Détail de l'auteur
Auteur بن غبة أنفال |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : مقترح الأنشطة التدريبية لتنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس : دراسة ميدانية ببعض المؤسسات التربوية بولاية باتنة ومدينة المنستير بتونس Type de document : texte imprimé Auteurs : بن غبة أنفال, Auteur ; بن يوسف رميسة, Auteur ; اشراف تومي سامية, Autre Année de publication : 2024 Importance : 100ص Présentation : جداول ؛ أشكال ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : مقترح ؛ الأنشطة التدريبية ؛ التنمية ؛ مهارات ما قبل القراءة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية الموسومة بـ : "مقترح الأنشطة التدريبية لتنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس - دراسة ميدانية ببعض المؤسسات التربوية بولاية باتنة ومدينة المنستير بتونس "التقديم مقترح الأنشطة التدريبية للمعلمات لتنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس (مستوى التمهيدي والتحضيري)، وذلك من خلال التعرف على مستوى تنمية المعلمات لمهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس من وجهة نظرهن، والكشف عن درجة تطبيق المعلمات للأنشطة التدريبية لتنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس ، وكذا الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تنمية المعلمات لمهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس تعزى لمتغير مستوى معلوماتهن حول تنمية مهارات ما قبل القراءة، وأيضا الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال ما قبل التمدرس بين مؤسسات ولاية باتنة ومؤسسة المنستير. ولتحقيق هذه الأهداف تم اعتماد المنهج الوصفي، وتم تصميم أداتين: استبيان تنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس وشبكة الملاحظة تطبيق الأنشطة التدريبية لتنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس"، كما تم التأكد من خصائصهما السيكومترية وتمثلت عينة الدراسة في (87) معلمة، تم اختيارها بطريقة عرضية للعام الدراسي 2023-2024 ببعض رياض الأطفال والمؤسسات الابتدائية بولاية باتنة ومدينة المنستير بتونس. وبعد تحليل المعطيات توصلت النتائج إلى ما يلي:
- مستوى منخفض في تنمية المعلمات لمهارات ما قبل القراءة لدى طفل مرحلة ما قبل التمدرس من وجهة نظر المعلمات.درجة متوسطة في تطبيق المعلمات للأنشطة التدريبية لتنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبلالتمدرس.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تنمية المعلمات لمهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس لصالح متغير المستوى الجيد للمعلومات حول تنمية مهارات ما قبل القراءة.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تنمية المعلمات لمهارات ما قبل القراءة لدى أطفال ما قبلالتمدرس لصالح مدينة المنستير.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: تنمية مهارات ما قبل القراءة
الجانب الميداني
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/3zw2v057zy2ukdy/مذكرة_بن_يوسف_رميس [...] مقترح الأنشطة التدريبية لتنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس : دراسة ميدانية ببعض المؤسسات التربوية بولاية باتنة ومدينة المنستير بتونس [texte imprimé] / بن غبة أنفال, Auteur ; بن يوسف رميسة, Auteur ; اشراف تومي سامية, Autre . - 2024 . - 100ص : جداول ؛ أشكال ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : مقترح ؛ الأنشطة التدريبية ؛ التنمية ؛ مهارات ما قبل القراءة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية الموسومة بـ : "مقترح الأنشطة التدريبية لتنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس - دراسة ميدانية ببعض المؤسسات التربوية بولاية باتنة ومدينة المنستير بتونس "التقديم مقترح الأنشطة التدريبية للمعلمات لتنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس (مستوى التمهيدي والتحضيري)، وذلك من خلال التعرف على مستوى تنمية المعلمات لمهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس من وجهة نظرهن، والكشف عن درجة تطبيق المعلمات للأنشطة التدريبية لتنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس ، وكذا الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تنمية المعلمات لمهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس تعزى لمتغير مستوى معلوماتهن حول تنمية مهارات ما قبل القراءة، وأيضا الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال ما قبل التمدرس بين مؤسسات ولاية باتنة ومؤسسة المنستير. ولتحقيق هذه الأهداف تم اعتماد المنهج الوصفي، وتم تصميم أداتين: استبيان تنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس وشبكة الملاحظة تطبيق الأنشطة التدريبية لتنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس"، كما تم التأكد من خصائصهما السيكومترية وتمثلت عينة الدراسة في (87) معلمة، تم اختيارها بطريقة عرضية للعام الدراسي 2023-2024 ببعض رياض الأطفال والمؤسسات الابتدائية بولاية باتنة ومدينة المنستير بتونس. وبعد تحليل المعطيات توصلت النتائج إلى ما يلي:
- مستوى منخفض في تنمية المعلمات لمهارات ما قبل القراءة لدى طفل مرحلة ما قبل التمدرس من وجهة نظر المعلمات.درجة متوسطة في تطبيق المعلمات للأنشطة التدريبية لتنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبلالتمدرس.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تنمية المعلمات لمهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس لصالح متغير المستوى الجيد للمعلومات حول تنمية مهارات ما قبل القراءة.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تنمية المعلمات لمهارات ما قبل القراءة لدى أطفال ما قبلالتمدرس لصالح مدينة المنستير.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: تنمية مهارات ما قبل القراءة
الجانب الميداني
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/3zw2v057zy2ukdy/مذكرة_بن_يوسف_رميس [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5318TF 616.85 /286/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible