Détail de l'auteur
Auteur اشراف بركون كهينة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (5)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : آليات الاتصال التنظيمي ودوره في تحسين صورة المؤسسات الخدماتية : دراسة ميدانية بالمكتبة المركزية لجامعة باتنة 1 Type de document : texte imprimé Auteurs : ملاخسو عبد الرحمان, Auteur ; اشراف بركون كهينة, Autre Année de publication : 2025 Importance : 102ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الاتصال التنظيمي الصورة ؛ المؤسسة الخدماتية آليات ؛ المؤسسة الخدماتية Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : هدفت الدراسة إلى الكشف عن آليات الاتصال التنظيمي داخل المكتبة المركزية لجامعة باتنة 1، لاعتبارها مؤسسة خدماتية، مع إبراز دور هذا الاتصال في تحسين صورة المكتبة المركزية، انطلاقا من السؤال المحوري" ما هو دور آليات الاتصال التنظيمي في تحسين صورة المكتبة المركزية لجامعة باتنة 1 كمؤسسة خدماتية داخلية؟
تضمنت دراستنا للفرضيات الآتية:
-يحتل الاتصال التنظيمي مكانة هامة داخل الهرم التنظيمي للمكتبة المركزية؛
-يساهم الاتصال التنظيمي في دفع المكتبة المركزية لجامعة باتنة 1 على تنظيم العديد من الحملات الاتصالية الموجهة للجمهور المستهدف عبر وسائط الاتصال المختلفة؛
-يعتبر العامل السوسيو نفسي أحد أبرز عوائق الاتصال التنظيمي التي تؤثر على تشكل الصورة المرغوبة عن المكتبة المركزية لجامعة باتنة 1.
للإجابة عن السؤال المحوري واختبار فرضيات الدراسة، اعتمادنا في الدراسة على النظرية البنائية الوظيفية التي تعتبر الأكثر ملائمة لها مع استخدام منهج الوصفي التحليلي والاعتماد على أداة الاستبيان مع عينسة المسح الشامل لكل مجتمع الدراسة والمتمثلة في موظفي المكتبسة المركزية لجامعة باتنة 1.
من أهم النتائج التي خرجت بها دراستنا هي كالتالي:
-الاتصال التنظيمي هو عنصر حيوي ومدرك الأهمية من طرف موظفي المكتبة المركزية لجامعة باتنة1
-الاتصال التنظيمي هو مفتاح الصورة الخارجية للمكتبة؛
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المنيعي
المبحث الأول: مجتمع وعينة الدراسة
المبحث الثاني: مفاهيم ومصطلحات الدراسة
المبحث الثالث: الدراسات السابقة
المبحث الرابع: تحديد متغيرات الدراسة وطريقة جمعها
الفصل الثاني: الإطار النظري
المبحث الأول: مدخل للاتصال التنظيمي
المبحث الثاني: صورة المؤسسة الخدماتية
المبحث الثالث: النظرية البنائية الوظيفية
الفصل الثالث: الإطار التطبيقي
المبحث الأول: بطاقة تقنية على المكتبة المركزية لجامعة باتنة 1
المبحث الثاني: عرض نتائج المعطيات الشخصية
المبحث الثالث: عرض نتائج استمارة استبيان
المبحث الرابع: مناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/exufshnj0r13ump/المذكرة+النهائية.p [...] آليات الاتصال التنظيمي ودوره في تحسين صورة المؤسسات الخدماتية : دراسة ميدانية بالمكتبة المركزية لجامعة باتنة 1 [texte imprimé] / ملاخسو عبد الرحمان, Auteur ; اشراف بركون كهينة, Autre . - 2025 . - 102ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الاتصال التنظيمي الصورة ؛ المؤسسة الخدماتية آليات ؛ المؤسسة الخدماتية Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : هدفت الدراسة إلى الكشف عن آليات الاتصال التنظيمي داخل المكتبة المركزية لجامعة باتنة 1، لاعتبارها مؤسسة خدماتية، مع إبراز دور هذا الاتصال في تحسين صورة المكتبة المركزية، انطلاقا من السؤال المحوري" ما هو دور آليات الاتصال التنظيمي في تحسين صورة المكتبة المركزية لجامعة باتنة 1 كمؤسسة خدماتية داخلية؟
تضمنت دراستنا للفرضيات الآتية:
-يحتل الاتصال التنظيمي مكانة هامة داخل الهرم التنظيمي للمكتبة المركزية؛
-يساهم الاتصال التنظيمي في دفع المكتبة المركزية لجامعة باتنة 1 على تنظيم العديد من الحملات الاتصالية الموجهة للجمهور المستهدف عبر وسائط الاتصال المختلفة؛
-يعتبر العامل السوسيو نفسي أحد أبرز عوائق الاتصال التنظيمي التي تؤثر على تشكل الصورة المرغوبة عن المكتبة المركزية لجامعة باتنة 1.
للإجابة عن السؤال المحوري واختبار فرضيات الدراسة، اعتمادنا في الدراسة على النظرية البنائية الوظيفية التي تعتبر الأكثر ملائمة لها مع استخدام منهج الوصفي التحليلي والاعتماد على أداة الاستبيان مع عينسة المسح الشامل لكل مجتمع الدراسة والمتمثلة في موظفي المكتبسة المركزية لجامعة باتنة 1.
من أهم النتائج التي خرجت بها دراستنا هي كالتالي:
-الاتصال التنظيمي هو عنصر حيوي ومدرك الأهمية من طرف موظفي المكتبة المركزية لجامعة باتنة1
-الاتصال التنظيمي هو مفتاح الصورة الخارجية للمكتبة؛
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المنيعي
المبحث الأول: مجتمع وعينة الدراسة
المبحث الثاني: مفاهيم ومصطلحات الدراسة
المبحث الثالث: الدراسات السابقة
المبحث الرابع: تحديد متغيرات الدراسة وطريقة جمعها
الفصل الثاني: الإطار النظري
المبحث الأول: مدخل للاتصال التنظيمي
المبحث الثاني: صورة المؤسسة الخدماتية
المبحث الثالث: النظرية البنائية الوظيفية
الفصل الثالث: الإطار التطبيقي
المبحث الأول: بطاقة تقنية على المكتبة المركزية لجامعة باتنة 1
المبحث الثاني: عرض نتائج المعطيات الشخصية
المبحث الثالث: عرض نتائج استمارة استبيان
المبحث الرابع: مناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/exufshnj0r13ump/المذكرة+النهائية.p [...] Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire استخدام النماذج التطبيقية لتكنولوجيا الاتصال في النظام التعليمي والاشباعات المحققة لذوي الاحتياجات الخاصة / عزيزي حياة
![]()
Titre : استخدام النماذج التطبيقية لتكنولوجيا الاتصال في النظام التعليمي والاشباعات المحققة لذوي الاحتياجات الخاصة : - دراسة ميدانية على عينة من ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة باتنة 1 - Type de document : texte imprimé Auteurs : عزيزي حياة, Auteur ; دردوبة سهيلة, Auteur ; اشراف بركون كهينة, Autre Année de publication : 2025 Importance : 89ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : تكنولوجيا الإتصال ؛ النماذج التطبيقية ذوي الاحتياجات الخاصة ؛ النظام التعليمي Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : يعد استخدام النماذج التطبيقية لتكنولوجيا الإتصال عاملا أساسيا في تسهيل العملية التعليمية لذوي الإحتياجات الخاصة، حيث توفر لهم وسائل تساعد في تحسين استعابهم وتعزيز تفاعلهم مع المحتوى، وإذا كانت تكنولوجيا الإتصال قد أحدثت تحولا في التعليم عموما، فإن أثرها أصبح أكثر أهمية لهذه الفئة ، لما تتيحه من فرص متكافئة للاندماج الأكاديمي. ومن هذا المنطلق تهدف الدراسة الحالية والمعنونة بـ : "استخدام النماذج التطبيقية لتكنولوجيا الإتصال في النظام التعليمي والإشباعات المحققة لذوي الإحتياجات الخاصة - دراسة ميدانية على عينة من ذوي الإحتياجات الخاصة بجامعة باتنة 1_ " إلى الإجابة على التساؤل المحوري التالي : ما مدى استخدام طلاب جامعة باتنة 1 من ذوي الإحتياجات الخاصة للنماذج التطبيقية لتكنولوجيا الإتصال في النظام التعليمي لإشباع إحتياجاتهم المعرفية ؟
وعليه، قمنا بطرح الفرضيات التالية :
✓الوصول للمعلومات وجعل عملية التعليم أسهل من الدوافع التي جعلت طلاب ذوي الإحتياجات الخاصة يلجؤون إلى النماذج التطبيقية لتكنولوجيا التعليم؛ يلجأ طلاب ذوي الإحتياجات الخاصة إلى الأنماط الأكثر شيوعا لتكنولوجيا الإتصال مثل الأنماط التفاعلية، التعاونية والإبداعية
تحقق النماذج التطبيقية في مجال تعليم طلاب ذوي الإحتياجات الخاصة بجامعة باتنة 1 إشباعات معرفية علمية، وإستكشافية
وللإجابة على التساؤل المحوري وإختبار فرضيات الدراسة اعتمدنا على المنهج المسحي، حيث تم جمع البيانات باستخدام استمارة استبيان، وشملت العينة طلابا من ذوي الإحتياجات الخاصة بجامعة باتنة 1 الذين يعتمدون على هذه النماذج في تعليمهم.
خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج نذكر منها مايلي:
يعد استخدام تكنولوجيا الإتصال في العملية التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة عاملا أساسيا في تسهيل وصولهم إلى المعلومات، وهو ما أكدته معظم إجابات المشاركين في الدراسة تعتمد، أنماط استخدام التكنولوجيا في التعليم على التفاعل والتعاون بين الطلبة، حيث يفضل عليهم الأساليب التفاعلية التي تتيح لهم التواصل المباشر مع المحتوى التعليمي.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الاطار المنيع
المبحث الأول: مجتمع وعينة الدراسة.
المبحث الثاني: مفاهيم ومصطلحات الدراسة.
المبحث الثالث: الدراسات السابقة.
المبحث الرابع: تحديد متغيرات الدراسة وطريقة جمعها.
الفصل الثاني : الإطار النظري
المبحث الأول : النماذج التطبيقية لتكنولوجيا الإتصال
المبحث الثاني: النظام التعليمي
المبحث الثالث : تكنولوجيا تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة
المبحث الرابع : نظرية الإستخدامات والإشباعات
الفصل الثالث : الإطار التطبيقي
المبحث الأول : بطاقة تقنية للمؤسسة الجامعية باتنة 1
المبحث الثاني : عرض نتائج المعطيات الشخصية المبحث الثالث : عرض نتائج إستمارة الإستبيان
المبحث الرابع : مناقشة نتائج الدراسة (الإجابة على التساؤلات ومناقشة الفرضيات )En ligne : https://www.mediafire.com/file/exufshnj0r13ump/المذكرة+النهائية.p [...] استخدام النماذج التطبيقية لتكنولوجيا الاتصال في النظام التعليمي والاشباعات المحققة لذوي الاحتياجات الخاصة : - دراسة ميدانية على عينة من ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة باتنة 1 - [texte imprimé] / عزيزي حياة, Auteur ; دردوبة سهيلة, Auteur ; اشراف بركون كهينة, Autre . - 2025 . - 89ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : تكنولوجيا الإتصال ؛ النماذج التطبيقية ذوي الاحتياجات الخاصة ؛ النظام التعليمي Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : يعد استخدام النماذج التطبيقية لتكنولوجيا الإتصال عاملا أساسيا في تسهيل العملية التعليمية لذوي الإحتياجات الخاصة، حيث توفر لهم وسائل تساعد في تحسين استعابهم وتعزيز تفاعلهم مع المحتوى، وإذا كانت تكنولوجيا الإتصال قد أحدثت تحولا في التعليم عموما، فإن أثرها أصبح أكثر أهمية لهذه الفئة ، لما تتيحه من فرص متكافئة للاندماج الأكاديمي. ومن هذا المنطلق تهدف الدراسة الحالية والمعنونة بـ : "استخدام النماذج التطبيقية لتكنولوجيا الإتصال في النظام التعليمي والإشباعات المحققة لذوي الإحتياجات الخاصة - دراسة ميدانية على عينة من ذوي الإحتياجات الخاصة بجامعة باتنة 1_ " إلى الإجابة على التساؤل المحوري التالي : ما مدى استخدام طلاب جامعة باتنة 1 من ذوي الإحتياجات الخاصة للنماذج التطبيقية لتكنولوجيا الإتصال في النظام التعليمي لإشباع إحتياجاتهم المعرفية ؟
وعليه، قمنا بطرح الفرضيات التالية :
✓الوصول للمعلومات وجعل عملية التعليم أسهل من الدوافع التي جعلت طلاب ذوي الإحتياجات الخاصة يلجؤون إلى النماذج التطبيقية لتكنولوجيا التعليم؛ يلجأ طلاب ذوي الإحتياجات الخاصة إلى الأنماط الأكثر شيوعا لتكنولوجيا الإتصال مثل الأنماط التفاعلية، التعاونية والإبداعية
تحقق النماذج التطبيقية في مجال تعليم طلاب ذوي الإحتياجات الخاصة بجامعة باتنة 1 إشباعات معرفية علمية، وإستكشافية
وللإجابة على التساؤل المحوري وإختبار فرضيات الدراسة اعتمدنا على المنهج المسحي، حيث تم جمع البيانات باستخدام استمارة استبيان، وشملت العينة طلابا من ذوي الإحتياجات الخاصة بجامعة باتنة 1 الذين يعتمدون على هذه النماذج في تعليمهم.
خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج نذكر منها مايلي:
يعد استخدام تكنولوجيا الإتصال في العملية التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة عاملا أساسيا في تسهيل وصولهم إلى المعلومات، وهو ما أكدته معظم إجابات المشاركين في الدراسة تعتمد، أنماط استخدام التكنولوجيا في التعليم على التفاعل والتعاون بين الطلبة، حيث يفضل عليهم الأساليب التفاعلية التي تتيح لهم التواصل المباشر مع المحتوى التعليمي.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الاطار المنيع
المبحث الأول: مجتمع وعينة الدراسة.
المبحث الثاني: مفاهيم ومصطلحات الدراسة.
المبحث الثالث: الدراسات السابقة.
المبحث الرابع: تحديد متغيرات الدراسة وطريقة جمعها.
الفصل الثاني : الإطار النظري
المبحث الأول : النماذج التطبيقية لتكنولوجيا الإتصال
المبحث الثاني: النظام التعليمي
المبحث الثالث : تكنولوجيا تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة
المبحث الرابع : نظرية الإستخدامات والإشباعات
الفصل الثالث : الإطار التطبيقي
المبحث الأول : بطاقة تقنية للمؤسسة الجامعية باتنة 1
المبحث الثاني : عرض نتائج المعطيات الشخصية المبحث الثالث : عرض نتائج إستمارة الإستبيان
المبحث الرابع : مناقشة نتائج الدراسة (الإجابة على التساؤلات ومناقشة الفرضيات )En ligne : https://www.mediafire.com/file/exufshnj0r13ump/المذكرة+النهائية.p [...] Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : فعالية الإشهار الالكتروني في المؤسسة الاقتصادية تكنوسيرام لولاية باتنة : دراسة ميدانية على عينة من أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير Type de document : texte imprimé Auteurs : عزاوي حنان, Auteur ; زيرق أمال, Auteur ; اشراف بركون كهينة, Autre Année de publication : 2025 Importance : 80ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الإشهار الإلكتروني ؛ السلوك الاستهلاكي ؛ المؤسسة الاقتصادية ؛ الرغبة الشرائية ؛ التسويق الرقمي Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : ترتبط فعالية الإشهار الإلكتروني في المؤسسات الاقتصادية بجملة من العوامل النفسية، الاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر في سلوك المستهلك وقراراته الشرائية، حيث أصبح الإشهار الإلكتروني أداة محورية تعتمد عليها المؤسسات لتوجيه الرغبات والاحتياجات في آن واحد وفي هذا السياق، تهدف الدراسة الحالية والمعنونة بـ:"فعالية الإشهار الإلكتروني في المؤسسة الاقتصادية تكنوسيرام لولاية باتنة" دراسة ميدانية على عينة من أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة باتنة 1" إلى إبراز قيمة المنتج ومزاياه من خلال الإشهار الإلكتروني بمؤسسة تكنوسيرام لتعزيز جاذبيته وزيادة الإقبال عليه، وكذا تحفيز المستهلك على اقتناء منتجات السيراميك عبر الوسائط الرقمية، بالإضافة إلى الكشف عن تأثيرات الإشهار الإلكتروني على سلوك المستهلك، ومعرفة أسلوب تمجيد المؤسسة لمنتجاتها من خلال التركيز على الجودة وعرض قدراتها التنافسية في السوق و الإجابة عن الإشكالية التالية ما مدى فعالية الإشهار الإلكتروني في التأثير على قرارات المستهلك داخل المؤسسة الاقتصادية تكنوسيرام؟
وانطلاقا من هذه الإشكالية تم طرح الفرضيات الآتية:
- يساهم الإشهار الإلكتروني في تعريف المستهلك بمنتجات وخدمات المؤسسة
- يعمل الإشهار الإلكتروني على إثارة رغبات الشراء لا الحاجات فقط، مما يعيد تشكيل سلوك المسايلك
- يعكس الإعلان الرقمي صورة إيجابية عن المؤسسة تؤثر على ثقة المستهلك
- تعتمد تكنوسيرام على الإشهار الرقعي كخيار استراتيجي في تسويق منتجاتها
- يحفز الإعلان الرقمي المستهلك على المقارنة والتقييم قبل اتخاذ قرار الشراء
- توجد علاقة بين جودة الإشهار الإلكتروني ومستوى اقتناع المستهلك بالمنتج.
وللإجابة عن التساؤل المحوري واختبار الفرضيات تم الاعتماد على المنهج المسحي كإطار علمي للدراسة، بالاعتماد على أداة الاستبيان لجمع البيانات الميدانية من عينة قصدية تضم أساتذة من كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة باتنة 1 نظرا لوعهم بالممارسات التسويقية الحديثة. خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تذكر منها:
- يساهم الإشهار الإلكتروني بشكل فعال في تعريف المستهلك بعروض المؤسسة، خاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي
- للإشهار الرقمي دور في تحفيز المستهلك على الشراء بدافع الرغبة نتيجة للعناصر الجذابة والمحتوى العاطفي المستخدم
- لاحظت العينة المستجوبة أن جودة الإعلانات تعزز من صورة المؤسسة وتمنحها طابعًا احترافيا
- بيّنت النتائج أن المؤسسة لا تعتمد بشكل مستدام على استراتيجية تسويق رقمي واضحة رغم أهميتها
- يقوم المستهلك غير الإشهار الرقمي بمقارنة المنتجات ما يعزز قراراته الشرائية
- كلما ارتفعت جودة الإعلان من حيث الإخراج والمحتوى زاد اقتناع المستهلك بالمنتج المعروض
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: المدخل المفاهيمي
الفصل الثاني: الإطار المنيعي للدراسة
الفصل الثالث: الإطار التطبيقيEn ligne : https://www.mediafire.com/file/m7hs6fhsf9fhxxw/المذكرة+النهائية.p [...] فعالية الإشهار الالكتروني في المؤسسة الاقتصادية تكنوسيرام لولاية باتنة : دراسة ميدانية على عينة من أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير [texte imprimé] / عزاوي حنان, Auteur ; زيرق أمال, Auteur ; اشراف بركون كهينة, Autre . - 2025 . - 80ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الإشهار الإلكتروني ؛ السلوك الاستهلاكي ؛ المؤسسة الاقتصادية ؛ الرغبة الشرائية ؛ التسويق الرقمي Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : ترتبط فعالية الإشهار الإلكتروني في المؤسسات الاقتصادية بجملة من العوامل النفسية، الاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر في سلوك المستهلك وقراراته الشرائية، حيث أصبح الإشهار الإلكتروني أداة محورية تعتمد عليها المؤسسات لتوجيه الرغبات والاحتياجات في آن واحد وفي هذا السياق، تهدف الدراسة الحالية والمعنونة بـ:"فعالية الإشهار الإلكتروني في المؤسسة الاقتصادية تكنوسيرام لولاية باتنة" دراسة ميدانية على عينة من أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة باتنة 1" إلى إبراز قيمة المنتج ومزاياه من خلال الإشهار الإلكتروني بمؤسسة تكنوسيرام لتعزيز جاذبيته وزيادة الإقبال عليه، وكذا تحفيز المستهلك على اقتناء منتجات السيراميك عبر الوسائط الرقمية، بالإضافة إلى الكشف عن تأثيرات الإشهار الإلكتروني على سلوك المستهلك، ومعرفة أسلوب تمجيد المؤسسة لمنتجاتها من خلال التركيز على الجودة وعرض قدراتها التنافسية في السوق و الإجابة عن الإشكالية التالية ما مدى فعالية الإشهار الإلكتروني في التأثير على قرارات المستهلك داخل المؤسسة الاقتصادية تكنوسيرام؟
وانطلاقا من هذه الإشكالية تم طرح الفرضيات الآتية:
- يساهم الإشهار الإلكتروني في تعريف المستهلك بمنتجات وخدمات المؤسسة
- يعمل الإشهار الإلكتروني على إثارة رغبات الشراء لا الحاجات فقط، مما يعيد تشكيل سلوك المسايلك
- يعكس الإعلان الرقمي صورة إيجابية عن المؤسسة تؤثر على ثقة المستهلك
- تعتمد تكنوسيرام على الإشهار الرقعي كخيار استراتيجي في تسويق منتجاتها
- يحفز الإعلان الرقمي المستهلك على المقارنة والتقييم قبل اتخاذ قرار الشراء
- توجد علاقة بين جودة الإشهار الإلكتروني ومستوى اقتناع المستهلك بالمنتج.
وللإجابة عن التساؤل المحوري واختبار الفرضيات تم الاعتماد على المنهج المسحي كإطار علمي للدراسة، بالاعتماد على أداة الاستبيان لجمع البيانات الميدانية من عينة قصدية تضم أساتذة من كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة باتنة 1 نظرا لوعهم بالممارسات التسويقية الحديثة. خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تذكر منها:
- يساهم الإشهار الإلكتروني بشكل فعال في تعريف المستهلك بعروض المؤسسة، خاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي
- للإشهار الرقمي دور في تحفيز المستهلك على الشراء بدافع الرغبة نتيجة للعناصر الجذابة والمحتوى العاطفي المستخدم
- لاحظت العينة المستجوبة أن جودة الإعلانات تعزز من صورة المؤسسة وتمنحها طابعًا احترافيا
- بيّنت النتائج أن المؤسسة لا تعتمد بشكل مستدام على استراتيجية تسويق رقمي واضحة رغم أهميتها
- يقوم المستهلك غير الإشهار الرقمي بمقارنة المنتجات ما يعزز قراراته الشرائية
- كلما ارتفعت جودة الإعلان من حيث الإخراج والمحتوى زاد اقتناع المستهلك بالمنتج المعروض
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: المدخل المفاهيمي
الفصل الثاني: الإطار المنيعي للدراسة
الفصل الثالث: الإطار التطبيقيEn ligne : https://www.mediafire.com/file/m7hs6fhsf9fhxxw/المذكرة+النهائية.p [...] Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : السياقات المعرفية والتكنولوجية للذكاء الاصطناعي في السينما الأمريكية : دراسة سيميولوجية لعينة من مشاهد فيلم "ميغان" Type de document : texte imprimé Auteurs : بلعلوي زهيرة, Auteur ; اشراف بركون كهينة, Autre Année de publication : 2025 Importance : 107ص Présentation : صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : السياق المعرفي ؛ السياق التكنولوجي ؛ الصناعة السنمائية ؛ التحليل السيميولوجي ؛ الفيلم Index. décimale : 070.19 الإذاعة و التلفزيون ( سمعي بصري) Résumé : كان الذكاء الاصطناعي في السينما الأمريكية موضوعا مثيرا للاهتمام، حيث استخدم لاكتشاف العلاقة بين الإنسان والتكنولوجيا مع التركيز على الآمال و المخاوف المحيطة بالمستقبل ، تتنوع الأفلام التي تناولت هذا الموضوع بين الخيال العلمي، الأكشن، والدراما وفيلم ميغان هو أحد هذه الأعمال السينمائية الذي عرض على منصة نتفليكس العالمية، وتستخدم مجموعة من الرموز والإشارات للتواصل مع الجمهور، وبالتالي فان دراستنا تهدف إلى فهم النسق السينمائي (المعرفي و التكنولوجي) لفيلم ميغان في ضوء التقنيات المعاصرة للذكاء الاصطناعي؛ وعليه قمنا بطرح الإشكال الرئيسي التالي: كيف ساهمت السياقات المعرفية والتكنولوجية لصناعة فيلم ميغان على كشف مخاطر الروبوتات التي يتحكم فيها الذكاء الاصطناعي ؟ ومن السؤال المحوري تفرعت منه الأسئلة الجزئية التالية:
كيف تم تفكيك النسق السينمائي المعرفي والتكنولوجي لفيلم ميغان في ضوء الذكاء الاصطناعي ؟
كيف تظهر السنن الإدراكية والسنن الأيقونية في متتاليات روبوت ميغان للمرافقة والحماية؟
كيف وظف الفيلم الأمريكي ميغان قواعد المونتاج (مستوى الكاميرا مستوى المشهد السينمائي / مستوى تركيب الفيلم في دمج الذكاء الاصطناعي في أنظمتها الربوتية؟
اعتمدنا على العينة القصدية المناسبة لطبيعة موضوعنا في اختيار الفيلم الأمريكي "ميغان" من إنتاج المنصة السينمائية الرقمية نتفليكس ، باستعمال أداة الملاحظة لجمع معطيات الدراسة، كما قمنا باعتماد مقاربة كريستيان ميتز أحد المقاربات السيميائية للسينما الحديثة بمنهج التحليل السيميولوجي.
