Détail de l'auteur
Auteur مصطفى فهيم |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : تصنيف الكتب في المكتبات المدرسية والمكتبات العامة : الدليل العملي لتصنيف ديوي العشري مع الجداول الكاملة Type de document : texte imprimé Auteurs : مصطفى فهيم, Auteur Editeur : دار الفكر العربي : القاهرة _2004 Année de publication : 2009 Importance : 368ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-10-2391-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : التصنيف ؛ الكتب ؛ المكتبات المدرسية ؛ تصنيف الديوي العشري Index. décimale : 025 العمليات المكتبية و العمليات الوثائقية و العمليات في مراكز المعلومات Résumé : جاء الكتاب ببابين أساسيين ، الباب الأول تضمن خمسة فصول تناولت المحاور الأساسية في خطة تصنيف ديوي العشري والأسس والقواعد التي قامت عليها هذه الخطة. أما الباب الثاني فقد تضمن الخلاصات الثلاث لخطة تصنيف ديوي يتم تصنيف الكتب في كل من المكتبات المدرسية والعامة بشكل أساسي باستخدام نظام تصنيف ديوي العشري (DDC)، ولكنه يُطبّق بدرجات مختلفة من التبسيط والتعمق لتناسب احتياجات المستفيدين.
المكتبات العامة
نظام التصنيف الرئيسي: تستخدم الغالبية العظمى من المكتبات العامة نظام تصنيف ديوي العشري (DDC).
الهدف: يهدف هذا النظام إلى تنظيم مجموعة كبيرة ومتنوعة من الكتب حول كافة مجالات المعرفة البشرية بشكل منهجي لتسهيل العثور عليها.
آلية العمل: يعتمد على تقسيم المعرفة إلى عشر فئات رئيسية مرقمة من 000 إلى 999، ويتفرع كل منها إلى أقسام فرعية أكثر تخصصاً باستخدام الأرقام العشرية.
التعقيد: عادة ما تُستخدم الجداول الكاملة والمفصلة لنظام ديوي في المكتبات العامة نظرًا لشمولية مجموعاتها وتنوع اهتمامات قرائها من مختلف الأعمار والخلفيات.
المكتبات المدرسية
نظام التصنيف الرئيسي: تستخدم المكتبات المدرسية أيضًا نظام تصنيف ديوي العشري، ولكن عادة ما يتم تبسيطه.
الهدف: الهدف هو جعل عملية البحث عن الكتب أسهل وأكثر ملاءمة للأطفال والطلاب بمختلف مستوياتهم التعليمية وقدراتهم القرائية.
آلية العمل:
التبسيط: قد يقتصر التصنيف على الأقسام الرئيسية (المئات العشرة) دون التعمق في التفريعات العشرية الدقيقة.
الفصل بين الخيال والواقع: غالبًا ما يتم فصل الكتب الخيالية (القصص والروايات) عن الكتب غير الخيالية (الموضوعية) لتسهيل التنظيم والاستعارة.
تنظيم القصص: قد يتم تنظيم كتب الخيال بناءً على اسم المؤلف أو المسلسل أو الفئة العمرية، بدلاً من نظام ديوي الصارم.
رقم الإسناد: يتكون عادة رقم الإسناد (Call Number) من رقم التصنيف (رقم الفصل) متبوعًا بأول ثلاثة أحرف من اسم المؤلف للمساعدة في تحديد موقع الكتاب بدقة على الرف.
باختصار، يظل تصنيف ديوي العشري هو الأساس المشترك، مع مرونة في تطبيقه في المكتبات المدرسية بما يتناسب مع الجمهور المستهدفتصنيف الكتب في المكتبات المدرسية والمكتبات العامة : الدليل العملي لتصنيف ديوي العشري مع الجداول الكاملة [texte imprimé] / مصطفى فهيم, Auteur . - دار الفكر العربي : القاهرة _2004, 2009 . - 368ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-977-10-2391-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : التصنيف ؛ الكتب ؛ المكتبات المدرسية ؛ تصنيف الديوي العشري Index. décimale : 025 العمليات المكتبية و العمليات الوثائقية و العمليات في مراكز المعلومات Résumé : جاء الكتاب ببابين أساسيين ، الباب الأول تضمن خمسة فصول تناولت المحاور الأساسية في خطة تصنيف ديوي العشري والأسس والقواعد التي قامت عليها هذه الخطة. أما الباب الثاني فقد تضمن الخلاصات الثلاث لخطة تصنيف ديوي يتم تصنيف الكتب في كل من المكتبات المدرسية والعامة بشكل أساسي باستخدام نظام تصنيف ديوي العشري (DDC)، ولكنه يُطبّق بدرجات مختلفة من التبسيط والتعمق لتناسب احتياجات المستفيدين.
المكتبات العامة
نظام التصنيف الرئيسي: تستخدم الغالبية العظمى من المكتبات العامة نظام تصنيف ديوي العشري (DDC).
الهدف: يهدف هذا النظام إلى تنظيم مجموعة كبيرة ومتنوعة من الكتب حول كافة مجالات المعرفة البشرية بشكل منهجي لتسهيل العثور عليها.
آلية العمل: يعتمد على تقسيم المعرفة إلى عشر فئات رئيسية مرقمة من 000 إلى 999، ويتفرع كل منها إلى أقسام فرعية أكثر تخصصاً باستخدام الأرقام العشرية.
التعقيد: عادة ما تُستخدم الجداول الكاملة والمفصلة لنظام ديوي في المكتبات العامة نظرًا لشمولية مجموعاتها وتنوع اهتمامات قرائها من مختلف الأعمار والخلفيات.
المكتبات المدرسية
نظام التصنيف الرئيسي: تستخدم المكتبات المدرسية أيضًا نظام تصنيف ديوي العشري، ولكن عادة ما يتم تبسيطه.
الهدف: الهدف هو جعل عملية البحث عن الكتب أسهل وأكثر ملاءمة للأطفال والطلاب بمختلف مستوياتهم التعليمية وقدراتهم القرائية.
آلية العمل:
التبسيط: قد يقتصر التصنيف على الأقسام الرئيسية (المئات العشرة) دون التعمق في التفريعات العشرية الدقيقة.
الفصل بين الخيال والواقع: غالبًا ما يتم فصل الكتب الخيالية (القصص والروايات) عن الكتب غير الخيالية (الموضوعية) لتسهيل التنظيم والاستعارة.
تنظيم القصص: قد يتم تنظيم كتب الخيال بناءً على اسم المؤلف أو المسلسل أو الفئة العمرية، بدلاً من نظام ديوي الصارم.
رقم الإسناد: يتكون عادة رقم الإسناد (Call Number) من رقم التصنيف (رقم الفصل) متبوعًا بأول ثلاثة أحرف من اسم المؤلف للمساعدة في تحديد موقع الكتاب بدقة على الرف.
باختصار، يظل تصنيف ديوي العشري هو الأساس المشترك، مع مرونة في تطبيقه في المكتبات المدرسية بما يتناسب مع الجمهور المستهدفRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 712B 025/16/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible

