Détail de l'auteur
Auteur بن يحي مسعود |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



واقع تعلم تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي في ظل تعدد اللغات (فرنسية وإنجليزية) من وجهة نظر أساتذة اللغتين / بن يحي مسعود
![]()
Titre : واقع تعلم تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي في ظل تعدد اللغات (فرنسية وإنجليزية) من وجهة نظر أساتذة اللغتين : دراسة ميدانية في بعض ابتدائيات ولاية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : بن يحي مسعود, Auteur ; اشراف زمرة نورة, Autre Année de publication : 2025 Importance : 67ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التعلم ؛ التعدد اللغوي ؛ التعليم الابتدائي Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : تهدف هذه الدراسة الى استكشاف واقع تعلم تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي في ظل تعدد اللغات من وجهة نظر الأساتذة، حيث تم تبني المنهج الوصفي على عينة مكونة من 70 أستاذ من مدارس متعددة في ولاية باتنة. تم استخدام استبيان ليغطي الأبعاد النفسية، التربوية التعليمية الاجتماعية الثقافية، و التفاعلية الصفية، وتحليل البيانات باستخدام برنامج spss أظهرت النتائج أن التلاميذ يواجهون تحديات نفسية أثناء تعلم عدة لغات بصفة متزامنة، مع وجود دافعية واضحة لديهم، إضافة إلى حاجة ماسة لدعم تربوي تعليمي ملائم في بيئة صفية تفاعلية تعزز التعلم. كما أظهرت الدراسة أن التنوع اللغوي يساهم في إثراء الجانب الثقافي والاجتماعي شرط توفر الظروف المناسبة لذلك، هذا وتؤكد الدراسة على أهمية العمل في بيئة تعليمية متكاملة تراعي هذه الأبعاد لضمان تعلم فعال ومستدام في سياق تعدد اللغات ، كما خلصت الدراسة الى جملة من التوصيات أهمها : توفير وسائل بيداغوجية متنوعة بلغات مختلفة ) كتب ، ألعاب ، وسائل سمعية بصرية ) لتسهيل التعلم المرح ، وتحفيز التلميذ على استخدام اللغة ، و تنويع استراتيجيات التدريس، من خلال تبني أنشطة تفاعلية ( المسرح ، القصة ، الأغنية والعمل الجماعي ( لتقوية الجانب النفسي والتفاعلي للتلميذ).
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار العام للدراسة
الفصل الثاني: التعدد اللغوي
الفصل الثالث : تعلم واكتساب اللغة في المدرسة الجزائرية
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض وتفسير نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/mkh5bpg5hpysxoy/المذكرة+lالمذكرة+ب [...] واقع تعلم تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي في ظل تعدد اللغات (فرنسية وإنجليزية) من وجهة نظر أساتذة اللغتين : دراسة ميدانية في بعض ابتدائيات ولاية باتنة [texte imprimé] / بن يحي مسعود, Auteur ; اشراف زمرة نورة, Autre . - 2025 . - 67ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التعلم ؛ التعدد اللغوي ؛ التعليم الابتدائي Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : تهدف هذه الدراسة الى استكشاف واقع تعلم تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي في ظل تعدد اللغات من وجهة نظر الأساتذة، حيث تم تبني المنهج الوصفي على عينة مكونة من 70 أستاذ من مدارس متعددة في ولاية باتنة. تم استخدام استبيان ليغطي الأبعاد النفسية، التربوية التعليمية الاجتماعية الثقافية، و التفاعلية الصفية، وتحليل البيانات باستخدام برنامج spss أظهرت النتائج أن التلاميذ يواجهون تحديات نفسية أثناء تعلم عدة لغات بصفة متزامنة، مع وجود دافعية واضحة لديهم، إضافة إلى حاجة ماسة لدعم تربوي تعليمي ملائم في بيئة صفية تفاعلية تعزز التعلم. كما أظهرت الدراسة أن التنوع اللغوي يساهم في إثراء الجانب الثقافي والاجتماعي شرط توفر الظروف المناسبة لذلك، هذا وتؤكد الدراسة على أهمية العمل في بيئة تعليمية متكاملة تراعي هذه الأبعاد لضمان تعلم فعال ومستدام في سياق تعدد اللغات ، كما خلصت الدراسة الى جملة من التوصيات أهمها : توفير وسائل بيداغوجية متنوعة بلغات مختلفة ) كتب ، ألعاب ، وسائل سمعية بصرية ) لتسهيل التعلم المرح ، وتحفيز التلميذ على استخدام اللغة ، و تنويع استراتيجيات التدريس، من خلال تبني أنشطة تفاعلية ( المسرح ، القصة ، الأغنية والعمل الجماعي ( لتقوية الجانب النفسي والتفاعلي للتلميذ).
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار العام للدراسة
الفصل الثاني: التعدد اللغوي
الفصل الثالث : تعلم واكتساب اللغة في المدرسة الجزائرية
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض وتفسير نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/mkh5bpg5hpysxoy/المذكرة+lالمذكرة+ب [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5843TF 370.15/219/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible