Détail de l'auteur
Auteur اشراف عطال يمينة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (6)



Titre : الكشف عن الإضطرابات الصوتية المنتشرة لدى المراهقين : دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية بسكرة Type de document : texte imprimé Auteurs : فضيل ياسمينة, Auteur ; طهراوي هاجر, Auteur ; اشراف عطال يمينة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 82ص Présentation : جداول ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : اضطرابات الصوت ؛ المراهقين Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الإضطرابات الصوتية الشائعة لدى المراهقين :التعرف على نسبة إنتشار الاضطرابات الصوتية لدى المراهقين عينة الدراسة الحالية . التعرف على الاضطراب الصوتي الأكثر إنتشارا لدى المراهقين عينة الدراسة الحالية . التعرف على أهم الأسباب المؤدية لهذه الاضطرابات لدى المراهقين عينة الدراسة الحالية . التعرف على أهم المظاهر السلوكية المصاحبة التي تظهر لدى المراهقين عينة الدراسة الحالية.التعرف على الخصائص الصوتية المضطربة لدى المراهقين عينة الدراسة الحالية .تم إجراء الدراسة على مستوى ثانويتي السايب بولرباح بلدية سيدي عقبة ببسكرة وثانوية رضا العاشوري بسكرة .وقد شملت عينة الدراسة المسحية 309 أما العينة المرضية كانت 36 حالة من كلا الجنسين تترواح أعمارهم بين 15 و 18 سنة حيث تم إختيارهم بطريقة قصدية .إعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الأسلوب المسحي وتم تطبيق عدة أدوات شبكة ملاحظة، الميزانية الصوتية وبرمجية (praat) لتقييم الخصائص الصوتية المضطربة لصوت.توصلت النتائج إلى أن نسبة إنتشار الاضطرابات الصوتية لدى المراهقين كانت بنسبة صغيرة 11,65%، وكانت أكثرها شيوعا البحة الصوتية والصوت المجهور بنسبة %27,77، ويليها الصوت الطفولي بنسبة 22,22 ، فقدان الصوت بنسبة 5,55 ، ثم الارتعاش الصوتي والصوت الأخن والصوت المجهور و الصوت المهموس بنسبة 11,11، وقد وضحت نتائج دراستنا أن أكثر الأسباب المؤدية للإصابة بالاضطرابات الصوتية لدى المراهقين راجع إلى أسباب عضوية بنسبة %38,88 حيث تظهر مظاهر هذه الاضطرابات الصوتية في سلوكات المصاب من خلال ثلاثة جوانب، الجانب العاطفي والجانب الفيزيولوجي والجانب الفيزيائي، وفي الأخير توصلنا إلى أن الخصائص الصوتية الأكثر إصابة لدى هذه الفئة كانت الشدة بنسبة 100% ثم يليها التردد بنسبة 77,77 وأخيرا الطابع بنسبة %66,66.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الاطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: ماهية الصوت
الفصل الثالث : اضطرابات الصوت عند المراهقين
الجانب الميداني
الفصل الرابع : اجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] الكشف عن الإضطرابات الصوتية المنتشرة لدى المراهقين : دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية بسكرة [texte imprimé] / فضيل ياسمينة, Auteur ; طهراوي هاجر, Auteur ; اشراف عطال يمينة, Autre . - 2024 . - 82ص : جداول ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : اضطرابات الصوت ؛ المراهقين Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الإضطرابات الصوتية الشائعة لدى المراهقين :التعرف على نسبة إنتشار الاضطرابات الصوتية لدى المراهقين عينة الدراسة الحالية . التعرف على الاضطراب الصوتي الأكثر إنتشارا لدى المراهقين عينة الدراسة الحالية . التعرف على أهم الأسباب المؤدية لهذه الاضطرابات لدى المراهقين عينة الدراسة الحالية . التعرف على أهم المظاهر السلوكية المصاحبة التي تظهر لدى المراهقين عينة الدراسة الحالية.التعرف على الخصائص الصوتية المضطربة لدى المراهقين عينة الدراسة الحالية .تم إجراء الدراسة على مستوى ثانويتي السايب بولرباح بلدية سيدي عقبة ببسكرة وثانوية رضا العاشوري بسكرة .وقد شملت عينة الدراسة المسحية 309 أما العينة المرضية كانت 36 حالة من كلا الجنسين تترواح أعمارهم بين 15 و 18 سنة حيث تم إختيارهم بطريقة قصدية .إعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الأسلوب المسحي وتم تطبيق عدة أدوات شبكة ملاحظة، الميزانية الصوتية وبرمجية (praat) لتقييم الخصائص الصوتية المضطربة لصوت.توصلت النتائج إلى أن نسبة إنتشار الاضطرابات الصوتية لدى المراهقين كانت بنسبة صغيرة 11,65%، وكانت أكثرها شيوعا البحة الصوتية والصوت المجهور بنسبة %27,77، ويليها الصوت الطفولي بنسبة 22,22 ، فقدان الصوت بنسبة 5,55 ، ثم الارتعاش الصوتي والصوت الأخن والصوت المجهور و الصوت المهموس بنسبة 11,11، وقد وضحت نتائج دراستنا أن أكثر الأسباب المؤدية للإصابة بالاضطرابات الصوتية لدى المراهقين راجع إلى أسباب عضوية بنسبة %38,88 حيث تظهر مظاهر هذه الاضطرابات الصوتية في سلوكات المصاب من خلال ثلاثة جوانب، الجانب العاطفي والجانب الفيزيولوجي والجانب الفيزيائي، وفي الأخير توصلنا إلى أن الخصائص الصوتية الأكثر إصابة لدى هذه الفئة كانت الشدة بنسبة 100% ثم يليها التردد بنسبة 77,77 وأخيرا الطابع بنسبة %66,66.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الاطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: ماهية الصوت
الفصل الثالث : اضطرابات الصوت عند المراهقين
الجانب الميداني
الفصل الرابع : اجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5230TF 616.85 /318/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible استخدامات الذكاء الاصطناعي والتطبيقات الإلكترونية في التقييم والتأهيل الأرطوفوني حسب آراء المختصين الأرطوفونيين - دراسة ميدانية / بوهرواة هبة الله رشا
![]()
Titre : استخدامات الذكاء الاصطناعي والتطبيقات الإلكترونية في التقييم والتأهيل الأرطوفوني حسب آراء المختصين الأرطوفونيين - دراسة ميدانية Type de document : texte imprimé Auteurs : بوهرواة هبة الله رشا, Auteur ; الطيب رحمة, Auteur ; اشراف عطال يمينة, Autre Année de publication : 2025 Importance : 107ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الذكاء الاصطناعي ؛ التطبيقات الإلكترونية ؛ التقييم الأرطفوني ؛ التأهيل الأرطفوني ؛ المختص الأرطفوني Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى استخدام المختصين الأرطفونيين لتقنيات الذكاء الاصطناعيوالتطبيقات الإلكترونية في عمليات التقييم والتأهيل استكشاف اتجاهات المختصين الأرطفونيين نحو استخدام هذه التقنيات، تقييم آراء المختصين لمدى فعالية الأدوات التكنولوجية في تحسين دقة التشخيص وجودة التأهيل مقارنة بالأساليب التقليدية معرفة الصعوبات والتحديات التي تواجه المختصين الأرطفونيين في استخدام هذه التقنيات، سواء كانت تحديات تقنية، مؤسساتية، أو مهنية.تم استخدام المنهج الوصفي، وللإجابة على تساؤلات الدراسة الحالية تم تصميم استبيان الكتروني من طرف الباحثتين، و تطبيقه على عينة بلغ عددها (35) مختص أرطفوني ممارسين من مختلف ولايات الوطن، تم اختيارهم بطريقة قصدية.تم تحليل استجابات المختصين باستخدام النسب المئوية والمتوسط الحسابي والمتوسط المرجح وكانت النتائج كما يلي: أظهرت نتائج المحور الأول استخدام التقنيات الحديثة في الممارسة الأرطفونية أن المتوسط المرجح العام بلغ (2.65) ، ما يعكس مستوى استخدام متوسط للتقنيات الحديثة في التقييم والتأهيل الأرطفوني و المحور الثاني الاتجاهات نحو التقنيات الحديثة بلغ المتوسط المرجح العام (3.66)، مما يعكس اتجاها إيجابيًا لدى الأخصائيين نحو استخدام التقنيات الحديثة.أما المحور الثالث مقارنة فعالية الأدوات التكنولوجية بالأساليب التقليدية فقد بلغ المتوسط المرجح (3.46)، ما يدل على وعي إيجابي لدى الأخصائيين بقدرة الأدوات التكنولوجية على تحسين الكفاءة الإكلينيكية، وأهمية دمجها تدريجيا ضمن شروط مهنية ملائمة. وأخيرا المحور الرابع التحديات والصعوبات بلغ المتوسط المرجح (4.22)، مما يدل على وعي مرتفع بوجود صعوبات جدية تتطلب معالجتها ضمن سياسات تطويرية وتكوينية منهجية.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الذكاء الاصطناعي والتطبيقات الالكترونية الاسس و النظريات
الفصل الثالث: التقييم والتأهيل الأرطوفوني في ظل تطور الذكاء الاصطناعي
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة ومناقشتهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/s9qddo0e9x8iz6e/رشا-رحمة+مذكرة+ماس [...] استخدامات الذكاء الاصطناعي والتطبيقات الإلكترونية في التقييم والتأهيل الأرطوفوني حسب آراء المختصين الأرطوفونيين - دراسة ميدانية [texte imprimé] / بوهرواة هبة الله رشا, Auteur ; الطيب رحمة, Auteur ; اشراف عطال يمينة, Autre . - 2025 . - 107ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الذكاء الاصطناعي ؛ التطبيقات الإلكترونية ؛ التقييم الأرطفوني ؛ التأهيل الأرطفوني ؛ المختص الأرطفوني Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى استخدام المختصين الأرطفونيين لتقنيات الذكاء الاصطناعيوالتطبيقات الإلكترونية في عمليات التقييم والتأهيل استكشاف اتجاهات المختصين الأرطفونيين نحو استخدام هذه التقنيات، تقييم آراء المختصين لمدى فعالية الأدوات التكنولوجية في تحسين دقة التشخيص وجودة التأهيل مقارنة بالأساليب التقليدية معرفة الصعوبات والتحديات التي تواجه المختصين الأرطفونيين في استخدام هذه التقنيات، سواء كانت تحديات تقنية، مؤسساتية، أو مهنية.تم استخدام المنهج الوصفي، وللإجابة على تساؤلات الدراسة الحالية تم تصميم استبيان الكتروني من طرف الباحثتين، و تطبيقه على عينة بلغ عددها (35) مختص أرطفوني ممارسين من مختلف ولايات الوطن، تم اختيارهم بطريقة قصدية.تم تحليل استجابات المختصين باستخدام النسب المئوية والمتوسط الحسابي والمتوسط المرجح وكانت النتائج كما يلي: أظهرت نتائج المحور الأول استخدام التقنيات الحديثة في الممارسة الأرطفونية أن المتوسط المرجح العام بلغ (2.65) ، ما يعكس مستوى استخدام متوسط للتقنيات الحديثة في التقييم والتأهيل الأرطفوني و المحور الثاني الاتجاهات نحو التقنيات الحديثة بلغ المتوسط المرجح العام (3.66)، مما يعكس اتجاها إيجابيًا لدى الأخصائيين نحو استخدام التقنيات الحديثة.أما المحور الثالث مقارنة فعالية الأدوات التكنولوجية بالأساليب التقليدية فقد بلغ المتوسط المرجح (3.46)، ما يدل على وعي إيجابي لدى الأخصائيين بقدرة الأدوات التكنولوجية على تحسين الكفاءة الإكلينيكية، وأهمية دمجها تدريجيا ضمن شروط مهنية ملائمة. وأخيرا المحور الرابع التحديات والصعوبات بلغ المتوسط المرجح (4.22)، مما يدل على وعي مرتفع بوجود صعوبات جدية تتطلب معالجتها ضمن سياسات تطويرية وتكوينية منهجية.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الذكاء الاصطناعي والتطبيقات الالكترونية الاسس و النظريات
الفصل الثالث: التقييم والتأهيل الأرطوفوني في ظل تطور الذكاء الاصطناعي
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة ومناقشتهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/s9qddo0e9x8iz6e/رشا-رحمة+مذكرة+ماس [...] Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire تقييم الوظائف المعرفية لدى المصابين بالحوادث الوعائية الدماغية الإقفارية (بعد السكتة وبعد التعافي) / سكيو إلهام
![]()
Titre : تقييم الوظائف المعرفية لدى المصابين بالحوادث الوعائية الدماغية الإقفارية (بعد السكتة وبعد التعافي) : دراسة ميدانية بمدينة باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : سكيو إلهام, Auteur ; عواج آيات الملاك, Auteur ; اشراف عطال يمينة, Autre Année de publication : 2025 Importance : 98ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : Πالكلمات المفتاحية:الوظائف المعرفية؛ الحادث الوعائي الدماغي الإقفاري ؛ اختبار التقييم المعرفي (MOCA ). Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الى التعرف على الوظائف المعرفية المضطربة لدى المصابين بالحوادث الوعائية الدماغية ، التعرف على الفصوص الدماغية الاكثر اصابة عند المصابين بالحوادث الوعائية، تحديد العوامل المساهمة في استرجاع الوظائف المعرفية والمدة التي تستغرقها، وتحديد الفروق بين أفراد العينة في الوظائف المعرفية من حيث السن ،الجنس، مستوى التعليمي، المهنة، وأيضا تحديد الفروق بين أفراد العينة في العمليات المعرفية من حيث مدة الاصابة ومدة التكفل ، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي.وشملت عينة الدراسة (12) حالة من كلا الجنسين تم تشخيصهم بالإصابة بحادث وعائي دماغي اقفاري، تتراوح أعمارهم بين 250 سنة، حيث تم اختيارهم بطريقة قصدية.تم اجراء الدراسة الحالية على مستوى كل من : المستشفى الجامعي بن فليس التهامي باتنة، المؤسسة العمومية للصحة الجوارية حملة ،02 المؤسسة الاستشفائية للأمراض العقلية- المعذر - باتنة- بإضافة الى المؤسسة الاستشفائية العمومية حواس صالح باتنة.تم تطبيق اختبار التقييم المعرفي ( MOCA) ، المكيف في البيئة الجزائرية من طرف الباحثة بنبوزيد مريم ، واستمارة مقابلة خاصة بالمرافقين والأخصائيين الأرطوفونيين من إعداد الطالبتين.وقد أظهر تحليل نتائج الاختبار والاستمارة ما يلي المرضى المصابين بالحوادث الوعائية الدماغية الإقفارية يعانون من اضطرابات في عدة وظائف معرفية أهمها اللغة الحساب . كما تبين أن أكثر الفصوص الدماغية إصابة هي الفص الجبهي.وأشارت النتائج أيضًا إلى وجود مجموعة من العوامل التي تسهم في تحسين استرجاع الوظائف المعرفية هي : نوعية و سرعة التكفل، والدعم الأسري والاجتماعي و التقييم الصحيح لحالة المصاب ،مع تفاوت في المدة الزمنية اللازمة لذلك المحددة بين 06 أشهر الى 12 شهرا تبعًا لخصوصية كلحالة.كما كشفت الدراسة عن عدم وجود فروق في الأداء المعرفي بين أفراد العينة تعزى لمتغيرات السن، الجنس المستوى التعليمي والمهنة، بالإضافة إلى عدم وجود فروق مرتبطة بمدة التكفل العلاجي و مدة الاصابة.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الحوادث الوعائية الدماغية
الفصل الثالث: الوظائف المعرفية
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] تقييم الوظائف المعرفية لدى المصابين بالحوادث الوعائية الدماغية الإقفارية (بعد السكتة وبعد التعافي) : دراسة ميدانية بمدينة باتنة [texte imprimé] / سكيو إلهام, Auteur ; عواج آيات الملاك, Auteur ; اشراف عطال يمينة, Autre . - 2025 . - 98ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : Πالكلمات المفتاحية:الوظائف المعرفية؛ الحادث الوعائي الدماغي الإقفاري ؛ اختبار التقييم المعرفي (MOCA ). Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الى التعرف على الوظائف المعرفية المضطربة لدى المصابين بالحوادث الوعائية الدماغية ، التعرف على الفصوص الدماغية الاكثر اصابة عند المصابين بالحوادث الوعائية، تحديد العوامل المساهمة في استرجاع الوظائف المعرفية والمدة التي تستغرقها، وتحديد الفروق بين أفراد العينة في الوظائف المعرفية من حيث السن ،الجنس، مستوى التعليمي، المهنة، وأيضا تحديد الفروق بين أفراد العينة في العمليات المعرفية من حيث مدة الاصابة ومدة التكفل ، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي.وشملت عينة الدراسة (12) حالة من كلا الجنسين تم تشخيصهم بالإصابة بحادث وعائي دماغي اقفاري، تتراوح أعمارهم بين 250 سنة، حيث تم اختيارهم بطريقة قصدية.تم اجراء الدراسة الحالية على مستوى كل من : المستشفى الجامعي بن فليس التهامي باتنة، المؤسسة العمومية للصحة الجوارية حملة ،02 المؤسسة الاستشفائية للأمراض العقلية- المعذر - باتنة- بإضافة الى المؤسسة الاستشفائية العمومية حواس صالح باتنة.تم تطبيق اختبار التقييم المعرفي ( MOCA) ، المكيف في البيئة الجزائرية من طرف الباحثة بنبوزيد مريم ، واستمارة مقابلة خاصة بالمرافقين والأخصائيين الأرطوفونيين من إعداد الطالبتين.وقد أظهر تحليل نتائج الاختبار والاستمارة ما يلي المرضى المصابين بالحوادث الوعائية الدماغية الإقفارية يعانون من اضطرابات في عدة وظائف معرفية أهمها اللغة الحساب . كما تبين أن أكثر الفصوص الدماغية إصابة هي الفص الجبهي.وأشارت النتائج أيضًا إلى وجود مجموعة من العوامل التي تسهم في تحسين استرجاع الوظائف المعرفية هي : نوعية و سرعة التكفل، والدعم الأسري والاجتماعي و التقييم الصحيح لحالة المصاب ،مع تفاوت في المدة الزمنية اللازمة لذلك المحددة بين 06 أشهر الى 12 شهرا تبعًا لخصوصية كلحالة.كما كشفت الدراسة عن عدم وجود فروق في الأداء المعرفي بين أفراد العينة تعزى لمتغيرات السن، الجنس المستوى التعليمي والمهنة، بالإضافة إلى عدم وجود فروق مرتبطة بمدة التكفل العلاجي و مدة الاصابة.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الحوادث الوعائية الدماغية
الفصل الثالث: الوظائف المعرفية
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5777TF 616.85 /335/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible مقترح دليل إرشادي موجه للأولياء لتنمية الجانب الحس حركي و التواصل اللفظي لدى أطفال متلازمة داون للمرحلة العمرية من الميلاد إلى خمس سنوات / مسعودان جیهان
![]()
Titre : مقترح دليل إرشادي موجه للأولياء لتنمية الجانب الحس حركي و التواصل اللفظي لدى أطفال متلازمة داون للمرحلة العمرية من الميلاد إلى خمس سنوات Type de document : texte imprimé Auteurs : مسعودان جیهان, Auteur ; نجاعي مروة, Auteur ; اشراف عطال يمينة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 117ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الدليل الإرشادي ؛ الجانب الحسي ؛ الجانب الحركي ؛ الجانب الحس حركي ؛ التواصل اللفظي Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى اقتراح دليل إرشادي موجه للأولياء لتنمية الجانب الحسي الحركي والتواصل اللفظي لدى أطفال متلازمة داون من الميلاد إلى سن خمس سنوات، حيث تم استخدام المنهج الوصفي. إذ قسمت إجراءات الدراسة الميدانية إلى دراسة استطلاعية ودراسة أساسية لتصميم الدليل الإرشادي.قامت الباحثتان في الدراسة الاستطلاعية بتصميم استمارتي مقابلة الاستمارة الأولى موجهة لأولياء أطفال متلازمة داون والذين بلغ عددهم 36 ،ولي سعت إلى التعرف على الصعوبات الحسية الحركية ومشكلات التواصل اللفظي لدى أطفال متلازمة داون. أما الاستمارة الثانية موجهة للأخصائيين الارطفونيين العاملين مع فئة أطفال متلازمة داون، وقد بلغ عددهم 32 أخصائي والتي هدفت إلى التعرف على واقع التكفل بالجانب الحس حركي والتواصل اللفظي لدى أطفال متلازمة داون للمرحلة العمرية من الميلاد إلى خمس سنوات. وقد خلصت نتائج الدراسة الاستطلاعية حسب استمارة الأولياء إلى وجود صعوبات بدرجة أولى في اللغة التعبيرية، يليها الجانب الحركي ثم اللغة الاستقبالية وأخيرا الجانب الحسي. أما حسب استمارة الأخصائيين فقد تم التعرف من خلالها على الطرق والأساليب المستخدمة في التكفل بأطفال متلازمة داون في حين توصلت الباحثتان في الدراسة الأساسية إلى اقتراح دليل إرشادي موجه لأولياء لتنمية الجانب الحسي الحركي والتواصل اللفظي لدى أطفال متلازمة داون من الميلاد إلى سن 5 سنوات. حيث سيقدم الدليل للأولياء معلومات عامة حول كل من متلازمة داون، الجانب الحس حركي، التواصل اللفظي المشاركة الوالدية والتدخل المبكر لدى أطفال متلازمة داون، إضافة إلى مختلف 6 الأنشطة التي يمكن للأولياء تطبيقها بسهولة في البيت وبوسائل منزلية بسيطة ومتاحة.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الجانب الحس حركي لدى أطفال متلازمة داون
الفصل الثالث : التواصل اللفظي لدى أطفال متلازمة داون
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض وتحليل نتائج الدراسةEn ligne : [...] مقترح دليل إرشادي موجه للأولياء لتنمية الجانب الحس حركي و التواصل اللفظي لدى أطفال متلازمة داون للمرحلة العمرية من الميلاد إلى خمس سنوات [texte imprimé] / مسعودان جیهان, Auteur ; نجاعي مروة, Auteur ; اشراف عطال يمينة, Autre . - 2024 . - 117ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الدليل الإرشادي ؛ الجانب الحسي ؛ الجانب الحركي ؛ الجانب الحس حركي ؛ التواصل اللفظي Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى اقتراح دليل إرشادي موجه للأولياء لتنمية الجانب الحسي الحركي والتواصل اللفظي لدى أطفال متلازمة داون من الميلاد إلى سن خمس سنوات، حيث تم استخدام المنهج الوصفي. إذ قسمت إجراءات الدراسة الميدانية إلى دراسة استطلاعية ودراسة أساسية لتصميم الدليل الإرشادي.قامت الباحثتان في الدراسة الاستطلاعية بتصميم استمارتي مقابلة الاستمارة الأولى موجهة لأولياء أطفال متلازمة داون والذين بلغ عددهم 36 ،ولي سعت إلى التعرف على الصعوبات الحسية الحركية ومشكلات التواصل اللفظي لدى أطفال متلازمة داون. أما الاستمارة الثانية موجهة للأخصائيين الارطفونيين العاملين مع فئة أطفال متلازمة داون، وقد بلغ عددهم 32 أخصائي والتي هدفت إلى التعرف على واقع التكفل بالجانب الحس حركي والتواصل اللفظي لدى أطفال متلازمة داون للمرحلة العمرية من الميلاد إلى خمس سنوات. وقد خلصت نتائج الدراسة الاستطلاعية حسب استمارة الأولياء إلى وجود صعوبات بدرجة أولى في اللغة التعبيرية، يليها الجانب الحركي ثم اللغة الاستقبالية وأخيرا الجانب الحسي. أما حسب استمارة الأخصائيين فقد تم التعرف من خلالها على الطرق والأساليب المستخدمة في التكفل بأطفال متلازمة داون في حين توصلت الباحثتان في الدراسة الأساسية إلى اقتراح دليل إرشادي موجه لأولياء لتنمية الجانب الحسي الحركي والتواصل اللفظي لدى أطفال متلازمة داون من الميلاد إلى سن 5 سنوات. حيث سيقدم الدليل للأولياء معلومات عامة حول كل من متلازمة داون، الجانب الحس حركي، التواصل اللفظي المشاركة الوالدية والتدخل المبكر لدى أطفال متلازمة داون، إضافة إلى مختلف 6 الأنشطة التي يمكن للأولياء تطبيقها بسهولة في البيت وبوسائل منزلية بسيطة ومتاحة.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الجانب الحس حركي لدى أطفال متلازمة داون
الفصل الثالث : التواصل اللفظي لدى أطفال متلازمة داون
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض وتحليل نتائج الدراسةEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5294TF 616.85 /293/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : اقتراح أنشطة لتحفيز الذاكرة الدلالية لدى مرضى الزهايمر (المرحلة المتوسطة) Type de document : texte imprimé Auteurs : عزوي أمال, Auteur ; مغلاوي وردة, Auteur ; اشراف عطال يمينة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 113ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ؛ مخططات ؛ رسومات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الزهايمر؛ الذاكرة الدلالية ؛ أنشطة مقترحة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية : " اقتراح أنشطة لتحفيز الذاكرة الدلالية لدى مرضى الزهايمر"، الى: - اقتراح أنشطة لتحفيز الذاكرة الدلالية لدى مرضى الزهايمر - تقييم مستوى الذاكرة الدلالية لدىمرضى الزهايمر - التعرف على دور الأنشطة المقترحة على الذاكرة الدلالية بعد تطبيقها.تم الاعتماد على المنهج الوصفي في جمع المعلومات ووضع اسس ومحاور ومحتوى الأنشطة، والمنهج العيادي بأسلوبه دراسة حالة لتقييم دور الأنشطة في تحفيز الذاكرة الدلالية لدى عينة الدراسة، شملت العينة أربع حالات يعانون من مرض الزهايمر رجلان وامرأتان) تم استخدام عدة أدوات وهي اختبار الفحص المصغر للحالة العقلية (mmse)، و( اختبار الأهرامات وشجرة النخيل)، (ppt) المكيف على البيئة والوسط الجزائري، والأنشطة المقترحة. أهم ما توصلت اليه نتائج الدراسة الحالية أن مستوى الذاكرة الدلالية متوسط لدى مرضى الزهايمر حالات الدراسة وان للأنشطة دور في تحفيز الذاكرة الدلالية لديهم.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الذاكرة الدلالية
الفصل الثالث: الزهايمر وأساليب التشخيص والتكفل
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية1- منهج الدراسة2 حدود الدراسة3- حالات الدراسة4- أدوات الدراسة
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] اقتراح أنشطة لتحفيز الذاكرة الدلالية لدى مرضى الزهايمر (المرحلة المتوسطة) [texte imprimé] / عزوي أمال, Auteur ; مغلاوي وردة, Auteur ; اشراف عطال يمينة, Autre . - 2024 . - 113ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ؛ مخططات ؛ رسومات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الزهايمر؛ الذاكرة الدلالية ؛ أنشطة مقترحة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية : " اقتراح أنشطة لتحفيز الذاكرة الدلالية لدى مرضى الزهايمر"، الى: - اقتراح أنشطة لتحفيز الذاكرة الدلالية لدى مرضى الزهايمر - تقييم مستوى الذاكرة الدلالية لدىمرضى الزهايمر - التعرف على دور الأنشطة المقترحة على الذاكرة الدلالية بعد تطبيقها.تم الاعتماد على المنهج الوصفي في جمع المعلومات ووضع اسس ومحاور ومحتوى الأنشطة، والمنهج العيادي بأسلوبه دراسة حالة لتقييم دور الأنشطة في تحفيز الذاكرة الدلالية لدى عينة الدراسة، شملت العينة أربع حالات يعانون من مرض الزهايمر رجلان وامرأتان) تم استخدام عدة أدوات وهي اختبار الفحص المصغر للحالة العقلية (mmse)، و( اختبار الأهرامات وشجرة النخيل)، (ppt) المكيف على البيئة والوسط الجزائري، والأنشطة المقترحة. أهم ما توصلت اليه نتائج الدراسة الحالية أن مستوى الذاكرة الدلالية متوسط لدى مرضى الزهايمر حالات الدراسة وان للأنشطة دور في تحفيز الذاكرة الدلالية لديهم.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الذاكرة الدلالية
الفصل الثالث: الزهايمر وأساليب التشخيص والتكفل
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية1- منهج الدراسة2 حدود الدراسة3- حالات الدراسة4- أدوات الدراسة
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5264TF 616.85 /295/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible Permalink