Détail de l'auteur
Auteur اشراف بوسليماني سلمة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)



مهارات القراءة عند الأطفال الصم زارعي القوقعة الإلكترونية المدمجين في القسم الخاص وغير المدمجين. / لبريكي آمنة فاطمة الزهراء
![]()
Titre : مهارات القراءة عند الأطفال الصم زارعي القوقعة الإلكترونية المدمجين في القسم الخاص وغير المدمجين. Type de document : texte imprimé Auteurs : لبريكي آمنة فاطمة الزهراء, Auteur ; بن مهدي رحمة, Auteur ; اشراف بوسليماني سلمة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 128ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : القراءة ؛ الإعاقة السمعية ؛ الزرع القوقعي ؛ القراءة الجهرية ؛ التعرف على الكلمة ؛ الفهم القرائي. Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة إلى التعرف على مهارات القراءة الجهرية والصامتة ومهارات التعرف عن الكلمة ومهارات الفهم القرائي عند الأطفال الصم زارعي القوقعة الإلكترونية المدمجين في القسم الخاص، والغير مدمجين، وتمثل سؤال الدراسة فيما يلي: هل تختلف مهارات القراءة عند الأطفال الصم زارعي القوقعة الإلكترونية المدمجين في القسم الخاص والغير مدمجين؟
ولتحقيق هدف الدراسة إعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي، أما أدوات الدارسة فتمثلت في الملاحظة، المقابلة العيادية الميزانية الأرطوفونية إختبار رسم الرجل إختبار بوسبتة يامينة، وإختبار الفهم القرائي؛ حيث تم تطبيقها على عينة الدراسة المقدرة بـ 6 حالات زارعي القوقعة متمدرسين من الجنسين؛ حيث أن (03) منهم مدمجين مدرسيا و (03) منهم غير مدمجين.
توصلت الباحثتان من خلال هذه الدراسة إلى مجموعة من نتائج ، تم عرضها وتحليلها وتفسيرها
في ضوء الأطر النظرية المتاحة وهي فيما يلي:
هناك إختلاف في مهارات القراءة عند الأطفال الصم المدمجين في القسم الخاص والغير مدمجين، وأن مستوى مهارات القراءة عند أطفال القسم الخاص أحسن من مهارات الأطفال المدمجين مدرسيا، نظرا للبرامج التدريبية المكثفة التي يعتمدها الأخصائيين والمعلمين في المركز. هناك إختلاف في مهارات القراءة الجهرية والتعرف على الكلمة لدى الأطفال الصم المدمجين في القسم الخاص والغير مدمجين تعزى حسب الباحثتين إلى الإدراك والتمييز السمعي. لا يوجد إختلاف في مهارات القراءة الصامتة لدى الأطفال الصم المدمجين في القسم الخاص، والغير مدمجين تعزى إلى تمكن الحالة من التعرف والتميز بين الحروف المكتوبة. وجود إختلاف في مهارات الفهم القرائي لدى الأطفال الصم المدمجين في القسم الخاص والغير مدمجين تعزى إلى ضعفهم على مستوى بنية الجملة بإعتبار أن أفراد العينة حسب الملاحظة يعتمدون على لغة الإشارة أكثر من اللغة الشفوية.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثالث: القراءة
الجانب الميداني
الفصل الرابع إجراءات الدراسة الميدانية
الاخر الى الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] مهارات القراءة عند الأطفال الصم زارعي القوقعة الإلكترونية المدمجين في القسم الخاص وغير المدمجين. [texte imprimé] / لبريكي آمنة فاطمة الزهراء, Auteur ; بن مهدي رحمة, Auteur ; اشراف بوسليماني سلمة, Autre . - 2024 . - 128ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : القراءة ؛ الإعاقة السمعية ؛ الزرع القوقعي ؛ القراءة الجهرية ؛ التعرف على الكلمة ؛ الفهم القرائي. Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة إلى التعرف على مهارات القراءة الجهرية والصامتة ومهارات التعرف عن الكلمة ومهارات الفهم القرائي عند الأطفال الصم زارعي القوقعة الإلكترونية المدمجين في القسم الخاص، والغير مدمجين، وتمثل سؤال الدراسة فيما يلي: هل تختلف مهارات القراءة عند الأطفال الصم زارعي القوقعة الإلكترونية المدمجين في القسم الخاص والغير مدمجين؟
ولتحقيق هدف الدراسة إعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي، أما أدوات الدارسة فتمثلت في الملاحظة، المقابلة العيادية الميزانية الأرطوفونية إختبار رسم الرجل إختبار بوسبتة يامينة، وإختبار الفهم القرائي؛ حيث تم تطبيقها على عينة الدراسة المقدرة بـ 6 حالات زارعي القوقعة متمدرسين من الجنسين؛ حيث أن (03) منهم مدمجين مدرسيا و (03) منهم غير مدمجين.
توصلت الباحثتان من خلال هذه الدراسة إلى مجموعة من نتائج ، تم عرضها وتحليلها وتفسيرها
في ضوء الأطر النظرية المتاحة وهي فيما يلي:
هناك إختلاف في مهارات القراءة عند الأطفال الصم المدمجين في القسم الخاص والغير مدمجين، وأن مستوى مهارات القراءة عند أطفال القسم الخاص أحسن من مهارات الأطفال المدمجين مدرسيا، نظرا للبرامج التدريبية المكثفة التي يعتمدها الأخصائيين والمعلمين في المركز. هناك إختلاف في مهارات القراءة الجهرية والتعرف على الكلمة لدى الأطفال الصم المدمجين في القسم الخاص والغير مدمجين تعزى حسب الباحثتين إلى الإدراك والتمييز السمعي. لا يوجد إختلاف في مهارات القراءة الصامتة لدى الأطفال الصم المدمجين في القسم الخاص، والغير مدمجين تعزى إلى تمكن الحالة من التعرف والتميز بين الحروف المكتوبة. وجود إختلاف في مهارات الفهم القرائي لدى الأطفال الصم المدمجين في القسم الخاص والغير مدمجين تعزى إلى ضعفهم على مستوى بنية الجملة بإعتبار أن أفراد العينة حسب الملاحظة يعتمدون على لغة الإشارة أكثر من اللغة الشفوية.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثالث: القراءة
الجانب الميداني
الفصل الرابع إجراءات الدراسة الميدانية
الاخر الى الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5543TF 616.85 /321/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible تقييم مهارات اللغة المكتوبة (الخط، الإملاء والتعبير الكتابي) لدى الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي المدمج في المدرسة الابتدائية / بوزيدة عبير
![]()
Titre : تقييم مهارات اللغة المكتوبة (الخط، الإملاء والتعبير الكتابي) لدى الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي المدمج في المدرسة الابتدائية : دراسة ميدانية لأربع حالات Type de document : texte imprimé Auteurs : بوزيدة عبير, Auteur ; عموري ماجدة, Auteur ; اشراف بوسليماني سلمة, Autre Année de publication : 2025 Importance : 116ص Présentation : جداول ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : اللغة المكتوبة ؛ الخط ؛ الإملاء ؛ التعبير الكتابي Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة إلى تقييم مهارات اللغة المكتوبة المتمثلة في الخط والإملاء، والتعبير الكتابي عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي المدمج في المدرسة الإبتدائية، وتمثل سؤال الدراسة فيما يلي: ما مستوى مهارات الكتابة عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي المدمج في المدرسة الابتدائية؟ ولتحقيق هدف الدراسة إعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي بأسلوب دراسة، تم تطبيقها على عينة دراسة تمثلت في 4 حالات زارعين للقوقعة الإلكترونية، ومدمجين في مدارس إبتدائية، من كلا الجنسين (3) ذكور، وأنثى)، وتمت الدراسة في ابتدائية الإخوة لونانسة بدائرة عين التوتة، وابتدائية أحمد قايد علي ببلدية عين ياقوت ولاية باتنة.
وتمثلت أدوات الدراسة في الملاحظة، المقابلة، الحصلية الأرطوفونية، إختبار عسر الكتابة لبن بوزيد مريم، وإختبار الكتابة لبوزيد صليحة ، وإختبار الكتابة لعطال يمينة.
وتوصلت الباحثتان من خلال هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج يمكن ذكرها فيما يلي:
- مهارة الخط جيدة عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي المدمجين في المدارس الإبتدائية.
- هناك اختلاف في مهارة الإملاء عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي المدمجين في مدارس ابتدائية تتراوح بين جيد، متوسط، وضعيف.
- هناك اختلاف في مهارة التعبير الكتابي عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي المدمجين في مدارس ابتدائية تتراوح بين المتوسط، والضعيف.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: تقديم مشكلة الدراسة
الفصل الثاني: الكتابة عند الأصم الزارع للقوقعة
الجانب الميداني
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميداني
الفصل الرابع: عرض وتحليل النتائج وتفسيرهاEn ligne : [...] تقييم مهارات اللغة المكتوبة (الخط، الإملاء والتعبير الكتابي) لدى الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي المدمج في المدرسة الابتدائية : دراسة ميدانية لأربع حالات [texte imprimé] / بوزيدة عبير, Auteur ; عموري ماجدة, Auteur ; اشراف بوسليماني سلمة, Autre . - 2025 . - 116ص : جداول ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : اللغة المكتوبة ؛ الخط ؛ الإملاء ؛ التعبير الكتابي Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة إلى تقييم مهارات اللغة المكتوبة المتمثلة في الخط والإملاء، والتعبير الكتابي عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي المدمج في المدرسة الإبتدائية، وتمثل سؤال الدراسة فيما يلي: ما مستوى مهارات الكتابة عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي المدمج في المدرسة الابتدائية؟ ولتحقيق هدف الدراسة إعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي بأسلوب دراسة، تم تطبيقها على عينة دراسة تمثلت في 4 حالات زارعين للقوقعة الإلكترونية، ومدمجين في مدارس إبتدائية، من كلا الجنسين (3) ذكور، وأنثى)، وتمت الدراسة في ابتدائية الإخوة لونانسة بدائرة عين التوتة، وابتدائية أحمد قايد علي ببلدية عين ياقوت ولاية باتنة.
وتمثلت أدوات الدراسة في الملاحظة، المقابلة، الحصلية الأرطوفونية، إختبار عسر الكتابة لبن بوزيد مريم، وإختبار الكتابة لبوزيد صليحة ، وإختبار الكتابة لعطال يمينة.
وتوصلت الباحثتان من خلال هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج يمكن ذكرها فيما يلي:
- مهارة الخط جيدة عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي المدمجين في المدارس الإبتدائية.
- هناك اختلاف في مهارة الإملاء عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي المدمجين في مدارس ابتدائية تتراوح بين جيد، متوسط، وضعيف.
- هناك اختلاف في مهارة التعبير الكتابي عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي المدمجين في مدارس ابتدائية تتراوح بين المتوسط، والضعيف.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: تقديم مشكلة الدراسة
الفصل الثاني: الكتابة عند الأصم الزارع للقوقعة
الجانب الميداني
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميداني
الفصل الرابع: عرض وتحليل النتائج وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5826TF 616.85 /342/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : تقييم اضطرابات النطق لدى الأطفال المصابين بالشقوق الشفوية والحنكية : دراسة ميدانية لأربع حالات Type de document : texte imprimé Auteurs : زموري ايمان, Auteur ; ايديري ندى, Auteur ; اشراف بوسليماني سلمة, Autre Année de publication : 2025 Importance : 100ص Présentation : جداول ؛ صور ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : اضطرابات النطق ؛ الشقوق الشفوية ؛ الشقوق الحنكية Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على طبيعة اضطرابات النطق لدى الأطفال المصابين بالشقوق الشفوية والحنكية، من خلال تقييم دقيق لحالات مختارة وتحليل مظاهر الخلل الصوتي والفونولوجي لديهم. شملت العينة أربعة أطفال تتراوح أعمارهم بين ست وتسع سنوات، تم اختيارهم قصدا من مؤسسات تربوية مختلفة بمدينة تيمقاد ولاية باتنة، نظرا لتوفر المعايير المناسبة للدراسة.
اعتمد البحث على المنهج الإكلينيكي، بوصفه الأنسب لتحليل كل حالة على حدة، وتم استخدام الاختبار الفونيتيكي والفونولوجي المكيف على البيئة الجزائرية من قبل الأستاذة قاسمي أمال.
أظهرت النتائج وجود اضطرابات نطقية متنوعة لدى جميع الحالات، تمثلت أساسا في مظاهر الإبدال، التشويه، وأحيانًا الحذف، مع تفاوت في شدتها حسب نوع الشق .وموقعه. كما كشفت الدراسة عن صعوبة واضحة في إنتاج بعض الأصوات، خاصة الخلفية منها، مما يؤثر على وضوح الكلام وجودته. تؤكد هذه النتائج أهمية التشخيص الدقيق في فهم الاضطرابات النطقية المرتبطة بالشقوق الشفوية
والحنكية، وضرورة تصنيفها بشكل منهجي من أجل بناء تدخلات فعالة مستقبلا.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الاضطرابات النطقية العضوية
الفصل الثالث: الشقوق الشفوية والحنكية
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/bmctvd0u7nml0ac/أمونة.pdf/file تقييم اضطرابات النطق لدى الأطفال المصابين بالشقوق الشفوية والحنكية : دراسة ميدانية لأربع حالات [texte imprimé] / زموري ايمان, Auteur ; ايديري ندى, Auteur ; اشراف بوسليماني سلمة, Autre . - 2025 . - 100ص : جداول ؛ صور ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : اضطرابات النطق ؛ الشقوق الشفوية ؛ الشقوق الحنكية Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على طبيعة اضطرابات النطق لدى الأطفال المصابين بالشقوق الشفوية والحنكية، من خلال تقييم دقيق لحالات مختارة وتحليل مظاهر الخلل الصوتي والفونولوجي لديهم. شملت العينة أربعة أطفال تتراوح أعمارهم بين ست وتسع سنوات، تم اختيارهم قصدا من مؤسسات تربوية مختلفة بمدينة تيمقاد ولاية باتنة، نظرا لتوفر المعايير المناسبة للدراسة.
اعتمد البحث على المنهج الإكلينيكي، بوصفه الأنسب لتحليل كل حالة على حدة، وتم استخدام الاختبار الفونيتيكي والفونولوجي المكيف على البيئة الجزائرية من قبل الأستاذة قاسمي أمال.
أظهرت النتائج وجود اضطرابات نطقية متنوعة لدى جميع الحالات، تمثلت أساسا في مظاهر الإبدال، التشويه، وأحيانًا الحذف، مع تفاوت في شدتها حسب نوع الشق .وموقعه. كما كشفت الدراسة عن صعوبة واضحة في إنتاج بعض الأصوات، خاصة الخلفية منها، مما يؤثر على وضوح الكلام وجودته. تؤكد هذه النتائج أهمية التشخيص الدقيق في فهم الاضطرابات النطقية المرتبطة بالشقوق الشفوية
والحنكية، وضرورة تصنيفها بشكل منهجي من أجل بناء تدخلات فعالة مستقبلا.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الاضطرابات النطقية العضوية
الفصل الثالث: الشقوق الشفوية والحنكية
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/bmctvd0u7nml0ac/أمونة.pdf/file Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5848TF 616.85 /340/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible