Titre : |
نظرية المعرفة العلمية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
ماهر عبد القادر محمد علي, Auteur |
Editeur : |
بيروت : دار النهضة العربة |
Année de publication : |
1985 |
Importance : |
175ص |
Présentation : |
غ.ملون |
Format : |
24سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
نظرية المعرفة العلمية ؛ الذات و الموضوع ؛ الإختبار العلمي ؛ المنطق ؛ التطور الإبستيمولوجي ؛ المفاهيم العلمية |
Index. décimale : |
121 المعرفة (نظرية المعرفة) الشرح، التأويل ,الاحتمالية , القيمة ,نظرية القيم, فلسفة اللغة |
Résumé : |
تضمن الكتاب ستة فصول رئيسية. يعرض الفصل الأول لكيفية تحليل و فحص المعرفة العلمية للعالم الخارجي ، من خلال مواقف مجموعة من العلماء الفلاسفة مثل أوجست كونت و آرنست ماخ و هنري بوانكاريه و مدرسة الوضعية المنطقية، و ذلك في فحص علاقة النظرية العلمية بالخبرة، ثم نقد كل هذه المواقف و الإتجاهات العلمية من خلال المستويين الإستقرائي و الإستنباطي كما هو الحال عند كارل بوبر. و أما الفصل الثاني فيعرض لنا على العلاقة بين الذات و الموضوع في إطار المعرفة العلمية من خلال ما يذهب إليه هانسون من أن النظريات العلمية التي يأتي بها العلماء تحدد لنا ما هو مشاهد، لأن العلماء في الأحقاب الزمنية المختلفة يشاهدون نفس الشيء بمعنى واحد لكلمة يشاهد. و الفصل الثالث يناقش بشيء من التركيز و الدقة كيف يمكن ربط تاريخ العلم بمنطق الإختبار العلمي للقضايا العلمية ، و ذلك من خلال فكرة النموذج عند كون، تلك الفكرة الأصلية التي أصبحت موضعا للدراسات العلمية و الفلسفية منذ سنوات. و يناقش الفصل الرابع المنطق الذي يمكن من خلاله تقديم تفسير علمي لما هو لنا في الخبرة. و قد نوقشت هذه الفكرة من خلال مجموعة من النظريات الفلسفية و الآراء الحديثة التي طورها فيرابند الذي يزعم أن تبني نظريات علمية معينة يؤثر على معتقداتنا و توقعاتنا و خبراتنا. و قد خصصت الفصل الخامس للمقارنة بين نظريات المعرفة العلمية و نقدها و فحصها على المستويين التحليلي و التركيبي. و أما الفصل السادس و الأخير فيعرض لنا بصورة فلسفية التطور المعرفي أو الإبستيمولوجي الذي طرأ على المفاهيم العلمية. |
نظرية المعرفة العلمية [texte imprimé] / ماهر عبد القادر محمد علي, Auteur . - بيروت : دار النهضة العربة, 1985 . - 175ص : غ.ملون ; 24سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
نظرية المعرفة العلمية ؛ الذات و الموضوع ؛ الإختبار العلمي ؛ المنطق ؛ التطور الإبستيمولوجي ؛ المفاهيم العلمية |
Index. décimale : |
121 المعرفة (نظرية المعرفة) الشرح، التأويل ,الاحتمالية , القيمة ,نظرية القيم, فلسفة اللغة |
Résumé : |
تضمن الكتاب ستة فصول رئيسية. يعرض الفصل الأول لكيفية تحليل و فحص المعرفة العلمية للعالم الخارجي ، من خلال مواقف مجموعة من العلماء الفلاسفة مثل أوجست كونت و آرنست ماخ و هنري بوانكاريه و مدرسة الوضعية المنطقية، و ذلك في فحص علاقة النظرية العلمية بالخبرة، ثم نقد كل هذه المواقف و الإتجاهات العلمية من خلال المستويين الإستقرائي و الإستنباطي كما هو الحال عند كارل بوبر. و أما الفصل الثاني فيعرض لنا على العلاقة بين الذات و الموضوع في إطار المعرفة العلمية من خلال ما يذهب إليه هانسون من أن النظريات العلمية التي يأتي بها العلماء تحدد لنا ما هو مشاهد، لأن العلماء في الأحقاب الزمنية المختلفة يشاهدون نفس الشيء بمعنى واحد لكلمة يشاهد. و الفصل الثالث يناقش بشيء من التركيز و الدقة كيف يمكن ربط تاريخ العلم بمنطق الإختبار العلمي للقضايا العلمية ، و ذلك من خلال فكرة النموذج عند كون، تلك الفكرة الأصلية التي أصبحت موضعا للدراسات العلمية و الفلسفية منذ سنوات. و يناقش الفصل الرابع المنطق الذي يمكن من خلاله تقديم تفسير علمي لما هو لنا في الخبرة. و قد نوقشت هذه الفكرة من خلال مجموعة من النظريات الفلسفية و الآراء الحديثة التي طورها فيرابند الذي يزعم أن تبني نظريات علمية معينة يؤثر على معتقداتنا و توقعاتنا و خبراتنا. و قد خصصت الفصل الخامس للمقارنة بين نظريات المعرفة العلمية و نقدها و فحصها على المستويين التحليلي و التركيبي. و أما الفصل السادس و الأخير فيعرض لنا بصورة فلسفية التطور المعرفي أو الإبستيمولوجي الذي طرأ على المفاهيم العلمية. |
|  |