Détail de l'auteur
Auteur اشراف فلوسي سمية |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



Titre : معيقات التعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية من وجهة نظر الأساتذة : "دراسة ميدانية لعينة من أساتذة جامعة الحاج لخضر باتنة 01" Type de document : texte imprimé Auteurs : يخلف رفيدة, Auteur ; اشراف فلوسي سمية, Autre Année de publication : 2025 Importance : 77ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : معيقات ؛ تعليم عن بعد Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن معيقات التعليم عن بعد من وجهة نظر الاساتذةجامعة الحاج لخضر باتنة ،1، وقد تفرعت عنها مجموعة من التساؤلات:- ماهي أبرز معيقات التعليم عن بعد من وجهة نظر الاساتذة الجامعيين؟ هل توجد فروق في معيقات التعليم عن بعد لدى الاساتذة الجامعين تعزى إلى متغير الخبرة؟هل توجد فروق في معيقات التعليم عن بعد لدى الأساتذة الجامعيين تعزى إلى متغير التخصص؟ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعنا المنهج الوصفي، وتمثلت عينة الدراسة الأساسية من عينة لأساتذة جامعة الحاج لخضر باتنة 1 التي بلغت 100 أستاذ ، تم اختيار العينة بطريقة عرضية، ولجمع البيانات قامت الباحثة بتوزيع إستبيان معيقات التعليم عن بعد للأساتذة، وقد تم التأكد من الخصائص السيكومترية، وبعد جمع البيانات وتفريغها تمت المعالجة الاحصائية باستخدام البرنامج الاحصائي للعلوم الاجتماعية Spssv26.وتوصلت نتائج الدراسة إلى :
- ان الاساتذة الجامعيين يواجهون معيقات في تطبيق التعليم عن بعد بدرجة متوسطة
- لاتوجد فروق في معيقات التعليم عن بعد لدى الاساتذة تعزى إلى متغير التخصص
- لا توجد فروق في معيقات تعليم عن بعد لدى الاساتذة تعزى إلى متغير الخبرة
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: إشكالية الدراسة
الفصل الثاني: معيقات التعليم عن بعد
الفصل الثالث: الدراسة الميدانية
الفصل الرابع: عرض نتائج الدراسة وتحليلهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/tkhnjazs4xy1iux/%25D9%2585%25D8%25B9%25D9%258A%25 [...] معيقات التعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية من وجهة نظر الأساتذة : "دراسة ميدانية لعينة من أساتذة جامعة الحاج لخضر باتنة 01" [texte imprimé] / يخلف رفيدة, Auteur ; اشراف فلوسي سمية, Autre . - 2025 . - 77ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : معيقات ؛ تعليم عن بعد Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن معيقات التعليم عن بعد من وجهة نظر الاساتذةجامعة الحاج لخضر باتنة ،1، وقد تفرعت عنها مجموعة من التساؤلات:- ماهي أبرز معيقات التعليم عن بعد من وجهة نظر الاساتذة الجامعيين؟ هل توجد فروق في معيقات التعليم عن بعد لدى الاساتذة الجامعين تعزى إلى متغير الخبرة؟هل توجد فروق في معيقات التعليم عن بعد لدى الأساتذة الجامعيين تعزى إلى متغير التخصص؟ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعنا المنهج الوصفي، وتمثلت عينة الدراسة الأساسية من عينة لأساتذة جامعة الحاج لخضر باتنة 1 التي بلغت 100 أستاذ ، تم اختيار العينة بطريقة عرضية، ولجمع البيانات قامت الباحثة بتوزيع إستبيان معيقات التعليم عن بعد للأساتذة، وقد تم التأكد من الخصائص السيكومترية، وبعد جمع البيانات وتفريغها تمت المعالجة الاحصائية باستخدام البرنامج الاحصائي للعلوم الاجتماعية Spssv26.وتوصلت نتائج الدراسة إلى :
- ان الاساتذة الجامعيين يواجهون معيقات في تطبيق التعليم عن بعد بدرجة متوسطة
- لاتوجد فروق في معيقات التعليم عن بعد لدى الاساتذة تعزى إلى متغير التخصص
- لا توجد فروق في معيقات تعليم عن بعد لدى الاساتذة تعزى إلى متغير الخبرة
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: إشكالية الدراسة
الفصل الثاني: معيقات التعليم عن بعد
الفصل الثالث: الدراسة الميدانية
الفصل الرابع: عرض نتائج الدراسة وتحليلهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/tkhnjazs4xy1iux/%25D9%2585%25D8%25B9%25D9%258A%25 [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5791TF 370.15/217/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible مستوى صعوبة فهم الرياضيات لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي / برباش فضيلة
![]()
Titre : مستوى صعوبة فهم الرياضيات لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي : دراسة ميدانية بولاية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : برباش فضيلة, Auteur ; اشراف فلوسي سمية, Autre Année de publication : 2025 Importance : 88ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : صعوبة فهم الرياضيات ؛ أساتذة التعليم الابتدائي ؛ التلاميذ Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى صعوبة فهم مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي. وقد أجريت الدراسة على عينة مكونة من (86) أستاذا وأستاذة لمادة الرياضيات على مستوى ولايتي باتنة وبسكرة ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي، بالاعتماد على أداة القياس تمثلت في استبيان حول صعوبات فهم الرياضيات مكون من (32) عبارة وفق سلم ليكرت الخماسي، تم تفريغ وتحليل الاستبيان من خلال برنامج الحزمة الإحصائية SPSS نسخة 26.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى صعوبة فهم مادة الرياضيات كان مرتفعا في المجالات الثلاثة وهي كالتالي:
-ترجع صعوبة فهم الرياضيات لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي إلى عوامل متعلقة بالمنهاج من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي بمستوى مرتفع.
-ترجع صعوبة فهم الرياضيات لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي إلى عوامل متعلقة بأسلوب تدريس الأستاذ من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي بمستوى مرتفع.
-ترجع صعوبة فهم الرياضيات لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي إلى عوامل متعلقة بالتلميذ من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي بمستوى مرتفع.
أما من حيث الترتبب التنازلي لمستوى تأثير هذه العوامل على فهم مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي حسب وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي كان على النحو التالي:
-العوامل المتعلقة بالتلميذ في المرتبة الأولى.
-العوامل المتعلقة بالمنهاج في المرتبة الثانية.
-العوامل المتعلقة بالأستاذ في المرتبة الثالثة.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: إشكالية الدراسة
الفصل الثاني: ماهية الرياضيات
الفصل الثالث: الإجراءات المنهجية للدراسة
الفصل الرابع: تحليل تفسير نتائج الدراسة الأساسيةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/1ngp0w6rrh9omsv/مذكرة.pdf/file مستوى صعوبة فهم الرياضيات لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي : دراسة ميدانية بولاية باتنة [texte imprimé] / برباش فضيلة, Auteur ; اشراف فلوسي سمية, Autre . - 2025 . - 88ص : جداول ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : صعوبة فهم الرياضيات ؛ أساتذة التعليم الابتدائي ؛ التلاميذ Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى صعوبة فهم مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي. وقد أجريت الدراسة على عينة مكونة من (86) أستاذا وأستاذة لمادة الرياضيات على مستوى ولايتي باتنة وبسكرة ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي، بالاعتماد على أداة القياس تمثلت في استبيان حول صعوبات فهم الرياضيات مكون من (32) عبارة وفق سلم ليكرت الخماسي، تم تفريغ وتحليل الاستبيان من خلال برنامج الحزمة الإحصائية SPSS نسخة 26.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى صعوبة فهم مادة الرياضيات كان مرتفعا في المجالات الثلاثة وهي كالتالي:
-ترجع صعوبة فهم الرياضيات لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي إلى عوامل متعلقة بالمنهاج من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي بمستوى مرتفع.
-ترجع صعوبة فهم الرياضيات لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي إلى عوامل متعلقة بأسلوب تدريس الأستاذ من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي بمستوى مرتفع.
-ترجع صعوبة فهم الرياضيات لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي إلى عوامل متعلقة بالتلميذ من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي بمستوى مرتفع.
أما من حيث الترتبب التنازلي لمستوى تأثير هذه العوامل على فهم مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي حسب وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي كان على النحو التالي:
-العوامل المتعلقة بالتلميذ في المرتبة الأولى.
-العوامل المتعلقة بالمنهاج في المرتبة الثانية.
-العوامل المتعلقة بالأستاذ في المرتبة الثالثة.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: إشكالية الدراسة
الفصل الثاني: ماهية الرياضيات
الفصل الثالث: الإجراءات المنهجية للدراسة
الفصل الرابع: تحليل تفسير نتائج الدراسة الأساسيةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/1ngp0w6rrh9omsv/مذكرة.pdf/file Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5847TF 370.15/218/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible