Titre : |
استراتيجيات حديثة في برامج تنمية اللغة و الإبداع لطفل ما قبل المدرسة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
فوزية محمود النجاحي |
Editeur : |
القاهرة : دار الكتاب الحديث |
Année de publication : |
2008 |
Importance : |
244ص |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-350-169-3 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Catégories : |
اللغة
|
Mots-clés : |
استراتيجيات حديثة ؛ برامج ؛ تنمية اللغة ؛ الإبداع ؛ طفل ما قبل المدرسة |
Index. décimale : |
400.1 الفلسفة و النظرية (علم النفس اللغوي، علم الاجتماع اللغوي) |
Résumé : |
اشتمل الكتاب على بابين رئيسيين. حمل الباب الأول عنوان : الإتجاهات الحديثة في تنمية اللغة عند طفل ما قبل المدرسة ، و تضمن هذا الباب سبعة فصول . تناول االفصل الأول: لغة الطفل مفهومها و أهميتها، و تناول الفصل الثاني موضوع اكتساب اللغة، و استعرض الفصل الثالث و الرابع العوامل المؤثرة في لغة الطفل و مهارات اللغة ، و تعرض الفصل الخامس بلعض المحاولات و الدراسات في مجال تنمية لغة الطفل ، أما الفصل السادس و السابع فقد اهتما بالطرق و الأساليب المتبعة في تنمية لغة الطفل و بعض مشكلات النمو اللغوي. و حمل الباب الثاني عنوان : الإستراتيجيات الحديثة في برامج تنمية الإبداع عند طفل ما قبل المدرسة ، و تضمن الباب بدورع على ستة فصول. استعرض الفصل الأول المفاهيم المختلفة لإستراتيجية و الإبداع، و اهتم الفصل الثاني بسمات و أساليب التعبيرات الإبداعية للأطفال، أما الفصل الثالث فقد كرس للعوامل المؤثرة في تنمية الإبداع لطفل ما قبل المدرسة ، في حين خصص الفصل الرابع لأهم الإستراتيجيات العامة لتنمية الإبداع لدى الطفل، ثم عرض في الفصل الخامس الأساليب و النماذج التربوية في تنمية الإبداع لطفلل ما قبل المدرسة ، و اختتم الكتاب بعرض بعض التجارب الواقعية في مجال تنمية الإبداع للطفل. |