Détail de l'auteur
Auteur بوعرعور أميرة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : بيئة العمل الداخلية ودورها في إدارة الصراع التنظيمي في جامعة باتنة 1 : دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بقسم علم النفس وعلوم التربية والارطوفونيا نموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : بوعرعور أميرة, Auteur ; اشراف زغينة نوال, Autre Année de publication : 2025 Importance : 150ص Présentation : جداول ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : بيئة العمل الداخلية ؛ إدارة الصراع التنظيمي ؛ جامعة باتنة 1 Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : جاءت هذه الدراسة كمحاولة لمعرفة دور بيئة العمل الداخلية في إدارة الصراع التنظيمي داخل قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية داخل جامعة باتنة 1 وتأسيسا لهذا كانت إشكالية الدراسة وفق التساؤل الرئيسي التالي:
كيف تساهم بيئة العمل الداخلية في إدارة الصراع التنظيمي داخل قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا؟ ولقد جاءت هذه الدراسة في (05) فصول ، (03) منها نظرية ، وفصلين ميدانيين، جاء الفصل الأول كإطار مفاهيمي وتصوري لموضوع الدراسة ، والفصل الثاني تناول الخلفية المعرفية لبيئة العمل الداخلية أما الفصل الثالث فتناول ماهية إدارة الصراع التنظيمي ، في حين نجد الفصل الرابع جاء كإطار منهجي للدراسة الميدانية، إذ يعتبر حلقة وصل بين الجانبين النظري والميداني حيث تناولنا فيه الإجراءات المنهجية المستعملة في هذه الدراسة من حيث مجالات الدراسة المجال المكاني ،البشري، الزمني)، ثم الاستعانة بالمنهج الوصفي، أما أدوات جمع البيانات فقد اعتمدنا على الإستبيان كأداة رئيسية إلى جانب الملاحظة والمقابلة ،وقد اعتمدنا أسلوب المسح الشامل نظرا لصغر حجم مجتمع الدراسة ، حيث تم توزيع 73 إستبيان أما الفصل الخامس فقد خصص لتفريغ البيانات التي تحصلنا عليها من ميدان الدراسة ومناقشة النتائج في ضوء الفرضيات والدراسات السابقة والنظريات وصولا إلى النتائج العامة والوقوف على مجموعة من الاقتراحات والتوصيات ولقد كشفت لنا الشواهد الكمية التي تم التطرق لها في الفصول الميدانية في مجملها إلى أن الفرضيات تحققت وهي كالتالي:
1. للقيادة دور في تطبيق إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي داخل قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا.
2 لنظام الحوافز دور في تفعيل إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي داخل قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا.
3. لمكونات البنية التحتية والفيزيقية لبيئة العمل الداخلية دور في تنفيذ إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي داخل قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا.
4 لعلاقات العمل والأداء البيداغوجي دور في تطبيق إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي داخل قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا.
وبناءا على هذه النتائج تم إثبات تحقق الفرضية الرئيسية التي مفادها: تساهم بيئة العمل الداخلية في إدارة الصراع التنظيمي داخل قسم علم النفس وعلوم التربية والارطوفونيا.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول : الإطار التصوري والمفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الخلفية المعرفية لبيئة العمل الداخلية
الفصل الثالث: ماهية إدارة الصراع التنظيمي
الفصل الرابع: الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية
الفصل الخامس: تفريغ وتحليل البيانات ومناقشة النتائجEn ligne : [...] بيئة العمل الداخلية ودورها في إدارة الصراع التنظيمي في جامعة باتنة 1 : دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بقسم علم النفس وعلوم التربية والارطوفونيا نموذجا [texte imprimé] / بوعرعور أميرة, Auteur ; اشراف زغينة نوال, Autre . - 2025 . - 150ص : جداول ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : بيئة العمل الداخلية ؛ إدارة الصراع التنظيمي ؛ جامعة باتنة 1 Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : جاءت هذه الدراسة كمحاولة لمعرفة دور بيئة العمل الداخلية في إدارة الصراع التنظيمي داخل قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية داخل جامعة باتنة 1 وتأسيسا لهذا كانت إشكالية الدراسة وفق التساؤل الرئيسي التالي:
كيف تساهم بيئة العمل الداخلية في إدارة الصراع التنظيمي داخل قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا؟ ولقد جاءت هذه الدراسة في (05) فصول ، (03) منها نظرية ، وفصلين ميدانيين، جاء الفصل الأول كإطار مفاهيمي وتصوري لموضوع الدراسة ، والفصل الثاني تناول الخلفية المعرفية لبيئة العمل الداخلية أما الفصل الثالث فتناول ماهية إدارة الصراع التنظيمي ، في حين نجد الفصل الرابع جاء كإطار منهجي للدراسة الميدانية، إذ يعتبر حلقة وصل بين الجانبين النظري والميداني حيث تناولنا فيه الإجراءات المنهجية المستعملة في هذه الدراسة من حيث مجالات الدراسة المجال المكاني ،البشري، الزمني)، ثم الاستعانة بالمنهج الوصفي، أما أدوات جمع البيانات فقد اعتمدنا على الإستبيان كأداة رئيسية إلى جانب الملاحظة والمقابلة ،وقد اعتمدنا أسلوب المسح الشامل نظرا لصغر حجم مجتمع الدراسة ، حيث تم توزيع 73 إستبيان أما الفصل الخامس فقد خصص لتفريغ البيانات التي تحصلنا عليها من ميدان الدراسة ومناقشة النتائج في ضوء الفرضيات والدراسات السابقة والنظريات وصولا إلى النتائج العامة والوقوف على مجموعة من الاقتراحات والتوصيات ولقد كشفت لنا الشواهد الكمية التي تم التطرق لها في الفصول الميدانية في مجملها إلى أن الفرضيات تحققت وهي كالتالي:
1. للقيادة دور في تطبيق إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي داخل قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا.
2 لنظام الحوافز دور في تفعيل إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي داخل قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا.
3. لمكونات البنية التحتية والفيزيقية لبيئة العمل الداخلية دور في تنفيذ إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي داخل قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا.
4 لعلاقات العمل والأداء البيداغوجي دور في تطبيق إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي داخل قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا.
وبناءا على هذه النتائج تم إثبات تحقق الفرضية الرئيسية التي مفادها: تساهم بيئة العمل الداخلية في إدارة الصراع التنظيمي داخل قسم علم النفس وعلوم التربية والارطوفونيا.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول : الإطار التصوري والمفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الخلفية المعرفية لبيئة العمل الداخلية
الفصل الثالث: ماهية إدارة الصراع التنظيمي
الفصل الرابع: الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية
الفصل الخامس: تفريغ وتحليل البيانات ومناقشة النتائجEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5837TF 306.3/534/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible