Détail de l'auteur
Auteur سلامي بسمة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



المخططات المعرفية اللاتكيفية والسلوك التجنبي لدى الطلبة المدمنين على وسائل التواصل الاجتماعي / سلامي بسمة
![]()
Titre : المخططات المعرفية اللاتكيفية والسلوك التجنبي لدى الطلبة المدمنين على وسائل التواصل الاجتماعي Type de document : texte imprimé Auteurs : سلامي بسمة, Auteur ; اشراف شرفة سامية, Autre Année de publication : 2025 Importance : 81ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : المخططات المعرفية اللاتكيفية ؛ السلوك التجنبي ؛ إدمان وسائل التواصل الاجتماعي ؛ طلبة الجامعة ؛ الإدمان الرقمي Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى عن العلاقة بين المخططات المعرفية اللاتكيفية والسلوك التجنبي من جهة، وإدمان وسائل التواصل الاجتماعي من جهة أخرى لدى الطلبة الجامعيين الجزائريين، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي على عينة قوامها 143 طالبًا، تم اختيارهم بطريقة عرضية. وقد تمت الاستعانة بثلاثة أدوات قياس : استبيان يونغ للمخططات المعرفية غير المتكيفة (YSQ-S3)، ومقياس السمات التجنبية، ومقياس بيرغن لإدمان وسائل التواصل الاجتماعي (BSMAS). وقد كشفت نتائج تحليل الانحدار الخطي عن وجود قدرة تنبؤية دالة إحصائيا لكل من المخططات المعرفية اللاتكيفية ) R2 المعدل = 0.27)، والسلوك التجنبي ) R2 المعدل = 0.26 في التنبؤ بدرجات الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي. وتشير هذه النتائج إلى أن أنماط التفكير السلبية المتجذرة منذ الطفولة، إلى جانب النزعة إلى تجنب التفاعل الاجتماعي، تسهمان بشكل مباشر في تعزيز الاعتماد المفرط على الوسائط الرقمية لدى الطلبة الجامعيين. كما أظهرت الدراسة فروقا دالة إحصائيا في درجات المخططات المعرفية والسلوك التجنبي حسب عدد ساعات الاستخدام اليومي، لصالح الطلبة الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي لأكثر من خمس ساعات يوميا. في المقابل، لم تسجل فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغيرات الجنس، أو التخصص الأكاديمي، أو حالة الإقامة الجامعية.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الأدبيات النظرية والتطبيقية
الفصل الثاني: إجراءات الدراسة
الفصل الثالث: نتائج الدراسة
الفصل الرابع: مناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/0r1vx0750g4ehmk/مذكرة+التخرج+نسخة+ [...] المخططات المعرفية اللاتكيفية والسلوك التجنبي لدى الطلبة المدمنين على وسائل التواصل الاجتماعي [texte imprimé] / سلامي بسمة, Auteur ; اشراف شرفة سامية, Autre . - 2025 . - 81ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : المخططات المعرفية اللاتكيفية ؛ السلوك التجنبي ؛ إدمان وسائل التواصل الاجتماعي ؛ طلبة الجامعة ؛ الإدمان الرقمي Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى عن العلاقة بين المخططات المعرفية اللاتكيفية والسلوك التجنبي من جهة، وإدمان وسائل التواصل الاجتماعي من جهة أخرى لدى الطلبة الجامعيين الجزائريين، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي على عينة قوامها 143 طالبًا، تم اختيارهم بطريقة عرضية. وقد تمت الاستعانة بثلاثة أدوات قياس : استبيان يونغ للمخططات المعرفية غير المتكيفة (YSQ-S3)، ومقياس السمات التجنبية، ومقياس بيرغن لإدمان وسائل التواصل الاجتماعي (BSMAS). وقد كشفت نتائج تحليل الانحدار الخطي عن وجود قدرة تنبؤية دالة إحصائيا لكل من المخططات المعرفية اللاتكيفية ) R2 المعدل = 0.27)، والسلوك التجنبي ) R2 المعدل = 0.26 في التنبؤ بدرجات الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي. وتشير هذه النتائج إلى أن أنماط التفكير السلبية المتجذرة منذ الطفولة، إلى جانب النزعة إلى تجنب التفاعل الاجتماعي، تسهمان بشكل مباشر في تعزيز الاعتماد المفرط على الوسائط الرقمية لدى الطلبة الجامعيين. كما أظهرت الدراسة فروقا دالة إحصائيا في درجات المخططات المعرفية والسلوك التجنبي حسب عدد ساعات الاستخدام اليومي، لصالح الطلبة الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي لأكثر من خمس ساعات يوميا. في المقابل، لم تسجل فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغيرات الجنس، أو التخصص الأكاديمي، أو حالة الإقامة الجامعية.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الأدبيات النظرية والتطبيقية
الفصل الثاني: إجراءات الدراسة
الفصل الثالث: نتائج الدراسة
الفصل الرابع: مناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/0r1vx0750g4ehmk/مذكرة+التخرج+نسخة+ [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5823TF 616.89/626/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible