Détail de l'auteur
Auteur اشراف معماش نهاد |
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)



Titre : تقييم مهارات ما قبل الكتابة لدى أطفال الروضة : دراسة ميدانية في المدرسة القرآنية Type de document : texte imprimé Auteurs : معجوج بهية, Auteur ; بولقيس ملاك, Auteur ; اشراف معماش نهاد, Autre Année de publication : 2024 Importance : 100ص Présentation : جداول ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : مهارات ما قبل الكتابة ؛ أطفال الروضة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى تقييم والتعرف على مستوى مهارة ما قبل الكتابة لطفل لأطفال الروضة قبل المدرسةوتم استخدام المنهج الوصفي الملائم والذي من خلاله حاولنا معرفة مستوى مهارة مهارة ما قبل الكتابة لطفل الروضة حيث بلغت عينة الدراسة ( 15 طفل تتراوح أعمارهم (3) (4) سنوات، في المدرسة القرآنية لمسجد سيدي قاسم نقاوس باتنة، وقد تم اختيارهم بطريقة قصديه ، وبعد تطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في أنشطة ومهارات ما قبل الأكاديمي (لإيمان مصطفى الوقدي)حيث تم تطبيق أنشطة لمعرفة مستوى مهارات ما قبل الكتابة لأطفال الروضة، مع العلم انه تم الاعتماد نظام للتحليل الإحصائي لنتائج الدراسة، وكانت النتائج كالتالي:
1. يوجد مستوى جيد لمهارة إتباع الخط الأفقي لدى أطفال الروضة.
2. يوجد مستوى جيد لإتباع مهارة الخط المنحني لدى أطفال الروضة.
3. يوجد مستوى جيد لمهارة اكتساب الألوان لدى الأطفال.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: مهارات ما قبل الكتابة
الفصل الثالث: الروضة وخصائصها
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرها ومناقشتهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/miwvez9pz9r7jlm/تقييم+مهارات+ما+قب [...] تقييم مهارات ما قبل الكتابة لدى أطفال الروضة : دراسة ميدانية في المدرسة القرآنية [texte imprimé] / معجوج بهية, Auteur ; بولقيس ملاك, Auteur ; اشراف معماش نهاد, Autre . - 2024 . - 100ص : جداول ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : مهارات ما قبل الكتابة ؛ أطفال الروضة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى تقييم والتعرف على مستوى مهارة ما قبل الكتابة لطفل لأطفال الروضة قبل المدرسةوتم استخدام المنهج الوصفي الملائم والذي من خلاله حاولنا معرفة مستوى مهارة مهارة ما قبل الكتابة لطفل الروضة حيث بلغت عينة الدراسة ( 15 طفل تتراوح أعمارهم (3) (4) سنوات، في المدرسة القرآنية لمسجد سيدي قاسم نقاوس باتنة، وقد تم اختيارهم بطريقة قصديه ، وبعد تطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في أنشطة ومهارات ما قبل الأكاديمي (لإيمان مصطفى الوقدي)حيث تم تطبيق أنشطة لمعرفة مستوى مهارات ما قبل الكتابة لأطفال الروضة، مع العلم انه تم الاعتماد نظام للتحليل الإحصائي لنتائج الدراسة، وكانت النتائج كالتالي:
1. يوجد مستوى جيد لمهارة إتباع الخط الأفقي لدى أطفال الروضة.
2. يوجد مستوى جيد لإتباع مهارة الخط المنحني لدى أطفال الروضة.
3. يوجد مستوى جيد لمهارة اكتساب الألوان لدى الأطفال.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: مهارات ما قبل الكتابة
الفصل الثالث: الروضة وخصائصها
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرها ومناقشتهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/miwvez9pz9r7jlm/تقييم+مهارات+ما+قب [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5385TF 616.85 /297/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible فاعلية الأنشطة التدريبية لمهارتي التمييز البصري وإدراك العلاقات المكانية في تحسين الكتابة لدى التلاميذ السنة الرابعة إبتدائي ذوي صعوبات الكتابة / الواعر هند
![]()
Titre : فاعلية الأنشطة التدريبية لمهارتي التمييز البصري وإدراك العلاقات المكانية في تحسين الكتابة لدى التلاميذ السنة الرابعة إبتدائي ذوي صعوبات الكتابة : - دراسة ميدانية في مدرستين بولايتي أم البواقي وخنشلة. Type de document : texte imprimé Auteurs : الواعر هند, Auteur ; مبخوت ریان, Auteur ; اشراف معماش نهاد, Autre Année de publication : 2024 Importance : 136ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ؛ مخططات Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الأنشطة التدريبية ؛ الإدراك البصري ؛ التمييز البصري ؛ إدراك العلاقات المكانية ؛ الكتابة ؛ صعوبة الكتابة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى فاعلية أنشطة تدريبية للإدراك البصري لمهارتي التمييز البصري - إدراك العلاقات المكانية ) في تحسين الكتابة لدى تلاميذ ذوي صعوبة الكتابة، ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية اعتمدنا على المنهج الشبه التجريبي (القياس القبلي - القياس البعدي ) ، الذي يعد الأصح و الأنسب لهذه الدراسة حيث احتوت عينة البحث على 11 حالة تتراوح أعمارهم مابين (08-10 سنوات ) يعانون من صعوبة في الكتابة ، مستوى سنة الرابعة ابتدائي بحيث تم تشخيصهم من طرف الباحثتين على المستوى المدرستين الابتدائية اقوبان عبد القادر قايس – ولاية خنشلة ، رابحي علاوة بن صالح - سوق نعمان - ولاية أم البواقي .6استمارة المستوىاستخدمنا في الدراسة أدوات البحث : المقابلة، الملاحظة ، استمارة صعوبة الكتابة الاقتصادي والاجتماعي، اختبار الكتابة بن بوزيد مريم، اختبار الذكاء للأطفال لإجلال محمد يسرى، اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن ، واختبار المصفوفات المتشابهةتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى وجود فاعلية للأنشطة التدريبية لمهارتي الإدراك البصري في تحسين صعوبة الكتابة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات اختبار القياس القبلي والبعدي ومن هنا نجد أن فرضياتنا كلها تحققت.
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: فصل الإدراك
الفصل الثالث: صعوبات الكتابة
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] فاعلية الأنشطة التدريبية لمهارتي التمييز البصري وإدراك العلاقات المكانية في تحسين الكتابة لدى التلاميذ السنة الرابعة إبتدائي ذوي صعوبات الكتابة : - دراسة ميدانية في مدرستين بولايتي أم البواقي وخنشلة. [texte imprimé] / الواعر هند, Auteur ; مبخوت ریان, Auteur ; اشراف معماش نهاد, Autre . - 2024 . - 136ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ؛ مخططات.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الأنشطة التدريبية ؛ الإدراك البصري ؛ التمييز البصري ؛ إدراك العلاقات المكانية ؛ الكتابة ؛ صعوبة الكتابة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى فاعلية أنشطة تدريبية للإدراك البصري لمهارتي التمييز البصري - إدراك العلاقات المكانية ) في تحسين الكتابة لدى تلاميذ ذوي صعوبة الكتابة، ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية اعتمدنا على المنهج الشبه التجريبي (القياس القبلي - القياس البعدي ) ، الذي يعد الأصح و الأنسب لهذه الدراسة حيث احتوت عينة البحث على 11 حالة تتراوح أعمارهم مابين (08-10 سنوات ) يعانون من صعوبة في الكتابة ، مستوى سنة الرابعة ابتدائي بحيث تم تشخيصهم من طرف الباحثتين على المستوى المدرستين الابتدائية اقوبان عبد القادر قايس – ولاية خنشلة ، رابحي علاوة بن صالح - سوق نعمان - ولاية أم البواقي .6استمارة المستوىاستخدمنا في الدراسة أدوات البحث : المقابلة، الملاحظة ، استمارة صعوبة الكتابة الاقتصادي والاجتماعي، اختبار الكتابة بن بوزيد مريم، اختبار الذكاء للأطفال لإجلال محمد يسرى، اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن ، واختبار المصفوفات المتشابهةتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى وجود فاعلية للأنشطة التدريبية لمهارتي الإدراك البصري في تحسين صعوبة الكتابة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات اختبار القياس القبلي والبعدي ومن هنا نجد أن فرضياتنا كلها تحققت.
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: فصل الإدراك
الفصل الثالث: صعوبات الكتابة
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5360TF 616.85 /301/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : اقتراح انشطة تدريبية للادراك البصري في تحسين الكتابة لدى أطفال الشلل الدماغي Type de document : texte imprimé Auteurs : بزعي خديجة, Auteur ; لقرع ريهام, Auteur ; اشراف معماش نهاد, Autre Année de publication : 2024 Importance : 107ص Présentation : جداول ؛ أشكال ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : أنشطة تدريبية ؛ ادراك بصري ؛ الكتابة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تهدف الدراسة الحالية الى اقتراح أنشطة تدريبية للادراك البصري في تحسين الكتابة لدى اطفال الشللالدماغي مستوحاة من دراسات سابقة و اطار نظري و البرامج العلاجية للشلل الدماغي تم بناءها من طرف الطالبتين. وتشير الدراسة الى مجموعة من الاهداف و هي كالتالي:محاولة اقتراح انشطة تدريبية للادراك البصري في تحسين الكتابة ..التعرف على الصعوبات التي يعاني منها أطفال الشلل الدماغي على مستوى الادراك البصري بمهاراته الخمسة.تسليط الضوء على اهمية العلاقة بين الادراك البصري و اكتساب مهارة الكتابة بشكل خاص عنداطفال الشلل الدماغيو لمعالجة الدراسة إستخدمت الطالبتين المنهج الوصفي ذو الاسلوب التحليلي، و لتحقيق أهداف الدراسة تم إختيار العينة في دراستنا بطريقة قصدية و التي تكونت من 05 أطفال (02إناث، 03 ذكور) من فئة الشلل الدماغي تتراوح أعمارهم بين 6 و 8 سنوات حيث تم إجراء هذه الدراسة على مستوى المركزالنفسي البيداغوجي 02 بولاية باتنة في الفترة الممتدة من 2024/04/28 الى غاية 2024/05/21. و تمثلت الادوات المستخدمة في هذه الدراسة الملاحظة و المقابلة و التي تعتبر من أهم الوسائل في جمع المعلومات والبيانات. كما استخدمنا إختبار الادراك البصري للشكل الهندسي، إختبار الشكل البسيط. و في الاخير تم بناء أنشطة متنوعة لتنمية مهارات الادراك البصري لتحسين اللغة المكتوبة لدى الشلل الدماغي و التي تتلاءم مع طبيعة و خصائص الحالات متكونة من 15 نشاط بمعدل 3 أنشطة لكل مهارة و اقتراح تطبيقها في 3 أشهر بمعدل 3 حصص في الأسبوع.و انتهت الدراسة بتقديم توصيات و اقتراحات للمهتمين بالدراسات المماثلة
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الإدراك البصري
الفصل الثالث: الكتابة
الفصل الرابع: الشلل الدماغي
الجانب الميداني
الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل السادس : عرض نتائج تحكيم الانشطة التدريبية المقترحةEn ligne : [...] اقتراح انشطة تدريبية للادراك البصري في تحسين الكتابة لدى أطفال الشلل الدماغي [texte imprimé] / بزعي خديجة, Auteur ; لقرع ريهام, Auteur ; اشراف معماش نهاد, Autre . - 2024 . - 107ص : جداول ؛ أشكال ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : أنشطة تدريبية ؛ ادراك بصري ؛ الكتابة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تهدف الدراسة الحالية الى اقتراح أنشطة تدريبية للادراك البصري في تحسين الكتابة لدى اطفال الشللالدماغي مستوحاة من دراسات سابقة و اطار نظري و البرامج العلاجية للشلل الدماغي تم بناءها من طرف الطالبتين. وتشير الدراسة الى مجموعة من الاهداف و هي كالتالي:محاولة اقتراح انشطة تدريبية للادراك البصري في تحسين الكتابة ..التعرف على الصعوبات التي يعاني منها أطفال الشلل الدماغي على مستوى الادراك البصري بمهاراته الخمسة.تسليط الضوء على اهمية العلاقة بين الادراك البصري و اكتساب مهارة الكتابة بشكل خاص عنداطفال الشلل الدماغيو لمعالجة الدراسة إستخدمت الطالبتين المنهج الوصفي ذو الاسلوب التحليلي، و لتحقيق أهداف الدراسة تم إختيار العينة في دراستنا بطريقة قصدية و التي تكونت من 05 أطفال (02إناث، 03 ذكور) من فئة الشلل الدماغي تتراوح أعمارهم بين 6 و 8 سنوات حيث تم إجراء هذه الدراسة على مستوى المركزالنفسي البيداغوجي 02 بولاية باتنة في الفترة الممتدة من 2024/04/28 الى غاية 2024/05/21. و تمثلت الادوات المستخدمة في هذه الدراسة الملاحظة و المقابلة و التي تعتبر من أهم الوسائل في جمع المعلومات والبيانات. كما استخدمنا إختبار الادراك البصري للشكل الهندسي، إختبار الشكل البسيط. و في الاخير تم بناء أنشطة متنوعة لتنمية مهارات الادراك البصري لتحسين اللغة المكتوبة لدى الشلل الدماغي و التي تتلاءم مع طبيعة و خصائص الحالات متكونة من 15 نشاط بمعدل 3 أنشطة لكل مهارة و اقتراح تطبيقها في 3 أشهر بمعدل 3 حصص في الأسبوع.و انتهت الدراسة بتقديم توصيات و اقتراحات للمهتمين بالدراسات المماثلة
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الإدراك البصري
الفصل الثالث: الكتابة
الفصل الرابع: الشلل الدماغي
الجانب الميداني
الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل السادس : عرض نتائج تحكيم الانشطة التدريبية المقترحةEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5376TF 616.85 /303/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible