Détail de l'auteur
Auteur يوسفي أسماء |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : البودكاست كوسيلة إعلامية للتوعية حول القضايا الفكرية والثقافية : دراسة تحليلية لعينة من حلقات برنامج فنجان من إذاعة ثمانية Type de document : texte imprimé Auteurs : يوسفي أسماء, Auteur ; لمليزي عبير, Auteur ; اشراف بركون كهينة, Autre Année de publication : 2025 Importance : 106ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Français (fre) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : البودكاست ؛ الوعي ؛ القضايا الفكرية ؛ القضايا الثقافية ؛ التأطير الإعلامي ؛ إذاعة ثمانية Index. décimale : 070.19 الإذاعة و التلفزيون ( سمعي بصري) Résumé : في ظل التحولات المتسارعة التي يشهدها المجال التكنولوجي، برزت أنماط جديدة من وسائل الإعلام الحديثة، أبرزها البودكاست الذي أصبح يشكل فضاء حراً للتعبير والنقاش حول مختلف القضايا، متحرراً من القيود التي عادة ما تفرضها الوسائل الإعلامية التقليدي وبعد هذا النمط الإعلامي الجديد وسيلة فاعلة أتاحت فرصاً واسعة لتناول القضايا الفكرية والثقافية بعمق وحرية أكبر.
وفي هذا السياق، جاءت هذه الدراسة الموسومة " دور البودكاست كوسيلة إعلامية للتوعية حول القضايا الفكرية والثقافية - دراسة تحليلية لعينة من حلقات برنامج "فنجان" من إذاعة "ثمانية" بهدف الإجابة عن الإشكالية التالية : كيف يُسهم بودكاست" فنجان من إنتاج إذاعة ثمانية في تعزيز الوعي بالقضايا الفكرية والثقافية من منظور التأطير الإعلامي؟
إنطلاقا من هذه الإشكالية قمنا بطرح مجموعة من الأسئلة الفرعية و المتمثلة في:
1. ما المدة التي استغرقها برنامج فنجان لبث حلقاته ذات الطابع الفكري والثقافي ؟
2. فيما تتمثل العناوين التي عنون بها البرنامج الحلقات التي تناولت القضايا الفكرية و الثقافية؟
3. ما هي أهم اللغات التي وظفها مقدم البودكاست في عرض حلقاته الفكرية والثقافية؟
4. ما هي القضايا الفكرية والثقافية الأكثر بروزا في مضمون عينة الدراسة؟
5. هل اعتمد عبد الرحمن أبو مالح في برنامج فنجان على نماذج التأطير لتمييز القضايا الفكرية والثقافية لدى الجماهير ؟
6. ما أنواع الأطر المرجعية التي ميزت بودكاست "فنجان" في الحلقات التي تناولت القضايا الفكرية والثقافية؟
7. ما طبيعة الاستمالات التي اعتمد عليا القائم بالإتصال في برنامج "فنجان" لزيادة الوعي بالقضايا الفكرية والثقافية؟
وكإجابة على التساؤلات الفرعية قمنا بطرح الفرضيات التالية :
ترتبط المدة الزمنية المخصصة لكل حلقة بطبيعة القضية المعالجة خلالها.
إعتمد برنامج فنجان على لغات متعددة لتسهيل عرض القضايا للجمهور.
إستخدم برنامج فنجان أنواع متعددة من العناوين لجذب الجماهير للحلقات.
إعتمد القائم على الإتصال في برنامج البودكاست "فنجان" على الإستمالات العقلية والعاطفية الزيادة وعي المشاهد بالقضايا الفكرية والثقافية.
إعتمد عبد الرحمن أبو صالح في برنامج "فنجان" على نموذج الإستجابة المعرفية والنموذج التفاعلى لزيادة الوعي بالقضايا الفكرية والثقافية لدى الجماهير.
إعتمد بودكاست "فنجان" في معالجته للقضايا الفكرية و الثقافية على أطر مرجعية مختلطة تزيد من وعي المتلقين.
و للإجابة على التساؤل الرئيسي و اختبار صحة فرضيات الدراسة قمنا بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي و تم استخدام أداة تحليل المضمون. شملت عينة الدراسة ثمانية حلقات من العدد الإجمالي لحلقات بودكاست " فنجان " من إذاعة ثمانية ، بحيث تم اختيارها قصديا بالإعتماد على عاملي التكرار والبروز توصلت هذه الدراسة لمجموعة من النتائج التي تلخصها في ما يلي :
طبيعة طرح المواضيع في برنامج بودكاست " فنجان" تتسم بالتنوع والثراء من حيث المدة الزمنية ونوعية العناوين وأسلوب معالجة المواضيع.
بودكاست فنجان إعتمد على اللغة العامية "الخليجية " بشكل رئيسي و حضور محدود للغات الأخرى وذلك من أجل تبسيط المواضيع الفكرية و الثقافية للمتلقين.
يتم تأطير القضايا الثقافية والفكرية المطروحة في حلقات برنامج "فنجان" باستخدام أنواع مختلفة من الأطر المرجعية لضمان وصول الرسائل الإعلامية للمتلقين بما يخدم أهداف البرنامج.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الاطار النظري
الفصل الثاني : الإطار المنيعي
الفصل الثالث: الإطار التطبيقي (عرض النتائج ومناقشتها)
المبحث الرابع: مناقشة نتائج الدراسة (الإجابة على التساؤلات ومناقشة الفرضيات)En ligne : https://www.mediafire.com/file/d7uxiea9w8tbh6e/البودكاست.pdf/file البودكاست كوسيلة إعلامية للتوعية حول القضايا الفكرية والثقافية : دراسة تحليلية لعينة من حلقات برنامج فنجان من إذاعة ثمانية [texte imprimé] / يوسفي أسماء, Auteur ; لمليزي عبير, Auteur ; اشراف بركون كهينة, Autre . - 2025 . - 106ص : جداول ; 29سم.
Langues : Français (fre)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : البودكاست ؛ الوعي ؛ القضايا الفكرية ؛ القضايا الثقافية ؛ التأطير الإعلامي ؛ إذاعة ثمانية Index. décimale : 070.19 الإذاعة و التلفزيون ( سمعي بصري) Résumé : في ظل التحولات المتسارعة التي يشهدها المجال التكنولوجي، برزت أنماط جديدة من وسائل الإعلام الحديثة، أبرزها البودكاست الذي أصبح يشكل فضاء حراً للتعبير والنقاش حول مختلف القضايا، متحرراً من القيود التي عادة ما تفرضها الوسائل الإعلامية التقليدي وبعد هذا النمط الإعلامي الجديد وسيلة فاعلة أتاحت فرصاً واسعة لتناول القضايا الفكرية والثقافية بعمق وحرية أكبر.
وفي هذا السياق، جاءت هذه الدراسة الموسومة " دور البودكاست كوسيلة إعلامية للتوعية حول القضايا الفكرية والثقافية - دراسة تحليلية لعينة من حلقات برنامج "فنجان" من إذاعة "ثمانية" بهدف الإجابة عن الإشكالية التالية : كيف يُسهم بودكاست" فنجان من إنتاج إذاعة ثمانية في تعزيز الوعي بالقضايا الفكرية والثقافية من منظور التأطير الإعلامي؟
إنطلاقا من هذه الإشكالية قمنا بطرح مجموعة من الأسئلة الفرعية و المتمثلة في:
1. ما المدة التي استغرقها برنامج فنجان لبث حلقاته ذات الطابع الفكري والثقافي ؟
2. فيما تتمثل العناوين التي عنون بها البرنامج الحلقات التي تناولت القضايا الفكرية و الثقافية؟
3. ما هي أهم اللغات التي وظفها مقدم البودكاست في عرض حلقاته الفكرية والثقافية؟
4. ما هي القضايا الفكرية والثقافية الأكثر بروزا في مضمون عينة الدراسة؟
5. هل اعتمد عبد الرحمن أبو مالح في برنامج فنجان على نماذج التأطير لتمييز القضايا الفكرية والثقافية لدى الجماهير ؟
6. ما أنواع الأطر المرجعية التي ميزت بودكاست "فنجان" في الحلقات التي تناولت القضايا الفكرية والثقافية؟
7. ما طبيعة الاستمالات التي اعتمد عليا القائم بالإتصال في برنامج "فنجان" لزيادة الوعي بالقضايا الفكرية والثقافية؟
وكإجابة على التساؤلات الفرعية قمنا بطرح الفرضيات التالية :
ترتبط المدة الزمنية المخصصة لكل حلقة بطبيعة القضية المعالجة خلالها.
إعتمد برنامج فنجان على لغات متعددة لتسهيل عرض القضايا للجمهور.
إستخدم برنامج فنجان أنواع متعددة من العناوين لجذب الجماهير للحلقات.
إعتمد القائم على الإتصال في برنامج البودكاست "فنجان" على الإستمالات العقلية والعاطفية الزيادة وعي المشاهد بالقضايا الفكرية والثقافية.
إعتمد عبد الرحمن أبو صالح في برنامج "فنجان" على نموذج الإستجابة المعرفية والنموذج التفاعلى لزيادة الوعي بالقضايا الفكرية والثقافية لدى الجماهير.
إعتمد بودكاست "فنجان" في معالجته للقضايا الفكرية و الثقافية على أطر مرجعية مختلطة تزيد من وعي المتلقين.
و للإجابة على التساؤل الرئيسي و اختبار صحة فرضيات الدراسة قمنا بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي و تم استخدام أداة تحليل المضمون. شملت عينة الدراسة ثمانية حلقات من العدد الإجمالي لحلقات بودكاست " فنجان " من إذاعة ثمانية ، بحيث تم اختيارها قصديا بالإعتماد على عاملي التكرار والبروز توصلت هذه الدراسة لمجموعة من النتائج التي تلخصها في ما يلي :
طبيعة طرح المواضيع في برنامج بودكاست " فنجان" تتسم بالتنوع والثراء من حيث المدة الزمنية ونوعية العناوين وأسلوب معالجة المواضيع.
بودكاست فنجان إعتمد على اللغة العامية "الخليجية " بشكل رئيسي و حضور محدود للغات الأخرى وذلك من أجل تبسيط المواضيع الفكرية و الثقافية للمتلقين.
يتم تأطير القضايا الثقافية والفكرية المطروحة في حلقات برنامج "فنجان" باستخدام أنواع مختلفة من الأطر المرجعية لضمان وصول الرسائل الإعلامية للمتلقين بما يخدم أهداف البرنامج.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الاطار النظري
الفصل الثاني : الإطار المنيعي
الفصل الثالث: الإطار التطبيقي (عرض النتائج ومناقشتها)
المبحث الرابع: مناقشة نتائج الدراسة (الإجابة على التساؤلات ومناقشة الفرضيات)En ligne : https://www.mediafire.com/file/d7uxiea9w8tbh6e/البودكاست.pdf/file Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5713TF 070.19/192/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
