Détail de l'auteur
Auteur رحمون سعيدة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : الخلل الوظيفي في حملات التوعية المرورية وعلاقته بارتفاع حوادث المرور بالجزائر : دراسة تحليلية لعينة من المواد الإعلامية للمندوبية الوطنية للأمن في الطرق خلال الفترة (2021-2024). Type de document : texte imprimé Auteurs : رحمون سعيدة, Auteur ; اشراف رحماني سمير, Autre Année de publication : 2025 Importance : 219 ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الخلل الوظيفي ؛ حملات التوعية المرورية ؛ المواد الإعلامية ؛ حوادث المرور Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى استنتاج العلاقة بين الخلل الوظيفي في المواد الإعلامية لحملات التوعيـة المرورية التي تعدها المندوبية الوطنية للأمن في الطرق وارتفاع حوادث المرور في الجزائر. وقد تبنت الباحثة نظرية البنائية الوظيفية التي تفترض أن حملات التوعية المرورية تشكل نسقا من العناصر المتكاملة وظيفيا، بحيث يؤدي الخلل في أحد هذه الأنساق إلى إعاقة تحقيق الهدف العام للحملة.
اعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي الوصفي، باستخدام أداة استمارة تحليل المحتوى وقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية طبقية متعددة المراحل شملت مواد إعلامية مكتوبة مسموعة مرئية ،وتفاعلية ضمن المجال الزمني 2021-2024) ، وبنسبة %50% من كل نوع من هذه المواد. تم تحليل هذه العينة كميا وتفسيرها كيفيا، ثم عرض نتائج كل نوع على حدة، ومقارنتها بغرض الإجابة على تساؤلات الدراسة وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها:
-تركز المندوبية في أغلب موادها الإعلامية على تقديم النصائح والإرشادات تليها المعلومات التوعوية.
-تستخدم اللغة واللهجة بما يتماشى مع خصوصية الوسيلة الإعلامية دون مراعاة تفضيلات الجمهور المستهدف.
-تتعامل المندوبية عبر صفحتها في "فايسبوك" مع المتلقين كجمهور سلبي، دون فتح المجال للتفاعل أو إبداء الرأي، باستخدام نفس الاستراتيجية الاتصالية منذ عام 2021.
-لا تصاغ الرسائل التوعوية ضمن المواد الإعلامية بطريقة مدروسة كما لا توجه إلى الفئات الأكثر تسببا في حوادث المرور وفقا للإحصائيات.
-لا تختار الأساليب الإقناعية بناء على درجة وعي الجمهور وخصوصيته، إذ تستخدم نظريات تغيي السلوك والاستمالات العقلية واستمالات التخويف وتقنيات الترغيب والترهيب بشكل موحد في جميع المواد الإعلامية .
فهرس الموضوعات
الفصل الأول:الإجراءات المفاهيمية والمنهجية للدراسة
الفصل الثاني:واقع حملات التوعية المرورية بالجزائر
الفصل الثالث:الدراسة التحليليةEn ligne : [...] الخلل الوظيفي في حملات التوعية المرورية وعلاقته بارتفاع حوادث المرور بالجزائر : دراسة تحليلية لعينة من المواد الإعلامية للمندوبية الوطنية للأمن في الطرق خلال الفترة (2021-2024). [texte imprimé] / رحمون سعيدة, Auteur ; اشراف رحماني سمير, Autre . - 2025 . - 219 ص : جداول ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الخلل الوظيفي ؛ حملات التوعية المرورية ؛ المواد الإعلامية ؛ حوادث المرور Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى استنتاج العلاقة بين الخلل الوظيفي في المواد الإعلامية لحملات التوعيـة المرورية التي تعدها المندوبية الوطنية للأمن في الطرق وارتفاع حوادث المرور في الجزائر. وقد تبنت الباحثة نظرية البنائية الوظيفية التي تفترض أن حملات التوعية المرورية تشكل نسقا من العناصر المتكاملة وظيفيا، بحيث يؤدي الخلل في أحد هذه الأنساق إلى إعاقة تحقيق الهدف العام للحملة.
اعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي الوصفي، باستخدام أداة استمارة تحليل المحتوى وقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية طبقية متعددة المراحل شملت مواد إعلامية مكتوبة مسموعة مرئية ،وتفاعلية ضمن المجال الزمني 2021-2024) ، وبنسبة %50% من كل نوع من هذه المواد. تم تحليل هذه العينة كميا وتفسيرها كيفيا، ثم عرض نتائج كل نوع على حدة، ومقارنتها بغرض الإجابة على تساؤلات الدراسة وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها:
-تركز المندوبية في أغلب موادها الإعلامية على تقديم النصائح والإرشادات تليها المعلومات التوعوية.
-تستخدم اللغة واللهجة بما يتماشى مع خصوصية الوسيلة الإعلامية دون مراعاة تفضيلات الجمهور المستهدف.
-تتعامل المندوبية عبر صفحتها في "فايسبوك" مع المتلقين كجمهور سلبي، دون فتح المجال للتفاعل أو إبداء الرأي، باستخدام نفس الاستراتيجية الاتصالية منذ عام 2021.
-لا تصاغ الرسائل التوعوية ضمن المواد الإعلامية بطريقة مدروسة كما لا توجه إلى الفئات الأكثر تسببا في حوادث المرور وفقا للإحصائيات.
-لا تختار الأساليب الإقناعية بناء على درجة وعي الجمهور وخصوصيته، إذ تستخدم نظريات تغيي السلوك والاستمالات العقلية واستمالات التخويف وتقنيات الترغيب والترهيب بشكل موحد في جميع المواد الإعلامية .
فهرس الموضوعات
الفصل الأول:الإجراءات المفاهيمية والمنهجية للدراسة
الفصل الثاني:واقع حملات التوعية المرورية بالجزائر
الفصل الثالث:الدراسة التحليليةEn ligne : [...] Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
