Détail de l'auteur
Auteur لبريكي آمنة فاطمة الزهراء |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



مهارات القراءة عند الأطفال الصم زارعي القوقعة الإلكترونية المدمجين في القسم الخاص وغير المدمجين. / لبريكي آمنة فاطمة الزهراء
![]()
Titre : مهارات القراءة عند الأطفال الصم زارعي القوقعة الإلكترونية المدمجين في القسم الخاص وغير المدمجين. Type de document : texte imprimé Auteurs : لبريكي آمنة فاطمة الزهراء, Auteur ; بن مهدي رحمة, Auteur ; اشراف بوسليماني سلمة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 128ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : القراءة ؛ الإعاقة السمعية ؛ الزرع القوقعي ؛ القراءة الجهرية ؛ التعرف على الكلمة ؛ الفهم القرائي. Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة إلى التعرف على مهارات القراءة الجهرية والصامتة ومهارات التعرف عن الكلمة ومهارات الفهم القرائي عند الأطفال الصم زارعي القوقعة الإلكترونية المدمجين في القسم الخاص، والغير مدمجين، وتمثل سؤال الدراسة فيما يلي: هل تختلف مهارات القراءة عند الأطفال الصم زارعي القوقعة الإلكترونية المدمجين في القسم الخاص والغير مدمجين؟
ولتحقيق هدف الدراسة إعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي، أما أدوات الدارسة فتمثلت في الملاحظة، المقابلة العيادية الميزانية الأرطوفونية إختبار رسم الرجل إختبار بوسبتة يامينة، وإختبار الفهم القرائي؛ حيث تم تطبيقها على عينة الدراسة المقدرة بـ 6 حالات زارعي القوقعة متمدرسين من الجنسين؛ حيث أن (03) منهم مدمجين مدرسيا و (03) منهم غير مدمجين.
توصلت الباحثتان من خلال هذه الدراسة إلى مجموعة من نتائج ، تم عرضها وتحليلها وتفسيرها
في ضوء الأطر النظرية المتاحة وهي فيما يلي:
هناك إختلاف في مهارات القراءة عند الأطفال الصم المدمجين في القسم الخاص والغير مدمجين، وأن مستوى مهارات القراءة عند أطفال القسم الخاص أحسن من مهارات الأطفال المدمجين مدرسيا، نظرا للبرامج التدريبية المكثفة التي يعتمدها الأخصائيين والمعلمين في المركز. هناك إختلاف في مهارات القراءة الجهرية والتعرف على الكلمة لدى الأطفال الصم المدمجين في القسم الخاص والغير مدمجين تعزى حسب الباحثتين إلى الإدراك والتمييز السمعي. لا يوجد إختلاف في مهارات القراءة الصامتة لدى الأطفال الصم المدمجين في القسم الخاص، والغير مدمجين تعزى إلى تمكن الحالة من التعرف والتميز بين الحروف المكتوبة. وجود إختلاف في مهارات الفهم القرائي لدى الأطفال الصم المدمجين في القسم الخاص والغير مدمجين تعزى إلى ضعفهم على مستوى بنية الجملة بإعتبار أن أفراد العينة حسب الملاحظة يعتمدون على لغة الإشارة أكثر من اللغة الشفوية.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثالث: القراءة
الجانب الميداني
الفصل الرابع إجراءات الدراسة الميدانية
الاخر الى الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] مهارات القراءة عند الأطفال الصم زارعي القوقعة الإلكترونية المدمجين في القسم الخاص وغير المدمجين. [texte imprimé] / لبريكي آمنة فاطمة الزهراء, Auteur ; بن مهدي رحمة, Auteur ; اشراف بوسليماني سلمة, Autre . - 2024 . - 128ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : القراءة ؛ الإعاقة السمعية ؛ الزرع القوقعي ؛ القراءة الجهرية ؛ التعرف على الكلمة ؛ الفهم القرائي. Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة إلى التعرف على مهارات القراءة الجهرية والصامتة ومهارات التعرف عن الكلمة ومهارات الفهم القرائي عند الأطفال الصم زارعي القوقعة الإلكترونية المدمجين في القسم الخاص، والغير مدمجين، وتمثل سؤال الدراسة فيما يلي: هل تختلف مهارات القراءة عند الأطفال الصم زارعي القوقعة الإلكترونية المدمجين في القسم الخاص والغير مدمجين؟
ولتحقيق هدف الدراسة إعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي، أما أدوات الدارسة فتمثلت في الملاحظة، المقابلة العيادية الميزانية الأرطوفونية إختبار رسم الرجل إختبار بوسبتة يامينة، وإختبار الفهم القرائي؛ حيث تم تطبيقها على عينة الدراسة المقدرة بـ 6 حالات زارعي القوقعة متمدرسين من الجنسين؛ حيث أن (03) منهم مدمجين مدرسيا و (03) منهم غير مدمجين.
توصلت الباحثتان من خلال هذه الدراسة إلى مجموعة من نتائج ، تم عرضها وتحليلها وتفسيرها
في ضوء الأطر النظرية المتاحة وهي فيما يلي:
هناك إختلاف في مهارات القراءة عند الأطفال الصم المدمجين في القسم الخاص والغير مدمجين، وأن مستوى مهارات القراءة عند أطفال القسم الخاص أحسن من مهارات الأطفال المدمجين مدرسيا، نظرا للبرامج التدريبية المكثفة التي يعتمدها الأخصائيين والمعلمين في المركز. هناك إختلاف في مهارات القراءة الجهرية والتعرف على الكلمة لدى الأطفال الصم المدمجين في القسم الخاص والغير مدمجين تعزى حسب الباحثتين إلى الإدراك والتمييز السمعي. لا يوجد إختلاف في مهارات القراءة الصامتة لدى الأطفال الصم المدمجين في القسم الخاص، والغير مدمجين تعزى إلى تمكن الحالة من التعرف والتميز بين الحروف المكتوبة. وجود إختلاف في مهارات الفهم القرائي لدى الأطفال الصم المدمجين في القسم الخاص والغير مدمجين تعزى إلى ضعفهم على مستوى بنية الجملة بإعتبار أن أفراد العينة حسب الملاحظة يعتمدون على لغة الإشارة أكثر من اللغة الشفوية.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثالث: القراءة
الجانب الميداني
الفصل الرابع إجراءات الدراسة الميدانية
الاخر الى الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5543TF 616.85 /321/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible