Titre : |
اقتراح انشطة تدريبية لتحسين الفهم الشفهي لدى اطفال الزرع القوقعي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
زكيري نور الايمان, Auteur ; شلالي آية عبير, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre |
Année de publication : |
2025 |
Importance : |
88ص |
Présentation : |
جداول ؛ صور ؛ مخططات |
Format : |
29سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
Mots-clés : |
الفهم الشفهي ؛ أنشطة تدريبية |
Index. décimale : |
616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
|
Résumé : |
تهدف الدراسة الحالية لإقتراح أنشطة تدريبية لتحسين الفهم الشفهي لدى أطفال الزرع القوقعي ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثتين المنهج الوصفي وأيضا لجأت الباحثتين لاجراء الدراسة الاستطلاعية اسخدمت فيها الأدوات التالية: الملاحظة اختبار الفهم الشفهي 052 الذي طبق على عينة (6) أطفال زارعي القوقعة تتراوح أعمارهم بين 4,5 و 6 سنوات) المتواجدين بعيادات خاصة.
ثم في الدراسة الأساسية تم عرض الأنشطة على (6) محكمين من أساتذة جامعيين ومختصين أرطفونيين وذلك باستخدام استمارة التحكيم والأنشطة المقترحة. وأسفرت نتائج الدراسة على بناء أنشطة تدريبية لتحسين الفهم الشفهي لدى فئة أطفال الزرع القوقعي والتي تكونت من عشر أنشطة تدريبية نشاط الوعي الصوتي, التمييز السمعي للأصوات الادراك السمعي والذاكرة السمعية, تصنيف, نظام المجموعات في الانتباه السمعي دمج نظام المجموعات مع الأفعال, الاغلاق الصوتي, نشاط تنفيذ التعليمات المسموعة للأشياء المألوفة نشاط التعرف على الحواس, نشاط التعيين انطلاقا من الفهم الشفهي, نشاط سرد القصص التفاعلية المصورة).
وفي الأخير جاءت الباحثتين بجملة من التوصيات والمقترحات.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الفهم الشفهي لدى اطفال الزرع القوقعي
الجانب الميداني
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع : عرض نتائج الدراسة |
En ligne : |
https://www.mediafire.com/file/q8jhc9fif17l93b/aالمذكرة+النهائية+ [...] |
اقتراح انشطة تدريبية لتحسين الفهم الشفهي لدى اطفال الزرع القوقعي [texte imprimé] / زكيري نور الايمان, Auteur ; شلالي آية عبير, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre . - 2025 . - 88ص : جداول ؛ صور ؛ مخططات ; 29سم. Langues : Arabe ( ara)
Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
Mots-clés : |
الفهم الشفهي ؛ أنشطة تدريبية |
Index. décimale : |
616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
|
Résumé : |
تهدف الدراسة الحالية لإقتراح أنشطة تدريبية لتحسين الفهم الشفهي لدى أطفال الزرع القوقعي ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثتين المنهج الوصفي وأيضا لجأت الباحثتين لاجراء الدراسة الاستطلاعية اسخدمت فيها الأدوات التالية: الملاحظة اختبار الفهم الشفهي 052 الذي طبق على عينة (6) أطفال زارعي القوقعة تتراوح أعمارهم بين 4,5 و 6 سنوات) المتواجدين بعيادات خاصة.
ثم في الدراسة الأساسية تم عرض الأنشطة على (6) محكمين من أساتذة جامعيين ومختصين أرطفونيين وذلك باستخدام استمارة التحكيم والأنشطة المقترحة. وأسفرت نتائج الدراسة على بناء أنشطة تدريبية لتحسين الفهم الشفهي لدى فئة أطفال الزرع القوقعي والتي تكونت من عشر أنشطة تدريبية نشاط الوعي الصوتي, التمييز السمعي للأصوات الادراك السمعي والذاكرة السمعية, تصنيف, نظام المجموعات في الانتباه السمعي دمج نظام المجموعات مع الأفعال, الاغلاق الصوتي, نشاط تنفيذ التعليمات المسموعة للأشياء المألوفة نشاط التعرف على الحواس, نشاط التعيين انطلاقا من الفهم الشفهي, نشاط سرد القصص التفاعلية المصورة).
وفي الأخير جاءت الباحثتين بجملة من التوصيات والمقترحات.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الفهم الشفهي لدى اطفال الزرع القوقعي
الجانب الميداني
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع : عرض نتائج الدراسة |
En ligne : |
https://www.mediafire.com/file/q8jhc9fif17l93b/aالمذكرة+النهائية+ [...] |
|