| Titre : |
نظرية المعرفة عند أرسطو |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
مصطفى النشار, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط4، مزيدة و منقحة |
| Editeur : |
القاهرة : دار قباء |
| Année de publication : |
2001 |
| Importance : |
259ص |
| Format : |
22سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-303-284-5 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Catégories : |
الفلسفة
|
| Mots-clés : |
نظرية المعرفة ؛ أرسطو ؛ المعرفة الحسية ؛ المعرفة العقلية ؛ المعرفة الحدسية |
| Index. décimale : |
121 المعرفة (نظرية المعرفة) الشرح، التأويل ,الاحتمالية , القيمة ,نظرية القيم, فلسفة اللغة |
| Résumé : |
اشتمل الكتاب على أربعة فصول رئيسية. حمل الفصل الأول عنوان : الإطار العام لمشكلة المعرفة في الفلسفة اليونانية و عالج من خلال هذا الفصل .أولا : نشأة نظرية المعرفة و مفهومها و مجالها ، ثانيا: طريقة فلاسفة اليونان في وضع مشكلة المعرفة مختلفة عنها اليوم، ثالثا: أرسطو يواصل الطريق في نظرية المعرفة بصورة أفضل. وحمل الفصل الثاني عنوان : المعرفة الحسية ، و تعرض من خلال هذا الفصل لأهمية المعرفة الحسية عند أرسطو، كيفية حدوث الإدراك الحسي عموما و نقد أرسطو للسابقين، مركز الإحساس و موضوعه عامة، تحليل الإدراك الحسي من خلال تحليل الحواس الخمسة، الحس المشترك، كيفية تكون الصور في الحس الباطن، الخيال و تميزه عن الإحساس و الفكر، الذاكرة و اختلافها عن الحس و الخيال، أهمية الإحساس و الخبرة في المعرفة و الإستقراء ، امتناع البرهان بطريق الحس و أخطاء الحواس. و حمل الفصل الثالث عنوان : المعرفة العقلية ، و عالج من خلال هذا الفصل معنى كلمة العقل قديما و حديثا، مكانة العقل و أفعاله بين أفعال النفس البشرية، رفض النظرة الفيزيقية للعقل، بين الإدراك احسي و الإدراك العقلي، كيف يتم الإدراك العقلي ، قوة العقل النظري و العقل العملي، شراح أرسطو يسيؤون فهم نظريته في العقل. و حمل الفصل الرابع و الأخير عنوان : المعرفة الحدسية و تعرض من خلاله لمعنى الحدس قديما و حديثا، العقل الفعال و المعرفة الحدسية، الحدس في المنطق ، الحدس في الأخلاق و الميتافيزيقا، اتساق مؤلفات أرسطو في إعلاء شأن الحدس و موضوعه، و أخيرا إبداع أرسطو في طرح مشكلة المعرفة و ارتباط هذا بنظريته عن العالم |
نظرية المعرفة عند أرسطو [texte imprimé] / مصطفى النشار, Auteur . - ط4، مزيدة و منقحة . - القاهرة : دار قباء, 2001 . - 259ص ; 22سم. ISBN : 978-977-303-284-5 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Catégories : |
الفلسفة
|
| Mots-clés : |
نظرية المعرفة ؛ أرسطو ؛ المعرفة الحسية ؛ المعرفة العقلية ؛ المعرفة الحدسية |
| Index. décimale : |
121 المعرفة (نظرية المعرفة) الشرح، التأويل ,الاحتمالية , القيمة ,نظرية القيم, فلسفة اللغة |
| Résumé : |
اشتمل الكتاب على أربعة فصول رئيسية. حمل الفصل الأول عنوان : الإطار العام لمشكلة المعرفة في الفلسفة اليونانية و عالج من خلال هذا الفصل .أولا : نشأة نظرية المعرفة و مفهومها و مجالها ، ثانيا: طريقة فلاسفة اليونان في وضع مشكلة المعرفة مختلفة عنها اليوم، ثالثا: أرسطو يواصل الطريق في نظرية المعرفة بصورة أفضل. وحمل الفصل الثاني عنوان : المعرفة الحسية ، و تعرض من خلال هذا الفصل لأهمية المعرفة الحسية عند أرسطو، كيفية حدوث الإدراك الحسي عموما و نقد أرسطو للسابقين، مركز الإحساس و موضوعه عامة، تحليل الإدراك الحسي من خلال تحليل الحواس الخمسة، الحس المشترك، كيفية تكون الصور في الحس الباطن، الخيال و تميزه عن الإحساس و الفكر، الذاكرة و اختلافها عن الحس و الخيال، أهمية الإحساس و الخبرة في المعرفة و الإستقراء ، امتناع البرهان بطريق الحس و أخطاء الحواس. و حمل الفصل الثالث عنوان : المعرفة العقلية ، و عالج من خلال هذا الفصل معنى كلمة العقل قديما و حديثا، مكانة العقل و أفعاله بين أفعال النفس البشرية، رفض النظرة الفيزيقية للعقل، بين الإدراك احسي و الإدراك العقلي، كيف يتم الإدراك العقلي ، قوة العقل النظري و العقل العملي، شراح أرسطو يسيؤون فهم نظريته في العقل. و حمل الفصل الرابع و الأخير عنوان : المعرفة الحدسية و تعرض من خلاله لمعنى الحدس قديما و حديثا، العقل الفعال و المعرفة الحدسية، الحدس في المنطق ، الحدس في الأخلاق و الميتافيزيقا، اتساق مؤلفات أرسطو في إعلاء شأن الحدس و موضوعه، و أخيرا إبداع أرسطو في طرح مشكلة المعرفة و ارتباط هذا بنظريته عن العالم |
|  |