Détail de l'auteur
Auteur اشراف العايب عماد حسني |
Documents disponibles écrits par cet auteur (5)



Titre : اقتراح استبيان للكشف المبكر عن الاضطرابات الحسية المتسببة في ظهور اضطراب تأخر اللغة Type de document : texte imprimé Auteurs : ضيافي مريم, Auteur ; قنفوذ هديل, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre Année de publication : 2024 Importance : 69ص Présentation : جداول ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الكشف المبكر ؛ الاضطرابات الحسية ؛ تأخر اللغة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت هذه الدراسة الحالية والمعنونة ب اقتراح استبيان للكشف المبكر عن الاضطرابات الحسية المتسببة في تأخر اللغة الى الكشف المبكر عن الاضطرابات الحسية المتسببة في ظهور تأخر اللغة. حيث تم تحديد المؤشرات التي تم الاستناد اليها في بناء الاستبيان حيث أن المنهج المعمول به هو المنهج الوصفي كونه المناسب لهذه الدراسة، أما بالنسبة لعينة الدراسة تمثلت في 30 أخصائي أرطفوني وذلك من ولاية باتنة وضواحيها وبعض الولايات. وكانت أداة هذه الدراسة عبارة عن استبيان إلكتروني الذي ساعد في جمع أكبر عدد من الإجابات وخلصت الدراسة بمكونيها النظري والتطبيقي الى النتائج التالية:
المؤشرات اللمسية الجسدية تتسبب في ظهور تأخر اللغة بدرجة متوسطة.
المؤشرات الحسية البصرية تتسبب في ظهور تأخر اللغة بدرجة متوسطة.
المؤشرات الحسية السمعية تتسبب في ظهور تأخر اللغة بدرجة متوسطة.
مؤشر التكامل الحسي يتسبب في ظهور تأخر اللغة بدرجة مرتفع.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الإطار النظري للدراسة
الجانب الميداني
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/wjxsdsp3hq03lxu/مذكرة+تخرج+نهائية. [...] اقتراح استبيان للكشف المبكر عن الاضطرابات الحسية المتسببة في ظهور اضطراب تأخر اللغة [texte imprimé] / ضيافي مريم, Auteur ; قنفوذ هديل, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre . - 2024 . - 69ص : جداول ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الكشف المبكر ؛ الاضطرابات الحسية ؛ تأخر اللغة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت هذه الدراسة الحالية والمعنونة ب اقتراح استبيان للكشف المبكر عن الاضطرابات الحسية المتسببة في تأخر اللغة الى الكشف المبكر عن الاضطرابات الحسية المتسببة في ظهور تأخر اللغة. حيث تم تحديد المؤشرات التي تم الاستناد اليها في بناء الاستبيان حيث أن المنهج المعمول به هو المنهج الوصفي كونه المناسب لهذه الدراسة، أما بالنسبة لعينة الدراسة تمثلت في 30 أخصائي أرطفوني وذلك من ولاية باتنة وضواحيها وبعض الولايات. وكانت أداة هذه الدراسة عبارة عن استبيان إلكتروني الذي ساعد في جمع أكبر عدد من الإجابات وخلصت الدراسة بمكونيها النظري والتطبيقي الى النتائج التالية:
المؤشرات اللمسية الجسدية تتسبب في ظهور تأخر اللغة بدرجة متوسطة.
المؤشرات الحسية البصرية تتسبب في ظهور تأخر اللغة بدرجة متوسطة.
المؤشرات الحسية السمعية تتسبب في ظهور تأخر اللغة بدرجة متوسطة.
مؤشر التكامل الحسي يتسبب في ظهور تأخر اللغة بدرجة مرتفع.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الإطار النظري للدراسة
الجانب الميداني
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/wjxsdsp3hq03lxu/مذكرة+تخرج+نهائية. [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5306TF 616.85 /283/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : فعالية طريقة اللفظ المنغم في تنمية مهارة الإدراك السمعي لدى أطفال الزرع القوقعي : دراسة ميدانية بمدينتي باتنة وعين التوتة Type de document : texte imprimé Auteurs : قارة سارة, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre Année de publication : 2024 Importance : 101ص Présentation : جداول ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : طريقة اللفظ المنغم ؛ الإدراك السمعي ؛ الزرع القوقعي Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى فعالية طريقة اللفظ المنغم في تنمية مهارة الادراك السمعي لدى أطفال الزرع القوقعي، ولتحقيق هدف الدراسة انتهجت الباحثتان المنهج الشبه التجريبي تصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلي وبعدي، وتم الاختيار القصدي لمجموعة من الأطفال تتكون من خمسة عشر طفل من فئة ذوي الزرع القوقعي، منهم تسعة ذكور وستة إناث دون أن نأخذ عامل الجنس بعين الاعتبار وتتراوح أعمارهم الزمنية بين سبع سنوات واثني عشر سنة . وقد استخدمنا في الدراسة أدوات متعددة تمثلت فيما يلي:اختبار الإدراك السمعي لرائدة لحمر برنامج اللفظ المنغم وبعد تطبيقنا لاختبار الإدراك السمعي وبرنامج اللفظ المنغم انطوت نتائج الدراسة على ما يلي:
توجد علاقة ارتباطية بين القياس البعدي والسنتوجد علاقة ارتباطية بين القياس البعدي والمستوى التعليمي
توجد فروق فردية ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لاختبار الادراك السمعي لأطفال الزرع القوقعي بطريقة اللفظ المنغم.
توجد فعالية بطريقة اللفظ المنغم في تنمية مهارة الإدراك السمعي لدى أطفال الزرع القوقعي المتمدرسين من 7 إلى 12 سنة.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني الإطار النظري للدراسة
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع : عرض ومناقشة النتائجEn ligne : [...] فعالية طريقة اللفظ المنغم في تنمية مهارة الإدراك السمعي لدى أطفال الزرع القوقعي : دراسة ميدانية بمدينتي باتنة وعين التوتة [texte imprimé] / قارة سارة, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre . - 2024 . - 101ص : جداول ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : طريقة اللفظ المنغم ؛ الإدراك السمعي ؛ الزرع القوقعي Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى فعالية طريقة اللفظ المنغم في تنمية مهارة الادراك السمعي لدى أطفال الزرع القوقعي، ولتحقيق هدف الدراسة انتهجت الباحثتان المنهج الشبه التجريبي تصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلي وبعدي، وتم الاختيار القصدي لمجموعة من الأطفال تتكون من خمسة عشر طفل من فئة ذوي الزرع القوقعي، منهم تسعة ذكور وستة إناث دون أن نأخذ عامل الجنس بعين الاعتبار وتتراوح أعمارهم الزمنية بين سبع سنوات واثني عشر سنة . وقد استخدمنا في الدراسة أدوات متعددة تمثلت فيما يلي:اختبار الإدراك السمعي لرائدة لحمر برنامج اللفظ المنغم وبعد تطبيقنا لاختبار الإدراك السمعي وبرنامج اللفظ المنغم انطوت نتائج الدراسة على ما يلي:
توجد علاقة ارتباطية بين القياس البعدي والسنتوجد علاقة ارتباطية بين القياس البعدي والمستوى التعليمي
توجد فروق فردية ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لاختبار الادراك السمعي لأطفال الزرع القوقعي بطريقة اللفظ المنغم.
توجد فعالية بطريقة اللفظ المنغم في تنمية مهارة الإدراك السمعي لدى أطفال الزرع القوقعي المتمدرسين من 7 إلى 12 سنة.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني الإطار النظري للدراسة
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع : عرض ومناقشة النتائجEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5357TF 616.85 /300/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : تقييم مستوى اضطراب وظيفة التسمية الشفهية لدى مرضى الزهايمر : "دراسة ميدانية - ثلاث حالات - تتراوح أعمارهم بين (74-98) Type de document : texte imprimé Auteurs : بن منصور أميمة, Auteur ; معرف كوثر, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre Année de publication : 2024 Importance : 92ص Présentation : جداول ؛ أمخططات ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التسمية الشفهية ؛ الزهايمر Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : جاءت هذه الدراسة من اجل تقييم التسمية لدى مرضى الزهايمر، حيث تمثل هدفها في تحديد مستوى التسمية الشفهية لدى عينة الدراسة، ومن اجل تحقيق هذا الهدف اتبعنا المنهج الوصفي بأسلوب دراسة حالة اين ارتكزت هذه الدراسة على عينة مكونة من 03 مسنين يعانون من مرض الزهايمر تتراوح أعمارهم بين 974 سنة من كلا الجنسين.حيث تم تطبيق مجموعة من الأدوات تمثلت في مقابلة لجمع معلومات عن الميزانية النفس عصبية للحالات، وبند التسمية الشفهية المقتبس من بطارية MTA2002 للأستاذة نصيرة زلال والمكيف على البيئة الجزائرية، وقد تم بناءا على ذلك استعمال الأساليب الإحصائية التالية: النسب المئوية والمتوسطات الحسابية.وقد جاءت نتائج الدراسة كما يلي:مستوى التسمية لدى مرضى الزهايمر مستوى متوسط بنسبة 41.10% صعوبة الاسترجاع المعجمي وهو ما تم تفسيره باضطراب على مستوى المعجم الفونولوجي للإنتاج.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الزهايمر
الفصل الثالث: التسمية
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/nnn1113q9opnoik/مذكرة+صحيحة.pdf/file تقييم مستوى اضطراب وظيفة التسمية الشفهية لدى مرضى الزهايمر : "دراسة ميدانية - ثلاث حالات - تتراوح أعمارهم بين (74-98) [texte imprimé] / بن منصور أميمة, Auteur ; معرف كوثر, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre . - 2024 . - 92ص : جداول ؛ أمخططات ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التسمية الشفهية ؛ الزهايمر Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : جاءت هذه الدراسة من اجل تقييم التسمية لدى مرضى الزهايمر، حيث تمثل هدفها في تحديد مستوى التسمية الشفهية لدى عينة الدراسة، ومن اجل تحقيق هذا الهدف اتبعنا المنهج الوصفي بأسلوب دراسة حالة اين ارتكزت هذه الدراسة على عينة مكونة من 03 مسنين يعانون من مرض الزهايمر تتراوح أعمارهم بين 974 سنة من كلا الجنسين.حيث تم تطبيق مجموعة من الأدوات تمثلت في مقابلة لجمع معلومات عن الميزانية النفس عصبية للحالات، وبند التسمية الشفهية المقتبس من بطارية MTA2002 للأستاذة نصيرة زلال والمكيف على البيئة الجزائرية، وقد تم بناءا على ذلك استعمال الأساليب الإحصائية التالية: النسب المئوية والمتوسطات الحسابية.وقد جاءت نتائج الدراسة كما يلي:مستوى التسمية لدى مرضى الزهايمر مستوى متوسط بنسبة 41.10% صعوبة الاسترجاع المعجمي وهو ما تم تفسيره باضطراب على مستوى المعجم الفونولوجي للإنتاج.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الزهايمر
الفصل الثالث: التسمية
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/nnn1113q9opnoik/مذكرة+صحيحة.pdf/file Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5565TF 616.85 /306/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible اقتراح بروتوكول علاجي مبني على التغذية السمعية الراجعة للمتاتئين المراهقين (من14الى23 سنة) / حيدوسي الهام
![]()
