| Titre : |
-التربية المكتبية لتلاميذ المدرسة الابتدائية - دليل المعلم |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
شعبان خليفة, Auteur ; حسن شحاتة, Copiste ; حسن عبد الشافي, Copiste |
| Mention d'édition : |
ط1 |
| Editeur : |
مصر : الدار المصرية اللبنانية |
| Année de publication : |
1996 |
| Importance : |
130ص |
| Présentation : |
غ. ملون ، جداول |
| Format : |
24 سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-270-303-6 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
| Mots-clés : |
التربية ؛ المكتبة ؛ التلاميذ ؛ دليل المعلم |
| Index. décimale : |
370 التربية والتعليم |
| Résumé : |
تناول هذا الكتاب موضوع التربية لتلاميذ المدرسة الابتدائية دليل المعلم ، ان المكتبة المدرسية الابتدائية من الاهمية بمكان في تدعيم عادة القراءة لدى الاطفال ، فقد كان من المناسب اعداد هذا الدليل لامنء المكتبات و المدرسين الذين قد يسند اليهم القيام بأعباء الخدمة المكتبية بالمدارس الابتدائية ، فهم اول من يتعهدون الاطفال و يأخذون بأيديهم الى عالم المطبوعات الرحيب ، فقد قسم الكتاب الى ستة فصول تناول الفصل الاول : علاقة التربية المكتبية بالمنهج ، فلسفة المنهج ، الاهداف العامة ، الاهداف الاجرائية ، توريع الخطة الزمنية ، ادوار المتعلمين و انشطتهم ، ادوار المعلمين وامناء المكتبات ، المكتبة و المنهج الدراسي ، نماذج من ادوات التقويم ، بينما يشير الفصل الثاني : خصائص النمو و متطلباته لدى الاطفال ، النمو الحركي ، النمو الحسي ، العقلي ، الانفعالي ، و النمو الاخلاقي ، و يتعامل الفصل الثالث : مفهوم القراءة و تطورها و انواعها ، مفهوم القراءة ، اهداف تعليم القراءة ، المهارات الاساسية ، اقسام القراءة ، اغراض القراءة ، و يوجز الفصل الرابع : الميول القرائية و الانقرائية ، الميول القرائية لدي الاطفال ، عوامل الانقرائية ، وتضمن الفصل الخامس : دروس اساسية في التربية المكتبية ، فكرة مبسطة عن الطباعة و صناعة الكتاب ، ترتيب الكتب على الرفوف و اجراءات الاستعارة من المكتبة ، كيفية الاستفادة من المكتبة باستخدام الفهارس، واختتم الفصل السادس: دروس متقدمة في التربية المكتبية |
-التربية المكتبية لتلاميذ المدرسة الابتدائية - دليل المعلم [texte imprimé] / شعبان خليفة, Auteur ; حسن شحاتة, Copiste ; حسن عبد الشافي, Copiste . - ط1 . - مصر : الدار المصرية اللبنانية, 1996 . - 130ص : غ. ملون ، جداول ; 24 سم. ISBN : 978-977-270-303-6 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
| Mots-clés : |
التربية ؛ المكتبة ؛ التلاميذ ؛ دليل المعلم |
| Index. décimale : |
370 التربية والتعليم |
| Résumé : |
تناول هذا الكتاب موضوع التربية لتلاميذ المدرسة الابتدائية دليل المعلم ، ان المكتبة المدرسية الابتدائية من الاهمية بمكان في تدعيم عادة القراءة لدى الاطفال ، فقد كان من المناسب اعداد هذا الدليل لامنء المكتبات و المدرسين الذين قد يسند اليهم القيام بأعباء الخدمة المكتبية بالمدارس الابتدائية ، فهم اول من يتعهدون الاطفال و يأخذون بأيديهم الى عالم المطبوعات الرحيب ، فقد قسم الكتاب الى ستة فصول تناول الفصل الاول : علاقة التربية المكتبية بالمنهج ، فلسفة المنهج ، الاهداف العامة ، الاهداف الاجرائية ، توريع الخطة الزمنية ، ادوار المتعلمين و انشطتهم ، ادوار المعلمين وامناء المكتبات ، المكتبة و المنهج الدراسي ، نماذج من ادوات التقويم ، بينما يشير الفصل الثاني : خصائص النمو و متطلباته لدى الاطفال ، النمو الحركي ، النمو الحسي ، العقلي ، الانفعالي ، و النمو الاخلاقي ، و يتعامل الفصل الثالث : مفهوم القراءة و تطورها و انواعها ، مفهوم القراءة ، اهداف تعليم القراءة ، المهارات الاساسية ، اقسام القراءة ، اغراض القراءة ، و يوجز الفصل الرابع : الميول القرائية و الانقرائية ، الميول القرائية لدي الاطفال ، عوامل الانقرائية ، وتضمن الفصل الخامس : دروس اساسية في التربية المكتبية ، فكرة مبسطة عن الطباعة و صناعة الكتاب ، ترتيب الكتب على الرفوف و اجراءات الاستعارة من المكتبة ، كيفية الاستفادة من المكتبة باستخدام الفهارس، واختتم الفصل السادس: دروس متقدمة في التربية المكتبية |
|  |