توصلت دراستنا إلى مجموعة من النتائج ، أهمها باختصار:
استخدم الفيلم تصورا متقدما لتقنيات الذكاء الاصطناعي، مثل التعلم الآلي الذي يسمح للروبوت بتطوير وعي ذاتي تدريجي واتخاذ قرارات معقدة حيث كانت "ميغان" مثال على ما يعرف ب "الروبوت التكيفي " الذي يطور سلوكياته بناء على البيئة، مما يؤدي إلى خروجها عن السيطرة البشرية يبرز الفيلم كيف أن غياب الحواجز الأخلاقية و الرقابة البرمجية قد يحول هذه الروبوتات من أدوات مساعدة إلى تهديد حقيقي على حياة البشر .
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المنهجي
الفصل الثاني: المدخل المفاهيمي
الفصل الثالث: الإطار التطبيقيEn ligne : https://www.mediafire.com/file/f0k7b6a3xyrvwpk/المذكرة+النهائية.p [...] السياقات المعرفية والتكنولوجية للذكاء الاصطناعي في السينما الأمريكية : دراسة سيميولوجية لعينة من مشاهد فيلم "ميغان" [texte imprimé] / بلعلوي زهيرة, Auteur ; اشراف بركون كهينة, Autre . - 2025 . - 107ص : صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : السياق المعرفي ؛ السياق التكنولوجي ؛ الصناعة السنمائية ؛ التحليل السيميولوجي ؛ الفيلم Index. décimale : 070.19 الإذاعة و التلفزيون ( سمعي بصري) Résumé : كان الذكاء الاصطناعي في السينما الأمريكية موضوعا مثيرا للاهتمام، حيث استخدم لاكتشاف العلاقة بين الإنسان والتكنولوجيا مع التركيز على الآمال و المخاوف المحيطة بالمستقبل ، تتنوع الأفلام التي تناولت هذا الموضوع بين الخيال العلمي، الأكشن، والدراما وفيلم ميغان هو أحد هذه الأعمال السينمائية الذي عرض على منصة نتفليكس العالمية، وتستخدم مجموعة من الرموز والإشارات للتواصل مع الجمهور، وبالتالي فان دراستنا تهدف إلى فهم النسق السينمائي (المعرفي و التكنولوجي) لفيلم ميغان في ضوء التقنيات المعاصرة للذكاء الاصطناعي؛ وعليه قمنا بطرح الإشكال الرئيسي التالي: كيف ساهمت السياقات المعرفية والتكنولوجية لصناعة فيلم ميغان على كشف مخاطر الروبوتات التي يتحكم فيها الذكاء الاصطناعي ؟ ومن السؤال المحوري تفرعت منه الأسئلة الجزئية التالية:
كيف تم تفكيك النسق السينمائي المعرفي والتكنولوجي لفيلم ميغان في ضوء الذكاء الاصطناعي ؟
كيف تظهر السنن الإدراكية والسنن الأيقونية في متتاليات روبوت ميغان للمرافقة والحماية؟
كيف وظف الفيلم الأمريكي ميغان قواعد المونتاج (مستوى الكاميرا مستوى المشهد السينمائي / مستوى تركيب الفيلم في دمج الذكاء الاصطناعي في أنظمتها الربوتية؟
اعتمدنا على العينة القصدية المناسبة لطبيعة موضوعنا في اختيار الفيلم الأمريكي "ميغان" من إنتاج المنصة السينمائية الرقمية نتفليكس ، باستعمال أداة الملاحظة لجمع معطيات الدراسة، كما قمنا باعتماد مقاربة كريستيان ميتز أحد المقاربات السيميائية للسينما الحديثة بمنهج التحليل السيميولوجي.
توصلت دراستنا إلى مجموعة من النتائج ، أهمها باختصار:
استخدم الفيلم تصورا متقدما لتقنيات الذكاء الاصطناعي، مثل التعلم الآلي الذي يسمح للروبوت بتطوير وعي ذاتي تدريجي واتخاذ قرارات معقدة حيث كانت "ميغان" مثال على ما يعرف ب "الروبوت التكيفي " الذي يطور سلوكياته بناء على البيئة، مما يؤدي إلى خروجها عن السيطرة البشرية يبرز الفيلم كيف أن غياب الحواجز الأخلاقية و الرقابة البرمجية قد يحول هذه الروبوتات من أدوات مساعدة إلى تهديد حقيقي على حياة البشر .
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المنهجي
الفصل الثاني: المدخل المفاهيمي
الفصل الثالث: الإطار التطبيقيEn ligne : https://www.mediafire.com/file/f0k7b6a3xyrvwpk/المذكرة+النهائية.p [...] Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : البودكاست كوسيلة إعلامية للتوعية حول القضايا الفكرية والثقافية : دراسة تحليلية لعينة من حلقات برنامج فنجان من إذاعة ثمانية Type de document : texte imprimé Auteurs : يوسفي أسماء, Auteur ; لمليزي عبير, Auteur ; اشراف بركون كهينة, Autre Année de publication : 2025 Importance : 106ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Français (fre) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : البودكاست ؛ الوعي ؛ القضايا الفكرية ؛ القضايا الثقافية ؛ التأطير الإعلامي ؛ إذاعة ثمانية Index. décimale : 070.19 الإذاعة و التلفزيون ( سمعي بصري) Résumé : في ظل التحولات المتسارعة التي يشهدها المجال التكنولوجي، برزت أنماط جديدة من وسائل الإعلام الحديثة، أبرزها البودكاست الذي أصبح يشكل فضاء حراً للتعبير والنقاش حول مختلف القضايا، متحرراً من القيود التي عادة ما تفرضها الوسائل الإعلامية التقليدي وبعد هذا النمط الإعلامي الجديد وسيلة فاعلة أتاحت فرصاً واسعة لتناول القضايا الفكرية والثقافية بعمق وحرية أكبر.
وفي هذا السياق، جاءت هذه الدراسة الموسومة " دور البودكاست كوسيلة إعلامية للتوعية حول القضايا الفكرية والثقافية - دراسة تحليلية لعينة من حلقات برنامج "فنجان" من إذاعة "ثمانية" بهدف الإجابة عن الإشكالية التالية : كيف يُسهم بودكاست" فنجان من إنتاج إذاعة ثمانية في تعزيز الوعي بالقضايا الفكرية والثقافية من منظور التأطير الإعلامي؟
إنطلاقا من هذه الإشكالية قمنا بطرح مجموعة من الأسئلة الفرعية و المتمثلة في:
1. ما المدة التي استغرقها برنامج فنجان لبث حلقاته ذات الطابع الفكري والثقافي ؟
2. فيما تتمثل العناوين التي عنون بها البرنامج الحلقات التي تناولت القضايا الفكرية و الثقافية؟
3. ما هي أهم اللغات التي وظفها مقدم البودكاست في عرض حلقاته الفكرية والثقافية؟
4. ما هي القضايا الفكرية والثقافية الأكثر بروزا في مضمون عينة الدراسة؟
5. هل اعتمد عبد الرحمن أبو مالح في برنامج فنجان على نماذج التأطير لتمييز القضايا الفكرية والثقافية لدى الجماهير ؟
6. ما أنواع الأطر المرجعية التي ميزت بودكاست "فنجان" في الحلقات التي تناولت القضايا الفكرية والثقافية؟
7. ما طبيعة الاستمالات التي اعتمد عليا القائم بالإتصال في برنامج "فنجان" لزيادة الوعي بالقضايا الفكرية والثقافية؟
وكإجابة على التساؤلات الفرعية قمنا بطرح الفرضيات التالية :
ترتبط المدة الزمنية المخصصة لكل حلقة بطبيعة القضية المعالجة خلالها.
إعتمد برنامج فنجان على لغات متعددة لتسهيل عرض القضايا للجمهور.
إستخدم برنامج فنجان أنواع متعددة من العناوين لجذب الجماهير للحلقات.
إعتمد القائم على الإتصال في برنامج البودكاست "فنجان" على الإستمالات العقلية والعاطفية الزيادة وعي المشاهد بالقضايا الفكرية والثقافية.
إعتمد عبد الرحمن أبو صالح في برنامج "فنجان" على نموذج الإستجابة المعرفية والنموذج التفاعلى لزيادة الوعي بالقضايا الفكرية والثقافية لدى الجماهير.
إعتمد بودكاست "فنجان" في معالجته للقضايا الفكرية و الثقافية على أطر مرجعية مختلطة تزيد من وعي المتلقين.
و للإجابة على التساؤل الرئيسي و اختبار صحة فرضيات الدراسة قمنا بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي و تم استخدام أداة تحليل المضمون. شملت عينة الدراسة ثمانية حلقات من العدد الإجمالي لحلقات بودكاست " فنجان " من إذاعة ثمانية ، بحيث تم اختيارها قصديا بالإعتماد على عاملي التكرار والبروز توصلت هذه الدراسة لمجموعة من النتائج التي تلخصها في ما يلي :
طبيعة طرح المواضيع في برنامج بودكاست " فنجان" تتسم بالتنوع والثراء من حيث المدة الزمنية ونوعية العناوين وأسلوب معالجة المواضيع.
بودكاست فنجان إعتمد على اللغة العامية "الخليجية " بشكل رئيسي و حضور محدود للغات الأخرى وذلك من أجل تبسيط المواضيع الفكرية و الثقافية للمتلقين.
يتم تأطير القضايا الثقافية والفكرية المطروحة في حلقات برنامج "فنجان" باستخدام أنواع مختلفة من الأطر المرجعية لضمان وصول الرسائل الإعلامية للمتلقين بما يخدم أهداف البرنامج.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الاطار النظري
الفصل الثاني : الإطار المنيعي
الفصل الثالث: الإطار التطبيقي (عرض النتائج ومناقشتها)
المبحث الرابع: مناقشة نتائج الدراسة (الإجابة على التساؤلات ومناقشة الفرضيات)En ligne : https://www.mediafire.com/file/d7uxiea9w8tbh6e/البودكاست.pdf/file البودكاست كوسيلة إعلامية للتوعية حول القضايا الفكرية والثقافية : دراسة تحليلية لعينة من حلقات برنامج فنجان من إذاعة ثمانية [texte imprimé] / يوسفي أسماء, Auteur ; لمليزي عبير, Auteur ; اشراف بركون كهينة, Autre . - 2025 . - 106ص : جداول ; 29سم.
Langues : Français (fre)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : البودكاست ؛ الوعي ؛ القضايا الفكرية ؛ القضايا الثقافية ؛ التأطير الإعلامي ؛ إذاعة ثمانية Index. décimale : 070.19 الإذاعة و التلفزيون ( سمعي بصري) Résumé : في ظل التحولات المتسارعة التي يشهدها المجال التكنولوجي، برزت أنماط جديدة من وسائل الإعلام الحديثة، أبرزها البودكاست الذي أصبح يشكل فضاء حراً للتعبير والنقاش حول مختلف القضايا، متحرراً من القيود التي عادة ما تفرضها الوسائل الإعلامية التقليدي وبعد هذا النمط الإعلامي الجديد وسيلة فاعلة أتاحت فرصاً واسعة لتناول القضايا الفكرية والثقافية بعمق وحرية أكبر.
وفي هذا السياق، جاءت هذه الدراسة الموسومة " دور البودكاست كوسيلة إعلامية للتوعية حول القضايا الفكرية والثقافية - دراسة تحليلية لعينة من حلقات برنامج "فنجان" من إذاعة "ثمانية" بهدف الإجابة عن الإشكالية التالية : كيف يُسهم بودكاست" فنجان من إنتاج إذاعة ثمانية في تعزيز الوعي بالقضايا الفكرية والثقافية من منظور التأطير الإعلامي؟
إنطلاقا من هذه الإشكالية قمنا بطرح مجموعة من الأسئلة الفرعية و المتمثلة في:
1. ما المدة التي استغرقها برنامج فنجان لبث حلقاته ذات الطابع الفكري والثقافي ؟
2. فيما تتمثل العناوين التي عنون بها البرنامج الحلقات التي تناولت القضايا الفكرية و الثقافية؟
3. ما هي أهم اللغات التي وظفها مقدم البودكاست في عرض حلقاته الفكرية والثقافية؟
4. ما هي القضايا الفكرية والثقافية الأكثر بروزا في مضمون عينة الدراسة؟
5. هل اعتمد عبد الرحمن أبو مالح في برنامج فنجان على نماذج التأطير لتمييز القضايا الفكرية والثقافية لدى الجماهير ؟
6. ما أنواع الأطر المرجعية التي ميزت بودكاست "فنجان" في الحلقات التي تناولت القضايا الفكرية والثقافية؟
7. ما طبيعة الاستمالات التي اعتمد عليا القائم بالإتصال في برنامج "فنجان" لزيادة الوعي بالقضايا الفكرية والثقافية؟
وكإجابة على التساؤلات الفرعية قمنا بطرح الفرضيات التالية :
ترتبط المدة الزمنية المخصصة لكل حلقة بطبيعة القضية المعالجة خلالها.
إعتمد برنامج فنجان على لغات متعددة لتسهيل عرض القضايا للجمهور.
إستخدم برنامج فنجان أنواع متعددة من العناوين لجذب الجماهير للحلقات.
إعتمد القائم على الإتصال في برنامج البودكاست "فنجان" على الإستمالات العقلية والعاطفية الزيادة وعي المشاهد بالقضايا الفكرية والثقافية.
إعتمد عبد الرحمن أبو صالح في برنامج "فنجان" على نموذج الإستجابة المعرفية والنموذج التفاعلى لزيادة الوعي بالقضايا الفكرية والثقافية لدى الجماهير.
إعتمد بودكاست "فنجان" في معالجته للقضايا الفكرية و الثقافية على أطر مرجعية مختلطة تزيد من وعي المتلقين.
و للإجابة على التساؤل الرئيسي و اختبار صحة فرضيات الدراسة قمنا بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي و تم استخدام أداة تحليل المضمون. شملت عينة الدراسة ثمانية حلقات من العدد الإجمالي لحلقات بودكاست " فنجان " من إذاعة ثمانية ، بحيث تم اختيارها قصديا بالإعتماد على عاملي التكرار والبروز توصلت هذه الدراسة لمجموعة من النتائج التي تلخصها في ما يلي :
طبيعة طرح المواضيع في برنامج بودكاست " فنجان" تتسم بالتنوع والثراء من حيث المدة الزمنية ونوعية العناوين وأسلوب معالجة المواضيع.
بودكاست فنجان إعتمد على اللغة العامية "الخليجية " بشكل رئيسي و حضور محدود للغات الأخرى وذلك من أجل تبسيط المواضيع الفكرية و الثقافية للمتلقين.
يتم تأطير القضايا الثقافية والفكرية المطروحة في حلقات برنامج "فنجان" باستخدام أنواع مختلفة من الأطر المرجعية لضمان وصول الرسائل الإعلامية للمتلقين بما يخدم أهداف البرنامج.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الاطار النظري
الفصل الثاني : الإطار المنيعي
الفصل الثالث: الإطار التطبيقي (عرض النتائج ومناقشتها)
المبحث الرابع: مناقشة نتائج الدراسة (الإجابة على التساؤلات ومناقشة الفرضيات)En ligne : https://www.mediafire.com/file/d7uxiea9w8tbh6e/البودكاست.pdf/file Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5713TF 070.19/192/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