Titre : اقتراح بروتوكول علاجي مبني على التغذية السمعية الراجعة للمتاتئين المراهقين (من14الى23 سنة) Type de document : texte imprimé Auteurs : حيدوسي الهام, Auteur ; شاوش رنیم, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre Année de publication : 2024 Importance : 119ص Présentation : جداول ؛ صور ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : بروتوكول علاجي ؛ التأتأة ؛ التغذية السمعية الراجعة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تهدف هذه الدراسة الى اقتراح بروتوكول علاجي مبني على التغذية السمعية الراجعة للمتاتئين ،المراهقين تم اجراء هذه الدراسة على عينة متكونة من 05 مراهقين (3) بنات و 2 ذكور يعانون من اضطراب التأتأة ) من خفيف الى الشديد وعمرهم الزمني يتراوح من 14 الى 23 سنة، تم اختيارهم بطريقة قصدية، تم اجراء الدراسة بعيادة رياض" نور الدين الأرطفونية المتواجدة بمدينة باتنة ، حيث انطلقت الدراسة من التساؤلات التالي: 1- هل توجد فروق دالة احصائيا بين نتائج اختبارات العطلة القبلي و البعدي لتقييم القراءة لدى المتأتئين المراهقين بعد تطبيق البروتوكول العلاجي المبني على التغذية السمعية الراجعة ؟ 2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج اختبار شدة التأتأة القبلي والبعدي لدى المتأتئين المراهقين بعد تطبيق البروتوكول العلاجي المبني على التغذية السمعية الراجعة ؟.من أجل الإجابة على التساؤلات استخدمت الباحثتان في الدراسة اختبار نص العطلة لتقييم القراءة واختبار تحديد درجة وشدة التأتأة، وجهاز الفوربراين والبكالم، بالاعتماد على المنهج التجريبي المناسب للدراسة، ولقد توصلنا الى نتيجة مفادها أن البروتوكول العلاجي المبني على التغذية السمعية الراجعة له تأثير إيجابي في تقليل شدة التأتأة لدى المراهقين المتأتئين، إلا أن تأثيره على تحسين مهارات القراءة لم يكن ملحوظا خلال فترة الدراسة. هذا يستدعي النظر في إمكانية تعديل البروتوكول أو تمديد فترة العلاج لتحقيق نتائج أفضل في تحسين القراءة ، مما يفتح المجال لمزيد من الدراسات لتحسين ودمج هذا النوع من العلاج في برامج التأهيل اللغوي.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: التأتأة
الفصل الثالث : التغذية السمعية الراجعة
الجانب الميداني للدراسة
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/2qcx8thrzf9akys/memoire_FINALE_ilhem_et_ranim_Enr [...] اقتراح بروتوكول علاجي مبني على التغذية السمعية الراجعة للمتاتئين المراهقين (من14الى23 سنة) [texte imprimé] / حيدوسي الهام, Auteur ; شاوش رنیم, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre . - 2024 . - 119ص : جداول ؛ صور ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : بروتوكول علاجي ؛ التأتأة ؛ التغذية السمعية الراجعة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تهدف هذه الدراسة الى اقتراح بروتوكول علاجي مبني على التغذية السمعية الراجعة للمتاتئين ،المراهقين تم اجراء هذه الدراسة على عينة متكونة من 05 مراهقين (3) بنات و 2 ذكور يعانون من اضطراب التأتأة ) من خفيف الى الشديد وعمرهم الزمني يتراوح من 14 الى 23 سنة، تم اختيارهم بطريقة قصدية، تم اجراء الدراسة بعيادة رياض" نور الدين الأرطفونية المتواجدة بمدينة باتنة ، حيث انطلقت الدراسة من التساؤلات التالي: 1- هل توجد فروق دالة احصائيا بين نتائج اختبارات العطلة القبلي و البعدي لتقييم القراءة لدى المتأتئين المراهقين بعد تطبيق البروتوكول العلاجي المبني على التغذية السمعية الراجعة ؟ 2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج اختبار شدة التأتأة القبلي والبعدي لدى المتأتئين المراهقين بعد تطبيق البروتوكول العلاجي المبني على التغذية السمعية الراجعة ؟.من أجل الإجابة على التساؤلات استخدمت الباحثتان في الدراسة اختبار نص العطلة لتقييم القراءة واختبار تحديد درجة وشدة التأتأة، وجهاز الفوربراين والبكالم، بالاعتماد على المنهج التجريبي المناسب للدراسة، ولقد توصلنا الى نتيجة مفادها أن البروتوكول العلاجي المبني على التغذية السمعية الراجعة له تأثير إيجابي في تقليل شدة التأتأة لدى المراهقين المتأتئين، إلا أن تأثيره على تحسين مهارات القراءة لم يكن ملحوظا خلال فترة الدراسة. هذا يستدعي النظر في إمكانية تعديل البروتوكول أو تمديد فترة العلاج لتحقيق نتائج أفضل في تحسين القراءة ، مما يفتح المجال لمزيد من الدراسات لتحسين ودمج هذا النوع من العلاج في برامج التأهيل اللغوي.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: التأتأة
الفصل الثالث : التغذية السمعية الراجعة
الجانب الميداني للدراسة
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/2qcx8thrzf9akys/memoire_FINALE_ilhem_et_ranim_Enr [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5473TF 616.85 /315/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : تأثير الأبراكسيا الفمية الوجهية على التسمية عند مرضى الباركنسون : دراسة ميدانية في المؤسسة الاستشفائية المختصة في إعادة التأهيل والتكييف الحركي - الشاطئ الأزرق - الجزائر العاصمة Type de document : texte imprimé Auteurs : أبركان خليل تقي الله, Auteur ; أورار سفيان, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre Année de publication : 2024 Importance : 76ص Présentation : جداول ؛ رسومات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الأبراكسيا ؛ الفمية الوجهية ؛ التسمية ؛ مرض الباركنسون. Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى تأثير الأبراكسيا الفمية الوجهية على التسمية عند الشخص المصاب بمرض الباركنسون، حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي أسلوب دراسة حالة ، على حالتين تماخيارهم بطريقة قصدية بالمؤسسة الاستشفائية المختصة في إعادة التأهيل و التكييف الحركي الشاطئ الأزرق - الجزائر العاصمة ، للتحقق من صحة الفرضية التي تنص على ان للأبراكسيا الفمية الوجهية أثر على التسمية عند مرضى الباركنسون وذلك بعد تطبيق بندين من اختبار MTA، اختبار تسمية الأفعال و الكلمات اختبار الأبراكسيا الفمية الوجهية، واختبار MMSE لتأكيد التشخيص بمرضالباركنسون.ومن خلال نتائج التحليل الكيفي والكمي للاختبارات توصلنا الى تحقيق الفرضية وذلك بإثبات مدىتأثير الأبراكسيا الفمية الوجهية على التسمية عند المصاب بمرض الباركنسون. En ligne : [...] تأثير الأبراكسيا الفمية الوجهية على التسمية عند مرضى الباركنسون : دراسة ميدانية في المؤسسة الاستشفائية المختصة في إعادة التأهيل والتكييف الحركي - الشاطئ الأزرق - الجزائر العاصمة [texte imprimé] / أبركان خليل تقي الله, Auteur ; أورار سفيان, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre . - 2024 . - 76ص : جداول ؛ رسومات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الأبراكسيا ؛ الفمية الوجهية ؛ التسمية ؛ مرض الباركنسون. Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى تأثير الأبراكسيا الفمية الوجهية على التسمية عند الشخص المصاب بمرض الباركنسون، حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي أسلوب دراسة حالة ، على حالتين تماخيارهم بطريقة قصدية بالمؤسسة الاستشفائية المختصة في إعادة التأهيل و التكييف الحركي الشاطئ الأزرق - الجزائر العاصمة ، للتحقق من صحة الفرضية التي تنص على ان للأبراكسيا الفمية الوجهية أثر على التسمية عند مرضى الباركنسون وذلك بعد تطبيق بندين من اختبار MTA، اختبار تسمية الأفعال و الكلمات اختبار الأبراكسيا الفمية الوجهية، واختبار MMSE لتأكيد التشخيص بمرضالباركنسون.ومن خلال نتائج التحليل الكيفي والكمي للاختبارات توصلنا الى تحقيق الفرضية وذلك بإثبات مدىتأثير الأبراكسيا الفمية الوجهية على التسمية عند المصاب بمرض الباركنسون. En ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5550TF 616.85 /316/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible