Détail de l'auteur
Auteur بزعي خديجة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : اقتراح انشطة تدريبية للادراك البصري في تحسين الكتابة لدى أطفال الشلل الدماغي Type de document : texte imprimé Auteurs : بزعي خديجة, Auteur ; لقرع ريهام, Auteur ; اشراف معماش نهاد, Autre Année de publication : 2024 Importance : 107ص Présentation : جداول ؛ أشكال ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : أنشطة تدريبية ؛ ادراك بصري ؛ الكتابة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تهدف الدراسة الحالية الى اقتراح أنشطة تدريبية للادراك البصري في تحسين الكتابة لدى اطفال الشللالدماغي مستوحاة من دراسات سابقة و اطار نظري و البرامج العلاجية للشلل الدماغي تم بناءها من طرف الطالبتين. وتشير الدراسة الى مجموعة من الاهداف و هي كالتالي:محاولة اقتراح انشطة تدريبية للادراك البصري في تحسين الكتابة ..التعرف على الصعوبات التي يعاني منها أطفال الشلل الدماغي على مستوى الادراك البصري بمهاراته الخمسة.تسليط الضوء على اهمية العلاقة بين الادراك البصري و اكتساب مهارة الكتابة بشكل خاص عنداطفال الشلل الدماغيو لمعالجة الدراسة إستخدمت الطالبتين المنهج الوصفي ذو الاسلوب التحليلي، و لتحقيق أهداف الدراسة تم إختيار العينة في دراستنا بطريقة قصدية و التي تكونت من 05 أطفال (02إناث، 03 ذكور) من فئة الشلل الدماغي تتراوح أعمارهم بين 6 و 8 سنوات حيث تم إجراء هذه الدراسة على مستوى المركزالنفسي البيداغوجي 02 بولاية باتنة في الفترة الممتدة من 2024/04/28 الى غاية 2024/05/21. و تمثلت الادوات المستخدمة في هذه الدراسة الملاحظة و المقابلة و التي تعتبر من أهم الوسائل في جمع المعلومات والبيانات. كما استخدمنا إختبار الادراك البصري للشكل الهندسي، إختبار الشكل البسيط. و في الاخير تم بناء أنشطة متنوعة لتنمية مهارات الادراك البصري لتحسين اللغة المكتوبة لدى الشلل الدماغي و التي تتلاءم مع طبيعة و خصائص الحالات متكونة من 15 نشاط بمعدل 3 أنشطة لكل مهارة و اقتراح تطبيقها في 3 أشهر بمعدل 3 حصص في الأسبوع.و انتهت الدراسة بتقديم توصيات و اقتراحات للمهتمين بالدراسات المماثلة
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الإدراك البصري
الفصل الثالث: الكتابة
الفصل الرابع: الشلل الدماغي
الجانب الميداني
الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل السادس : عرض نتائج تحكيم الانشطة التدريبية المقترحةEn ligne : [...] اقتراح انشطة تدريبية للادراك البصري في تحسين الكتابة لدى أطفال الشلل الدماغي [texte imprimé] / بزعي خديجة, Auteur ; لقرع ريهام, Auteur ; اشراف معماش نهاد, Autre . - 2024 . - 107ص : جداول ؛ أشكال ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : أنشطة تدريبية ؛ ادراك بصري ؛ الكتابة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تهدف الدراسة الحالية الى اقتراح أنشطة تدريبية للادراك البصري في تحسين الكتابة لدى اطفال الشللالدماغي مستوحاة من دراسات سابقة و اطار نظري و البرامج العلاجية للشلل الدماغي تم بناءها من طرف الطالبتين. وتشير الدراسة الى مجموعة من الاهداف و هي كالتالي:محاولة اقتراح انشطة تدريبية للادراك البصري في تحسين الكتابة ..التعرف على الصعوبات التي يعاني منها أطفال الشلل الدماغي على مستوى الادراك البصري بمهاراته الخمسة.تسليط الضوء على اهمية العلاقة بين الادراك البصري و اكتساب مهارة الكتابة بشكل خاص عنداطفال الشلل الدماغيو لمعالجة الدراسة إستخدمت الطالبتين المنهج الوصفي ذو الاسلوب التحليلي، و لتحقيق أهداف الدراسة تم إختيار العينة في دراستنا بطريقة قصدية و التي تكونت من 05 أطفال (02إناث، 03 ذكور) من فئة الشلل الدماغي تتراوح أعمارهم بين 6 و 8 سنوات حيث تم إجراء هذه الدراسة على مستوى المركزالنفسي البيداغوجي 02 بولاية باتنة في الفترة الممتدة من 2024/04/28 الى غاية 2024/05/21. و تمثلت الادوات المستخدمة في هذه الدراسة الملاحظة و المقابلة و التي تعتبر من أهم الوسائل في جمع المعلومات والبيانات. كما استخدمنا إختبار الادراك البصري للشكل الهندسي، إختبار الشكل البسيط. و في الاخير تم بناء أنشطة متنوعة لتنمية مهارات الادراك البصري لتحسين اللغة المكتوبة لدى الشلل الدماغي و التي تتلاءم مع طبيعة و خصائص الحالات متكونة من 15 نشاط بمعدل 3 أنشطة لكل مهارة و اقتراح تطبيقها في 3 أشهر بمعدل 3 حصص في الأسبوع.و انتهت الدراسة بتقديم توصيات و اقتراحات للمهتمين بالدراسات المماثلة
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الإدراك البصري
الفصل الثالث: الكتابة
الفصل الرابع: الشلل الدماغي
الجانب الميداني
الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل السادس : عرض نتائج تحكيم الانشطة التدريبية المقترحةEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5376TF 616.85 /303/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible