Détail de l'auteur
Auteur عبد الكريم بوحفص |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : دليل الطالب لإعداد و إخراج البحث العلمي : جذع مشترك طلبة العلوم الاجتماعية و الإنسانية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الكريم بوحفص, Auteur Mention d'édition : ط 2 Editeur : الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية Année de publication : 2009 Importance : 132ص Présentation : غ. ملون Format : 22سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : البحث العلمي؛ اعداد؛ إخراج ؛ الطالب Index. décimale : 375 المناهج دليل الطالب لإعداد و إخراج البحث العلمي : جذع مشترك طلبة العلوم الاجتماعية و الإنسانية [texte imprimé] / عبد الكريم بوحفص, Auteur . - ط 2 . - الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية, 2009 . - 132ص : غ. ملون ; 22سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : البحث العلمي؛ اعداد؛ إخراج ؛ الطالب Index. décimale : 375 المناهج Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2662B 37537/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible
Titre : دليل الطالب لاعداد واخراج البحث العلمي : جذع مشترك طلبة العلوم الاجتماعية والانسانية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الكريم بوحفص Mention d'édition : ط2 Editeur : الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية Année de publication : 2009 Importance : 132ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : البحث العلمي؛ دليل الطالب Index. décimale : 375/37 Résumé : لكتاب يتناول المراحل الكبرى التي يمر بها الطالب الباحث عند إعداد بحث أو رسالة علمية، ويركّز على الجانب التطبيقي والمنهجي، مع نصائح عملية، ومنها:
اختيار الموضوع وتحديده
كيف يختار الطالب موضوع البحث، وما العوامل التي تؤثر في اختياره (الأهمية، الملاءمة، الإمكانيات المتاحة).
تحديد ميدان البحث وضبط نطاقه وحدوده.
الإشكالية وأسئلة البحث
مفهوم الإشكالية وأهميتها كمرحلة محورية في البحث.
الفرق بين “المشكلة” و “الإشكالية” من حيث التحديد والدقة.
صياغة أسئلة البحث بدقة بحيث تكون قابلة للدراسة والإجابة.
الفرضيات والأهداف
كيف يُصاغ الهدف العام والأهداف الخاصة.
وضع الفرضيات إن كانت الدراسة تتطلب ذلك، وكيفية صياغتها لتكون قابلة للاختبار.
مراجعة الأدبيات والمراجع
أهمية الاطلاع على ما سبق من الدراسات في نفس الميدان، لتحديد الفجوات البحثية.
كيفية تنظيم ومراجعة الدراسات السابقة، وترتيبها بشكل منطقي يدعم بحثك.
المنهج – التصميم البحثي
أنواع التصاميم (وصفي، تجريبي، شبه تجريبي، مقارن، إلخ).
اختيار المنهج المناسب بناء على طبيعة الموضوع وأهداف البحث.
تحديد المتغيرات (المستقلة، التابعة، المتداخلة) والعلاقة بينها.
العينة وأدوات جمع البيانات
مفهوم مجتمع الدراسة والعينة، وكيفية اختيار العينة بما يضمن تمثيلية.
أنواع العينات (عشوائية، طبقية، قصصية… وغيرها).
أدوات جمع البيانات (الاستبيان، المقابلة، الملاحظة، المصادر الوثائقية، إلخ).
شروط صياغة الأسئلة الجيدة في الاستبيان (الوضوح، الدقة، الانسجام مع الأهداف).
الصدق والثبات وضبط الأداة
كيف يتحقق الباحث من صدق الأداة (مدى قياسها لما يُراد قياسه).
كيفية تقدير الثبات (تكرار القياس، معاملات الثبات).
تجريب أولي للأداة (تجربة ميدانية أو تجريبية) لتعديل أي خلل.
جمع البيانات وتنفيذ البحث
التخطيط لكيفية جمع البيانات فعليًا: الجدول الزمني، الوسائل، التوزيع الميداني، التنسيق مع الميدان.
مع المعايير الأخلاقية في التعامل مع المشاركين، وضمان الموافقة والسرية.
معالجة البيانات وتحليلها
المراحل الأولية: ترتيب البيانات، الفحص والتنقيح، الترميز.
الاختبارات الإحصائية المناسبة بحسب طبيعة البحث (اختبار الفرضيات، تحليل التباين، الارتباط، الانحدار، إلخ).
تفسير النتائج وربطها بأسئلة البحث والفرضيات.
كتابة البحث أو الرسالة (إخراج البحث)
هيكل البحث العام: المقدمة، الفصل النظري، منهجية البحث، النتائج، المناقشة، الاستنتاجات، التوصيات.
كيفية صياغة المقدمة والخلفية النظرية والإطار المفاهيمي.
كيفية عرض النتائج والجداول والرسوم البيانية.
كتابة المناقشة بربط النتائج مع الدراسات السابقة، تفسيرها بمنطقي، وإظهار المساهمات.
صياغة الاستنتاجات والتوصيات.
الملاحق، القوائم (الجداول، الأشكال، الملاحق).
التوثيق والببليوغرافيا
أساليب التوثيق المعروفة (مثل نظام التوثيق بالهوامش، أو التوثيق في النص).
صياغة المراجع والمصادر بدقة ومنهجية.
التعامل مع المصادر الإلكترونية، والمراجع الحديثة.
أخلاقيات البحث العلمي
الأمانة العلمية، تجنب الانتحال، حقوق المشتركين في الدراسة، سرية المعلومات.
التأكد من احترام المعايير الأخلاقية في جمع البيانات ونشر النتائج.
التنقيح النهائي والتقديم
مراجعة اللغة، الأسلوب، الأخطاء الطباعية.
التدقيق النهائي قبل التقديم أو الطباعة.
إعداد النسخة النهائية حسب معايير القسم أو الجامعة.
نموذج هيكلة المذكرة
يقدّم المؤلف في بعض الأجزاء نموذجًا مقترحًا لهيكلة المذكرة الجامعية، مع أقسامها وترتيبها.
هذا النموذج يساعد الطالب على تنظيم البحث بطريقة متسقة وسهلة المتابعة.
أبرز الأفكار والنصائح العملية التي يطرحها المؤلف
البحث لا يبدأ بكثرة المصادر فقط، بل باختيارٍ دقيق للموضوع والاستعداد الفكري له.
الإشكالية هي المحرك الحقيقي للبحث: تُحوّل الموضوع العام إلى أسئلة دقيقة قابلة للدراسة.
التناسق بين الفرضيات، الأهداف، أدوات القياس، والعينات، والاختبارات الإحصائية أمر حيوي لنجاح البحث.
المراجعة الأولية أو التجريبية للأدوات ضرورية لاصلاح الأخطاء قبل التطبيق الفعلي.
عند تحليل البيانات، لا يكفي عرض الجداول؛ يجب تفسيرها وربطها بسياق البحث والأسئلة.
في الكتابة يجب أن يكون الأسلوب علميًا وبلغة واضحة، مع مراعاة الأخطاء اللغوية والمنهجية.
التوثيق الجيد والدقيق يضفي مصداقية على البحث، ويُظهر أن الباحث قد اعتمد على معارف سابقة.
الأخلاق جزء لا يتجزأ من البحث: احترام المشاركين، الأمانة في النشر، الشفافية في التعامل مع النتائج.دليل الطالب لاعداد واخراج البحث العلمي : جذع مشترك طلبة العلوم الاجتماعية والانسانية [texte imprimé] / عبد الكريم بوحفص . - ط2 . - الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية, 2009 . - 132ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : البحث العلمي؛ دليل الطالب Index. décimale : 375/37 Résumé : لكتاب يتناول المراحل الكبرى التي يمر بها الطالب الباحث عند إعداد بحث أو رسالة علمية، ويركّز على الجانب التطبيقي والمنهجي، مع نصائح عملية، ومنها:
اختيار الموضوع وتحديده
كيف يختار الطالب موضوع البحث، وما العوامل التي تؤثر في اختياره (الأهمية، الملاءمة، الإمكانيات المتاحة).
تحديد ميدان البحث وضبط نطاقه وحدوده.
الإشكالية وأسئلة البحث
مفهوم الإشكالية وأهميتها كمرحلة محورية في البحث.
الفرق بين “المشكلة” و “الإشكالية” من حيث التحديد والدقة.
صياغة أسئلة البحث بدقة بحيث تكون قابلة للدراسة والإجابة.
الفرضيات والأهداف
كيف يُصاغ الهدف العام والأهداف الخاصة.
وضع الفرضيات إن كانت الدراسة تتطلب ذلك، وكيفية صياغتها لتكون قابلة للاختبار.
مراجعة الأدبيات والمراجع
أهمية الاطلاع على ما سبق من الدراسات في نفس الميدان، لتحديد الفجوات البحثية.
كيفية تنظيم ومراجعة الدراسات السابقة، وترتيبها بشكل منطقي يدعم بحثك.
المنهج – التصميم البحثي
أنواع التصاميم (وصفي، تجريبي، شبه تجريبي، مقارن، إلخ).
اختيار المنهج المناسب بناء على طبيعة الموضوع وأهداف البحث.
تحديد المتغيرات (المستقلة، التابعة، المتداخلة) والعلاقة بينها.
العينة وأدوات جمع البيانات
مفهوم مجتمع الدراسة والعينة، وكيفية اختيار العينة بما يضمن تمثيلية.
أنواع العينات (عشوائية، طبقية، قصصية… وغيرها).
أدوات جمع البيانات (الاستبيان، المقابلة، الملاحظة، المصادر الوثائقية، إلخ).
شروط صياغة الأسئلة الجيدة في الاستبيان (الوضوح، الدقة، الانسجام مع الأهداف).
الصدق والثبات وضبط الأداة
كيف يتحقق الباحث من صدق الأداة (مدى قياسها لما يُراد قياسه).
كيفية تقدير الثبات (تكرار القياس، معاملات الثبات).
تجريب أولي للأداة (تجربة ميدانية أو تجريبية) لتعديل أي خلل.
جمع البيانات وتنفيذ البحث
التخطيط لكيفية جمع البيانات فعليًا: الجدول الزمني، الوسائل، التوزيع الميداني، التنسيق مع الميدان.
مع المعايير الأخلاقية في التعامل مع المشاركين، وضمان الموافقة والسرية.
معالجة البيانات وتحليلها
المراحل الأولية: ترتيب البيانات، الفحص والتنقيح، الترميز.
الاختبارات الإحصائية المناسبة بحسب طبيعة البحث (اختبار الفرضيات، تحليل التباين، الارتباط، الانحدار، إلخ).
تفسير النتائج وربطها بأسئلة البحث والفرضيات.
كتابة البحث أو الرسالة (إخراج البحث)
هيكل البحث العام: المقدمة، الفصل النظري، منهجية البحث، النتائج، المناقشة، الاستنتاجات، التوصيات.
كيفية صياغة المقدمة والخلفية النظرية والإطار المفاهيمي.
كيفية عرض النتائج والجداول والرسوم البيانية.
كتابة المناقشة بربط النتائج مع الدراسات السابقة، تفسيرها بمنطقي، وإظهار المساهمات.
صياغة الاستنتاجات والتوصيات.
الملاحق، القوائم (الجداول، الأشكال، الملاحق).
التوثيق والببليوغرافيا
أساليب التوثيق المعروفة (مثل نظام التوثيق بالهوامش، أو التوثيق في النص).
صياغة المراجع والمصادر بدقة ومنهجية.
التعامل مع المصادر الإلكترونية، والمراجع الحديثة.
أخلاقيات البحث العلمي
الأمانة العلمية، تجنب الانتحال، حقوق المشتركين في الدراسة، سرية المعلومات.
التأكد من احترام المعايير الأخلاقية في جمع البيانات ونشر النتائج.
التنقيح النهائي والتقديم
مراجعة اللغة، الأسلوب، الأخطاء الطباعية.
التدقيق النهائي قبل التقديم أو الطباعة.
إعداد النسخة النهائية حسب معايير القسم أو الجامعة.
نموذج هيكلة المذكرة
يقدّم المؤلف في بعض الأجزاء نموذجًا مقترحًا لهيكلة المذكرة الجامعية، مع أقسامها وترتيبها.
هذا النموذج يساعد الطالب على تنظيم البحث بطريقة متسقة وسهلة المتابعة.
أبرز الأفكار والنصائح العملية التي يطرحها المؤلف
البحث لا يبدأ بكثرة المصادر فقط، بل باختيارٍ دقيق للموضوع والاستعداد الفكري له.
الإشكالية هي المحرك الحقيقي للبحث: تُحوّل الموضوع العام إلى أسئلة دقيقة قابلة للدراسة.
التناسق بين الفرضيات، الأهداف، أدوات القياس، والعينات، والاختبارات الإحصائية أمر حيوي لنجاح البحث.
المراجعة الأولية أو التجريبية للأدوات ضرورية لاصلاح الأخطاء قبل التطبيق الفعلي.
عند تحليل البيانات، لا يكفي عرض الجداول؛ يجب تفسيرها وربطها بسياق البحث والأسئلة.
في الكتابة يجب أن يكون الأسلوب علميًا وبلغة واضحة، مع مراعاة الأخطاء اللغوية والمنهجية.
التوثيق الجيد والدقيق يضفي مصداقية على البحث، ويُظهر أن الباحث قد اعتمد على معارف سابقة.
الأخلاق جزء لا يتجزأ من البحث: احترام المشاركين، الأمانة في النشر، الشفافية في التعامل مع النتائج.Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire

