Détail de l'auteur
Auteur منصوري شروق |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : اثار استخدام البودكاست التعليمي في تفعيل عملية التعليم عن بعد : دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي البودكاست Type de document : texte imprimé Auteurs : العمراوي اماني أحلام, Auteur ; منصوري شروق, Auteur ; اشراف لعرابة صوراية, Autre Année de publication : 2025 Importance : 100ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الأثر؛ البودكاست التعليمي ؛ التعلم ؛ التعليم عن بعد Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : في ظل التحولات التكنولوجية المتسارعة التي يشهدها العالم برز التعليم عن بعد كخيار استراتيجي لضمان استمرارية التعلم، خاصة في الأوقات التي فرضت فيها الظروف الاستثنائية، كجائحة كوفيد-19، تعليق التعليم الحضوري ومن بين الأدوات الرقمية التي أثبتت فعاليتها في هذا السياق، يبرز البودكاست التعليمي كوسيلة مبتكرة تدعم عملية التعلم من خلال تقديم محتوى صوتي مرن يمكن الوصول إليه في
أي زمان ومكان، مما يسهم في تحقيق مبدأ التعلم الذاتي ويُعزز من التفاعل مع المحتوى التعليمي. وتظهر أهمية هذه الدراسة فب أهمية الموضوع في حد ذاته حيث أثر استخدام البودكاست التعليمي في تفعيل عملية التعلم عن بعد في ضوء التحولات الجذرية التي يشهدها قطاع التعليم، خاصة بعد انتشار نماذج التعليم الرقعي والحاجة المتزايدة إلى أدوات تعليمية مرنة وفعالة فالبودكاست بعد من الوسائط التعليمية المعاصرة التي تمتاز بسهولة الوصول والمرونة الزمنية والمكانية، وإمكانية الدمج بين الترفيه والمعلومة، مما يجعله أداة مثالية لدعم المتعلم في بيئات التعلم عن بعد إن تناول هذا الموضوع بالدراسة والتحليل يُسهم في فهم كيف يمكن للبودكاست أن يعزز من تحفيز المتعلمين، ويدعم الاستيعاب الذاتي، ويُعوض جانبًا من التفاعل المفقود في التعليم غير المتزامن كما تساعد هذه الدراسة في توجيه صُنّاع القرار والمصممين التربويين نحو تبني استراتيجيات أكثر فاعلية تدمج التكنولوجيا الصوتية في تصميم التجارب التعليمية، مما يفتح آفاقًا جديدة نحو تعليم أكثر شمولاً، وابتكارًا، وتكيّفًا مع احتياجات المتعلمين المتنوعة. جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على أثر استخدام البودكاست التعليمي في تفعيل عملية التعليم عن بعد، من خلال دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي البودكاست وتهدف إلى قياس مدى فعاليته مقارنة بوسائل التعليم التقليدية، واستكشاف مدى مساهمته في تحسين نواتج التعلم، وتعزيز استقلالية المتعلم، إلى جانب تحليل التحديات التقنية والبيداغوجية المرتبطة بتوظيفه في السياق الجزائري وفي ظل الإشكالية المطروحة والأهداف المتوخاة اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي، ولجمع البيانات اللازمة للدراسة اعتمدنا على أداة الاستبيان الإلكتروني الذي وزع على عينة قصدية بلغ حجمها 71
مفردة من مختلف الشرائح (طلاب أساتذة، مهتمون بالتقنيات الرقمية. وقد كشفت النتائج أن أغلب أفراد العينة أبدوا رضاهم عن استخدام البودكاست التعليمي، واعتبروه وسيلة محفزة تساعدهم على فهم أفضل للدروس والمراجعة المتكررة، وتجاوز صعوبات الفهم التقليدي كما أظهروا ممولا إيجابية للاستمرار في استخدامه مستقبلًا، رغم بعض العوائق التقنية كضعف الإنترنت أو غياب التفاعل الحي مع المدرسين.
خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات أبرزها ضرورة دمج البودكاست ضمن المناهج التعليمية، وتكوين الأساتذة على إنتاج المحتوى الصولي التربوي، وتطوير المنصات الوطنية لتحتضن هذا النوع من الوسائط التعليمية، مع السعي لخلق بيئة تعليمية رقمية شاملة تدعم تنوع أنماط التعلم.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المنهجي للدراسة
الفصل الثاني: بودكاست نظرة عامة.
الفصل الثالث: التعليم عن بعد
الفصل الرابع: تحليل وتفسير بيانات الدراسة ونتائجها .En ligne : [...] اثار استخدام البودكاست التعليمي في تفعيل عملية التعليم عن بعد : دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي البودكاست [texte imprimé] / العمراوي اماني أحلام, Auteur ; منصوري شروق, Auteur ; اشراف لعرابة صوراية, Autre . - 2025 . - 100ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الأثر؛ البودكاست التعليمي ؛ التعلم ؛ التعليم عن بعد Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : في ظل التحولات التكنولوجية المتسارعة التي يشهدها العالم برز التعليم عن بعد كخيار استراتيجي لضمان استمرارية التعلم، خاصة في الأوقات التي فرضت فيها الظروف الاستثنائية، كجائحة كوفيد-19، تعليق التعليم الحضوري ومن بين الأدوات الرقمية التي أثبتت فعاليتها في هذا السياق، يبرز البودكاست التعليمي كوسيلة مبتكرة تدعم عملية التعلم من خلال تقديم محتوى صوتي مرن يمكن الوصول إليه في
أي زمان ومكان، مما يسهم في تحقيق مبدأ التعلم الذاتي ويُعزز من التفاعل مع المحتوى التعليمي. وتظهر أهمية هذه الدراسة فب أهمية الموضوع في حد ذاته حيث أثر استخدام البودكاست التعليمي في تفعيل عملية التعلم عن بعد في ضوء التحولات الجذرية التي يشهدها قطاع التعليم، خاصة بعد انتشار نماذج التعليم الرقعي والحاجة المتزايدة إلى أدوات تعليمية مرنة وفعالة فالبودكاست بعد من الوسائط التعليمية المعاصرة التي تمتاز بسهولة الوصول والمرونة الزمنية والمكانية، وإمكانية الدمج بين الترفيه والمعلومة، مما يجعله أداة مثالية لدعم المتعلم في بيئات التعلم عن بعد إن تناول هذا الموضوع بالدراسة والتحليل يُسهم في فهم كيف يمكن للبودكاست أن يعزز من تحفيز المتعلمين، ويدعم الاستيعاب الذاتي، ويُعوض جانبًا من التفاعل المفقود في التعليم غير المتزامن كما تساعد هذه الدراسة في توجيه صُنّاع القرار والمصممين التربويين نحو تبني استراتيجيات أكثر فاعلية تدمج التكنولوجيا الصوتية في تصميم التجارب التعليمية، مما يفتح آفاقًا جديدة نحو تعليم أكثر شمولاً، وابتكارًا، وتكيّفًا مع احتياجات المتعلمين المتنوعة. جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على أثر استخدام البودكاست التعليمي في تفعيل عملية التعليم عن بعد، من خلال دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي البودكاست وتهدف إلى قياس مدى فعاليته مقارنة بوسائل التعليم التقليدية، واستكشاف مدى مساهمته في تحسين نواتج التعلم، وتعزيز استقلالية المتعلم، إلى جانب تحليل التحديات التقنية والبيداغوجية المرتبطة بتوظيفه في السياق الجزائري وفي ظل الإشكالية المطروحة والأهداف المتوخاة اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي، ولجمع البيانات اللازمة للدراسة اعتمدنا على أداة الاستبيان الإلكتروني الذي وزع على عينة قصدية بلغ حجمها 71
مفردة من مختلف الشرائح (طلاب أساتذة، مهتمون بالتقنيات الرقمية. وقد كشفت النتائج أن أغلب أفراد العينة أبدوا رضاهم عن استخدام البودكاست التعليمي، واعتبروه وسيلة محفزة تساعدهم على فهم أفضل للدروس والمراجعة المتكررة، وتجاوز صعوبات الفهم التقليدي كما أظهروا ممولا إيجابية للاستمرار في استخدامه مستقبلًا، رغم بعض العوائق التقنية كضعف الإنترنت أو غياب التفاعل الحي مع المدرسين.
خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات أبرزها ضرورة دمج البودكاست ضمن المناهج التعليمية، وتكوين الأساتذة على إنتاج المحتوى الصولي التربوي، وتطوير المنصات الوطنية لتحتضن هذا النوع من الوسائط التعليمية، مع السعي لخلق بيئة تعليمية رقمية شاملة تدعم تنوع أنماط التعلم.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المنهجي للدراسة
الفصل الثاني: بودكاست نظرة عامة.
الفصل الثالث: التعليم عن بعد
الفصل الرابع: تحليل وتفسير بيانات الدراسة ونتائجها .En ligne : [...] Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
