Détail de l'auteur
Auteur اشراف محمدي عائشة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



إسهام التسويق الثقافي في تعزيز الهوية الوطنية وحماية التراث الجزائري الأزياء التقليدية الجزائرية في المحافل الدولية من منظور الطالبات الجامعيات / مباركي شميسة
![]()
Titre : إسهام التسويق الثقافي في تعزيز الهوية الوطنية وحماية التراث الجزائري الأزياء التقليدية الجزائرية في المحافل الدولية من منظور الطالبات الجامعيات Type de document : texte imprimé Auteurs : مباركي شميسة, Auteur ; اشراف محمدي عائشة, Autre Année de publication : 2025 Importance : 118ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التسويق الثقافي ؛ الهوية الوطنية ؛ التراث الجزائري ؛ الأزياء التقليدية ؛ الطالبة الجامعية Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : تهدف الدراسة إلى التعرف على دور التسويق الثقافي في تعزيز الهوية الوطنية وحماية التراث الثقافي الجزائري، من خلال الترويج للأزياء التقليدية الجزائرية في المحافل الدولية وقد تم استهداف عينة مكونة من 30 طالبة من جامعة الحاج لخضر بباتنة، 1 ينتمين إلى تخصص علوم الإعلام والاتصال، حيث تم اختيارهن وفق أسلوب العينة الطبقية. ويعود سبب هذا الاختيار إلى الطابع المعرفي والإعلامي الذي يميز هذا التخصص، والذي يُمكّن الطالبات من فهم آليات التسويق والترويج الثقافي بشكل أعمق، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة، كما استُخدم الاستبيان الإلكتروني كأداة رئيسية لجمع البيانات، ما أتاح رصد آراء المستجوبات حول فعالية التسويق الثقافي في نقل صورة الهوية الوطنية الجزائرية في الفضاء الدولي. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج الهامة، أبرزها:
تبيّن أن أهمية التسويق الثقافي في تعزيز الهوية الوطنية كانت معتبرة إلى حد بعيد، حيث أكدت 86.7% من أفراد العينة على فاعلية هذا الدور.
أظهرت النتائج أن مشاركة الجزائر بأزيائها التقليدية في المحافل الدولية تساهم بشكل إيجابي في تعزيز هويتها الثقافية.
كما اتفقت غالبية أفراد العينة بنسبة 70% على أهمية التعاون بين الإعلاميين وصنّاع المحتوى الرقمي في الترويج للأزياء التقليدية الجزائرية على المستوى العالمي، باعتباره أحد الأساليب الفعالة في التسويق الثقافي.
فهرس الموضوعات
الجانب المنهجي للدراسة
الفصل الأول: التسويق والمنتج الثقافي في المحافل الدولية
المبحث الأول: التسويق الثقافي
المبحث الثاني: المنتج الثقافي
الفصل الثاني: الهوية الوطنية واللباس التقليدية والتراث الجزائري
المبحث الأول: الهوية الوطنية
المبحث الثاني: حماية التراث الجزائري
المبحث الثالث: اللباس التقليدي الجزائري
الفصل الثالث: عرض وتحليل وتفسير نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/6rxjxopy476c0gs/1750765011219_مذكرة+التخ [...] إسهام التسويق الثقافي في تعزيز الهوية الوطنية وحماية التراث الجزائري الأزياء التقليدية الجزائرية في المحافل الدولية من منظور الطالبات الجامعيات [texte imprimé] / مباركي شميسة, Auteur ; اشراف محمدي عائشة, Autre . - 2025 . - 118ص : جداول ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التسويق الثقافي ؛ الهوية الوطنية ؛ التراث الجزائري ؛ الأزياء التقليدية ؛ الطالبة الجامعية Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : تهدف الدراسة إلى التعرف على دور التسويق الثقافي في تعزيز الهوية الوطنية وحماية التراث الثقافي الجزائري، من خلال الترويج للأزياء التقليدية الجزائرية في المحافل الدولية وقد تم استهداف عينة مكونة من 30 طالبة من جامعة الحاج لخضر بباتنة، 1 ينتمين إلى تخصص علوم الإعلام والاتصال، حيث تم اختيارهن وفق أسلوب العينة الطبقية. ويعود سبب هذا الاختيار إلى الطابع المعرفي والإعلامي الذي يميز هذا التخصص، والذي يُمكّن الطالبات من فهم آليات التسويق والترويج الثقافي بشكل أعمق، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة، كما استُخدم الاستبيان الإلكتروني كأداة رئيسية لجمع البيانات، ما أتاح رصد آراء المستجوبات حول فعالية التسويق الثقافي في نقل صورة الهوية الوطنية الجزائرية في الفضاء الدولي. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج الهامة، أبرزها:
تبيّن أن أهمية التسويق الثقافي في تعزيز الهوية الوطنية كانت معتبرة إلى حد بعيد، حيث أكدت 86.7% من أفراد العينة على فاعلية هذا الدور.
أظهرت النتائج أن مشاركة الجزائر بأزيائها التقليدية في المحافل الدولية تساهم بشكل إيجابي في تعزيز هويتها الثقافية.
كما اتفقت غالبية أفراد العينة بنسبة 70% على أهمية التعاون بين الإعلاميين وصنّاع المحتوى الرقمي في الترويج للأزياء التقليدية الجزائرية على المستوى العالمي، باعتباره أحد الأساليب الفعالة في التسويق الثقافي.
فهرس الموضوعات
الجانب المنهجي للدراسة
الفصل الأول: التسويق والمنتج الثقافي في المحافل الدولية
المبحث الأول: التسويق الثقافي
المبحث الثاني: المنتج الثقافي
الفصل الثاني: الهوية الوطنية واللباس التقليدية والتراث الجزائري
المبحث الأول: الهوية الوطنية
المبحث الثاني: حماية التراث الجزائري
المبحث الثالث: اللباس التقليدي الجزائري
الفصل الثالث: عرض وتحليل وتفسير نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/6rxjxopy476c0gs/1750765011219_مذكرة+التخ [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5815TF 659/446/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible