Détail de l'auteur
Auteur سحر محمد وهبى |
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)



Titre : بحوث جامعية في الإعلام Type de document : texte imprimé Auteurs : سحر محمد وهبى, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة : دار الفجر للنشر والتوزيع Année de publication : 1996 Importance : 253ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 2-02-246-977 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المناهج ؛ بحوث جامعية ؛ الإعلام ؛ الاتصال Index. décimale : 375 المناهج Résumé : البحوث الجامعية في الإعلام تشمل دراسة العلاقات بين المؤسسات الإعلامية وجمهور المتلقين، وتأثير الإعلام على المجتمع، وتطور وسائل الإعلام المختلفة. تشمل البحوث أيضاً دراسة أنواع الإعلام المختلفة، مثل الإعلام الجديد، ودور الإعلام في تشكيل الرأي العام، وتأثيره على مختلف جوانب الحياة الاجتماعية والسياسية.
أمثلة على مواضيع بحوث الإعلام:الإعلام وتشكيل الرأي العام:
دراسة دور وسائل الإعلام في تشكيل وعي الجمهور حول قضايا معينة، مثل الإرهاب أو القضايا البيئية.
الإعلام الجديد:دراسة تأثير الإعلام الجديد، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي، على مختلف جوانب الحياة الاجتماعية والسياسية.
تأثير الإعلام على فئات معينة:دراسة تأثير الإعلام على الأطفال، أو الشباب، أو المرأة.
الإعلام والعلاقات العامة:دراسة دور العلاقات العامة في بناء صورة ذهنية إيجابية للمؤسسات والمنظمات.
الإعلام والتربية:دراسة توظيف الإعلام في العملية التعليمية، ودور التربية الإعلامية في تنمية مهارات التفكير النقدي لدى الطلاب.
أخلاقيات الإعلام:دراسة القيم الأخلاقية في وسائل الإعلام، ومسؤولية الإعلام في نشر المعلومات الصحيحة.
الإعلام والاتصال في حالات الأزمات:دراسة دور الإعلام في إدارة الأزمات، والتواصل مع الجمهور في حالات الطوارئ.
التسويق والإعلان:دراسة تأثير الإعلانات على المستهلكين، واستراتيجيات التسويق المختلفة.
الإعلام والاتصال في المجتمعات المختلفة:دراسة دور الإعلام في المجتمعات المختلفة، والتحديات التي تواجهها هذه المجتمعات في مجال الإعلام.
أمثلة على عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في الإعلام:
"الإعلام الحربي مصدر ثقة للإعلام المرئي على أرض الواقع" من شبكة النخبة للنشر العلمي1-الدراسة التحليلية 2-رسائل الماجستير في الاعلام 3-رسائل الدكتوره في الاعلامبحوث جامعية في الإعلام [texte imprimé] / سحر محمد وهبى, Auteur . - ط1 . - القاهرة : دار الفجر للنشر والتوزيع, 1996 . - 253ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISSN : 2-02-246-977
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المناهج ؛ بحوث جامعية ؛ الإعلام ؛ الاتصال Index. décimale : 375 المناهج Résumé : البحوث الجامعية في الإعلام تشمل دراسة العلاقات بين المؤسسات الإعلامية وجمهور المتلقين، وتأثير الإعلام على المجتمع، وتطور وسائل الإعلام المختلفة. تشمل البحوث أيضاً دراسة أنواع الإعلام المختلفة، مثل الإعلام الجديد، ودور الإعلام في تشكيل الرأي العام، وتأثيره على مختلف جوانب الحياة الاجتماعية والسياسية.
أمثلة على مواضيع بحوث الإعلام:الإعلام وتشكيل الرأي العام:
دراسة دور وسائل الإعلام في تشكيل وعي الجمهور حول قضايا معينة، مثل الإرهاب أو القضايا البيئية.
الإعلام الجديد:دراسة تأثير الإعلام الجديد، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي، على مختلف جوانب الحياة الاجتماعية والسياسية.
تأثير الإعلام على فئات معينة:دراسة تأثير الإعلام على الأطفال، أو الشباب، أو المرأة.
الإعلام والعلاقات العامة:دراسة دور العلاقات العامة في بناء صورة ذهنية إيجابية للمؤسسات والمنظمات.
الإعلام والتربية:دراسة توظيف الإعلام في العملية التعليمية، ودور التربية الإعلامية في تنمية مهارات التفكير النقدي لدى الطلاب.
أخلاقيات الإعلام:دراسة القيم الأخلاقية في وسائل الإعلام، ومسؤولية الإعلام في نشر المعلومات الصحيحة.
الإعلام والاتصال في حالات الأزمات:دراسة دور الإعلام في إدارة الأزمات، والتواصل مع الجمهور في حالات الطوارئ.
التسويق والإعلان:دراسة تأثير الإعلانات على المستهلكين، واستراتيجيات التسويق المختلفة.
الإعلام والاتصال في المجتمعات المختلفة:دراسة دور الإعلام في المجتمعات المختلفة، والتحديات التي تواجهها هذه المجتمعات في مجال الإعلام.
أمثلة على عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في الإعلام:
"الإعلام الحربي مصدر ثقة للإعلام المرئي على أرض الواقع" من شبكة النخبة للنشر العلمي1-الدراسة التحليلية 2-رسائل الماجستير في الاعلام 3-رسائل الدكتوره في الاعلامRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2633B 375/22/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 2634B 375/22/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 2635B 375/22/3 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : بحوث جامعية في الصحافة والاعلام Type de document : texte imprimé Auteurs : سحر محمد وهبى, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة : دار الفجر للنشر والتوزيع Année de publication : 2004 Importance : 337ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 7-023-358-977 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المناهج ؛ بحوث جامعية ؛ الصحافة ؛ الاعلام Index. décimale : 375 المناهج Résumé : 1-الدراسة التحليلية لرسائل الماجستير 2-عرض ببليوجرافى لرسائل الماجستير 3-عرض ببليوجرافى لرسائل الدكتوراة بحوث جامعية في الصحافة والاعلام [texte imprimé] / سحر محمد وهبى, Auteur . - ط1 . - القاهرة : دار الفجر للنشر والتوزيع, 2004 . - 337ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISSN : 7-023-358-977
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المناهج ؛ بحوث جامعية ؛ الصحافة ؛ الاعلام Index. décimale : 375 المناهج Résumé : 1-الدراسة التحليلية لرسائل الماجستير 2-عرض ببليوجرافى لرسائل الماجستير 3-عرض ببليوجرافى لرسائل الدكتوراة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2614B 375/19/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 2615B 375/19/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 2616B 375/19/3 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : بحوث في الاتصال Type de document : texte imprimé Auteurs : سحر محمد وهبى, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة : دار الفجر للنشر والتوزيع Année de publication : 1996 Importance : 361ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 2-02-246-977 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المناهج ؛ بحوث الاتصال Index. décimale : 375 المناهج Résumé : يهدف الكتاب إلى تقديم منهج بحثي شامل حول قضايا الاتصال، وتعزيز القدرة على تصميم وإجراء بحوث في هذا المجال، سواء نظرية أو تطبيقية في سياقات إعلامية ومجتمعية.
محتوى الكتاب وأهم فصوله
1. مقدمة عن التواصل والبحث العلمي
يوضح علاقة الدراسة النظرية بالتطبيقية في الاتصال.
يركز على أهمية المنهج العلمي في تحليل الظواهر الإعلامية.
2. وتحديد المشكلة البحثية
كيفية اختيار موضوع البحث وتحديد المشكلة بدقة.
صياغة أهداف البحث وأسئلته أو فرضياته.
3. مراجعة الدراسات السابقة
استعراض الأبحاث المتعلقة بالاتصال.
تحليل وتوثيق الأدبيات المتصلة بالنظرية والتطبيق.
4. مناهج البحث في الاتصال
المنهج الوصفي: وصف الظواهر الإعلامية مثل سلوك الجمهور ونوعية المحتوى.
المنهج التحليلي: تحليل المحتوى الإعلامي، الخطاب، وبرامج التواصل.
المنهج التجريبي: مثل تجارب الإقناع والإعلانات.
المناهج الكيفية: مثل دراسة الحالة والمجموعات البؤرية (Focus groups) لفهم عمق التلقي وردود الأفعال.
5. أدوات جمع البيانات
الاستبيانات: تصميمها، ومراقبة مصداقيتها وموثوقيتها.
المقابلات والملاحظة: كيفية جمع بيانات نوعية حول التفاعل مع وسائل الإعلام.
تحليل المحتوى: إعداد جدول الترميز، وعزل الموضوعات، وتحليلها باستخدام المقاييس الكمية والنوعية.
6. تحليل البيانات
التحليل الكمي: إحصائيات وصفية واستدلالية لاختبار الفرضيات.
التحليل النوعي: تنميط الموضوعات، تقنيات الترميز المفتوح، وترميز النصوص الإعلامية.
7. كتابة التقرير البحثي
تنظيم تقرير البحث (مقدمة، منهجية، نتائج، مناقشة، توصيات).
معايير التوثيق العلمي، المراجع، واجتناب الانتحال.
نقاط قوة الكتاب
توازن نظري-تطبيقي: يجمع بين مناهج بحثية وأطر تطبيقية واضحة.
تنوع الأساليب: يغطي كل من منهجية الاستقصاء، التحليل، النوعية، والتجريب.
إرشادات عملية: يشمل أمثلة تقنية عن تصميم أدوات البحث، مثل أسئلة الاقتصاد، أسلوب رموز تحليل المحتوى، وبناء المصفوفات الإحصائية1-ملامح الممارسة الإعلامية للقائم بالاتصال في الصحافة المصرية 2-المتغيرات البيئية المؤثرة على أنشطة العلاقات العامة 3-المعالجة الصحفية لأحداث السيولبحوث في الاتصال [texte imprimé] / سحر محمد وهبى, Auteur . - ط1 . - القاهرة : دار الفجر للنشر والتوزيع, 1996 . - 361ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISSN : 2-02-246-977
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المناهج ؛ بحوث الاتصال Index. décimale : 375 المناهج Résumé : يهدف الكتاب إلى تقديم منهج بحثي شامل حول قضايا الاتصال، وتعزيز القدرة على تصميم وإجراء بحوث في هذا المجال، سواء نظرية أو تطبيقية في سياقات إعلامية ومجتمعية.
محتوى الكتاب وأهم فصوله
1. مقدمة عن التواصل والبحث العلمي
يوضح علاقة الدراسة النظرية بالتطبيقية في الاتصال.
يركز على أهمية المنهج العلمي في تحليل الظواهر الإعلامية.
2. وتحديد المشكلة البحثية
كيفية اختيار موضوع البحث وتحديد المشكلة بدقة.
صياغة أهداف البحث وأسئلته أو فرضياته.
3. مراجعة الدراسات السابقة
استعراض الأبحاث المتعلقة بالاتصال.
تحليل وتوثيق الأدبيات المتصلة بالنظرية والتطبيق.
4. مناهج البحث في الاتصال
المنهج الوصفي: وصف الظواهر الإعلامية مثل سلوك الجمهور ونوعية المحتوى.
المنهج التحليلي: تحليل المحتوى الإعلامي، الخطاب، وبرامج التواصل.
المنهج التجريبي: مثل تجارب الإقناع والإعلانات.
المناهج الكيفية: مثل دراسة الحالة والمجموعات البؤرية (Focus groups) لفهم عمق التلقي وردود الأفعال.
5. أدوات جمع البيانات
الاستبيانات: تصميمها، ومراقبة مصداقيتها وموثوقيتها.
المقابلات والملاحظة: كيفية جمع بيانات نوعية حول التفاعل مع وسائل الإعلام.
تحليل المحتوى: إعداد جدول الترميز، وعزل الموضوعات، وتحليلها باستخدام المقاييس الكمية والنوعية.
6. تحليل البيانات
التحليل الكمي: إحصائيات وصفية واستدلالية لاختبار الفرضيات.
التحليل النوعي: تنميط الموضوعات، تقنيات الترميز المفتوح، وترميز النصوص الإعلامية.
7. كتابة التقرير البحثي
تنظيم تقرير البحث (مقدمة، منهجية، نتائج، مناقشة، توصيات).
معايير التوثيق العلمي، المراجع، واجتناب الانتحال.
نقاط قوة الكتاب
توازن نظري-تطبيقي: يجمع بين مناهج بحثية وأطر تطبيقية واضحة.
تنوع الأساليب: يغطي كل من منهجية الاستقصاء، التحليل، النوعية، والتجريب.
إرشادات عملية: يشمل أمثلة تقنية عن تصميم أدوات البحث، مثل أسئلة الاقتصاد، أسلوب رموز تحليل المحتوى، وبناء المصفوفات الإحصائية1-ملامح الممارسة الإعلامية للقائم بالاتصال في الصحافة المصرية 2-المتغيرات البيئية المؤثرة على أنشطة العلاقات العامة 3-المعالجة الصحفية لأحداث السيولRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2639B 375/25/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 2638B 375/25/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible