Détail de l'auteur
Auteur عزيزي حياة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externesاستخدام النماذج التطبيقية لتكنولوجيا الاتصال في النظام التعليمي والاشباعات المحققة لذوي الاحتياجات الخاصة / عزيزي حياة
![]()
Titre : استخدام النماذج التطبيقية لتكنولوجيا الاتصال في النظام التعليمي والاشباعات المحققة لذوي الاحتياجات الخاصة : - دراسة ميدانية على عينة من ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة باتنة 1 - Type de document : texte imprimé Auteurs : عزيزي حياة, Auteur ; دردوبة سهيلة, Auteur ; اشراف بركون كهينة, Autre Année de publication : 2025 Importance : 89ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : تكنولوجيا الإتصال ؛ النماذج التطبيقية ذوي الاحتياجات الخاصة ؛ النظام التعليمي Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : يعد استخدام النماذج التطبيقية لتكنولوجيا الإتصال عاملا أساسيا في تسهيل العملية التعليمية لذوي الإحتياجات الخاصة، حيث توفر لهم وسائل تساعد في تحسين استعابهم وتعزيز تفاعلهم مع المحتوى، وإذا كانت تكنولوجيا الإتصال قد أحدثت تحولا في التعليم عموما، فإن أثرها أصبح أكثر أهمية لهذه الفئة ، لما تتيحه من فرص متكافئة للاندماج الأكاديمي. ومن هذا المنطلق تهدف الدراسة الحالية والمعنونة بـ : "استخدام النماذج التطبيقية لتكنولوجيا الإتصال في النظام التعليمي والإشباعات المحققة لذوي الإحتياجات الخاصة - دراسة ميدانية على عينة من ذوي الإحتياجات الخاصة بجامعة باتنة 1_ " إلى الإجابة على التساؤل المحوري التالي : ما مدى استخدام طلاب جامعة باتنة 1 من ذوي الإحتياجات الخاصة للنماذج التطبيقية لتكنولوجيا الإتصال في النظام التعليمي لإشباع إحتياجاتهم المعرفية ؟
وعليه، قمنا بطرح الفرضيات التالية :
✓الوصول للمعلومات وجعل عملية التعليم أسهل من الدوافع التي جعلت طلاب ذوي الإحتياجات الخاصة يلجؤون إلى النماذج التطبيقية لتكنولوجيا التعليم؛ يلجأ طلاب ذوي الإحتياجات الخاصة إلى الأنماط الأكثر شيوعا لتكنولوجيا الإتصال مثل الأنماط التفاعلية، التعاونية والإبداعية
تحقق النماذج التطبيقية في مجال تعليم طلاب ذوي الإحتياجات الخاصة بجامعة باتنة 1 إشباعات معرفية علمية، وإستكشافية
وللإجابة على التساؤل المحوري وإختبار فرضيات الدراسة اعتمدنا على المنهج المسحي، حيث تم جمع البيانات باستخدام استمارة استبيان، وشملت العينة طلابا من ذوي الإحتياجات الخاصة بجامعة باتنة 1 الذين يعتمدون على هذه النماذج في تعليمهم.
خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج نذكر منها مايلي:
يعد استخدام تكنولوجيا الإتصال في العملية التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة عاملا أساسيا في تسهيل وصولهم إلى المعلومات، وهو ما أكدته معظم إجابات المشاركين في الدراسة تعتمد، أنماط استخدام التكنولوجيا في التعليم على التفاعل والتعاون بين الطلبة، حيث يفضل عليهم الأساليب التفاعلية التي تتيح لهم التواصل المباشر مع المحتوى التعليمي.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الاطار المنيع
المبحث الأول: مجتمع وعينة الدراسة.
المبحث الثاني: مفاهيم ومصطلحات الدراسة.
المبحث الثالث: الدراسات السابقة.
المبحث الرابع: تحديد متغيرات الدراسة وطريقة جمعها.
الفصل الثاني : الإطار النظري
المبحث الأول : النماذج التطبيقية لتكنولوجيا الإتصال
المبحث الثاني: النظام التعليمي
المبحث الثالث : تكنولوجيا تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة
المبحث الرابع : نظرية الإستخدامات والإشباعات
الفصل الثالث : الإطار التطبيقي
المبحث الأول : بطاقة تقنية للمؤسسة الجامعية باتنة 1
المبحث الثاني : عرض نتائج المعطيات الشخصية المبحث الثالث : عرض نتائج إستمارة الإستبيان
المبحث الرابع : مناقشة نتائج الدراسة (الإجابة على التساؤلات ومناقشة الفرضيات )En ligne : https://www.mediafire.com/file/exufshnj0r13ump/المذكرة+النهائية.p [...] استخدام النماذج التطبيقية لتكنولوجيا الاتصال في النظام التعليمي والاشباعات المحققة لذوي الاحتياجات الخاصة : - دراسة ميدانية على عينة من ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة باتنة 1 - [texte imprimé] / عزيزي حياة, Auteur ; دردوبة سهيلة, Auteur ; اشراف بركون كهينة, Autre . - 2025 . - 89ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : تكنولوجيا الإتصال ؛ النماذج التطبيقية ذوي الاحتياجات الخاصة ؛ النظام التعليمي Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : يعد استخدام النماذج التطبيقية لتكنولوجيا الإتصال عاملا أساسيا في تسهيل العملية التعليمية لذوي الإحتياجات الخاصة، حيث توفر لهم وسائل تساعد في تحسين استعابهم وتعزيز تفاعلهم مع المحتوى، وإذا كانت تكنولوجيا الإتصال قد أحدثت تحولا في التعليم عموما، فإن أثرها أصبح أكثر أهمية لهذه الفئة ، لما تتيحه من فرص متكافئة للاندماج الأكاديمي. ومن هذا المنطلق تهدف الدراسة الحالية والمعنونة بـ : "استخدام النماذج التطبيقية لتكنولوجيا الإتصال في النظام التعليمي والإشباعات المحققة لذوي الإحتياجات الخاصة - دراسة ميدانية على عينة من ذوي الإحتياجات الخاصة بجامعة باتنة 1_ " إلى الإجابة على التساؤل المحوري التالي : ما مدى استخدام طلاب جامعة باتنة 1 من ذوي الإحتياجات الخاصة للنماذج التطبيقية لتكنولوجيا الإتصال في النظام التعليمي لإشباع إحتياجاتهم المعرفية ؟
وعليه، قمنا بطرح الفرضيات التالية :
✓الوصول للمعلومات وجعل عملية التعليم أسهل من الدوافع التي جعلت طلاب ذوي الإحتياجات الخاصة يلجؤون إلى النماذج التطبيقية لتكنولوجيا التعليم؛ يلجأ طلاب ذوي الإحتياجات الخاصة إلى الأنماط الأكثر شيوعا لتكنولوجيا الإتصال مثل الأنماط التفاعلية، التعاونية والإبداعية
تحقق النماذج التطبيقية في مجال تعليم طلاب ذوي الإحتياجات الخاصة بجامعة باتنة 1 إشباعات معرفية علمية، وإستكشافية
وللإجابة على التساؤل المحوري وإختبار فرضيات الدراسة اعتمدنا على المنهج المسحي، حيث تم جمع البيانات باستخدام استمارة استبيان، وشملت العينة طلابا من ذوي الإحتياجات الخاصة بجامعة باتنة 1 الذين يعتمدون على هذه النماذج في تعليمهم.
خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج نذكر منها مايلي:
يعد استخدام تكنولوجيا الإتصال في العملية التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة عاملا أساسيا في تسهيل وصولهم إلى المعلومات، وهو ما أكدته معظم إجابات المشاركين في الدراسة تعتمد، أنماط استخدام التكنولوجيا في التعليم على التفاعل والتعاون بين الطلبة، حيث يفضل عليهم الأساليب التفاعلية التي تتيح لهم التواصل المباشر مع المحتوى التعليمي.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الاطار المنيع
المبحث الأول: مجتمع وعينة الدراسة.
المبحث الثاني: مفاهيم ومصطلحات الدراسة.
المبحث الثالث: الدراسات السابقة.
المبحث الرابع: تحديد متغيرات الدراسة وطريقة جمعها.
الفصل الثاني : الإطار النظري
المبحث الأول : النماذج التطبيقية لتكنولوجيا الإتصال
المبحث الثاني: النظام التعليمي
المبحث الثالث : تكنولوجيا تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة
المبحث الرابع : نظرية الإستخدامات والإشباعات
الفصل الثالث : الإطار التطبيقي
المبحث الأول : بطاقة تقنية للمؤسسة الجامعية باتنة 1
المبحث الثاني : عرض نتائج المعطيات الشخصية المبحث الثالث : عرض نتائج إستمارة الإستبيان
المبحث الرابع : مناقشة نتائج الدراسة (الإجابة على التساؤلات ومناقشة الفرضيات )En ligne : https://www.mediafire.com/file/exufshnj0r13ump/المذكرة+النهائية.p [...] Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
