Détail de l'auteur
Auteur شادية أحمد التل ، عدنان يوسف العتوم (وآخرون...) |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : علم النفس العام Titre original : GENERAL PSYCHOLOGY Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد عودة الريماوي, Auteur ; شادية أحمد التل ، عدنان يوسف العتوم (وآخرون...), Auteur Mention d'édition : ط3 Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2008 Importance : 658ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : علم النفس العام ؛ الدافعية ؛ التعلم ؛ الانفعال والثقافة ؛ التفكير ؛ اتخاذ القرار ؛ تعلم اللغة ؛ التنشئة الاجتماعية ؛ التفاعلات الاجتماعية Index. décimale : 150 علم النفس العام Résumé : تناول الكاتب سبعة عشر فصلا، خصص الفصل الاول للتعريف بعلم النفس ماهو وكيف تطور، وعلاقته بالحس الفطري المشترك، ومناحيه العلمية المبكرة وتتضمن السلوكية والسيكودينامية، والمعرفية، ومناحيه المعاصرة وتتضمن السلوكية العصبية والتطورية والاجتماعية الثقافية، وحركة علم النفس الايجابي والتعريف بمهن علم النفس ومجالات التخصص فيه، وأخيرا كيف تدرس علم النفس بصفة خاصة والعلوم الاخرى بعامة ويتضمن هذا البند العادات الدراسية الجيدة ومهارات التفكير الناقد وأساليب التعلم التي تهمك. الفصل الثاني عرض الطرق العلمية في علم النفس وتتضمن الطريقة التجريبية وطريقة البحث المبنية على الملاحظة، وطرق البحث المسحية: تاريخ الحالة والدراسات الارتباطية، وبين كيف يعمل علم النفس على تطبيق الطرق العلمية وكذلك أبعاد علم النفس البحثية وتتضمن البحث الأساسي والبحث التطبيقي والبحث العلمي. الفصل الثالث خصص للأدوات والتقنيات الحديثة المستعملة في دراسة الدماغ ووظائفه من هذه التقنيات تخطيط الدماغ الكهربائي، التصوير الطبقي المحوري، التصوير بالرنين المغناطيسي، تصوير الدماغ الوظيفي بالرنين المغناطيسي التصوير بالرنين المغناطيسي الطبقي، طريقة التصوير الطبقي بقذف الالكترون الايجابي (البوزيترون)، ثم عرض الطرق التداخلية لدراسة وظائف الدماغ من مثل احداث اضرار محددة في الدماغ، الاثارة الكهربائية، الصبغات البصرية. الفصل الرابع خصص لبيولوجيا العقل والسلوك وتناول الجهاز العصبي ويتضمن الجهاز العصبي الطرفي والجهاز العصبي المركزي، الجهاز الاول يتضمن ثلاثة اجهزة هي الجهاز العصبي الجسدي، والجهاز العصبي الذاتي، والجهاز العصبي المعوي. اما الجهاز العصبي المركزي فيتضمن الدماغ والحبل الشوكي، وقد تناول تحت عنوان الدماغ الخلايا الدماغية بنوعيها الخلايا الغروية والخلايا العصبية، ومكونات الدماغ الثلاثة الدماغ الخلفي والأوسط والأمامي، كذلك عرضت الناقلات العصبية والتواصل بين الخلايا والشبكات العصبية، وأخيرا تم عرض التفاعل بين الجهاز العصبي وجهاز الغدد الصماء، والجهاز العصبي بين الجينات والبيئة. أما مبحث التعلم فقد خصص لعرضه الفصل الخامس حيث عرض فيه مفهوم التعلم ومرادفات التعلم من مثل التفكير، التذكير، تكوين ترابطات جديدة واكتساب مهارات جديدة، الاعتياد، التكاملية، تكويا أبنية معرفية تكوين تشابكات عصبية. كما عرض الكيفية التي نتعلم بها وتتضمن التعلم بالاقتران، والتعلم بالتعزيز والتشكيل، والتعلم بالتقليد وبالمشكلات والتعلم بحل المشكلات ابداعيا، والتعلم المستند الى الدماغ. كما عرض استراتيجيات التعلم واخيرا تم مناقشة أفكار جديدة في التعلم. الفصل السادس تناول الدافعية بداية من تعريفها وكيفية نشوئها لدى الانسان ووظائفها وتصنيفاتها. ثم عرض بعض الدوافع الأساسية كالنوم والاحلام والجوع والعدوان والالم وكذلك بعض الدوافع المهمة مثل دافعية التحصيل الانجاز والدافعية المعرفية ودافعية الكفاءة، ودافعية تحقيق الذات ودافعية العزو. الفصل السابع خصص للانفعال والثقافة تم فيه تناول طبيعة الانفعال ونظرياته وكذلك العقلين المنطقي والانفعالي، ثم الثقافة والانفعال والتعبيرات الانفعالية، ثم الخصائص الثقافية للانفعالات ووظائف الانفعالات الثقافية، والثقافة الانفعالية والذكاء الانفعالي واخيرا التربية الانفعالية. الفصل الثامن خصص للذاكرة حيث عرض فيه العمليات الاساسية للذاكرة وهي الترميز والتخزين والاسترجاع وكيفية قياس الذاكرة وانماطها الذاكرة الحسية والذاكرة قصيرة المدى والذاكرة الطويلة المدى، وكذلك نماذج الذاكرة المفسرة لعملية التذكر والتنبؤ بها وضبطها، واستراتيجية تقوية الذاكرة لمواجهة النسيان، كما عرض نظريات النسيان بما يمكن من تفسيره والتنبوء به وضبطه. أما الفصل التاسع فقط خصص للتفكير واتخاذ القرار عرف فيه التفكير ومستوياته ومهاراته، وخصص المفكر الحاذق، والخبير، وأساليب التفكير، ونظرية النصفين الكرويين. الموضوع الثاني في هذا الفصل كان اتخاذ القرار حيث عرفت عملية اتخاذ القرار والعوامل المؤثرة فيه وعناصره واستراتيجياته والمخاطر في اتخاذ القرار. الفصل العاشر أفرد لعملية اكتساب المعرفة حيث تم استعراض الاتجاهات الفلسفية في اكتساب المعرفة وتضمنت الترابطبية والعقلانية والفطرية ثم شرحت عملية النقل العصبي للرسائل العصبية المعلوماتية والإشارية، وكذلك العتبة الحسية الفارقة ودور التشويش العصبي في اكتساب المعرفة، كما عرضت عمليتا الاحساس والادراك والتمثيلات العقلية الصورية والرمزية، وكذلك الحل الأفضل والتكيفي للمشكلات، وكذلك التنافر المعرفي والعزوات. في حين ان تعلم اللغة خصص له الفصل الحادي عشر بداية تم تعريف اللغة ومكوناتها والأسس العصبية لها ووظائفها وعلاقتها بالثقافة ثم عرضت نظريات اكتساب اللغة وكيف نتعلمها، وأخيرا تم تناول بعض الموضوعات ذات العلاقة باللغة مثل الفترة الحرجة، ازدواجية اللغة، ثم اللغة والثقافة.
أما الفصل الثاني عشر تناول النمو عبر دورة الحياة حيث عرض كيف يفكر علماء النفس في النمو وحددت مجموعة من المحطات إبان مراحل النمو المعروفة، ففي مرحلة الحمل تناول محطتنين: الاخصاب والميلاد، وفي المرحلة الثانية (مرحلة الرضاعة)، محطة الفطام، وفي المرحلة الثالثة مرحلة ما قبل المدرسة كانت المحطة الرابعة محطة الالتحاق بالمدرسة، فمحطة البلوغ في المرحلة الرابعة، ومحطة بدايات الشباب في المرحلة الخامسة واخيرا محطة بداية الشيخوخة في المرحلة السادسة وقد تم تناول التغيير مابين المحطة الواحدة والتي تليها. وفي الفصل الثالث عشر تناول موضوعين الاول: الهوية الجندرية عرض فيه تطور الهوية الجندرية والنظريات المفسرة له وكيفية اكتساب الأدوار الجندرية، وكذلك الفروق الجندرية في التكيف والقدرة العقلية ووظائف الدماغ وتركيبه. الموضوع الثاني النمو الأخلاقي عرض فيه التفسيرات النظرية لتطور الحكم الاخلاقي والفروق الجندرية في تلك الاحكام والعوامل المؤثرة في التفكير الأخلاقي، الفصل الرابع عشر تناول التنشئة الاجتماعية والتعلق، بالنسبة للموضوع الأول عرف بالتنشئة الاجتماعية عرضت خصائصها والعوامل المؤثرة فيها ثم مؤسساتها كالأسرة والمدرسة ومجموعة الأقران. وبالمثل الموضوع الثاني حيث عرف مفهوم التعلق وطبيعته، وعرضت التوجهات النظرية المفسرة له، والعوامل المحددة لنمط التعلق واستقرار انماطه والاثار المترتبة عن تلك الأنماط. أما الشخصية فقد أفرد لها الفصل الخامس عشر حيث قدم مفهوم الشخصية والمناحي الرئيسية في دراسة الاشخاصية: المنحى الاسلامي، والمنحى السيكودينامي والمنحى السلوكي والمعرفي الاجتماعي، والمنحى الانساني ومنحى السمات. ثم عرض بعض ادوات قياس الشخصية: الاختبارات الاسقاطية كبقع الحبر وتفهم الموضوع، وقوائم التقدير الذاتي وأبرزها اختبار منسوتا المتعدد الأوجه للشخصية وأخيرا المقاييس السلوكية والمعرفية. أما التفعالات الاجتماعية بين الفرد والاخر وبين الفرد والجماعة او ما يعرف باسم "لقاء العقول" فقد خصص له الفصل السادس عشر حيث وضح ماهية تفاعل الفرد مع الاخر ومع الجماعة والكيفية التي نفهم بها سلوك الاخرين، والكيفية التي نكون بها انطباعاتنا وتعلمها الاخرين ثم تفسير السلوك، وتكوين الميول والاتجاهات نحو الاخرين وقياسها وتعلمها والمحافظة على استمراريتها وتغييرها ان لزم الأمر. ثم عرض التفاعلات الاجتماعية الايجابية كالصداقة والعلاقات الحميمية والايثار. وبعض التفاعلات السلبية ومثال عليها العدوان. ثم عرض ديناميات الجماعات الصغيرة معاييرها والطاعة والامتثال والاستقطاب داخلها، وأخيرا عرض مجموعة من الدراسات والايضاحات ذات العلاقة. الفصل السابع عشر خصص للاضطرابات النفسية للجانب المظلم من حياة الانسان فاستعرض فيه تعاريف الاضطراب النفسي والانماط المفسرة لتلك الاضطرابات والعوامل المسببة لها وأنواعها وبيان مدى انتشار تلك الاضطرابات وما تشكله من عبء على المجتمععلم النفس العام = GENERAL PSYCHOLOGY [texte imprimé] / محمد عودة الريماوي, Auteur ; شادية أحمد التل ، عدنان يوسف العتوم (وآخرون...), Auteur . - ط3 . - عمان : دار المسيرة, 2008 . - 658ص : غلاف ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : علم النفس العام ؛ الدافعية ؛ التعلم ؛ الانفعال والثقافة ؛ التفكير ؛ اتخاذ القرار ؛ تعلم اللغة ؛ التنشئة الاجتماعية ؛ التفاعلات الاجتماعية Index. décimale : 150 علم النفس العام Résumé : تناول الكاتب سبعة عشر فصلا، خصص الفصل الاول للتعريف بعلم النفس ماهو وكيف تطور، وعلاقته بالحس الفطري المشترك، ومناحيه العلمية المبكرة وتتضمن السلوكية والسيكودينامية، والمعرفية، ومناحيه المعاصرة وتتضمن السلوكية العصبية والتطورية والاجتماعية الثقافية، وحركة علم النفس الايجابي والتعريف بمهن علم النفس ومجالات التخصص فيه، وأخيرا كيف تدرس علم النفس بصفة خاصة والعلوم الاخرى بعامة ويتضمن هذا البند العادات الدراسية الجيدة ومهارات التفكير الناقد وأساليب التعلم التي تهمك. الفصل الثاني عرض الطرق العلمية في علم النفس وتتضمن الطريقة التجريبية وطريقة البحث المبنية على الملاحظة، وطرق البحث المسحية: تاريخ الحالة والدراسات الارتباطية، وبين كيف يعمل علم النفس على تطبيق الطرق العلمية وكذلك أبعاد علم النفس البحثية وتتضمن البحث الأساسي والبحث التطبيقي والبحث العلمي. الفصل الثالث خصص للأدوات والتقنيات الحديثة المستعملة في دراسة الدماغ ووظائفه من هذه التقنيات تخطيط الدماغ الكهربائي، التصوير الطبقي المحوري، التصوير بالرنين المغناطيسي، تصوير الدماغ الوظيفي بالرنين المغناطيسي التصوير بالرنين المغناطيسي الطبقي، طريقة التصوير الطبقي بقذف الالكترون الايجابي (البوزيترون)، ثم عرض الطرق التداخلية لدراسة وظائف الدماغ من مثل احداث اضرار محددة في الدماغ، الاثارة الكهربائية، الصبغات البصرية. الفصل الرابع خصص لبيولوجيا العقل والسلوك وتناول الجهاز العصبي ويتضمن الجهاز العصبي الطرفي والجهاز العصبي المركزي، الجهاز الاول يتضمن ثلاثة اجهزة هي الجهاز العصبي الجسدي، والجهاز العصبي الذاتي، والجهاز العصبي المعوي. اما الجهاز العصبي المركزي فيتضمن الدماغ والحبل الشوكي، وقد تناول تحت عنوان الدماغ الخلايا الدماغية بنوعيها الخلايا الغروية والخلايا العصبية، ومكونات الدماغ الثلاثة الدماغ الخلفي والأوسط والأمامي، كذلك عرضت الناقلات العصبية والتواصل بين الخلايا والشبكات العصبية، وأخيرا تم عرض التفاعل بين الجهاز العصبي وجهاز الغدد الصماء، والجهاز العصبي بين الجينات والبيئة. أما مبحث التعلم فقد خصص لعرضه الفصل الخامس حيث عرض فيه مفهوم التعلم ومرادفات التعلم من مثل التفكير، التذكير، تكوين ترابطات جديدة واكتساب مهارات جديدة، الاعتياد، التكاملية، تكويا أبنية معرفية تكوين تشابكات عصبية. كما عرض الكيفية التي نتعلم بها وتتضمن التعلم بالاقتران، والتعلم بالتعزيز والتشكيل، والتعلم بالتقليد وبالمشكلات والتعلم بحل المشكلات ابداعيا، والتعلم المستند الى الدماغ. كما عرض استراتيجيات التعلم واخيرا تم مناقشة أفكار جديدة في التعلم. الفصل السادس تناول الدافعية بداية من تعريفها وكيفية نشوئها لدى الانسان ووظائفها وتصنيفاتها. ثم عرض بعض الدوافع الأساسية كالنوم والاحلام والجوع والعدوان والالم وكذلك بعض الدوافع المهمة مثل دافعية التحصيل الانجاز والدافعية المعرفية ودافعية الكفاءة، ودافعية تحقيق الذات ودافعية العزو. الفصل السابع خصص للانفعال والثقافة تم فيه تناول طبيعة الانفعال ونظرياته وكذلك العقلين المنطقي والانفعالي، ثم الثقافة والانفعال والتعبيرات الانفعالية، ثم الخصائص الثقافية للانفعالات ووظائف الانفعالات الثقافية، والثقافة الانفعالية والذكاء الانفعالي واخيرا التربية الانفعالية. الفصل الثامن خصص للذاكرة حيث عرض فيه العمليات الاساسية للذاكرة وهي الترميز والتخزين والاسترجاع وكيفية قياس الذاكرة وانماطها الذاكرة الحسية والذاكرة قصيرة المدى والذاكرة الطويلة المدى، وكذلك نماذج الذاكرة المفسرة لعملية التذكر والتنبؤ بها وضبطها، واستراتيجية تقوية الذاكرة لمواجهة النسيان، كما عرض نظريات النسيان بما يمكن من تفسيره والتنبوء به وضبطه. أما الفصل التاسع فقط خصص للتفكير واتخاذ القرار عرف فيه التفكير ومستوياته ومهاراته، وخصص المفكر الحاذق، والخبير، وأساليب التفكير، ونظرية النصفين الكرويين. الموضوع الثاني في هذا الفصل كان اتخاذ القرار حيث عرفت عملية اتخاذ القرار والعوامل المؤثرة فيه وعناصره واستراتيجياته والمخاطر في اتخاذ القرار. الفصل العاشر أفرد لعملية اكتساب المعرفة حيث تم استعراض الاتجاهات الفلسفية في اكتساب المعرفة وتضمنت الترابطبية والعقلانية والفطرية ثم شرحت عملية النقل العصبي للرسائل العصبية المعلوماتية والإشارية، وكذلك العتبة الحسية الفارقة ودور التشويش العصبي في اكتساب المعرفة، كما عرضت عمليتا الاحساس والادراك والتمثيلات العقلية الصورية والرمزية، وكذلك الحل الأفضل والتكيفي للمشكلات، وكذلك التنافر المعرفي والعزوات. في حين ان تعلم اللغة خصص له الفصل الحادي عشر بداية تم تعريف اللغة ومكوناتها والأسس العصبية لها ووظائفها وعلاقتها بالثقافة ثم عرضت نظريات اكتساب اللغة وكيف نتعلمها، وأخيرا تم تناول بعض الموضوعات ذات العلاقة باللغة مثل الفترة الحرجة، ازدواجية اللغة، ثم اللغة والثقافة.
أما الفصل الثاني عشر تناول النمو عبر دورة الحياة حيث عرض كيف يفكر علماء النفس في النمو وحددت مجموعة من المحطات إبان مراحل النمو المعروفة، ففي مرحلة الحمل تناول محطتنين: الاخصاب والميلاد، وفي المرحلة الثانية (مرحلة الرضاعة)، محطة الفطام، وفي المرحلة الثالثة مرحلة ما قبل المدرسة كانت المحطة الرابعة محطة الالتحاق بالمدرسة، فمحطة البلوغ في المرحلة الرابعة، ومحطة بدايات الشباب في المرحلة الخامسة واخيرا محطة بداية الشيخوخة في المرحلة السادسة وقد تم تناول التغيير مابين المحطة الواحدة والتي تليها. وفي الفصل الثالث عشر تناول موضوعين الاول: الهوية الجندرية عرض فيه تطور الهوية الجندرية والنظريات المفسرة له وكيفية اكتساب الأدوار الجندرية، وكذلك الفروق الجندرية في التكيف والقدرة العقلية ووظائف الدماغ وتركيبه. الموضوع الثاني النمو الأخلاقي عرض فيه التفسيرات النظرية لتطور الحكم الاخلاقي والفروق الجندرية في تلك الاحكام والعوامل المؤثرة في التفكير الأخلاقي، الفصل الرابع عشر تناول التنشئة الاجتماعية والتعلق، بالنسبة للموضوع الأول عرف بالتنشئة الاجتماعية عرضت خصائصها والعوامل المؤثرة فيها ثم مؤسساتها كالأسرة والمدرسة ومجموعة الأقران. وبالمثل الموضوع الثاني حيث عرف مفهوم التعلق وطبيعته، وعرضت التوجهات النظرية المفسرة له، والعوامل المحددة لنمط التعلق واستقرار انماطه والاثار المترتبة عن تلك الأنماط. أما الشخصية فقد أفرد لها الفصل الخامس عشر حيث قدم مفهوم الشخصية والمناحي الرئيسية في دراسة الاشخاصية: المنحى الاسلامي، والمنحى السيكودينامي والمنحى السلوكي والمعرفي الاجتماعي، والمنحى الانساني ومنحى السمات. ثم عرض بعض ادوات قياس الشخصية: الاختبارات الاسقاطية كبقع الحبر وتفهم الموضوع، وقوائم التقدير الذاتي وأبرزها اختبار منسوتا المتعدد الأوجه للشخصية وأخيرا المقاييس السلوكية والمعرفية. أما التفعالات الاجتماعية بين الفرد والاخر وبين الفرد والجماعة او ما يعرف باسم "لقاء العقول" فقد خصص له الفصل السادس عشر حيث وضح ماهية تفاعل الفرد مع الاخر ومع الجماعة والكيفية التي نفهم بها سلوك الاخرين، والكيفية التي نكون بها انطباعاتنا وتعلمها الاخرين ثم تفسير السلوك، وتكوين الميول والاتجاهات نحو الاخرين وقياسها وتعلمها والمحافظة على استمراريتها وتغييرها ان لزم الأمر. ثم عرض التفاعلات الاجتماعية الايجابية كالصداقة والعلاقات الحميمية والايثار. وبعض التفاعلات السلبية ومثال عليها العدوان. ثم عرض ديناميات الجماعات الصغيرة معاييرها والطاعة والامتثال والاستقطاب داخلها، وأخيرا عرض مجموعة من الدراسات والايضاحات ذات العلاقة. الفصل السابع عشر خصص للاضطرابات النفسية للجانب المظلم من حياة الانسان فاستعرض فيه تعاريف الاضطراب النفسي والانماط المفسرة لتلك الاضطرابات والعوامل المسببة لها وأنواعها وبيان مدى انتشار تلك الاضطرابات وما تشكله من عبء على المجتمعRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14106F 150/40/3 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب علم النفس Disponible 14105F 150/40/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 14107F 150/40/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 14108F 150/40/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 14104F 150/40/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 14103F 150/40/6 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible

