Détail de l'auteur
Auteur زغينة آمال |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : تأثير الخصائص الديمغرافية والاجتماعية للآباء على التحصيل الدراسي للأبناء : دراسة ميدانية لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائية سليمان برحيح Type de document : texte imprimé Auteurs : زغينة آمال, Auteur ; اشراف مطاطحة عز الدين, Autre Année de publication : 2025 Importance : 83ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الخصائص الديمغرافية ؛ الخصائص الاجتماعية ؛ الآباء ؛ التحصيل الدراسي للأبناء Index. décimale : 304.6 السكان (الديموغرافيا) Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى استقصاء أثر الخصائص الديمغرافية والاجتماعية للآباء على التحصيل الدراسي للأبناء، من خلال تحليل العلاقة بين المستوى التعليمي للوالدين والأساليب التربوية المتبعة داخل الأسرة، وبين الأداء الأكاديمي للتلاميذ. وقد اعتمدت الدراسة على منهج وصفي تحليلي، واستخدمت أداة الاستبيان لجمع البيانات من عينة ممثلة من الأسر.
أظهرت النتائج وجود تأثير مباشر وإيجابي للمستوى التعليمي للوالدين على تحصيل الأبناء، كما تبين أن الأساليب التربوية الديمقراطية القائمة على الحوار والدعم تلعب دورًا مهما في تعزيز دافعية التلميذ نحو التعلم وتحقيق نتائج دراسية جيدة. كما توصلت الدراسة إلى أن المناخ الأسري يُعد عاملاً حاسمًا في بناء الانضباط الأكاديمي والنجاح المدرسي.
ورغم أن الدراسة لم تتوسع في تحليل بعض المتغيرات مثل الوضع المهني للوالدين أو الحالة الاجتماعية التفصيلية، فإن النتائج تعزز الفرضية العامة بأن للأسرة بمختلف مكوناتها وظروفها، تكاملياً مع دوراً المدرسة في تحديد مستوى التحصيل الدراسي لدى الأبناء.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المنهجي للدراسة
الفصل الثاني: الخصائص الديموغرافية والاجتماعية للآباء و التحصيل الدراسي
الفصل الثالث: الإطار الميداني للدراسةEn ligne : [...] تأثير الخصائص الديمغرافية والاجتماعية للآباء على التحصيل الدراسي للأبناء : دراسة ميدانية لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائية سليمان برحيح [texte imprimé] / زغينة آمال, Auteur ; اشراف مطاطحة عز الدين, Autre . - 2025 . - 83ص : جداول ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الخصائص الديمغرافية ؛ الخصائص الاجتماعية ؛ الآباء ؛ التحصيل الدراسي للأبناء Index. décimale : 304.6 السكان (الديموغرافيا) Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى استقصاء أثر الخصائص الديمغرافية والاجتماعية للآباء على التحصيل الدراسي للأبناء، من خلال تحليل العلاقة بين المستوى التعليمي للوالدين والأساليب التربوية المتبعة داخل الأسرة، وبين الأداء الأكاديمي للتلاميذ. وقد اعتمدت الدراسة على منهج وصفي تحليلي، واستخدمت أداة الاستبيان لجمع البيانات من عينة ممثلة من الأسر.
أظهرت النتائج وجود تأثير مباشر وإيجابي للمستوى التعليمي للوالدين على تحصيل الأبناء، كما تبين أن الأساليب التربوية الديمقراطية القائمة على الحوار والدعم تلعب دورًا مهما في تعزيز دافعية التلميذ نحو التعلم وتحقيق نتائج دراسية جيدة. كما توصلت الدراسة إلى أن المناخ الأسري يُعد عاملاً حاسمًا في بناء الانضباط الأكاديمي والنجاح المدرسي.
ورغم أن الدراسة لم تتوسع في تحليل بعض المتغيرات مثل الوضع المهني للوالدين أو الحالة الاجتماعية التفصيلية، فإن النتائج تعزز الفرضية العامة بأن للأسرة بمختلف مكوناتها وظروفها، تكاملياً مع دوراً المدرسة في تحديد مستوى التحصيل الدراسي لدى الأبناء.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المنهجي للدراسة
الفصل الثاني: الخصائص الديموغرافية والاجتماعية للآباء و التحصيل الدراسي
الفصل الثالث: الإطار الميداني للدراسةEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5833TF 304.6/172/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible