Détail de l'auteur
Auteur بري خلود |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : تقييم مستويات القراءة الذهنية والفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي : دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات بولاية - بريكة - Type de document : texte imprimé Auteurs : بري خلود, Auteur ; بوعلاق حورية, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 118ص Présentation : جداول ؛ مخططات ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : القراءة الذهنية ؛ الفهم القرائي Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : حاولنا دراسة حاولنا تقييم مستويات القراءة الذهنية والفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي. حيث هدفت الدراسة الى تقييم مستوى القراءة الذهنية والفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي،ومعرفة العلاقة بين القراءة الذهنية ومستوى الفهم الحرفي والاستنتاجي والنقدي والمستوى الإبداعي.ولبلوغ ذلك ومن اجل الإجابة عن تساؤلات الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي حيث اشتملت عينة الدراسة على (38) تلميذ (23) ذكور و(15) اناث وتمت الدراسة الميدانية في ثلاثة مدارس ابتدائية ببريكة عمرهم الزمني يتراوح بين 8 الى 9 سنوات، مستوى الذكاء عادي، وتم تطبيق اختبارات: جون رافن للذكاء، واختبار القراءة الذهنية للإمام الجوالدة واختبار مستويات الفهم القرائي لقبطان زوبيدة.توصلت الدراسة بعد عرض وتحليل ومناقشة النتائج إلى أن تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي:
- نتوقع ومستوى القراءة الذهنية والفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي مرتفع.
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين القراءة الذهنية والفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.
- لا توجد علاقة ارتباطية بين القراءة الذهنية ومستوى الفهم الحرفي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.
- لا توجد علاقة ارتباطية بين القراءة الذهنية ومستوى الفهم الاستنتاجي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.
- لا توجد علاقة ارتباطية بين القراءة الذهنية والمستوى الفهم النقدي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.
- توجد علاقة ارتباطية بين القراءة الذهنية والمستوى الفهم الابداعي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: القراءة الذهنية
الفصل الثالث: الفهم القرائي
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/pwap3uw95ghuv2d/مذكرة+نهائية+-جوان [...] تقييم مستويات القراءة الذهنية والفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي : دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات بولاية - بريكة - [texte imprimé] / بري خلود, Auteur ; بوعلاق حورية, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre . - 2024 . - 118ص : جداول ؛ مخططات ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : القراءة الذهنية ؛ الفهم القرائي Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : حاولنا دراسة حاولنا تقييم مستويات القراءة الذهنية والفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي. حيث هدفت الدراسة الى تقييم مستوى القراءة الذهنية والفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي،ومعرفة العلاقة بين القراءة الذهنية ومستوى الفهم الحرفي والاستنتاجي والنقدي والمستوى الإبداعي.ولبلوغ ذلك ومن اجل الإجابة عن تساؤلات الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي حيث اشتملت عينة الدراسة على (38) تلميذ (23) ذكور و(15) اناث وتمت الدراسة الميدانية في ثلاثة مدارس ابتدائية ببريكة عمرهم الزمني يتراوح بين 8 الى 9 سنوات، مستوى الذكاء عادي، وتم تطبيق اختبارات: جون رافن للذكاء، واختبار القراءة الذهنية للإمام الجوالدة واختبار مستويات الفهم القرائي لقبطان زوبيدة.توصلت الدراسة بعد عرض وتحليل ومناقشة النتائج إلى أن تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي:
- نتوقع ومستوى القراءة الذهنية والفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي مرتفع.
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين القراءة الذهنية والفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.
- لا توجد علاقة ارتباطية بين القراءة الذهنية ومستوى الفهم الحرفي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.
- لا توجد علاقة ارتباطية بين القراءة الذهنية ومستوى الفهم الاستنتاجي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.
- لا توجد علاقة ارتباطية بين القراءة الذهنية والمستوى الفهم النقدي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.
- توجد علاقة ارتباطية بين القراءة الذهنية والمستوى الفهم الابداعي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: القراءة الذهنية
الفصل الثالث: الفهم القرائي
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/pwap3uw95ghuv2d/مذكرة+نهائية+-جوان [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5297TF 616.85 /294/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible