Détail de l'auteur
Auteur اشراف رحماني سمير |
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : الخلل الوظيفي في حملات التوعية المرورية وعلاقته بارتفاع حوادث المرور بالجزائر : دراسة تحليلية لعينة من المواد الإعلامية للمندوبية الوطنية للأمن في الطرق خلال الفترة (2021-2024). Type de document : texte imprimé Auteurs : رحمون سعيدة, Auteur ; اشراف رحماني سمير, Autre Année de publication : 2025 Importance : 219 ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الخلل الوظيفي ؛ حملات التوعية المرورية ؛ المواد الإعلامية ؛ حوادث المرور Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى استنتاج العلاقة بين الخلل الوظيفي في المواد الإعلامية لحملات التوعيـة المرورية التي تعدها المندوبية الوطنية للأمن في الطرق وارتفاع حوادث المرور في الجزائر. وقد تبنت الباحثة نظرية البنائية الوظيفية التي تفترض أن حملات التوعية المرورية تشكل نسقا من العناصر المتكاملة وظيفيا، بحيث يؤدي الخلل في أحد هذه الأنساق إلى إعاقة تحقيق الهدف العام للحملة.
اعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي الوصفي، باستخدام أداة استمارة تحليل المحتوى وقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية طبقية متعددة المراحل شملت مواد إعلامية مكتوبة مسموعة مرئية ،وتفاعلية ضمن المجال الزمني 2021-2024) ، وبنسبة %50% من كل نوع من هذه المواد. تم تحليل هذه العينة كميا وتفسيرها كيفيا، ثم عرض نتائج كل نوع على حدة، ومقارنتها بغرض الإجابة على تساؤلات الدراسة وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها:
-تركز المندوبية في أغلب موادها الإعلامية على تقديم النصائح والإرشادات تليها المعلومات التوعوية.
-تستخدم اللغة واللهجة بما يتماشى مع خصوصية الوسيلة الإعلامية دون مراعاة تفضيلات الجمهور المستهدف.
-تتعامل المندوبية عبر صفحتها في "فايسبوك" مع المتلقين كجمهور سلبي، دون فتح المجال للتفاعل أو إبداء الرأي، باستخدام نفس الاستراتيجية الاتصالية منذ عام 2021.
-لا تصاغ الرسائل التوعوية ضمن المواد الإعلامية بطريقة مدروسة كما لا توجه إلى الفئات الأكثر تسببا في حوادث المرور وفقا للإحصائيات.
-لا تختار الأساليب الإقناعية بناء على درجة وعي الجمهور وخصوصيته، إذ تستخدم نظريات تغيي السلوك والاستمالات العقلية واستمالات التخويف وتقنيات الترغيب والترهيب بشكل موحد في جميع المواد الإعلامية .
فهرس الموضوعات
الفصل الأول:الإجراءات المفاهيمية والمنهجية للدراسة
الفصل الثاني:واقع حملات التوعية المرورية بالجزائر
الفصل الثالث:الدراسة التحليليةEn ligne : [...] الخلل الوظيفي في حملات التوعية المرورية وعلاقته بارتفاع حوادث المرور بالجزائر : دراسة تحليلية لعينة من المواد الإعلامية للمندوبية الوطنية للأمن في الطرق خلال الفترة (2021-2024). [texte imprimé] / رحمون سعيدة, Auteur ; اشراف رحماني سمير, Autre . - 2025 . - 219 ص : جداول ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الخلل الوظيفي ؛ حملات التوعية المرورية ؛ المواد الإعلامية ؛ حوادث المرور Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى استنتاج العلاقة بين الخلل الوظيفي في المواد الإعلامية لحملات التوعيـة المرورية التي تعدها المندوبية الوطنية للأمن في الطرق وارتفاع حوادث المرور في الجزائر. وقد تبنت الباحثة نظرية البنائية الوظيفية التي تفترض أن حملات التوعية المرورية تشكل نسقا من العناصر المتكاملة وظيفيا، بحيث يؤدي الخلل في أحد هذه الأنساق إلى إعاقة تحقيق الهدف العام للحملة.
اعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي الوصفي، باستخدام أداة استمارة تحليل المحتوى وقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية طبقية متعددة المراحل شملت مواد إعلامية مكتوبة مسموعة مرئية ،وتفاعلية ضمن المجال الزمني 2021-2024) ، وبنسبة %50% من كل نوع من هذه المواد. تم تحليل هذه العينة كميا وتفسيرها كيفيا، ثم عرض نتائج كل نوع على حدة، ومقارنتها بغرض الإجابة على تساؤلات الدراسة وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها:
-تركز المندوبية في أغلب موادها الإعلامية على تقديم النصائح والإرشادات تليها المعلومات التوعوية.
-تستخدم اللغة واللهجة بما يتماشى مع خصوصية الوسيلة الإعلامية دون مراعاة تفضيلات الجمهور المستهدف.
-تتعامل المندوبية عبر صفحتها في "فايسبوك" مع المتلقين كجمهور سلبي، دون فتح المجال للتفاعل أو إبداء الرأي، باستخدام نفس الاستراتيجية الاتصالية منذ عام 2021.
-لا تصاغ الرسائل التوعوية ضمن المواد الإعلامية بطريقة مدروسة كما لا توجه إلى الفئات الأكثر تسببا في حوادث المرور وفقا للإحصائيات.
-لا تختار الأساليب الإقناعية بناء على درجة وعي الجمهور وخصوصيته، إذ تستخدم نظريات تغيي السلوك والاستمالات العقلية واستمالات التخويف وتقنيات الترغيب والترهيب بشكل موحد في جميع المواد الإعلامية .
فهرس الموضوعات
الفصل الأول:الإجراءات المفاهيمية والمنهجية للدراسة
الفصل الثاني:واقع حملات التوعية المرورية بالجزائر
الفصل الثالث:الدراسة التحليليةEn ligne : [...] Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : صورة المقاومة الفلسطينية من خلال صفحتي قناة الحدث والميادين. : دراسة تحليلية مقارنة لمنشورات القناتين بعد أحداث 07 أكتوبر 2023 Type de document : texte imprimé Auteurs : مسعودي آية, Auteur ; عواشرية هاجر, Auteur ; اشراف رحماني سمير, Autre Année de publication : 2025 Importance : 118ص Présentation : جداول ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الصورة الذهنية ؛ المقاومة الفلسطينية ؛ قناة الحدث ؛ قناة الميادين Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى تحليل المعاني والصور الذهنية المتعلقة بالمقاومة الفلسطينية، من خلال طرح التساؤل الرئيسي التالي: "ما هي طبيعة المعاني والصور الذهنية التي تبرزها صفحتي قناتي الحدث والميادين حول المقاومة الفلسطينية في ظل أحداث ما بعد طوفان الأقصى من خلال منشوراتهما خلال الفترة الممتدة من 19 جانفي 2025 إلى 19 مارس 2025؟. وللإجابة عن هذا التساؤل تم الإعتماد على منهج المسح الوصفي التحليلي، الذي يتناسب مع أهداف الدراسة ، والمجتمع المستهدف هنا يتمثل في كل المنشورات على صفحتي قناة الحدث والميادين على منصة "X" ، عن طريق عينة مشكلة من 09 أيام تم اختيارها بإتباع أسلوب الدورة الأسبوع الصناعي" خلال سنة 2025. وللتعرف على طبيعة مضامين صفحتي القناتين عبر منصة "X" ، ووصفها من الناحية الشكلية وكذا تحليل مضامينها استخدمت الدراسة "أداة تحليل المضمون، حيث تم تقسيم المحتوى إلى فئات الشكل والمضمون. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
الإحتلال الإسرائيلي من أهم مصادر المعلومات في قناة الحدث بنسبة %30.61%، بينما حركات المقاومة تصدرت مصادر المعلومات في قناة الميادين بنسبة قدرت بـ 27.90%، ما يعكس اختلافا واضحا في المرجعيات الإخبارية بين القناتين اعتمدت قناة الحدث على الإستمالات العقلية بنسبة 66.70% ، بسبب تركيزها على المعطيات الأرقام، بينما اعتمدت قناة الميادين على الإستمالات العاطفية بـ 56.76%، بسبب تركيزها على الجانب الوجداني والعاطفي للتأثير في المتلقي. نسبت قناة الحدث للمقاومة الفلسطينية دور تنظيم "ارهابي بنسبة %55.39%، في حين نسبت لها قناة الميادين دور "حركة تحررية " بـ 96.25%، ما يعكس اختلافا في الخطاب الإعلامي للقناتين.
ركزت قناة الحدث على القيم السلبية بشكل كبير مع نسبة قليلة للقيم الإيجابية، في حين قناة الميادين ركزت على القيم الإيجابية، دون الإشارة لأي قيم سلبية.
تم تقييم العمل المقاوم في قناة الحدث على أنه غير مجد" بنسبة 82.26%، بينما قناة الميادين قيمت العمل المقاوم بشكل "مجد" بنسبة 100%.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي والمنهجي للدراسة
الفصل الثاني: بناء الصورة الذهنية للمقاومة الفلسطينية عبر شبكات التواصل الاجتماعي
الفصل الثالث: الإطار التطبيقي للدراسة.En ligne : [...] صورة المقاومة الفلسطينية من خلال صفحتي قناة الحدث والميادين. : دراسة تحليلية مقارنة لمنشورات القناتين بعد أحداث 07 أكتوبر 2023 [texte imprimé] / مسعودي آية, Auteur ; عواشرية هاجر, Auteur ; اشراف رحماني سمير, Autre . - 2025 . - 118ص : جداول ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الصورة الذهنية ؛ المقاومة الفلسطينية ؛ قناة الحدث ؛ قناة الميادين Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى تحليل المعاني والصور الذهنية المتعلقة بالمقاومة الفلسطينية، من خلال طرح التساؤل الرئيسي التالي: "ما هي طبيعة المعاني والصور الذهنية التي تبرزها صفحتي قناتي الحدث والميادين حول المقاومة الفلسطينية في ظل أحداث ما بعد طوفان الأقصى من خلال منشوراتهما خلال الفترة الممتدة من 19 جانفي 2025 إلى 19 مارس 2025؟. وللإجابة عن هذا التساؤل تم الإعتماد على منهج المسح الوصفي التحليلي، الذي يتناسب مع أهداف الدراسة ، والمجتمع المستهدف هنا يتمثل في كل المنشورات على صفحتي قناة الحدث والميادين على منصة "X" ، عن طريق عينة مشكلة من 09 أيام تم اختيارها بإتباع أسلوب الدورة الأسبوع الصناعي" خلال سنة 2025. وللتعرف على طبيعة مضامين صفحتي القناتين عبر منصة "X" ، ووصفها من الناحية الشكلية وكذا تحليل مضامينها استخدمت الدراسة "أداة تحليل المضمون، حيث تم تقسيم المحتوى إلى فئات الشكل والمضمون. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
الإحتلال الإسرائيلي من أهم مصادر المعلومات في قناة الحدث بنسبة %30.61%، بينما حركات المقاومة تصدرت مصادر المعلومات في قناة الميادين بنسبة قدرت بـ 27.90%، ما يعكس اختلافا واضحا في المرجعيات الإخبارية بين القناتين اعتمدت قناة الحدث على الإستمالات العقلية بنسبة 66.70% ، بسبب تركيزها على المعطيات الأرقام، بينما اعتمدت قناة الميادين على الإستمالات العاطفية بـ 56.76%، بسبب تركيزها على الجانب الوجداني والعاطفي للتأثير في المتلقي. نسبت قناة الحدث للمقاومة الفلسطينية دور تنظيم "ارهابي بنسبة %55.39%، في حين نسبت لها قناة الميادين دور "حركة تحررية " بـ 96.25%، ما يعكس اختلافا في الخطاب الإعلامي للقناتين.
ركزت قناة الحدث على القيم السلبية بشكل كبير مع نسبة قليلة للقيم الإيجابية، في حين قناة الميادين ركزت على القيم الإيجابية، دون الإشارة لأي قيم سلبية.
تم تقييم العمل المقاوم في قناة الحدث على أنه غير مجد" بنسبة 82.26%، بينما قناة الميادين قيمت العمل المقاوم بشكل "مجد" بنسبة 100%.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي والمنهجي للدراسة
الفصل الثاني: بناء الصورة الذهنية للمقاومة الفلسطينية عبر شبكات التواصل الاجتماعي
الفصل الثالث: الإطار التطبيقي للدراسة.En ligne : [...] Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : دور التسويق الالكتروني في تعزيز ولاء الزبون للمؤسسات الاقتصادية : - دراسة ميدانية على عينة من جمهور صفحة فيسبوك مؤسسة Brandt - الجزائر Type de document : texte imprimé Auteurs : اسباع ندى, Auteur ; صوالحي شيماء, Auteur ; اشراف رحماني سمير, Autre Année de publication : 2025 Importance : 90ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ مخططات ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التسويق الالكتروني ؛ ولاء الزبون ؛ المؤسسات الاقتصادية Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : تندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية، ونظرًا لأهمية التسويق الإلكتروني في الواقع المعاصر واعتماده المتزايد في النشاط الاقتصادي، تم تناول موضوع "دور التسويق الإلكتروني في تعزيز ولاء الزبون للمؤسسات الاقتصادية - دراسة ميدانية على عينة من
جمهور صفحة فيسبوك مؤسسة Brandt الجزائر تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة التسويق الإلكتروني، كما تمارسه مؤسسة Brandt الجزائر عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، في تعزيز ولاء الزبائن. ولتحقيق ذلك، تم اعتماد المنهج الوصفي، كما
تم استخدام الاستبيان الإلكتروني كأداة رئيسية لجمع البيانات من عينة متاحة بلغ عددها 74 مفردة من متابعي الصفحة استندت الدراسة إلى مجموعة من الدراسات السابقة ذات الصلة، والتي ساعدت في تأطير الموضوع وتحديد الإشكالية العلمية وصياغة متغيراته الأساسية. وبعد جمع البيانات وتحليلها توصلت الدراسة إلى أن اعتماد المؤسسة على التسويق الإلكتروني عبر صفحتها الرسمية يسهم بشكل واضح في تعزيز ولاء الزبائن، وذلك من خلال ما تقدمه من محتوى تسويقي، وعروض ترويجية، ووجود منتظم على المنصة.
وتؤكد نتائج الدراسة أهمية التسويق الإلكتروني كخيار استراتيجي للمؤسسات الاقتصادية الراغبة في الحفاظ على زبائنها وتعزيز ارتباطهم بها.
فهرس الموضوعات
الجانب المنهجي
الفصل الأول: إشكالية الدراسة وإجراء تها المنهجية
الجانب النظري
الفصل الثاني: واقع التسويق الإلكتروني للمؤسسات الاقتصادية في الجزائر وولاء الزبون
الجانب التطبيقي
الفصل الثالث : دراسة ميدانية على عينة من جمهور صفحة فايسبوك بروند الجزائرEn ligne : https://www.mediafire.com/file/yuw33yqxba5kgz7/مذكرة+نهائية+2025.pd [...] دور التسويق الالكتروني في تعزيز ولاء الزبون للمؤسسات الاقتصادية : - دراسة ميدانية على عينة من جمهور صفحة فيسبوك مؤسسة Brandt - الجزائر [texte imprimé] / اسباع ندى, Auteur ; صوالحي شيماء, Auteur ; اشراف رحماني سمير, Autre . - 2025 . - 90ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ مخططات ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التسويق الالكتروني ؛ ولاء الزبون ؛ المؤسسات الاقتصادية Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : تندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية، ونظرًا لأهمية التسويق الإلكتروني في الواقع المعاصر واعتماده المتزايد في النشاط الاقتصادي، تم تناول موضوع "دور التسويق الإلكتروني في تعزيز ولاء الزبون للمؤسسات الاقتصادية - دراسة ميدانية على عينة من
جمهور صفحة فيسبوك مؤسسة Brandt الجزائر تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة التسويق الإلكتروني، كما تمارسه مؤسسة Brandt الجزائر عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، في تعزيز ولاء الزبائن. ولتحقيق ذلك، تم اعتماد المنهج الوصفي، كما
تم استخدام الاستبيان الإلكتروني كأداة رئيسية لجمع البيانات من عينة متاحة بلغ عددها 74 مفردة من متابعي الصفحة استندت الدراسة إلى مجموعة من الدراسات السابقة ذات الصلة، والتي ساعدت في تأطير الموضوع وتحديد الإشكالية العلمية وصياغة متغيراته الأساسية. وبعد جمع البيانات وتحليلها توصلت الدراسة إلى أن اعتماد المؤسسة على التسويق الإلكتروني عبر صفحتها الرسمية يسهم بشكل واضح في تعزيز ولاء الزبائن، وذلك من خلال ما تقدمه من محتوى تسويقي، وعروض ترويجية، ووجود منتظم على المنصة.
وتؤكد نتائج الدراسة أهمية التسويق الإلكتروني كخيار استراتيجي للمؤسسات الاقتصادية الراغبة في الحفاظ على زبائنها وتعزيز ارتباطهم بها.
فهرس الموضوعات
الجانب المنهجي
الفصل الأول: إشكالية الدراسة وإجراء تها المنهجية
الجانب النظري
الفصل الثاني: واقع التسويق الإلكتروني للمؤسسات الاقتصادية في الجزائر وولاء الزبون
الجانب التطبيقي
الفصل الثالث : دراسة ميدانية على عينة من جمهور صفحة فايسبوك بروند الجزائرEn ligne : https://www.mediafire.com/file/yuw33yqxba5kgz7/مذكرة+نهائية+2025.pd [...] Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
