر اللغة بدرجة متوسطة.
المؤشرات الحسية البصرية تتسبب في ظهور تأخر اللغة بدرجة متوسطة.
المؤشرات الحسية السمعية تتسبب في ظهور تأخر اللغة بدرجة متوسطة.
مؤشر التكامل الحسي يتسبب في ظهور تأخر اللغة بدرجة مرتفع.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الإطار النظري للدراسة
الجانب الميداني
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/wjxsdsp3hq03lxu/مذكرة+تخرج+نهائية. [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5306TF 616.85 /283/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible PermalinkPermalink