| Titre : |
ابستيمولوجيا التربية |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
عمر مناصرية, Auteur |
| Editeur : |
المسيلة : دار المتنبي |
| Année de publication : |
2023 |
| Importance : |
160ص |
| Présentation : |
غ.ملون |
| Format : |
25سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9969-518-31-3 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
الفلسفة
|
| Mots-clés : |
ابستيمولوجيا التربية ؛ المدارس الابستمولوحية ؛ البيداغوجيا ؛الديداكتيك ؛ المناهج التعليمية ؛ المعرفة |
| Index. décimale : |
121 المعرفة (نظرية المعرفة) الشرح، التأويل ,الاحتمالية , القيمة ,نظرية القيم, فلسفة اللغة |
| Résumé : |
يتناول كتاب " ابستمولوجيا "التربية والموجه إلى طلبة السنة الثانية علوم التربية، موضوع الابستمولوجيا وعلاقته بعلوم التربية حيث سعى إلى توصيف هذه العلاقة، بما يتماشى مع ما هو مقرر في المنهاج البيداغوجي الجامعي، فتطرق أولا إلى التعريف بالابستمولوجيا سواء في المجال الفرنكفوني أو الأنجلوسكسوني، وإلى علاقة هذا الحقل المعرفي ببعض الحقول الأخرى المشابهة، كنظرية المعرفة وفلسفة العلوم، كما تطرق بشكل مفصل إلى أهم المذاهب والمدارس الابستمولوحية ذات التأثير الواسع في فهمنا لظاهرة العلم بصورة عامة، بدءا بالوضعية التي سادت منتصف القرن الماضي إلى المدرسة البنائية التي تهمين حديثا، ثم تطرق إلى موضوع علوم التربية من الناحية الابستمولوجية من حيث أصالتها ومناهجها وأهم المشكلات التي تصادفها في سعيها للتواؤم مع مختلف التأسيسات الابستمولوجية للعلم، وكذا لأهم التطورات التي حققتها من اجل ذلك. كما تطرق الكتاب إلى بعض الظواهر التربوية التطبيقية من نواحيها الابستمولوجية كالبيداغوجيا والديداكتيك والمناهج التعليمية، ولم يكتف الكتاب بهذا، بل سعى إلى الولوج إلى خصائص المعرفة ومفاهيمها والمواقف منها لدى كل من المعلمين والمتعلمين، والمؤسسة
التعليمية. |
ابستيمولوجيا التربية [texte imprimé] / عمر مناصرية, Auteur . - المسيلة : دار المتنبي, 2023 . - 160ص : غ.ملون ; 25سم. ISBN : 978-9969-518-31-3 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
الفلسفة
|
| Mots-clés : |
ابستيمولوجيا التربية ؛ المدارس الابستمولوحية ؛ البيداغوجيا ؛الديداكتيك ؛ المناهج التعليمية ؛ المعرفة |
| Index. décimale : |
121 المعرفة (نظرية المعرفة) الشرح، التأويل ,الاحتمالية , القيمة ,نظرية القيم, فلسفة اللغة |
| Résumé : |
يتناول كتاب " ابستمولوجيا "التربية والموجه إلى طلبة السنة الثانية علوم التربية، موضوع الابستمولوجيا وعلاقته بعلوم التربية حيث سعى إلى توصيف هذه العلاقة، بما يتماشى مع ما هو مقرر في المنهاج البيداغوجي الجامعي، فتطرق أولا إلى التعريف بالابستمولوجيا سواء في المجال الفرنكفوني أو الأنجلوسكسوني، وإلى علاقة هذا الحقل المعرفي ببعض الحقول الأخرى المشابهة، كنظرية المعرفة وفلسفة العلوم، كما تطرق بشكل مفصل إلى أهم المذاهب والمدارس الابستمولوحية ذات التأثير الواسع في فهمنا لظاهرة العلم بصورة عامة، بدءا بالوضعية التي سادت منتصف القرن الماضي إلى المدرسة البنائية التي تهمين حديثا، ثم تطرق إلى موضوع علوم التربية من الناحية الابستمولوجية من حيث أصالتها ومناهجها وأهم المشكلات التي تصادفها في سعيها للتواؤم مع مختلف التأسيسات الابستمولوجية للعلم، وكذا لأهم التطورات التي حققتها من اجل ذلك. كما تطرق الكتاب إلى بعض الظواهر التربوية التطبيقية من نواحيها الابستمولوجية كالبيداغوجيا والديداكتيك والمناهج التعليمية، ولم يكتف الكتاب بهذا، بل سعى إلى الولوج إلى خصائص المعرفة ومفاهيمها والمواقف منها لدى كل من المعلمين والمتعلمين، والمؤسسة
التعليمية. |
|  |