Détail de l'auteur
Auteur الحانية تسنيم |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : التفضيل القرائي كمتغير وسيط في العلاقة بين فعالية الذات و الانفتاح العقلي : دراسة ميدانية لعينة أساتذة قسم علم النفس جامعة باتنة 1 Type de document : texte imprimé Auteurs : سعيدي نسرين, Auteur ; الحانية تسنيم, Auteur ; اشراف بن لمبارك سمية, Autre Année de publication : 2025 Importance : 75ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التفضيل القرائي ؛ فعالية الذات ؛ الانفتاح العقلي Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : سعى هذا البحث إلى دراسة أثر التفضيل القرائي على فعالية الذات والانفتاح العقلي لدى الأساتذة الجامعيين، انطلاقا من أهمية القراءة كعامل معرفي نفسي يؤثر في الأداء الأكاديمي والمهني. وقد هدفت الدراسة إلى قياس مستوى فعالية الذات والانفتاح العقلي واختبار العلاقة بين هذه الأبعاد والتفضيلات القرائية، إلى جانب رصد الفروق حسب متغيري الجنس والسن.استخدم في الدراسة المنهج الوصفي ، واستعملت ثلاثة أدوات رئيسية: استبيان التفضيل القرائي، مقياس فعالية الذات من اعداد schwarzer Ralf 1995 و ترجمة يأمر رضوان، ومقياس الانفتاح العقلي اعده برایس و اخرون 2015 و ترجمه عبد الباقي عبد اللطيف و عبد العظيم محمود ، على عينة مكونة من (70) أستاذا جامعيًا . تم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS الإصدار (30 اعتمادًا على اختبارات ، والانحدار الخطي البسيط وتحليل التباين الأحادي (ANOVA) . أظهرت النتائج وجود أثر دال للتفضيل القرائي في العلاقة بين فعالية الذات والانفتاح العقلي، ومستوى أعلى من المتوسط في هذين البعدين لدى العينة، مع فروق حسب السن في فعالية الذات، وغياب الفروق في الانفتاح العقلي حسب الجنس أو السن. وتوصي الدراسة بإثراء البرامج الجامعية بآليات تعزز القراءة الواعية والمهارات النفسية المعرفية للأساتذة.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول : الأدبيات النظرية و التطبيقية المفاهيم و الإطار النظري
الفصل الثاني: منهجية الدراسة
الفصل الثالث : نتائج الدراسة
الفصل الرابع: مناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/r3gk3r4opx87e2z/المذكرة+النهائية56 [...] التفضيل القرائي كمتغير وسيط في العلاقة بين فعالية الذات و الانفتاح العقلي : دراسة ميدانية لعينة أساتذة قسم علم النفس جامعة باتنة 1 [texte imprimé] / سعيدي نسرين, Auteur ; الحانية تسنيم, Auteur ; اشراف بن لمبارك سمية, Autre . - 2025 . - 75ص : جداول ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التفضيل القرائي ؛ فعالية الذات ؛ الانفتاح العقلي Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : سعى هذا البحث إلى دراسة أثر التفضيل القرائي على فعالية الذات والانفتاح العقلي لدى الأساتذة الجامعيين، انطلاقا من أهمية القراءة كعامل معرفي نفسي يؤثر في الأداء الأكاديمي والمهني. وقد هدفت الدراسة إلى قياس مستوى فعالية الذات والانفتاح العقلي واختبار العلاقة بين هذه الأبعاد والتفضيلات القرائية، إلى جانب رصد الفروق حسب متغيري الجنس والسن.استخدم في الدراسة المنهج الوصفي ، واستعملت ثلاثة أدوات رئيسية: استبيان التفضيل القرائي، مقياس فعالية الذات من اعداد schwarzer Ralf 1995 و ترجمة يأمر رضوان، ومقياس الانفتاح العقلي اعده برایس و اخرون 2015 و ترجمه عبد الباقي عبد اللطيف و عبد العظيم محمود ، على عينة مكونة من (70) أستاذا جامعيًا . تم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS الإصدار (30 اعتمادًا على اختبارات ، والانحدار الخطي البسيط وتحليل التباين الأحادي (ANOVA) . أظهرت النتائج وجود أثر دال للتفضيل القرائي في العلاقة بين فعالية الذات والانفتاح العقلي، ومستوى أعلى من المتوسط في هذين البعدين لدى العينة، مع فروق حسب السن في فعالية الذات، وغياب الفروق في الانفتاح العقلي حسب الجنس أو السن. وتوصي الدراسة بإثراء البرامج الجامعية بآليات تعزز القراءة الواعية والمهارات النفسية المعرفية للأساتذة.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول : الأدبيات النظرية و التطبيقية المفاهيم و الإطار النظري
الفصل الثاني: منهجية الدراسة
الفصل الثالث : نتائج الدراسة
الفصل الرابع: مناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/r3gk3r4opx87e2z/المذكرة+النهائية56 [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5852TF 616.89/623/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible