Détail de l'auteur
Auteur كارل غوستاف يونغ |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : النازية في ضوء علم النفس Type de document : texte imprimé Auteurs : كارل غوستاف يونغ, Auteur ; خياطة نهاد, Traducteur Mention d'édition : ط1 Editeur : بيروت : مجد المؤسسة الجامعية للدراسات Année de publication : 1992 Importance : 109ص Présentation : غلاف ملون Format : 22سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : النازية ؛ علم النفس ؛ أحداث معاصرة ؛ كارل غوستاف يونغ Index. décimale : 150.2 متنوعات Résumé : في كتابه "النازية في ضوء علم النفس" يحاول كارل غوستاف يونغ تفسير الظاهرة النازية عبر أدوات التحليل النفسي العميق، متجاوزًا التفسيرات السياسية أو الاقتصادية وحدها. فهو يرى أن النازية كانت في جوهرها تجلّيًا لطاقات دفينة في اللاشعور الجمعي للشعب الألماني، أي ذلك المخزون الرمزي والبدائي المشترك بين الأفراد والذي يحمل صورًا وأشكالاً أولية (أركيتايبس) من التراث الإنساني. وقد استدعت النازية رموزًا قوية، مثل الصليب المعقوف، الذي لم يكن مجرد شعار سياسي، بل رمز بدائي متجذر في الأساطير القديمة، مما أضفى على الحركة قوة نفسية خارقة وجاذبية هائلة.
يذهب يونغ إلى أن أدولف هتلر لم يكن مجرد قائد سياسي، بل أشبه بوسيط أو قناة لهذه القوى اللاواعية، حيث جسّد صورة "الأب الأسطوري" أو "المخلّص" في مخيلة الألمان. وهذا ما جعل الملايين ينقادون وراءه بلا مقاومة عقلية تذكر، إذ بدا لهم وكأنه صوت داخلي ينبثق من أعماقهم لا مجرد زعيم خارجي. كما أن الطقوس الجماعية للنازية – من استعراضات عسكرية، وأناشيد، وأعلام، ومواكب – كانت تؤدي وظيفة شعائرية شبيهة بالطقوس الدينية، إذ تولّد إحساسًا بالتماهي والذوبان في الجماعة وتغلق الباب أمام التفكير الفردي النقدي.
وفي تحليله الأعمق، يربط يونغ النازية بمفهوم "الظلّ" في النفس البشرية، أي ذلك الجانب المظلم والمكبوت من الشخصية الفردية والجمعية، والذي يحتوي على نزعات عدوانية وعنيفة. ويرى أن النازية أطلقت هذا الظلّ على مستوى جماعي، فتحوّل إلى مشروع سياسي واجتماعي قائم على العنف، والعنصرية، والتدمير. وهنا يبرز تحذير يونغ: فالنازية ليست حدثًا ألمانيًا صرفًا، بل نموذجًا يمكن أن يتكرر في أي مجتمع إذا فقد توازنه النفسي وأهمل الوعي الذاتي، مما يسمح للرموز والطاقات المظلمة في اللاوعي الجمعي بأن تستحوذ على الجماهير وتدفعها إلى سلوك تدميري كارثي.
باختصار، يقدم يونغ قراءة سيكولوجية عميقة ترى في النازية دينًا جديدًا ولد من رحم اللاوعي، وزعيمًا كارزماتيًا صار أداة لهذا اللاوعي، وجماهيرًا أُخضعت لسلطة الرمز والظل، محذرًا من أن مثل هذه القوى إذا لم تُواجه بالوعي والتربية النفسية يمكن أن تعود للظهور في صور مختلفة عبر التاريخالنازية في ضوء علم النفس [texte imprimé] / كارل غوستاف يونغ, Auteur ; خياطة نهاد, Traducteur . - ط1 . - بيروت : مجد المؤسسة الجامعية للدراسات, 1992 . - 109ص : غلاف ملون ; 22سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : النازية ؛ علم النفس ؛ أحداث معاصرة ؛ كارل غوستاف يونغ Index. décimale : 150.2 متنوعات Résumé : في كتابه "النازية في ضوء علم النفس" يحاول كارل غوستاف يونغ تفسير الظاهرة النازية عبر أدوات التحليل النفسي العميق، متجاوزًا التفسيرات السياسية أو الاقتصادية وحدها. فهو يرى أن النازية كانت في جوهرها تجلّيًا لطاقات دفينة في اللاشعور الجمعي للشعب الألماني، أي ذلك المخزون الرمزي والبدائي المشترك بين الأفراد والذي يحمل صورًا وأشكالاً أولية (أركيتايبس) من التراث الإنساني. وقد استدعت النازية رموزًا قوية، مثل الصليب المعقوف، الذي لم يكن مجرد شعار سياسي، بل رمز بدائي متجذر في الأساطير القديمة، مما أضفى على الحركة قوة نفسية خارقة وجاذبية هائلة.
يذهب يونغ إلى أن أدولف هتلر لم يكن مجرد قائد سياسي، بل أشبه بوسيط أو قناة لهذه القوى اللاواعية، حيث جسّد صورة "الأب الأسطوري" أو "المخلّص" في مخيلة الألمان. وهذا ما جعل الملايين ينقادون وراءه بلا مقاومة عقلية تذكر، إذ بدا لهم وكأنه صوت داخلي ينبثق من أعماقهم لا مجرد زعيم خارجي. كما أن الطقوس الجماعية للنازية – من استعراضات عسكرية، وأناشيد، وأعلام، ومواكب – كانت تؤدي وظيفة شعائرية شبيهة بالطقوس الدينية، إذ تولّد إحساسًا بالتماهي والذوبان في الجماعة وتغلق الباب أمام التفكير الفردي النقدي.
وفي تحليله الأعمق، يربط يونغ النازية بمفهوم "الظلّ" في النفس البشرية، أي ذلك الجانب المظلم والمكبوت من الشخصية الفردية والجمعية، والذي يحتوي على نزعات عدوانية وعنيفة. ويرى أن النازية أطلقت هذا الظلّ على مستوى جماعي، فتحوّل إلى مشروع سياسي واجتماعي قائم على العنف، والعنصرية، والتدمير. وهنا يبرز تحذير يونغ: فالنازية ليست حدثًا ألمانيًا صرفًا، بل نموذجًا يمكن أن يتكرر في أي مجتمع إذا فقد توازنه النفسي وأهمل الوعي الذاتي، مما يسمح للرموز والطاقات المظلمة في اللاوعي الجمعي بأن تستحوذ على الجماهير وتدفعها إلى سلوك تدميري كارثي.
باختصار، يقدم يونغ قراءة سيكولوجية عميقة ترى في النازية دينًا جديدًا ولد من رحم اللاوعي، وزعيمًا كارزماتيًا صار أداة لهذا اللاوعي، وجماهيرًا أُخضعت لسلطة الرمز والظل، محذرًا من أن مثل هذه القوى إذا لم تُواجه بالوعي والتربية النفسية يمكن أن تعود للظهور في صور مختلفة عبر التاريخRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14780F 150.2/26/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 14782F 150.2/26/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 14781F 150.2/26/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 14784F 150.2/26/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 14783F 150.2/26/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : دور اللاشعور ومعنى علم النفس للإنسان الحديث Type de document : texte imprimé Auteurs : كارل غوستاف يونغ, Auteur ; نهاد خياطة, Traducteur Editeur : بيروت : المؤسسة الجامعية للدراسات Année de publication : 1992 Importance : 168ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : اللاشعور ؛ علم النفس ؛ العقل ؛ الأرض Index. décimale : 150 علم النفس العام Résumé : تقرع كلمة ((الخافية)) أو ((اللاشعور)) في أذن الإنسان العادي غير المختص نغمة تدل على شئ ميتافيزيقي، أو على شيء يكتنفه الغموض وتحيط به السرية. وترجع هذه الصفة العالقة بمفهوم الخافية، في الدرجة الأولى، الى دلالة هذا الإصطلاح على كينونة ميتافيزيقية عندما وجد طريقة إلى لغة التخاطب العادية. فقد كان إدوارد فون هارتمان، يدعو الخافية ب ((الأرض العالمية)). ثم جاءت ((الخفائية)) فأدرجت الكلمة في جملة مصطلحاتها، من حيث أن الذين يميلون إلى الأمور الغيبية مولعوةن باستخدام المصطلحاتالعلمية لكي يلبسوا أفكارهم قناعا ((علميا)). أما علماء النفس التجريبيون، الذين ظلموا لمدة طويلة يعتبرون أنفسهم -وهم ليسوا على غير حق في هذا- الممثلين الحقيقين للسيكولوجيا العلمية، فقد اتخذوا موقفا سلبيا من مفهوم الخافية أو اللاشعور، على أساس أن كل شيء نفسي عندهم فهو شأن من شؤون الواعية أو الشعور، وأن الواعية وحدها هي الحديرة باسم ((النفس)). كانوا يسلمون بأن المحتويات النفسية الواعية تبدي عن درجات متفاوتة من الوضوح، بعضها ((أسطع)) أو ((أظلم)) من بعض، لكنهم لم يقروا بوجود محتويات غير شعورية أو باطنة من حيث أن اصطلاح ((اللاشعور)) ينطوي على تناقض دور اللاشعور ومعنى علم النفس للإنسان الحديث [texte imprimé] / كارل غوستاف يونغ, Auteur ; نهاد خياطة, Traducteur . - بيروت : المؤسسة الجامعية للدراسات, 1992 . - 168ص : غلاف ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : اللاشعور ؛ علم النفس ؛ العقل ؛ الأرض Index. décimale : 150 علم النفس العام Résumé : تقرع كلمة ((الخافية)) أو ((اللاشعور)) في أذن الإنسان العادي غير المختص نغمة تدل على شئ ميتافيزيقي، أو على شيء يكتنفه الغموض وتحيط به السرية. وترجع هذه الصفة العالقة بمفهوم الخافية، في الدرجة الأولى، الى دلالة هذا الإصطلاح على كينونة ميتافيزيقية عندما وجد طريقة إلى لغة التخاطب العادية. فقد كان إدوارد فون هارتمان، يدعو الخافية ب ((الأرض العالمية)). ثم جاءت ((الخفائية)) فأدرجت الكلمة في جملة مصطلحاتها، من حيث أن الذين يميلون إلى الأمور الغيبية مولعوةن باستخدام المصطلحاتالعلمية لكي يلبسوا أفكارهم قناعا ((علميا)). أما علماء النفس التجريبيون، الذين ظلموا لمدة طويلة يعتبرون أنفسهم -وهم ليسوا على غير حق في هذا- الممثلين الحقيقين للسيكولوجيا العلمية، فقد اتخذوا موقفا سلبيا من مفهوم الخافية أو اللاشعور، على أساس أن كل شيء نفسي عندهم فهو شأن من شؤون الواعية أو الشعور، وأن الواعية وحدها هي الحديرة باسم ((النفس)). كانوا يسلمون بأن المحتويات النفسية الواعية تبدي عن درجات متفاوتة من الوضوح، بعضها ((أسطع)) أو ((أظلم)) من بعض، لكنهم لم يقروا بوجود محتويات غير شعورية أو باطنة من حيث أن اصطلاح ((اللاشعور)) ينطوي على تناقض Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14070F 150/49/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 14069F 150/49/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 14068F 150/49/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 14067F 150/49/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 14066F 150/49/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible

