Détail de l'auteur
Auteur محمد محمدالهادى |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : نظم المعلومات التعليمية : الواقع والمأمول Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد محمدالهادى, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : مصر : الدار المصرية اللبنانية Année de publication : 2008 Importance : 495ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 5-164-427-977 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : النشر ؛ نظم المعلومات ؛ الواقع المأمول ؛ المعلومات التعليمية Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع نظم المعلومات التعليمية هي أنظمة حاسوبية مصممة لجمع وتخزين ومعالجة وتحليل البيانات والمعلومات المتعلقة بالعمليات التعليمية والإدارية في المؤسسات التعليمية. تهدف هذه النظم إلى تحسين كفاءة العمليات التعليمية، وتسهيل اتخاذ القرارات، وتقديم الدعم اللازم للطلاب والمعلمين والإداريين.
تشمل نظم المعلومات التعليمية عدة أنواع، منها:نظام معلومات الطلاب (SIS):
يعمل على رقمنة معلومات الطلاب وإدارتها بشكل فعال، مثل البيانات الشخصية، والدرجات، وسجلات الحضور، وتقييم الأداء.
نظام معلومات إدارة المدرسة (MIS):يجمع بيانات الطلاب والموظفين في نظام واحد، ويساعد في إدارة العمليات المدرسية اليومية.
نظام معلومات إدارة التعليم (EMIS):يهدف إلى توفير معلومات شاملة عن قطاع التعليم، ويساعد في صياغة وتنفيذ وتقييم السياسات التعليمية.
نظم المعلومات الإدارية التربوية:توفر المعلومات اللازمة للعمليات الإدارية والقياس الإحصائي، وتحديد المشكلات، والتحكم في جودة التعليم، وتطوير الاستثمار والاتصالات.
أهمية نظم المعلومات التعليمية:تحسين الكفاءة:تساعد في تبسيط العمليات الإدارية وتقليل الأعباء الورقية، مما يوفر الوقت والجهد.
تحسين اتخاذ القرارات:توفر معلومات دقيقة وشاملة تساعد في اتخاذ قرارات مستنيرة في مختلف جوانب العملية التعليمية.
دعم الطلاب:توفر للطلاب وصولاً سهلاً إلى المعلومات الأكاديمية، وتسهل التواصل مع المعلمين والزملاء.
تطوير التعليم:تساعد في تقييم الأداء التعليمي، وتحديد نقاط القوة والضعف، وتطوير المناهج والبرامج التعليمية.
توفير الوقت والجهد:توفر الوقت والجهد للمعلمين والإداريين، وتساعدهم على التركيز على مهامهم الأساسية.
زيادة الشفافية:تساهم في زيادة الشفافية في العمليات التعليمية والإداريةنظم المعلومات التعليمية : الواقع والمأمول [texte imprimé] / محمد محمدالهادى, Auteur . - ط1 . - مصر : الدار المصرية اللبنانية, 2008 . - 495ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISSN : 5-164-427-977
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : النشر ؛ نظم المعلومات ؛ الواقع المأمول ؛ المعلومات التعليمية Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع نظم المعلومات التعليمية هي أنظمة حاسوبية مصممة لجمع وتخزين ومعالجة وتحليل البيانات والمعلومات المتعلقة بالعمليات التعليمية والإدارية في المؤسسات التعليمية. تهدف هذه النظم إلى تحسين كفاءة العمليات التعليمية، وتسهيل اتخاذ القرارات، وتقديم الدعم اللازم للطلاب والمعلمين والإداريين.
تشمل نظم المعلومات التعليمية عدة أنواع، منها:نظام معلومات الطلاب (SIS):
يعمل على رقمنة معلومات الطلاب وإدارتها بشكل فعال، مثل البيانات الشخصية، والدرجات، وسجلات الحضور، وتقييم الأداء.
نظام معلومات إدارة المدرسة (MIS):يجمع بيانات الطلاب والموظفين في نظام واحد، ويساعد في إدارة العمليات المدرسية اليومية.
نظام معلومات إدارة التعليم (EMIS):يهدف إلى توفير معلومات شاملة عن قطاع التعليم، ويساعد في صياغة وتنفيذ وتقييم السياسات التعليمية.
نظم المعلومات الإدارية التربوية:توفر المعلومات اللازمة للعمليات الإدارية والقياس الإحصائي، وتحديد المشكلات، والتحكم في جودة التعليم، وتطوير الاستثمار والاتصالات.
أهمية نظم المعلومات التعليمية:تحسين الكفاءة:تساعد في تبسيط العمليات الإدارية وتقليل الأعباء الورقية، مما يوفر الوقت والجهد.
تحسين اتخاذ القرارات:توفر معلومات دقيقة وشاملة تساعد في اتخاذ قرارات مستنيرة في مختلف جوانب العملية التعليمية.
دعم الطلاب:توفر للطلاب وصولاً سهلاً إلى المعلومات الأكاديمية، وتسهل التواصل مع المعلمين والزملاء.
تطوير التعليم:تساعد في تقييم الأداء التعليمي، وتحديد نقاط القوة والضعف، وتطوير المناهج والبرامج التعليمية.
توفير الوقت والجهد:توفر الوقت والجهد للمعلمين والإداريين، وتساعدهم على التركيز على مهامهم الأساسية.
زيادة الشفافية:تساهم في زيادة الشفافية في العمليات التعليمية والإداريةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2522B 375/03/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 2523B 375/03/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 2524B 375/03/3 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 2525B 375/03/4 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 2526B 375/03/5 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible