Détail de l'auteur
Auteur محمود عبد الحليم منسى |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : علم النفس التعليمي Type de document : texte imprimé Auteurs : محمود عبد الحليم منسى, Auteur ; أحمد صالح ، أحمد شعبان محمد ، ناجي محمد قاسم, Auteur Editeur : الإسكندرية : مركز الإسكندرية للكتاب Année de publication : 2007 Importance : 479ص Présentation : جداول ، غ.م Format : 245سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-388-149-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : علم النفس التعليمي ؛ علم الإحصاء ؛ النزعة المركزية ؛ نظريات التكوين العقلي ؛ الذكاء وقياسه Index. décimale : 153 العمليات العقلية الواعية والذكاء Résumé : تضمن الكتاب أربعة عشر فصلا. تناول في الفصل الأول علم الإحصاء و أهميته، و تناول في الفصل الثاني إلى السادس : مقاييس النزعة المركزية ، التشتت، معامل الإرتباط، الفروق الفردية. وتناول الفصل السابع نظريات التكوين العقلي. وتضمن في الفصل الثامن الذكاء وقياسه. الفصل التاسع إشتمل على العمليات المعرفية. الفصل العاشر عرض التفكير وطرق قياسه. الفصل الحادي عشر شرح التقويم التربوي. أما الفصل الثاني عشر تناول المقاييس النفسية والتربوية كوسائل للتقويم. في حين جاء الفصل الثالث عشر لموضوع خطوات تصميم اللإختبار. وإختتم بالفصل الرابع عشر أوجه النقد التي توجه للإختبارات التصليحية. علم النفس التعليمي [texte imprimé] / محمود عبد الحليم منسى, Auteur ; أحمد صالح ، أحمد شعبان محمد ، ناجي محمد قاسم, Auteur . - الإسكندرية : مركز الإسكندرية للكتاب, 2007 . - 479ص : جداول ، غ.م ; 245سم.
ISBN : 978-977-388-149-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : علم النفس التعليمي ؛ علم الإحصاء ؛ النزعة المركزية ؛ نظريات التكوين العقلي ؛ الذكاء وقياسه Index. décimale : 153 العمليات العقلية الواعية والذكاء Résumé : تضمن الكتاب أربعة عشر فصلا. تناول في الفصل الأول علم الإحصاء و أهميته، و تناول في الفصل الثاني إلى السادس : مقاييس النزعة المركزية ، التشتت، معامل الإرتباط، الفروق الفردية. وتناول الفصل السابع نظريات التكوين العقلي. وتضمن في الفصل الثامن الذكاء وقياسه. الفصل التاسع إشتمل على العمليات المعرفية. الفصل العاشر عرض التفكير وطرق قياسه. الفصل الحادي عشر شرح التقويم التربوي. أما الفصل الثاني عشر تناول المقاييس النفسية والتربوية كوسائل للتقويم. في حين جاء الفصل الثالث عشر لموضوع خطوات تصميم اللإختبار. وإختتم بالفصل الرابع عشر أوجه النقد التي توجه للإختبارات التصليحية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15092F 153/19/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 15091F 153/19/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 15089F 153/19/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 15090F 153/19/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 15093F 153/19/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : علم النفس و القدرات العقلية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمود عبد الحليم منسى, Auteur ; عفاف محمد عبد المنعم, Auteur Editeur : الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية Année de publication : 2007 Importance : 392ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : علم النفس ؛ القدرات العقلية ؛ الفروق الفردية ؛ القياس العقلي ؛ الذكاء Index. décimale : 153 العمليات العقلية الواعية والذكاء Résumé : يعرض الكتاب موضوعاته في فصول تسعة جاءت على النحو التالي: يعتبر الفصل الأول مدخلا لقياس القدرات العقلية و يوضح مكانة هذا الموضوع و أهميته .و يعتبر الفصل الثاني مكمل للفصل الأول حيث يعرض لبعض الأساليب و الوسائل و الإحصائية التي تمثل حجر زاوية أساسية عند دراسة القدرات و الفروق الفردية و التطبيقات المختلفة. أما الفصل الثالث فهو مكمل للفصلين السابقين حيث يتضمن شروط القياس العقلي من موضوعين و ثبات و صدق و معايير محددة و سهولة استخدام إلى غيرها من الشروط الواجب توافرها في القياس. الفصل الرابع و فيه إشارة لأهمية التحليل العاملي و مكانته في ميدان البحث السيكولوجي عامة و البحث في القدرات العقلية خاصة. و جاء الفصل الخامس بعنوان التكوين العقلي و الذي يعرض للنظريات التي تفسر هذا التكوين قديما و حديثا، مثل نظرية سبيرمان، نظرية العوامل المتعددة لثورنديك ، نظرية العوامل الطائفية الأولية لثرستون. و خصص الفصل السادس للذكاء و قياسه و معناه اللغوي و الفلسفي و البيولوجي و النفسي و المحاولات المختلفة لتفسير المفهوم ثم عرض لخصائص الذكاء و طبقاته و علاقته بالنجاح في المهنة و الدراسة و التوافق الإجتماعي، ثم قياس الذكاء قديما و حديثا و أهم إختبارات الذكاء. و في الفصل السابع تم عرض للقدرات الطائفية و مستوياتها و مختصر عن هذه القدرات و الإختبارات المستخدمة للكشف عنها. و تضمن الفصل الثامن المقاييس العقلية و فوائدها موضحا أنواعها و أهمية استخدام هذه المقاييس ، و الميادين التي تستخدم فيها، ثم تشخيص التأخر الدراسي، و الضعف العقل و مستوياته و أسبابه و كيفية العناية به، الموهوبين و كيفية الكشف عنهم و أساليب معاملتهم و الإهتمام بهم. أما الفصل التاسع و الأخير فهو عن العمليات المعرفية و التي تعد من أهم موضوعات علم النفس و تتضمن: الإحساس و الإدراك و الإنتباه و الذاكرة و التذكر و التفكير و الإنتباه. علم النفس و القدرات العقلية [texte imprimé] / محمود عبد الحليم منسى, Auteur ; عفاف محمد عبد المنعم, Auteur . - الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية, 2007 . - 392ص : غلاف ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : علم النفس ؛ القدرات العقلية ؛ الفروق الفردية ؛ القياس العقلي ؛ الذكاء Index. décimale : 153 العمليات العقلية الواعية والذكاء Résumé : يعرض الكتاب موضوعاته في فصول تسعة جاءت على النحو التالي: يعتبر الفصل الأول مدخلا لقياس القدرات العقلية و يوضح مكانة هذا الموضوع و أهميته .و يعتبر الفصل الثاني مكمل للفصل الأول حيث يعرض لبعض الأساليب و الوسائل و الإحصائية التي تمثل حجر زاوية أساسية عند دراسة القدرات و الفروق الفردية و التطبيقات المختلفة. أما الفصل الثالث فهو مكمل للفصلين السابقين حيث يتضمن شروط القياس العقلي من موضوعين و ثبات و صدق و معايير محددة و سهولة استخدام إلى غيرها من الشروط الواجب توافرها في القياس. الفصل الرابع و فيه إشارة لأهمية التحليل العاملي و مكانته في ميدان البحث السيكولوجي عامة و البحث في القدرات العقلية خاصة. و جاء الفصل الخامس بعنوان التكوين العقلي و الذي يعرض للنظريات التي تفسر هذا التكوين قديما و حديثا، مثل نظرية سبيرمان، نظرية العوامل المتعددة لثورنديك ، نظرية العوامل الطائفية الأولية لثرستون. و خصص الفصل السادس للذكاء و قياسه و معناه اللغوي و الفلسفي و البيولوجي و النفسي و المحاولات المختلفة لتفسير المفهوم ثم عرض لخصائص الذكاء و طبقاته و علاقته بالنجاح في المهنة و الدراسة و التوافق الإجتماعي، ثم قياس الذكاء قديما و حديثا و أهم إختبارات الذكاء. و في الفصل السابع تم عرض للقدرات الطائفية و مستوياتها و مختصر عن هذه القدرات و الإختبارات المستخدمة للكشف عنها. و تضمن الفصل الثامن المقاييس العقلية و فوائدها موضحا أنواعها و أهمية استخدام هذه المقاييس ، و الميادين التي تستخدم فيها، ثم تشخيص التأخر الدراسي، و الضعف العقل و مستوياته و أسبابه و كيفية العناية به، الموهوبين و كيفية الكشف عنهم و أساليب معاملتهم و الإهتمام بهم. أما الفصل التاسع و الأخير فهو عن العمليات المعرفية و التي تعد من أهم موضوعات علم النفس و تتضمن: الإحساس و الإدراك و الإنتباه و الذاكرة و التذكر و التفكير و الإنتباه. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15078F 153/10/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 15077F 153/10/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 15079F 153/10/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 15081F 153/10/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 15080F 153/10/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible

