Détail de l'auteur
Auteur عموري ماجدة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



تقييم مهارات اللغة المكتوبة (الخط، الإملاء والتعبير الكتابي) لدى الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي المدمج في المدرسة الابتدائية / بوزيدة عبير
![]()
Titre : تقييم مهارات اللغة المكتوبة (الخط، الإملاء والتعبير الكتابي) لدى الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي المدمج في المدرسة الابتدائية : دراسة ميدانية لأربع حالات Type de document : texte imprimé Auteurs : بوزيدة عبير, Auteur ; عموري ماجدة, Auteur ; اشراف بوسليماني سلمة, Autre Année de publication : 2025 Importance : 116ص Présentation : جداول ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : اللغة المكتوبة ؛ الخط ؛ الإملاء ؛ التعبير الكتابي Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة إلى تقييم مهارات اللغة المكتوبة المتمثلة في الخط والإملاء، والتعبير الكتابي عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي المدمج في المدرسة الإبتدائية، وتمثل سؤال الدراسة فيما يلي: ما مستوى مهارات الكتابة عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي المدمج في المدرسة الابتدائية؟ ولتحقيق هدف الدراسة إعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي بأسلوب دراسة، تم تطبيقها على عينة دراسة تمثلت في 4 حالات زارعين للقوقعة الإلكترونية، ومدمجين في مدارس إبتدائية، من كلا الجنسين (3) ذكور، وأنثى)، وتمت الدراسة في ابتدائية الإخوة لونانسة بدائرة عين التوتة، وابتدائية أحمد قايد علي ببلدية عين ياقوت ولاية باتنة.
وتمثلت أدوات الدراسة في الملاحظة، المقابلة، الحصلية الأرطوفونية، إختبار عسر الكتابة لبن بوزيد مريم، وإختبار الكتابة لبوزيد صليحة ، وإختبار الكتابة لعطال يمينة.
وتوصلت الباحثتان من خلال هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج يمكن ذكرها فيما يلي:
- مهارة الخط جيدة عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي المدمجين في المدارس الإبتدائية.
- هناك اختلاف في مهارة الإملاء عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي المدمجين في مدارس ابتدائية تتراوح بين جيد، متوسط، وضعيف.
- هناك اختلاف في مهارة التعبير الكتابي عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي المدمجين في مدارس ابتدائية تتراوح بين المتوسط، والضعيف.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: تقديم مشكلة الدراسة
الفصل الثاني: الكتابة عند الأصم الزارع للقوقعة
الجانب الميداني
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميداني
الفصل الرابع: عرض وتحليل النتائج وتفسيرهاEn ligne : [...] تقييم مهارات اللغة المكتوبة (الخط، الإملاء والتعبير الكتابي) لدى الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي المدمج في المدرسة الابتدائية : دراسة ميدانية لأربع حالات [texte imprimé] / بوزيدة عبير, Auteur ; عموري ماجدة, Auteur ; اشراف بوسليماني سلمة, Autre . - 2025 . - 116ص : جداول ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : اللغة المكتوبة ؛ الخط ؛ الإملاء ؛ التعبير الكتابي Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة إلى تقييم مهارات اللغة المكتوبة المتمثلة في الخط والإملاء، والتعبير الكتابي عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي المدمج في المدرسة الإبتدائية، وتمثل سؤال الدراسة فيما يلي: ما مستوى مهارات الكتابة عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي المدمج في المدرسة الابتدائية؟ ولتحقيق هدف الدراسة إعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي بأسلوب دراسة، تم تطبيقها على عينة دراسة تمثلت في 4 حالات زارعين للقوقعة الإلكترونية، ومدمجين في مدارس إبتدائية، من كلا الجنسين (3) ذكور، وأنثى)، وتمت الدراسة في ابتدائية الإخوة لونانسة بدائرة عين التوتة، وابتدائية أحمد قايد علي ببلدية عين ياقوت ولاية باتنة.
وتمثلت أدوات الدراسة في الملاحظة، المقابلة، الحصلية الأرطوفونية، إختبار عسر الكتابة لبن بوزيد مريم، وإختبار الكتابة لبوزيد صليحة ، وإختبار الكتابة لعطال يمينة.
وتوصلت الباحثتان من خلال هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج يمكن ذكرها فيما يلي:
- مهارة الخط جيدة عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي المدمجين في المدارس الإبتدائية.
- هناك اختلاف في مهارة الإملاء عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي المدمجين في مدارس ابتدائية تتراوح بين جيد، متوسط، وضعيف.
- هناك اختلاف في مهارة التعبير الكتابي عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي المدمجين في مدارس ابتدائية تتراوح بين المتوسط، والضعيف.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: تقديم مشكلة الدراسة
الفصل الثاني: الكتابة عند الأصم الزارع للقوقعة
الجانب الميداني
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميداني
الفصل الرابع: عرض وتحليل النتائج وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5826TF 616.85 /342/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible