Titre : |
العلاقة بين المنطق و علم أصول الفقه قراءة في الفكر الأشعري |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمود محمد علي محمد, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
الإسكندرية : دار الوفاء لدنيا |
Année de publication : |
2014 |
Importance : |
435ص |
Format : |
24 سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
977-735-054-9 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
المنطق ؛ الفقه ؛ أصول الفقه ؛ الفكر الأشعري |
Index. décimale : |
160/10 |
Résumé : |
تناول هذا الكتاب موضوع العلاقة بين المنطق و علم أصول الفقه، قراءة في الفكر الأشعري، فالمنطق الارسطي يحتل مكانة بارزة في تاريخ الفكر الانساني عامة و الفكر العربي الاسلامي خاصة، إذ يعد من أوائل العلوم الفلسفية اليونانية التي ترجمت إلى اللغة العربية، و الذي حظى بقبول و رضي لدى كثير من الفلاسفة و الفرق الكلامية الاسلامية، و بخاصة الاشاعرة، فقد استخدموه كمنهج للتفكير في بعض المشكلات و المسائل الدينية، و من هذا المنطلق قسم محاور هذا الكتاب إلى ستة فصول، ففي الفصل الاول عالج البواكير الاولى للمنطق و الفقه عند مفكري الاسلام و بخاصة الشافعي و ابن حزم، إشكالية المنطق و الفقه عند الشافعي، تطور المنهج الاصولي بعد الشافعي، موقف ابن حزم من المنطق الارسطو، و الفصل الثاني يبرز نشأة المنطق و الفقه عند الاشاعرة، مدخل لدراسة منطق الاشاعرة، الصلة بين المنطق و الدراسات الكلامية عند الاشاعرة، الطرق التي عالج بها الاشاعرة موضوعات المنطق اليوناني، مكانة المنهج الاصولي عند الاشاعرة، مظاهر إهتمام الاشاعرة بالمنطق و الفقه، و الفصل الثالث يفسر المنطق و علاقته بالفقه عند كبار الاشاعرة، طبيعة العلاقة بين المنطق و الفقه عند الجويني، موقف الفقهاء من توجه الغزالي نحو المزج بين المنطق و الفقه، موقف سيف الدين الآمدي من قضية العلاقة المنطق و الفقه و مدى تأثره بآراء السابقين، بينما يشير الفصل الرابع إلى موقف الاشاعرة من تصنيفات المناطقة و تصنيفات الفقهاء، مبحث التصورات في المنطق و أصول الفقه، مبحث التصورات في المنطق، مبحث التصورات في أصول الفقه، أوجه الاتفاق و الاختلاف بين المنطق و أصول الفقه في مجال التصنيف، و الفصل الخامس يقدم المنهاج الاستنباطي و الاستقرائي و محاولة تطويعه في الفقه عند الاشاعرة، المنهج الاستنباطي في المنطق عند الاشاعرة، المنهج الاستقرائي في المنطق عند الاشاعرة، المصادر التي إستمد منها الاشاعرة النهج الاستنباطي و المنهج الاستقرائي، و الفصل السادس اختتم بالمنطق و الفقه بين الاشاعرة و بعض فلاسفة المسلمين، مدى تأثر الاشاعرة بمنطق فلاسفة الاسلام، مدى التأثير و التأثر في المنهج الفقهي بين الاشاعرة و ابن رشد، وجوه الاتفاق و الاختلاف بين موقف الاشاعرة و موقف فلاسفة الاسلام من قضية العلاقة بين المنطق و الفقه |