Détail de l'auteur
Auteur بن جاب الله سمية |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : الذاكرة العاملة والذاكرة البصرية عند الأطفال المصابين بالإعاقة الذهنية الخفيفة Type de document : texte imprimé Auteurs : شنوف مريامة, Auteur ; بن جاب الله سمية, Auteur ; اشراف بوفولة بوخميس, Autre Année de publication : 2025 Importance : 83ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الذاكرة العاملة ؛ الذاكرة البصرية ؛ الإعاقة الذهنية الخفيفة. Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تمثل موضوع الدراسة الحالية في دراسة الذاكرة العاملة والذاكرة البصرية عند الأطفال المصابين بالإعاقة الذهنية الخفيفة، حيث هدفت إلى تقييم الذاكرة العاملة من خلال فحص مكونين رئيسيين: الحلقة الفونولوجية المنفذ المركزي. إضافة إلى التعرف على صعوبات الذاكرة البصرية بالتركيز على خاصيتي النقل والإسترجاع البصري لدى أطفال المصابين هذه الفئة. وإعتمدت الدراسة على المنهج الإكلينيكي * دراسة حالة من خلال دراسة حالتين لطفلين تتراوح أعمارهما الزمنية بين 7 و 9 سنوات، إذ قدر معدل الذكاء لكل منهما ب 55.2 و 61.1 وقد تم استقبال الحالتين وتقييمهما في الجمعية الوطنية للعناية بمرضى السرطان وذوي الإحتياجات الخاصة نادي النخبة للتكفل النفسي والأرطفوني والتربوي، وذلك باستخدام كل من: إختبار الذاكرة العاملة المنفذ المركزي، إختبار الحلقة الفونولوجية (الكلمات) والأرقام)، وإختبار أندري راي الشكل البسيط. وقد توصلت النتائج إلى وجود صعوبات معرفية تمثلت في إضطراب الذاكرة العاملة على مستوى كل من الحلقة الفونولوجية والمنفذ المركزي وإضطراب الذاكرة البصرية من خلال عمليتي النقل والإسترجاع عند الأطفال المصابين بالإعاقة الذهنية الخفيفة.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الإعاقة الذهنية الخفيفة
الفصل الثالث : الذاكرة العاملة والذاكرة البصرية
الفصل الرابع : إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] الذاكرة العاملة والذاكرة البصرية عند الأطفال المصابين بالإعاقة الذهنية الخفيفة [texte imprimé] / شنوف مريامة, Auteur ; بن جاب الله سمية, Auteur ; اشراف بوفولة بوخميس, Autre . - 2025 . - 83ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الذاكرة العاملة ؛ الذاكرة البصرية ؛ الإعاقة الذهنية الخفيفة. Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تمثل موضوع الدراسة الحالية في دراسة الذاكرة العاملة والذاكرة البصرية عند الأطفال المصابين بالإعاقة الذهنية الخفيفة، حيث هدفت إلى تقييم الذاكرة العاملة من خلال فحص مكونين رئيسيين: الحلقة الفونولوجية المنفذ المركزي. إضافة إلى التعرف على صعوبات الذاكرة البصرية بالتركيز على خاصيتي النقل والإسترجاع البصري لدى أطفال المصابين هذه الفئة. وإعتمدت الدراسة على المنهج الإكلينيكي * دراسة حالة من خلال دراسة حالتين لطفلين تتراوح أعمارهما الزمنية بين 7 و 9 سنوات، إذ قدر معدل الذكاء لكل منهما ب 55.2 و 61.1 وقد تم استقبال الحالتين وتقييمهما في الجمعية الوطنية للعناية بمرضى السرطان وذوي الإحتياجات الخاصة نادي النخبة للتكفل النفسي والأرطفوني والتربوي، وذلك باستخدام كل من: إختبار الذاكرة العاملة المنفذ المركزي، إختبار الحلقة الفونولوجية (الكلمات) والأرقام)، وإختبار أندري راي الشكل البسيط. وقد توصلت النتائج إلى وجود صعوبات معرفية تمثلت في إضطراب الذاكرة العاملة على مستوى كل من الحلقة الفونولوجية والمنفذ المركزي وإضطراب الذاكرة البصرية من خلال عمليتي النقل والإسترجاع عند الأطفال المصابين بالإعاقة الذهنية الخفيفة.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الإعاقة الذهنية الخفيفة
الفصل الثالث : الذاكرة العاملة والذاكرة البصرية
الفصل الرابع : إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5766TF 616.85 /332/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible