Détail de l'auteur
Auteur عبد الرحمن صالح الأزرق |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : علم النفس التربوي للمعلمين Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الرحمن صالح الأزرق, Auteur Editeur : بيروت : دار الفكر العربي Année de publication : 2000 Importance : 355ص Présentation : جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9959-30-000-3 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علم النفس التربوي للمعلم ؛ الكفايات المهنية للمعلم Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : يحتوي الكتاب على بابان الباب الأول يتناول عرض للمفاهيم، النظرية في أربعة فصول حيث يناقش الفصل الأول الكفايات المهنية للمعلم تعريفها ومصادر اشتقاقها وتصنيفات الكفايات المهنية ووسائل القياس المستخدمة واخيرا عرض اهم المحكات والمعايير التي يمكن الرجوع اليها في الحكم على كفاية المعلم. ويتناول الفصل الثاني مفهوم الشخصية وتعريفاتها واهم النظريات التي اهتمت بالتعلم ودور المعلم في عملية التعلم. ثم يأتي المحور الثاني في هذا الفصل مشيرا الى مفهوم الخاصية وعلاقتها بالسمة وتريف السمة وتقسيمات أشهر العلماء للسمات مثل جوردون وكاتل وايزنك ثم يخلص الباحث الى عرض خصائص شخصية المعلم الكفء كما اشار اليها التراث التربوي النفسي، وفي اطار تلك الخصائص يأتي تصنيف الاح لخصائص الشخصية لدى المعلم والتي اكدت الدراسات ذات العلاقة بكفايتهالمهنية حيث صنفها الى نوعين خصائص عقلية معرفية وخصائص وجدانية اجتماعية مشيرا الى الأسس النظرية التي ترتكز عليها تلك الخصائص. ويوضح الفصل الثالث نماذج من المقاييس المصممة ومراحل اعدادها وكيفية التحقق من صدقها وثباتها، ولعل التأكيد على عرض الجزئيات الدقيقة والاجراءات المتبعة في بناء كل مقياس تهدف الى تعريف الطلاب بالمرحلة الجماعية وطلاب الدراسات العليا عند اعداد مشاريع التخرج او في اعداد رسائلهم العلمية بالخطوات والأساليب المتبعة في تصميم مثل تلك الادوات التي غالبا ما تتطلبها الدراسات الميدانية. أما الفصل الرابع فيعالج التعليم الأساسي واهم الإتجاهات الحديثة المستخدمة في العالم الآن في برامج اعداد ا لمعلمين، ذلك لان التعليم الأساسي هو الوعاء والاطار التي طبقت فيه الدراسة، ولان المعلم الذي نتحدث عنه هو معلم التعليمالأساسي، ولكي تكتمل الصورة لمعرفة كفايات المعلم لابد من التعر على صيغة التعليم الاساسي بمفهومه العام ومنهجه ومحتواه ثم الحديث عن التعليم الاساسي في ليبيا من حيث اهدافه وبرامجه ومدة دراسته لأن الكفايات المذكورة قد اشتقت منه. ويعرض المحور الثاني الاتجاهات الحديثة في برامج اعداد المعلمين حيث يورد اربعة اسالي حديثة متداولة الان في بعض الدول المتقدمة. وبعد استيفاء الجانب النظري يأتي الباب الثاني الذي يشتمل على فصلين (الخامس والسادس) مستعرضا الفصل الخامس نتائج الدراسة الاساسية التي قام بها المؤلف وتحصل على درجة الدكتوراه من جامعة عين شمس مبرزا ابعاد المشكلة واهميتها واهدافها والمنهج المستخدم، ثم عينة الدراسة والأدوات المستخدمة وأخيرا نتائج الدراسة واهم التوصيات والمقترحات التي توصل اليها ويختص الفصل السادس بعرض نتائج بعض الدراسات العربية الاجنبية ذات العلاقة بالموضوع مصنفة الى ثلاث فئات حسب المتغيرات التي تعالجها مختتما ذلك باوجه الاستفادة من تلك الدراسات في دراسته الاساسية في الفصل الخامس علم النفس التربوي للمعلمين [texte imprimé] / عبد الرحمن صالح الأزرق, Auteur . - بيروت : دار الفكر العربي, 2000 . - 355ص : جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9959-30-000-3
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علم النفس التربوي للمعلم ؛ الكفايات المهنية للمعلم Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : يحتوي الكتاب على بابان الباب الأول يتناول عرض للمفاهيم، النظرية في أربعة فصول حيث يناقش الفصل الأول الكفايات المهنية للمعلم تعريفها ومصادر اشتقاقها وتصنيفات الكفايات المهنية ووسائل القياس المستخدمة واخيرا عرض اهم المحكات والمعايير التي يمكن الرجوع اليها في الحكم على كفاية المعلم. ويتناول الفصل الثاني مفهوم الشخصية وتعريفاتها واهم النظريات التي اهتمت بالتعلم ودور المعلم في عملية التعلم. ثم يأتي المحور الثاني في هذا الفصل مشيرا الى مفهوم الخاصية وعلاقتها بالسمة وتريف السمة وتقسيمات أشهر العلماء للسمات مثل جوردون وكاتل وايزنك ثم يخلص الباحث الى عرض خصائص شخصية المعلم الكفء كما اشار اليها التراث التربوي النفسي، وفي اطار تلك الخصائص يأتي تصنيف الاح لخصائص الشخصية لدى المعلم والتي اكدت الدراسات ذات العلاقة بكفايتهالمهنية حيث صنفها الى نوعين خصائص عقلية معرفية وخصائص وجدانية اجتماعية مشيرا الى الأسس النظرية التي ترتكز عليها تلك الخصائص. ويوضح الفصل الثالث نماذج من المقاييس المصممة ومراحل اعدادها وكيفية التحقق من صدقها وثباتها، ولعل التأكيد على عرض الجزئيات الدقيقة والاجراءات المتبعة في بناء كل مقياس تهدف الى تعريف الطلاب بالمرحلة الجماعية وطلاب الدراسات العليا عند اعداد مشاريع التخرج او في اعداد رسائلهم العلمية بالخطوات والأساليب المتبعة في تصميم مثل تلك الادوات التي غالبا ما تتطلبها الدراسات الميدانية. أما الفصل الرابع فيعالج التعليم الأساسي واهم الإتجاهات الحديثة المستخدمة في العالم الآن في برامج اعداد ا لمعلمين، ذلك لان التعليم الأساسي هو الوعاء والاطار التي طبقت فيه الدراسة، ولان المعلم الذي نتحدث عنه هو معلم التعليمالأساسي، ولكي تكتمل الصورة لمعرفة كفايات المعلم لابد من التعر على صيغة التعليم الاساسي بمفهومه العام ومنهجه ومحتواه ثم الحديث عن التعليم الاساسي في ليبيا من حيث اهدافه وبرامجه ومدة دراسته لأن الكفايات المذكورة قد اشتقت منه. ويعرض المحور الثاني الاتجاهات الحديثة في برامج اعداد المعلمين حيث يورد اربعة اسالي حديثة متداولة الان في بعض الدول المتقدمة. وبعد استيفاء الجانب النظري يأتي الباب الثاني الذي يشتمل على فصلين (الخامس والسادس) مستعرضا الفصل الخامس نتائج الدراسة الاساسية التي قام بها المؤلف وتحصل على درجة الدكتوراه من جامعة عين شمس مبرزا ابعاد المشكلة واهميتها واهدافها والمنهج المستخدم، ثم عينة الدراسة والأدوات المستخدمة وأخيرا نتائج الدراسة واهم التوصيات والمقترحات التي توصل اليها ويختص الفصل السادس بعرض نتائج بعض الدراسات العربية الاجنبية ذات العلاقة بالموضوع مصنفة الى ثلاث فئات حسب المتغيرات التي تعالجها مختتما ذلك باوجه الاستفادة من تلك الدراسات في دراسته الاساسية في الفصل الخامس Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 370.15/143/1 370.15/143/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible