| Titre : |
أساسيات التدريس الفعال في العالم العربي |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
حسن شحاتة |
| Editeur : |
القاهرة : الدار المصرية اللبنانية |
| Année de publication : |
1997 |
| Importance : |
407ص |
| Format : |
24سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-270-042-4 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
| Mots-clés : |
أساسيات ؛ التدريس الفعال ؛ تعليم اللغة العربية ؛ العالم العربي |
| Index. décimale : |
371.3 طرق التدريس و التعلم |
| Résumé : |
تضمن الكتاب إثني عشر فصلا. تناول الفصل الأول رياض الأطفال واقعها و سبل تطويرها، و تعرض الفصل الثاني للتهيئة اللغوية في رياض الأطفال، في حين خص الفصل الثالث لموضوع الكفاءة اللغوية ، و علاقتها ببعض المتغيرات لدى التلاميذ في التعليم الأساسي، كما اهتم الفصل الرابع بواقع تعليم اللغة العربية في التعليم الأساسي، و القى الفصل الخامس الضوء على تنمكية مهارات التذوق الأدبيلدى تلاميذ الصف الخامس ، ليكرس الفصل السادس لثقافة الذاكرة و ثقافة الإبداع في كتب اللغة العربية، أما الفصل السابع و الثامن فقد استعرض الأنماط الجنسوية الشائعة في الكتب المدرسية و أسس بناء مناهج الفائقين، كما عالج الفصل التاسع من الكتاب تقويم منهج اللغة العربية المقدم للفائقين في التعليم الثانوي، أما الفصل العاشر فقد أشار إلى التدريبات اللغوية للمستوى الجامعي ، و اهتم الفصل الحادي عشر بمستويات التنور اللغوي، و اختتم الفصل الثاني عشر يالتطرق لموضوع السلوك التدريسي لدى معلمي اللغة العربية. |