Détail de l'auteur
Auteur بودبوزة لقمان |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



التناسق البصري الحركي ومستوى الأداء الخطي لدى تلاميذ السنة الثالثة والرابعة والخامسة ابتدائي / بن دراجي هشام
![]()
Titre : التناسق البصري الحركي ومستوى الأداء الخطي لدى تلاميذ السنة الثالثة والرابعة والخامسة ابتدائي : - دراسة ارتباطية مقارنة - Type de document : texte imprimé Auteurs : بن دراجي هشام, Auteur ; بودبوزة لقمان, Auteur ; اشراف زغيش وردة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 113ص Présentation : جداول ؛ صور ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التناسق البصري الحركي ؛ الأداء الخطي ؛ تلاميذ المرحلة الابتدائية Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين التناسق البصري الحركي ومستوى الأداء الخطي لدى تلاميذالسنة الثالثة الرابعة والخامسة ابتدائي، إضافة إلى التعرف على الفروقات بين مستويات التناسق البصري الحركي ومستويات الأداء الخطي حسب متغيري المستوى الدراسي والجنس.وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وذلك على عينة قوامها 30 تلميذا وتلميذة من السنوات الثالثة والرابعة والخامسة ابتدائي، موزعين على ابتدائيتين بمدينتي عين مليلة – أم البواقي، ومدينة بريكة – باتنة.وتمثلت الأدوات المستعملة في الملاحظة القصدية بالمشاركة، واختبارين هما اختبار التناسق البصري الحركي واختبار الخط؛ وبناء على ذلك تم الاعتماد على مجموعة من الأساليب الإحصائية، وهي معامل الارتباط بيرسون، واختبار T للعينات العشوائية، واختبار التباين الأحادي ANOVA ، وذلك من خلال الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية 29-SPSS ، أين توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
لا توجد علاقة ارتباطية بين التناسق البصري الحركي والأداء الخطي.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات التناسق البصري الحركي حسب متغير المستوى الدراسي.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات التناسق البصري الحركي حسب متغير الجنسلا
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات الأداء الخطي حسب متغير المستوى الدراسي
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات الأداء الخطي حسب متغير الجنس.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: التناسق البصري الحركي
الفصل الثالث: الأداء الخطي
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/m1bag3bqqgwwu82/المذكرة+النهائية+( [...] التناسق البصري الحركي ومستوى الأداء الخطي لدى تلاميذ السنة الثالثة والرابعة والخامسة ابتدائي : - دراسة ارتباطية مقارنة - [texte imprimé] / بن دراجي هشام, Auteur ; بودبوزة لقمان, Auteur ; اشراف زغيش وردة, Autre . - 2024 . - 113ص : جداول ؛ صور ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التناسق البصري الحركي ؛ الأداء الخطي ؛ تلاميذ المرحلة الابتدائية Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين التناسق البصري الحركي ومستوى الأداء الخطي لدى تلاميذالسنة الثالثة الرابعة والخامسة ابتدائي، إضافة إلى التعرف على الفروقات بين مستويات التناسق البصري الحركي ومستويات الأداء الخطي حسب متغيري المستوى الدراسي والجنس.وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وذلك على عينة قوامها 30 تلميذا وتلميذة من السنوات الثالثة والرابعة والخامسة ابتدائي، موزعين على ابتدائيتين بمدينتي عين مليلة – أم البواقي، ومدينة بريكة – باتنة.وتمثلت الأدوات المستعملة في الملاحظة القصدية بالمشاركة، واختبارين هما اختبار التناسق البصري الحركي واختبار الخط؛ وبناء على ذلك تم الاعتماد على مجموعة من الأساليب الإحصائية، وهي معامل الارتباط بيرسون، واختبار T للعينات العشوائية، واختبار التباين الأحادي ANOVA ، وذلك من خلال الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية 29-SPSS ، أين توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
لا توجد علاقة ارتباطية بين التناسق البصري الحركي والأداء الخطي.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات التناسق البصري الحركي حسب متغير المستوى الدراسي.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات التناسق البصري الحركي حسب متغير الجنسلا
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات الأداء الخطي حسب متغير المستوى الدراسي
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات الأداء الخطي حسب متغير الجنس.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: التناسق البصري الحركي
الفصل الثالث: الأداء الخطي
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/m1bag3bqqgwwu82/المذكرة+النهائية+( [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5353TF 616.85 /304/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible