Détail de l'auteur
Auteur اشراف زغيش وردة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (6)



Titre : دور التواصل البديل (PECS) في تنمية الرصيد اللغوي لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد Type de document : texte imprimé Auteurs : أوراغ أنفال, Auteur ; شيبة مريم, Auteur ; اشراف زغيش وردة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 135ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التواصل البديل ؛ نظام تبادل الصور؛ الرصيد اللغوي ؛ اضطراب طيف التوحد Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت دراستنا الحالية الى توضيح فعالية استخدام التواصل البديل في تنمية الرصيد اللغوي لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد، حيث تكونت عينة الدراسة من طفلين (2) مصابين باضطراب طيف التوحد درجة متوسطة تتراوح أعمارهم بين (11-12 سنة)، وتم إجراء هذه الدراسة في المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا (1) بولاية باتنة، وقد اعتمدنا على المنهج الشبه تجريبي، كما استخدمتا اختبار شوفري ميلر، واختبار الشبكة التحليلية للقدرة الاتصالية اللفظية بالإضافة إلى برنامج الباكس(PECS) كأدوات في دراستنا، وأسفرت نتائج الدراسة إلى:
لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على اختبار شوفري ميلر لقياس الرصيد اللغوي لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد لصالح القياس البعدي.
لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على اختبار الشبكة التحليلية للقدرة الاتصالية اللفظية.
لا يوجد دور فعال لبرنامج الباكس في تنمية الرصيد اللغوي لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الرصيد اللغوي لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد
الفصل الثالث:التواصل البديل (PECS)
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] دور التواصل البديل (PECS) في تنمية الرصيد اللغوي لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد [texte imprimé] / أوراغ أنفال, Auteur ; شيبة مريم, Auteur ; اشراف زغيش وردة, Autre . - 2024 . - 135ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التواصل البديل ؛ نظام تبادل الصور؛ الرصيد اللغوي ؛ اضطراب طيف التوحد Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت دراستنا الحالية الى توضيح فعالية استخدام التواصل البديل في تنمية الرصيد اللغوي لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد، حيث تكونت عينة الدراسة من طفلين (2) مصابين باضطراب طيف التوحد درجة متوسطة تتراوح أعمارهم بين (11-12 سنة)، وتم إجراء هذه الدراسة في المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا (1) بولاية باتنة، وقد اعتمدنا على المنهج الشبه تجريبي، كما استخدمتا اختبار شوفري ميلر، واختبار الشبكة التحليلية للقدرة الاتصالية اللفظية بالإضافة إلى برنامج الباكس(PECS) كأدوات في دراستنا، وأسفرت نتائج الدراسة إلى:
لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على اختبار شوفري ميلر لقياس الرصيد اللغوي لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد لصالح القياس البعدي.
لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على اختبار الشبكة التحليلية للقدرة الاتصالية اللفظية.
لا يوجد دور فعال لبرنامج الباكس في تنمية الرصيد اللغوي لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الرصيد اللغوي لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد
الفصل الثالث:التواصل البديل (PECS)
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5293TF 616.85 /292/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible التناسق البصري الحركي ومستوى الأداء الخطي لدى تلاميذ السنة الثالثة والرابعة والخامسة ابتدائي / بن دراجي هشام
![]()
Titre : التناسق البصري الحركي ومستوى الأداء الخطي لدى تلاميذ السنة الثالثة والرابعة والخامسة ابتدائي : - دراسة ارتباطية مقارنة - Type de document : texte imprimé Auteurs : بن دراجي هشام, Auteur ; بودبوزة لقمان, Auteur ; اشراف زغيش وردة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 113ص Présentation : جداول ؛ صور ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التناسق البصري الحركي ؛ الأداء الخطي ؛ تلاميذ المرحلة الابتدائية Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين التناسق البصري الحركي ومستوى الأداء الخطي لدى تلاميذالسنة الثالثة الرابعة والخامسة ابتدائي، إضافة إلى التعرف على الفروقات بين مستويات التناسق البصري الحركي ومستويات الأداء الخطي حسب متغيري المستوى الدراسي والجنس.وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وذلك على عينة قوامها 30 تلميذا وتلميذة من السنوات الثالثة والرابعة والخامسة ابتدائي، موزعين على ابتدائيتين بمدينتي عين مليلة – أم البواقي، ومدينة بريكة – باتنة.وتمثلت الأدوات المستعملة في الملاحظة القصدية بالمشاركة، واختبارين هما اختبار التناسق البصري الحركي واختبار الخط؛ وبناء على ذلك تم الاعتماد على مجموعة من الأساليب الإحصائية، وهي معامل الارتباط بيرسون، واختبار T للعينات العشوائية، واختبار التباين الأحادي ANOVA ، وذلك من خلال الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية 29-SPSS ، أين توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
لا توجد علاقة ارتباطية بين التناسق البصري الحركي والأداء الخطي.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات التناسق البصري الحركي حسب متغير المستوى الدراسي.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات التناسق البصري الحركي حسب متغير الجنسلا
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات الأداء الخطي حسب متغير المستوى الدراسي
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات الأداء الخطي حسب متغير الجنس.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: التناسق البصري الحركي
الفصل الثالث: الأداء الخطي
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/m1bag3bqqgwwu82/المذكرة+النهائية+( [...] التناسق البصري الحركي ومستوى الأداء الخطي لدى تلاميذ السنة الثالثة والرابعة والخامسة ابتدائي : - دراسة ارتباطية مقارنة - [texte imprimé] / بن دراجي هشام, Auteur ; بودبوزة لقمان, Auteur ; اشراف زغيش وردة, Autre . - 2024 . - 113ص : جداول ؛ صور ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التناسق البصري الحركي ؛ الأداء الخطي ؛ تلاميذ المرحلة الابتدائية Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين التناسق البصري الحركي ومستوى الأداء الخطي لدى تلاميذالسنة الثالثة الرابعة والخامسة ابتدائي، إضافة إلى التعرف على الفروقات بين مستويات التناسق البصري الحركي ومستويات الأداء الخطي حسب متغيري المستوى الدراسي والجنس.وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وذلك على عينة قوامها 30 تلميذا وتلميذة من السنوات الثالثة والرابعة والخامسة ابتدائي، موزعين على ابتدائيتين بمدينتي عين مليلة – أم البواقي، ومدينة بريكة – باتنة.وتمثلت الأدوات المستعملة في الملاحظة القصدية بالمشاركة، واختبارين هما اختبار التناسق البصري الحركي واختبار الخط؛ وبناء على ذلك تم الاعتماد على مجموعة من الأساليب الإحصائية، وهي معامل الارتباط بيرسون، واختبار T للعينات العشوائية، واختبار التباين الأحادي ANOVA ، وذلك من خلال الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية 29-SPSS ، أين توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
لا توجد علاقة ارتباطية بين التناسق البصري الحركي والأداء الخطي.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات التناسق البصري الحركي حسب متغير المستوى الدراسي.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات التناسق البصري الحركي حسب متغير الجنسلا
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات الأداء الخطي حسب متغير المستوى الدراسي
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات الأداء الخطي حسب متغير الجنس.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: التناسق البصري الحركي
الفصل الثالث: الأداء الخطي
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/m1bag3bqqgwwu82/المذكرة+النهائية+( [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5353TF 616.85 /304/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : تقييم الوظائف التنفيذية (الكف المرونة الذهنية، التخطيط) عند الطفل المتأتى Type de document : texte imprimé Auteurs : ريقات خولة, Auteur ; محمدي آية, Auteur ; اشراف زغيش وردة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 133ص Présentation : جداول ؛ صور ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الوظائف التنفيذية ؛ الكف ؛ التخطيط ؛ المرونة الذهنية ؛ اضطراب التأتأة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى اضطراب الوظائف التنفيذية (وظيفة الكف المرونة الذهنية، التخطيط عند الطفل المتأتي بإتباع منهج دراسة حالة، عند عينة مكونة من أربعة أطفال مصابين بالتأتأة تتراوح أعمارهم من (8) إلى 11 سنة) في المركز الاستشفائي الجامعي بن فليس التهامي CHU باتنة.ولتحقيق هذه الأهداف قمنا بإستخدام 3 إختبارات لتقييم الوظائف التنفيذية: إختبارالكف للباحثة سينيوري (1998 إختبار تتبع المسارات TMT لتقييم وظيفة المرونة الذهنية، إختبار برج لندن لتقييم وظيفة التخطيط-وقد أسفرت النتائج إلى:
-أن مستوى وظيفة الكف عند الطفل المتأتى مضطربة بدرجة متوسطة.
-أن مستوى وظيفة المرونة الذهنية عند الطفل المتأتئ مضطربة .
-أن مستوى وظيفة التخطيط عند الطفل المتأنى مضطربة بدرجة خفيفة.
فهرس الموضوعات
الإطار العام للدراسة
الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها
الإطار النظري للدراسة
الفصل الثاني: اضطراب التأتأة
الفصل الثالث: الوظائف التنفيذية
الإطار الميداني للدراسة
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/clj26ek9bm6xr9a/مذكرة.pdf/file تقييم الوظائف التنفيذية (الكف المرونة الذهنية، التخطيط) عند الطفل المتأتى [texte imprimé] / ريقات خولة, Auteur ; محمدي آية, Auteur ; اشراف زغيش وردة, Autre . - 2024 . - 133ص : جداول ؛ صور ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الوظائف التنفيذية ؛ الكف ؛ التخطيط ؛ المرونة الذهنية ؛ اضطراب التأتأة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى اضطراب الوظائف التنفيذية (وظيفة الكف المرونة الذهنية، التخطيط عند الطفل المتأتي بإتباع منهج دراسة حالة، عند عينة مكونة من أربعة أطفال مصابين بالتأتأة تتراوح أعمارهم من (8) إلى 11 سنة) في المركز الاستشفائي الجامعي بن فليس التهامي CHU باتنة.ولتحقيق هذه الأهداف قمنا بإستخدام 3 إختبارات لتقييم الوظائف التنفيذية: إختبارالكف للباحثة سينيوري (1998 إختبار تتبع المسارات TMT لتقييم وظيفة المرونة الذهنية، إختبار برج لندن لتقييم وظيفة التخطيط-وقد أسفرت النتائج إلى:
-أن مستوى وظيفة الكف عند الطفل المتأتى مضطربة بدرجة متوسطة.
-أن مستوى وظيفة المرونة الذهنية عند الطفل المتأتئ مضطربة .
-أن مستوى وظيفة التخطيط عند الطفل المتأنى مضطربة بدرجة خفيفة.
فهرس الموضوعات
الإطار العام للدراسة
الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها
الإطار النظري للدراسة
الفصل الثاني: اضطراب التأتأة
الفصل الثالث: الوظائف التنفيذية
الإطار الميداني للدراسة
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/clj26ek9bm6xr9a/مذكرة.pdf/file Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5446TF 616.85 /314/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible الكشف المبكر عن الاضطرابات التواصلية لدى المرضى المصابين بالأمراض الإنحلالية (الزهايمر والباركنسون والتصلب اللويحي) من خلال آراء الأخصائيين الممارسين / زروق دليلة
![]()
Titre : الكشف المبكر عن الاضطرابات التواصلية لدى المرضى المصابين بالأمراض الإنحلالية (الزهايمر والباركنسون والتصلب اللويحي) من خلال آراء الأخصائيين الممارسين Type de document : texte imprimé Auteurs : زروق دليلة, Auteur ; عماري لينة, Auteur ; اشراف زغيش وردة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 77ص Présentation : جداول ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الكشف المبكر ؛ الأمراض التواصلية ؛ الزهايمر ؛ الباركنسون ؛ التصلب اللويحي Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف المبكر عن الأمراض التواصلية لدى المرضى المصابين بالأمراضالإنحلالية العصبية و هي : مرض الزهايمر و داء الباركنسون و التصلب اللويحي وذلك لتسهيل عملية التكفلعلى المختصين الأرطفونيين، تم الإعتماد على المنهج الوصفي الذي كان مناسبا لهذه الدراسة ، حيث حاولت الباحثتين جمع المعلومات التي يحتاجها المختص الأرطفوني حول الموضوع من خلال تصميم استمارة موجهة لأخصائيين ارطوفونيين و نفسانيين و أطباء ذوي الخبرة في التعامل مع هذه الفئة من المرضى ، قدرت العينة بعشرة أخصائيين (10) و قد تناولت هذه الدراسة خمسة محاور تمثلت في :تناول المحور الأول الذي يشمل معلومات نظرية عامة حول الكشف المبكر عن الأمراض الإنحلالية العصبية ، بينما تضمن المحور الثاني الأمراض التواصلية لدى مرضى التصلب اللويحي ، أما المحور الثالث تناول الأمراض التواصلية لدى مرضى الزهايمر، في حين تضمن المحور الرابع الأمراض التواصلية لدى مرضى الباركنسون .و قد توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج تبين أن الكشف المبكر عن الأمراض الانحلالية يمثل خطوة حاسمةتحسين جودة حياة المرضى ، حيث يساهم في التخفيف من حدة الأعراض و التأخير و تدهور الوظائف العصبية التواصلية من خلال اتفاق واضح بين اغلب الممارسين . كما تم تحديد مجموعة من المؤشرات الأولية التي تسمح برصد الاضطراب مبكرا ، مثل صعوبة التسمية ، التكرار ، بطء المعالجة ، انخفاض الصوت ، و غيرها .
فهرس الموضوعات
الإطار العام للدراسة
الفصل الأول : إشكالية الدراسة و منطلقاتها
الإطار النظري
الفصل الثاني: الكشف المبكر والمفاهيم القريبة لها
الفصل الثالث: الأمراض التواصلية
الفصل الرابع: الأمراض الانحلالية
الإطار الميداني
الفصل الخامس : إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل السادس : عرض نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/hy5pble2p7fjanj/مذكرة+لينة+عماري.pd [...] الكشف المبكر عن الاضطرابات التواصلية لدى المرضى المصابين بالأمراض الإنحلالية (الزهايمر والباركنسون والتصلب اللويحي) من خلال آراء الأخصائيين الممارسين [texte imprimé] / زروق دليلة, Auteur ; عماري لينة, Auteur ; اشراف زغيش وردة, Autre . - 2024 . - 77ص : جداول ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الكشف المبكر ؛ الأمراض التواصلية ؛ الزهايمر ؛ الباركنسون ؛ التصلب اللويحي Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف المبكر عن الأمراض التواصلية لدى المرضى المصابين بالأمراضالإنحلالية العصبية و هي : مرض الزهايمر و داء الباركنسون و التصلب اللويحي وذلك لتسهيل عملية التكفلعلى المختصين الأرطفونيين، تم الإعتماد على المنهج الوصفي الذي كان مناسبا لهذه الدراسة ، حيث حاولت الباحثتين جمع المعلومات التي يحتاجها المختص الأرطفوني حول الموضوع من خلال تصميم استمارة موجهة لأخصائيين ارطوفونيين و نفسانيين و أطباء ذوي الخبرة في التعامل مع هذه الفئة من المرضى ، قدرت العينة بعشرة أخصائيين (10) و قد تناولت هذه الدراسة خمسة محاور تمثلت في :تناول المحور الأول الذي يشمل معلومات نظرية عامة حول الكشف المبكر عن الأمراض الإنحلالية العصبية ، بينما تضمن المحور الثاني الأمراض التواصلية لدى مرضى التصلب اللويحي ، أما المحور الثالث تناول الأمراض التواصلية لدى مرضى الزهايمر، في حين تضمن المحور الرابع الأمراض التواصلية لدى مرضى الباركنسون .و قد توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج تبين أن الكشف المبكر عن الأمراض الانحلالية يمثل خطوة حاسمةتحسين جودة حياة المرضى ، حيث يساهم في التخفيف من حدة الأعراض و التأخير و تدهور الوظائف العصبية التواصلية من خلال اتفاق واضح بين اغلب الممارسين . كما تم تحديد مجموعة من المؤشرات الأولية التي تسمح برصد الاضطراب مبكرا ، مثل صعوبة التسمية ، التكرار ، بطء المعالجة ، انخفاض الصوت ، و غيرها .
فهرس الموضوعات
الإطار العام للدراسة
الفصل الأول : إشكالية الدراسة و منطلقاتها
الإطار النظري
الفصل الثاني: الكشف المبكر والمفاهيم القريبة لها
الفصل الثالث: الأمراض التواصلية
الفصل الرابع: الأمراض الانحلالية
الإطار الميداني
الفصل الخامس : إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل السادس : عرض نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/hy5pble2p7fjanj/مذكرة+لينة+عماري.pd [...] Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire أثر تقنية قائمة على مهارات الانتباه الانتقائي السمعي على الإدراك السمعي لدى أطفال تأخر الكلام (5-6 سنوات) / عاشوري ريان
![]()
Titre : أثر تقنية قائمة على مهارات الانتباه الانتقائي السمعي على الإدراك السمعي لدى أطفال تأخر الكلام (5-6 سنوات) Type de document : texte imprimé Auteurs : عاشوري ريان, Auteur ; اشراف زغيش وردة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 102ص Présentation : مخططات ؛ رسومات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الإدراك السمعي ؛ الانتباه الانتقائي السمعي ؛ تأخر الكلام Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة أثر تقنية قائمة على مهارات الانتباه الإنتقائي السمعي على الإدراك السمعي لدى الأطفال المصابين بتأخر الكلام ، باتباع المنهج التجريبي ، من خلال تصميم المجموعتين، و تكونت عينة الدراسة من 4 أطفال اختيروا بطريقة عشوائية ، يعانون من تأخر الكلام ، تراوحت أعمارهم ما بين 5 الى 6 سنوات يحضون بمتابعة أرطوفونية على مستوى العيادتين : عيادة أحمد جابر للتكفل الأرطوفوني بحي الزمالة ولاية باتنة ، و عيادة غصن البان العايب للتكفل الأرطوفوني بحي 84 مسكن ولاية باتنة ، والأخصائية الأرطوفونية المتواجدة على مستوى أكاديمية مياس و ميساء بحي جبانة الشهداء ولاية باتنة ، طبق عليهم اختبار الذكاء للباحثة إجلال سري المكيف على البيئة الجزائرية للباحثة يوسف زينب لتحديد درجة الذكاء، وشبكة تحليل الخطاب للباحثة زغيش وردة لتحديد الكفاءة اللغوية، ثم جرى اختبارهم من خلال وضعية تجريبية أضيفت لإختبار الإدراك السمعي المستخرج من مقياس الاستعداد للتعلم للباحثة عائشة الجلاهمة، وذلك من خلال تقنية السمع المزدوج عن طريق إضافة مشوش سمعي لفظي وغير لفظي، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تأثير الانتباه الانتقائي على مستوى الإدراك السمعي لدى أطفال تأخر الكلام، لم تكن دالة إحصائيا في حدود العينة المدروسة.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول : الاطار العام للدراسة
الفصل الثاني : الانتباه الانتقائي السمعي
الفصل الثالث : الإدراك السمعي و تأخر الكلامي
الفصل الرابع : الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض وتحليل ومناقشة النتائجEn ligne : https://www.mediafire.com/file/wpqbi95hazcpg8t/mm+ACH+RYN+master2.pdf/file أثر تقنية قائمة على مهارات الانتباه الانتقائي السمعي على الإدراك السمعي لدى أطفال تأخر الكلام (5-6 سنوات) [texte imprimé] / عاشوري ريان, Auteur ; اشراف زغيش وردة, Autre . - 2024 . - 102ص : مخططات ؛ رسومات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الإدراك السمعي ؛ الانتباه الانتقائي السمعي ؛ تأخر الكلام Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة أثر تقنية قائمة على مهارات الانتباه الإنتقائي السمعي على الإدراك السمعي لدى الأطفال المصابين بتأخر الكلام ، باتباع المنهج التجريبي ، من خلال تصميم المجموعتين، و تكونت عينة الدراسة من 4 أطفال اختيروا بطريقة عشوائية ، يعانون من تأخر الكلام ، تراوحت أعمارهم ما بين 5 الى 6 سنوات يحضون بمتابعة أرطوفونية على مستوى العيادتين : عيادة أحمد جابر للتكفل الأرطوفوني بحي الزمالة ولاية باتنة ، و عيادة غصن البان العايب للتكفل الأرطوفوني بحي 84 مسكن ولاية باتنة ، والأخصائية الأرطوفونية المتواجدة على مستوى أكاديمية مياس و ميساء بحي جبانة الشهداء ولاية باتنة ، طبق عليهم اختبار الذكاء للباحثة إجلال سري المكيف على البيئة الجزائرية للباحثة يوسف زينب لتحديد درجة الذكاء، وشبكة تحليل الخطاب للباحثة زغيش وردة لتحديد الكفاءة اللغوية، ثم جرى اختبارهم من خلال وضعية تجريبية أضيفت لإختبار الإدراك السمعي المستخرج من مقياس الاستعداد للتعلم للباحثة عائشة الجلاهمة، وذلك من خلال تقنية السمع المزدوج عن طريق إضافة مشوش سمعي لفظي وغير لفظي، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تأثير الانتباه الانتقائي على مستوى الإدراك السمعي لدى أطفال تأخر الكلام، لم تكن دالة إحصائيا في حدود العينة المدروسة.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول : الاطار العام للدراسة
الفصل الثاني : الانتباه الانتقائي السمعي
الفصل الثالث : الإدراك السمعي و تأخر الكلامي
الفصل الرابع : الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض وتحليل ومناقشة النتائجEn ligne : https://www.mediafire.com/file/wpqbi95hazcpg8t/mm+ACH+RYN+master2.pdf/file Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5548TF 616.85 /317/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible Permalink