Détail de l'auteur
Auteur اشراف لعرابة صوراية |
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : اثار استخدام البودكاست التعليمي في تفعيل عملية التعليم عن بعد : دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي البودكاست Type de document : texte imprimé Auteurs : العمراوي اماني أحلام, Auteur ; منصوري شروق, Auteur ; اشراف لعرابة صوراية, Autre Année de publication : 2025 Importance : 100ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الأثر؛ البودكاست التعليمي ؛ التعلم ؛ التعليم عن بعد Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : في ظل التحولات التكنولوجية المتسارعة التي يشهدها العالم برز التعليم عن بعد كخيار استراتيجي لضمان استمرارية التعلم، خاصة في الأوقات التي فرضت فيها الظروف الاستثنائية، كجائحة كوفيد-19، تعليق التعليم الحضوري ومن بين الأدوات الرقمية التي أثبتت فعاليتها في هذا السياق، يبرز البودكاست التعليمي كوسيلة مبتكرة تدعم عملية التعلم من خلال تقديم محتوى صوتي مرن يمكن الوصول إليه في
أي زمان ومكان، مما يسهم في تحقيق مبدأ التعلم الذاتي ويُعزز من التفاعل مع المحتوى التعليمي. وتظهر أهمية هذه الدراسة فب أهمية الموضوع في حد ذاته حيث أثر استخدام البودكاست التعليمي في تفعيل عملية التعلم عن بعد في ضوء التحولات الجذرية التي يشهدها قطاع التعليم، خاصة بعد انتشار نماذج التعليم الرقعي والحاجة المتزايدة إلى أدوات تعليمية مرنة وفعالة فالبودكاست بعد من الوسائط التعليمية المعاصرة التي تمتاز بسهولة الوصول والمرونة الزمنية والمكانية، وإمكانية الدمج بين الترفيه والمعلومة، مما يجعله أداة مثالية لدعم المتعلم في بيئات التعلم عن بعد إن تناول هذا الموضوع بالدراسة والتحليل يُسهم في فهم كيف يمكن للبودكاست أن يعزز من تحفيز المتعلمين، ويدعم الاستيعاب الذاتي، ويُعوض جانبًا من التفاعل المفقود في التعليم غير المتزامن كما تساعد هذه الدراسة في توجيه صُنّاع القرار والمصممين التربويين نحو تبني استراتيجيات أكثر فاعلية تدمج التكنولوجيا الصوتية في تصميم التجارب التعليمية، مما يفتح آفاقًا جديدة نحو تعليم أكثر شمولاً، وابتكارًا، وتكيّفًا مع احتياجات المتعلمين المتنوعة. جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على أثر استخدام البودكاست التعليمي في تفعيل عملية التعليم عن بعد، من خلال دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي البودكاست وتهدف إلى قياس مدى فعاليته مقارنة بوسائل التعليم التقليدية، واستكشاف مدى مساهمته في تحسين نواتج التعلم، وتعزيز استقلالية المتعلم، إلى جانب تحليل التحديات التقنية والبيداغوجية المرتبطة بتوظيفه في السياق الجزائري وفي ظل الإشكالية المطروحة والأهداف المتوخاة اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي، ولجمع البيانات اللازمة للدراسة اعتمدنا على أداة الاستبيان الإلكتروني الذي وزع على عينة قصدية بلغ حجمها 71
مفردة من مختلف الشرائح (طلاب أساتذة، مهتمون بالتقنيات الرقمية. وقد كشفت النتائج أن أغلب أفراد العينة أبدوا رضاهم عن استخدام البودكاست التعليمي، واعتبروه وسيلة محفزة تساعدهم على فهم أفضل للدروس والمراجعة المتكررة، وتجاوز صعوبات الفهم التقليدي كما أظهروا ممولا إيجابية للاستمرار في استخدامه مستقبلًا، رغم بعض العوائق التقنية كضعف الإنترنت أو غياب التفاعل الحي مع المدرسين.
خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات أبرزها ضرورة دمج البودكاست ضمن المناهج التعليمية، وتكوين الأساتذة على إنتاج المحتوى الصولي التربوي، وتطوير المنصات الوطنية لتحتضن هذا النوع من الوسائط التعليمية، مع السعي لخلق بيئة تعليمية رقمية شاملة تدعم تنوع أنماط التعلم.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المنهجي للدراسة
الفصل الثاني: بودكاست نظرة عامة.
الفصل الثالث: التعليم عن بعد
الفصل الرابع: تحليل وتفسير بيانات الدراسة ونتائجها .En ligne : [...] اثار استخدام البودكاست التعليمي في تفعيل عملية التعليم عن بعد : دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي البودكاست [texte imprimé] / العمراوي اماني أحلام, Auteur ; منصوري شروق, Auteur ; اشراف لعرابة صوراية, Autre . - 2025 . - 100ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الأثر؛ البودكاست التعليمي ؛ التعلم ؛ التعليم عن بعد Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : في ظل التحولات التكنولوجية المتسارعة التي يشهدها العالم برز التعليم عن بعد كخيار استراتيجي لضمان استمرارية التعلم، خاصة في الأوقات التي فرضت فيها الظروف الاستثنائية، كجائحة كوفيد-19، تعليق التعليم الحضوري ومن بين الأدوات الرقمية التي أثبتت فعاليتها في هذا السياق، يبرز البودكاست التعليمي كوسيلة مبتكرة تدعم عملية التعلم من خلال تقديم محتوى صوتي مرن يمكن الوصول إليه في
أي زمان ومكان، مما يسهم في تحقيق مبدأ التعلم الذاتي ويُعزز من التفاعل مع المحتوى التعليمي. وتظهر أهمية هذه الدراسة فب أهمية الموضوع في حد ذاته حيث أثر استخدام البودكاست التعليمي في تفعيل عملية التعلم عن بعد في ضوء التحولات الجذرية التي يشهدها قطاع التعليم، خاصة بعد انتشار نماذج التعليم الرقعي والحاجة المتزايدة إلى أدوات تعليمية مرنة وفعالة فالبودكاست بعد من الوسائط التعليمية المعاصرة التي تمتاز بسهولة الوصول والمرونة الزمنية والمكانية، وإمكانية الدمج بين الترفيه والمعلومة، مما يجعله أداة مثالية لدعم المتعلم في بيئات التعلم عن بعد إن تناول هذا الموضوع بالدراسة والتحليل يُسهم في فهم كيف يمكن للبودكاست أن يعزز من تحفيز المتعلمين، ويدعم الاستيعاب الذاتي، ويُعوض جانبًا من التفاعل المفقود في التعليم غير المتزامن كما تساعد هذه الدراسة في توجيه صُنّاع القرار والمصممين التربويين نحو تبني استراتيجيات أكثر فاعلية تدمج التكنولوجيا الصوتية في تصميم التجارب التعليمية، مما يفتح آفاقًا جديدة نحو تعليم أكثر شمولاً، وابتكارًا، وتكيّفًا مع احتياجات المتعلمين المتنوعة. جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على أثر استخدام البودكاست التعليمي في تفعيل عملية التعليم عن بعد، من خلال دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي البودكاست وتهدف إلى قياس مدى فعاليته مقارنة بوسائل التعليم التقليدية، واستكشاف مدى مساهمته في تحسين نواتج التعلم، وتعزيز استقلالية المتعلم، إلى جانب تحليل التحديات التقنية والبيداغوجية المرتبطة بتوظيفه في السياق الجزائري وفي ظل الإشكالية المطروحة والأهداف المتوخاة اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي، ولجمع البيانات اللازمة للدراسة اعتمدنا على أداة الاستبيان الإلكتروني الذي وزع على عينة قصدية بلغ حجمها 71
مفردة من مختلف الشرائح (طلاب أساتذة، مهتمون بالتقنيات الرقمية. وقد كشفت النتائج أن أغلب أفراد العينة أبدوا رضاهم عن استخدام البودكاست التعليمي، واعتبروه وسيلة محفزة تساعدهم على فهم أفضل للدروس والمراجعة المتكررة، وتجاوز صعوبات الفهم التقليدي كما أظهروا ممولا إيجابية للاستمرار في استخدامه مستقبلًا، رغم بعض العوائق التقنية كضعف الإنترنت أو غياب التفاعل الحي مع المدرسين.
خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات أبرزها ضرورة دمج البودكاست ضمن المناهج التعليمية، وتكوين الأساتذة على إنتاج المحتوى الصولي التربوي، وتطوير المنصات الوطنية لتحتضن هذا النوع من الوسائط التعليمية، مع السعي لخلق بيئة تعليمية رقمية شاملة تدعم تنوع أنماط التعلم.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المنهجي للدراسة
الفصل الثاني: بودكاست نظرة عامة.
الفصل الثالث: التعليم عن بعد
الفصل الرابع: تحليل وتفسير بيانات الدراسة ونتائجها .En ligne : [...] Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : دور تكنولوجيا المعلومات منصة "بروقرس" في تحسين جودة الخدمات الجامعية : دراسة ميدانية على طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال وعلم المكتبات جامعة باتنة 1 Type de document : texte imprimé Auteurs : اشراف لعرابة صوراية, Autre Année de publication : 2025 Importance : 85ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : دور ؛ تكنولوجيا المعلومات ؛ منصة بروقرس ؛ تحسين الجودة ؛ الخدمات الجامعية Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : أهداف الدراسة
تهدف هذه الدراسة لتحقيق مجموعة من الأهداف منها :
- محاولة التعرف على طبيعة استخدام طلبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات بجامعة باتنة 1 لمنصة بروغرس التعرف على مدى مساهمة منصة بروغرس في تحسين جودة الخدمات الجامعية (الأكاديمية الإدارية، التواصلية من وجهة نظر الطلبة.
- معرفة أهم التحديات التقنية أو الوظيفية التي تواجه الطلبة عند استخدام منصة بروغرس.
- التعرف على مقارنة الطلبة مع الخدمات الجامعية التقليدية بتجربتهم مع منصة بروغرس.
مجتمع الدراسة
في دراستنا هذه يتمثل مجتمع البحث في الطلبة الجامعيين لقسم علوم الاعلام والاتصال وعلم المكتبات مستخدمي منصة progress
عينة الدراسة 4 فقد تم اختيار العينة الطبقية متعددة المراحل، اذ تتمثل في طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال وعلم المكتبات بجامعة باتنة 1 والبالغ عددهم 1327 ، وقد بلغ حجم العينة 140 مفردة تمثل عدد الاستمارات الصحيحة التي سيجرى عليها التحليل.
أداة جمع البيانات
اعتمدنا على استمارة الاستبيان واخترناها كاداة نظرا لما توفره من سهولة لجمع المعلومات، وتخدم المنهج الوصفي الذي اعتمدنا عليه في الدراسة
طرق تحليل البيانات
تم الاعتماد على الجداول التكرارية والنسب المئوية كأحد الأساليب الاحصائية المستخدمة للاجابة على التساؤلات.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول : موضوع الدراسة واجراءاتها المنهجية
الفصل الثاني : الإطار النظري للدراسة
الفصل الثالث : تحليل وتفسير بيانات الدراسة ونتائجهاEn ligne : [...] دور تكنولوجيا المعلومات منصة "بروقرس" في تحسين جودة الخدمات الجامعية : دراسة ميدانية على طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال وعلم المكتبات جامعة باتنة 1 [texte imprimé] / اشراف لعرابة صوراية, Autre . - 2025 . - 85ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : دور ؛ تكنولوجيا المعلومات ؛ منصة بروقرس ؛ تحسين الجودة ؛ الخدمات الجامعية Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : أهداف الدراسة
تهدف هذه الدراسة لتحقيق مجموعة من الأهداف منها :
- محاولة التعرف على طبيعة استخدام طلبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات بجامعة باتنة 1 لمنصة بروغرس التعرف على مدى مساهمة منصة بروغرس في تحسين جودة الخدمات الجامعية (الأكاديمية الإدارية، التواصلية من وجهة نظر الطلبة.
- معرفة أهم التحديات التقنية أو الوظيفية التي تواجه الطلبة عند استخدام منصة بروغرس.
- التعرف على مقارنة الطلبة مع الخدمات الجامعية التقليدية بتجربتهم مع منصة بروغرس.
مجتمع الدراسة
في دراستنا هذه يتمثل مجتمع البحث في الطلبة الجامعيين لقسم علوم الاعلام والاتصال وعلم المكتبات مستخدمي منصة progress
عينة الدراسة 4 فقد تم اختيار العينة الطبقية متعددة المراحل، اذ تتمثل في طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال وعلم المكتبات بجامعة باتنة 1 والبالغ عددهم 1327 ، وقد بلغ حجم العينة 140 مفردة تمثل عدد الاستمارات الصحيحة التي سيجرى عليها التحليل.
أداة جمع البيانات
اعتمدنا على استمارة الاستبيان واخترناها كاداة نظرا لما توفره من سهولة لجمع المعلومات، وتخدم المنهج الوصفي الذي اعتمدنا عليه في الدراسة
طرق تحليل البيانات
تم الاعتماد على الجداول التكرارية والنسب المئوية كأحد الأساليب الاحصائية المستخدمة للاجابة على التساؤلات.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول : موضوع الدراسة واجراءاتها المنهجية
الفصل الثاني : الإطار النظري للدراسة
الفصل الثالث : تحليل وتفسير بيانات الدراسة ونتائجهاEn ligne : [...] Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire دور الحملات الإعلامية التوعوية الإلكترونية في مواجهة الهجرة غير الشرعية من وجهة نظر طلبة جامعة باتنة 1 / جابو اشراق
![]()
Titre : دور الحملات الإعلامية التوعوية الإلكترونية في مواجهة الهجرة غير الشرعية من وجهة نظر طلبة جامعة باتنة 1 : دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال Type de document : texte imprimé Auteurs : جابو اشراق, Auteur ; حنفوق سعاد, Auteur ; اشراف لعرابة صوراية, Autre Année de publication : 2025 Importance : 107ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : دور الحملة الإعلامية ؛ الهجرة غير الشرعية Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى تحليل طبيعة العلاقة بين الحملات الإعلامية التوعوية الإلكترونية واتجاهات طلبة جامعة باتنة 1 نحو الهجرة غير الشرعية من خلال الكشف عن مدى تأثير هذه الحملات في تغيير تصوراتهم، وقياس مدى تعرض الطلبة للحملات الإعلامية التوعوية الإلكترونية المتعلقة بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وفهم أنماط تفاعلهم معها(مشاركة تعليق تجاهل)، وتقييم فاعلية الحملات التوعوية فير تشكيل اتجاهات الطلبة، عبر تحديد العناصر الأكثر تأثيراً في محتواها(جوانب عاطفية معلوماتية)، وعليه فالمجتمع المستهدف في هذه الدراسة الطلبة الجامعيين الجزائريين، أما المجتمع المتاح فيتمثل في طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال جامعة باتنة1. من خلال استخدام العينة العشوائية يساعد على ضمان تمثيل مختلف التخصصات والمستويات الدراسية مما يسهم في تحقيق صورة أكثر شمولا لوجهات نظر الطلبة بخصوص فعالية الحملات الإعلامية التوعوية الإلكترونية في الحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية.
تم الاعتماد أداة الاستبيان كأداة لجمع البيانات من المشاركين نظراً لكونه أكثر ملائمة لهذه الدراسة، ويعود ذلك إلى ان الاستبيان يستخدم عادة لجمع المعلومات المتعلقة بمشاعر الافراد وميولهم ودوافعهم اتجاه موضوع محدد مسبقا مما يجعله متوفقا تماما مع طبيعية دراستنا.
وبهذا تسعى الدراسة أن الافراد يتابعون الحملات التوعوية بشكل كبير عند ظهورها في خلاصاتهم، مما يشير الى تأثير الخوارزميات في تحديد ما يراه الافراد وأن المنصات الاجتماعية تلعب دورا هاما في نشر المعلومات والتوعية نحو القضايا الاجتماعية الهامة.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول : الاطار المنهجي للدراسة
الفصل الثاني : الحملات الإعلامية الإلكترونية التوعوية
الفصل الثالث: الهجرة غير الشرعيةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/zpoltyycm88h3xx/مذكرة+2025.pdf/file دور الحملات الإعلامية التوعوية الإلكترونية في مواجهة الهجرة غير الشرعية من وجهة نظر طلبة جامعة باتنة 1 : دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال [texte imprimé] / جابو اشراق, Auteur ; حنفوق سعاد, Auteur ; اشراف لعرابة صوراية, Autre . - 2025 . - 107ص : جداول ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : دور الحملة الإعلامية ؛ الهجرة غير الشرعية Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى تحليل طبيعة العلاقة بين الحملات الإعلامية التوعوية الإلكترونية واتجاهات طلبة جامعة باتنة 1 نحو الهجرة غير الشرعية من خلال الكشف عن مدى تأثير هذه الحملات في تغيير تصوراتهم، وقياس مدى تعرض الطلبة للحملات الإعلامية التوعوية الإلكترونية المتعلقة بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وفهم أنماط تفاعلهم معها(مشاركة تعليق تجاهل)، وتقييم فاعلية الحملات التوعوية فير تشكيل اتجاهات الطلبة، عبر تحديد العناصر الأكثر تأثيراً في محتواها(جوانب عاطفية معلوماتية)، وعليه فالمجتمع المستهدف في هذه الدراسة الطلبة الجامعيين الجزائريين، أما المجتمع المتاح فيتمثل في طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال جامعة باتنة1. من خلال استخدام العينة العشوائية يساعد على ضمان تمثيل مختلف التخصصات والمستويات الدراسية مما يسهم في تحقيق صورة أكثر شمولا لوجهات نظر الطلبة بخصوص فعالية الحملات الإعلامية التوعوية الإلكترونية في الحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية.
تم الاعتماد أداة الاستبيان كأداة لجمع البيانات من المشاركين نظراً لكونه أكثر ملائمة لهذه الدراسة، ويعود ذلك إلى ان الاستبيان يستخدم عادة لجمع المعلومات المتعلقة بمشاعر الافراد وميولهم ودوافعهم اتجاه موضوع محدد مسبقا مما يجعله متوفقا تماما مع طبيعية دراستنا.
وبهذا تسعى الدراسة أن الافراد يتابعون الحملات التوعوية بشكل كبير عند ظهورها في خلاصاتهم، مما يشير الى تأثير الخوارزميات في تحديد ما يراه الافراد وأن المنصات الاجتماعية تلعب دورا هاما في نشر المعلومات والتوعية نحو القضايا الاجتماعية الهامة.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول : الاطار المنهجي للدراسة
الفصل الثاني : الحملات الإعلامية الإلكترونية التوعوية
الفصل الثالث: الهجرة غير الشرعيةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/zpoltyycm88h3xx/مذكرة+2025.pdf/file Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
