علم النفس التعليمي [texte imprimé] /
محمود عبد الحليم منسى, Auteur ;
أحمد صالح ، أحمد شعبان محمد ، ناجي محمد قاسم, Auteur . -
الإسكندرية : مركز الإسكندرية للكتاب, 2007 . - 479ص : جداول ، غ.م ; 245سم.
ISBN : 978-977-388-149-8
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
| Catégories : |
الفلسفة
|
| Mots-clés : |
علم النفس التعليمي ؛ علم الإحصاء ؛ النزعة المركزية ؛ نظريات التكوين العقلي ؛ الذكاء وقياسه |
| Index. décimale : |
153 العمليات العقلية الواعية والذكاء |
| Résumé : |
تضمن الكتاب أربعة عشر فصلا. تناول في الفصل الأول علم الإحصاء و أهميته، و تناول في الفصل الثاني إلى السادس : مقاييس النزعة المركزية ، التشتت، معامل الإرتباط، الفروق الفردية. وتناول الفصل السابع نظريات التكوين العقلي. وتضمن في الفصل الثامن الذكاء وقياسه. الفصل التاسع إشتمل على العمليات المعرفية. الفصل العاشر عرض التفكير وطرق قياسه. الفصل الحادي عشر شرح التقويم التربوي. أما الفصل الثاني عشر تناول المقاييس النفسية والتربوية كوسائل للتقويم. في حين جاء الفصل الثالث عشر لموضوع خطوات تصميم اللإختبار. وإختتم بالفصل الرابع عشر أوجه النقد التي توجه للإختبارات التصليحية. |