Détail de l'auteur
Auteur رحماني رانية لميس |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مؤسسات العلاقات العامة : دراسة حالة مؤسسة علاقات السعودية Type de document : texte imprimé Auteurs : رحماني رانية لميس, Auteur ; زكري نور الهدى, Auteur ; اشراف همال فاطمة, Auteur Année de publication : 2025 Importance : 92ص Présentation : جداول ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : توظيف ؛ الذكاء الاصطناعي ؛ العلاقات العامة Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : سعت دراستنا هذه التي تحمل عنوان توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مؤسسات العلاقات العامة: دراسة حالة مؤسسة علاقات السعودية"، إلى الكشف عن الكيفية التي توظف بها مؤسسة "علاقات" تقنيات الذكاء الاصطناعي ضمن أنشطتها الاتصالية، والتعرف على المجالات التي يُستخدم فيها، وكذا الوقوف على تأثيره في تحسين الأداء الوظيفي والاتصالي، بالإضافة إلى تحديد التحديات المرتبطة بهذا التوظيف، ومدى انعكاسه على العنصر البشري داخل هذه المؤسسة.
ومن أجل الوصول إلى الأهداف المسطرة لهذه الدراسة، طرح التساؤل الرئيس التالي:
- كيف توظف مؤسسة علاقات السعودية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في أنشطة العلاقات العامة؟
وللإجابة على التساؤل الرئيس، قمنا بطرح الأسئلة الفرعية الآتية:
1. ماهي الأسباب التي دفعت مؤسسة "علاقات" لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في أنشطة العلاقات العامة ؟
2. ما هي مجالات أنشطة العلاقات العامة الأكثر توظيف التطبيقات الذكاء الاصطناعي داخل مؤسسة"علاقات"؟
3. كيف تُسهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز فعالية وكفاءة العمليات داخل مؤسسة "علاقات"؟
4. ما مدى قدرة وكفاءة موظفي مؤسسة "علاقات على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في أنشطة العلاقات العامة ؟
5. ماهي التحديات أو المعوقات التي تواجهها مؤسسة "علاقات" في تطبيق الذكاء الاصطناعي في توظيف الذكاء الاصطناعي في مجال العلاقات العامة؟
وللإجابة على هذه التساؤلات تم الاعتماد على منهج دراسة الحالة وتمثلت عينة الدراسة في مؤسسة "علاقات" السعودية، وقد تم جمع بيانات الدراسة من خلال أداة المقابلة المعمقة، التي تضمنت مجموعة من الأسئلة المفتوحة، موزعة ضمن خمسة محاور رئيسية ومن خلال تحليل إجابات المبحوثة، توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها أن مؤسسة علاقات توظف الذكاء الاصطناعي ضمن إطار تنظيمي واضح باعتباره خيارًا استراتيجيًا من الإدارة العليا، يتماشى مع التحول الرقمي في المملكة كما تبين أن المؤسسة تستثمر في تطوير أدواتها الذكية داخليا، وتوفر الدعم الفني والتدريب حسب الحاجة. وأكدت المبحوثة أن الذكاء الاصطناعي لم يُلغ دور الموظف البشري، بل يُعد أداة داعمة له، وتبرز هذه النتائج أن نجاح توظيف الذكاء الاصطناعي يتطلب كفاءات اتصالية وتقنية، واستعدادًا تنظيميا مرنا يواكب التطور الرقمي المستمر.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المنهجي للدراسة
الفصل الثاني: الإطار النظري للدراسة
الفصل الثالث: الإطار التطبيقي للدراسةEn ligne : [...] توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مؤسسات العلاقات العامة : دراسة حالة مؤسسة علاقات السعودية [texte imprimé] / رحماني رانية لميس, Auteur ; زكري نور الهدى, Auteur ; اشراف همال فاطمة, Auteur . - 2025 . - 92ص : جداول ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : توظيف ؛ الذكاء الاصطناعي ؛ العلاقات العامة Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : سعت دراستنا هذه التي تحمل عنوان توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مؤسسات العلاقات العامة: دراسة حالة مؤسسة علاقات السعودية"، إلى الكشف عن الكيفية التي توظف بها مؤسسة "علاقات" تقنيات الذكاء الاصطناعي ضمن أنشطتها الاتصالية، والتعرف على المجالات التي يُستخدم فيها، وكذا الوقوف على تأثيره في تحسين الأداء الوظيفي والاتصالي، بالإضافة إلى تحديد التحديات المرتبطة بهذا التوظيف، ومدى انعكاسه على العنصر البشري داخل هذه المؤسسة.
ومن أجل الوصول إلى الأهداف المسطرة لهذه الدراسة، طرح التساؤل الرئيس التالي:
- كيف توظف مؤسسة علاقات السعودية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في أنشطة العلاقات العامة؟
وللإجابة على التساؤل الرئيس، قمنا بطرح الأسئلة الفرعية الآتية:
1. ماهي الأسباب التي دفعت مؤسسة "علاقات" لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في أنشطة العلاقات العامة ؟
2. ما هي مجالات أنشطة العلاقات العامة الأكثر توظيف التطبيقات الذكاء الاصطناعي داخل مؤسسة"علاقات"؟
3. كيف تُسهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز فعالية وكفاءة العمليات داخل مؤسسة "علاقات"؟
4. ما مدى قدرة وكفاءة موظفي مؤسسة "علاقات على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في أنشطة العلاقات العامة ؟
5. ماهي التحديات أو المعوقات التي تواجهها مؤسسة "علاقات" في تطبيق الذكاء الاصطناعي في توظيف الذكاء الاصطناعي في مجال العلاقات العامة؟
وللإجابة على هذه التساؤلات تم الاعتماد على منهج دراسة الحالة وتمثلت عينة الدراسة في مؤسسة "علاقات" السعودية، وقد تم جمع بيانات الدراسة من خلال أداة المقابلة المعمقة، التي تضمنت مجموعة من الأسئلة المفتوحة، موزعة ضمن خمسة محاور رئيسية ومن خلال تحليل إجابات المبحوثة، توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها أن مؤسسة علاقات توظف الذكاء الاصطناعي ضمن إطار تنظيمي واضح باعتباره خيارًا استراتيجيًا من الإدارة العليا، يتماشى مع التحول الرقمي في المملكة كما تبين أن المؤسسة تستثمر في تطوير أدواتها الذكية داخليا، وتوفر الدعم الفني والتدريب حسب الحاجة. وأكدت المبحوثة أن الذكاء الاصطناعي لم يُلغ دور الموظف البشري، بل يُعد أداة داعمة له، وتبرز هذه النتائج أن نجاح توظيف الذكاء الاصطناعي يتطلب كفاءات اتصالية وتقنية، واستعدادًا تنظيميا مرنا يواكب التطور الرقمي المستمر.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المنهجي للدراسة
الفصل الثاني: الإطار النظري للدراسة
الفصل الثالث: الإطار التطبيقي للدراسةEn ligne : [...] Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
