| Titre : |
التفكير الناقد دراسة فى علم النفس المعرفى |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
عزيزه السيد, Auteur |
| Editeur : |
الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية |
| Année de publication : |
1995 |
| Importance : |
177ص |
| Format : |
24 سم |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
الفلسفة
|
| Mots-clés : |
التفكير الناقد ؛ عرض التراث ؛ علم النفس المعرفى ؛ قياس التفكير |
| Index. décimale : |
153.4 التفكير ,التأمل ,التعليل ,البديهة ,القيمة ,الحكم (علم النفس المعرفي) |
| Résumé : |
الباب الأول بفصول الثلاثة يمثل الإطار النظري لكل ما يتصل بالتفكير الناقد، وما أتاحه لنا التراث في هذا الصدد وأما الباب الثاي بفصليه الرابع والخامس، فهو يمثل واقعا ميدانيا لدراسة التفكير الناقد فى مرحلة الطفولة المتأخرة من 9-12 عاما، فاشتمل مقياس لقياس التفكير الناقد فى هذه المرحلة، ثم كان العرض لنتائج البحث فى ضوء المتغيرات التي تخيرتها الدراسة الميداني محاولين بذلك لفت ال‘نتباه إلى أكثر المتغيرات إرتباطا بهذا النوع من التفكير وذلك من خلال المقارنه بين عينات من مدينة القاهرة (الخامسة الإبتدائى والصف الأول الإعدادى) من جهة، وبين عينات مصرية أخرى قطرية -الدوحة- من جهة أخرى على المرحلة العمرية المحدده سلفا. والدراسة تمثل خطوة على طريق البحث العلمي بموضوع التفكير الذى عاد ليمثل الإهتمام فى الوسائط التربوية والنفسية بعد فترة تجاهل امتدت إلى مايقرب من ربع قرن أو أكثر قليلا. |
التفكير الناقد دراسة فى علم النفس المعرفى [texte imprimé] / عزيزه السيد, Auteur . - الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية, 1995 . - 177ص ; 24 سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
الفلسفة
|
| Mots-clés : |
التفكير الناقد ؛ عرض التراث ؛ علم النفس المعرفى ؛ قياس التفكير |
| Index. décimale : |
153.4 التفكير ,التأمل ,التعليل ,البديهة ,القيمة ,الحكم (علم النفس المعرفي) |
| Résumé : |
الباب الأول بفصول الثلاثة يمثل الإطار النظري لكل ما يتصل بالتفكير الناقد، وما أتاحه لنا التراث في هذا الصدد وأما الباب الثاي بفصليه الرابع والخامس، فهو يمثل واقعا ميدانيا لدراسة التفكير الناقد فى مرحلة الطفولة المتأخرة من 9-12 عاما، فاشتمل مقياس لقياس التفكير الناقد فى هذه المرحلة، ثم كان العرض لنتائج البحث فى ضوء المتغيرات التي تخيرتها الدراسة الميداني محاولين بذلك لفت ال‘نتباه إلى أكثر المتغيرات إرتباطا بهذا النوع من التفكير وذلك من خلال المقارنه بين عينات من مدينة القاهرة (الخامسة الإبتدائى والصف الأول الإعدادى) من جهة، وبين عينات مصرية أخرى قطرية -الدوحة- من جهة أخرى على المرحلة العمرية المحدده سلفا. والدراسة تمثل خطوة على طريق البحث العلمي بموضوع التفكير الذى عاد ليمثل الإهتمام فى الوسائط التربوية والنفسية بعد فترة تجاهل امتدت إلى مايقرب من ربع قرن أو أكثر قليلا. |
|  |