تاريخ فلاسفة الإسلام دراسة شاملة عن حياتهم و أعمالهم و نقد تحليلي عن آرائهم الفلسفية [texte imprimé] /
محمد لطفي جمعة, Auteur . -
الجزائر : دار كوكب العلوم, 2020 . - 175ص : غلاف ملون ; 20 سم. - (
موسوعة تاريخ الفلسفة) .
ISBN : 978-9931-713-25-8
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
فلاسفة الإسلام ؛ نشأة الفلسفة الإسلامية ؛ علماء الكلام ؛ الكندي ؛ الفارابي ؛ ابن سينا |
Index. décimale : |
189.1 الفلسفة الإسلامية |
Résumé : |
يبدأ الكتاب بمقدمة تأصيلية عن أصل الفلسفة عند العرب المسلمين، وأثر التراث اليوناني (خاصة أفلاطون وأرسطو) على المفكرين المسلمين، ثم ينتقل إلى دراسة أبرز الفلاسفة وفق تسلسل زمني، مع عرض لسيرهم وتحليل نقدي لأفكارهم.
الخطوط الأساسية للجزء الأول:
1. مقدمة تأصيلية في نشأة الفلسفة الإسلامية:
•بداية الفلسفة مع حركة الترجمة في العصر العباسي.
•كيف تفاعل المسلمون مع الفلسفة اليونانية؟ هل أخذوها كما هي أم أعادوا صياغتها؟
•الفرق بين الفلاسفة وعلماء الكلام (المتكلمون).
•العلاقة الجدلية بين الدين والعقل في الفكر الإسلامي المبكر.
2. الكندي – الفيلسوف العربي الأول:
•نبذة عن حياته (توفي نحو 873م).
•دفاعه عن الفلسفة باعتبارها لا تتعارض مع الدين.
•اهتمامه بالعلوم الطبيعية والفلك والرياضيات.
•أبرز مؤلفاته: «في الفلسفة الأولى»، «في العقل»، و«رسائل في الطب والفلك».
نقد لطفي جمعة: يرى أن الكندي كان "عقلانيًّا معتدلاً"، ولم يتعمق في الميتافيزيقا مثل من جاء بعده، لكنه فتح الباب أمام التأمل الفلسفي بالعربية.
3. الفارابي – المعلم الثاني:
•عاش في القرن العاشر الميلادي، ولقّب بالمعلم الثاني بعد أرسطو.
•رؤيته السياسية والاجتماعية في كتابه "آراء أهل المدينة الفاضلة".
•اهتمامه بالمنطق كأداة للفهم العقلي، ومحاولته توحيد الفلسفة والدين.
•نظرية العقل (العقل الهيولاني، بالفعل، بالقوة، الفعّال).
تحليل المؤلف: يعجب بلغة الفارابي النقية، ويرى أنه كان منظِّرًا أكثر منه مجدِّدًا، لكنه وضع الأسس العقلية التي سيبني عليها ابن سينا لاحقًا.
4. ابن سينا – الشيخ الرئيس:
•عاش بين 980-1037م، ويُعد من أعظم فلاسفة الإسلام.
•فلسفته في الوجود والماهية، والعقل والنفس.
•نظريته في النفس (ثنائية الجسد والروح)، ورؤيته للعقل الفعّال.
•المزج بين الطب والفلسفة (مؤلفه الأشهر: "الشفاء" و**"القانون في الطب"**).
يرى المؤلف أن أن ابن سينا "رومانسي عقلي"، أي أنه يستخدم العقل لكنه يغلفه بذائقة وجدانية. ويشير إلى تأثره الكبير بالأفلاطونية المحدثة.
•يشير لطفي جمعة إلى أن الفلاسفة لم يكونوا "نسخًا من أفلاطون وأرسطو" بل طوّروا الفكر الفلسفي بحسب بيئتهم الإسلامية.
•ينتقد النظرة التي ترى الفلسفة الإسلامية مجرد "تكرار يوناني"، مؤكدًا على الطابع الإبداعي للفكر الإسلامي.
•يدعو لفهم السياق الثقافي والسياسي الذي نشأ فيه هؤلاء الفلاسفة (مثل دعم الخلفاء أو صدامهم مع فقهاء السلطة).
الجزء الأول يرسم المشهد التأسيسي للفلسفة الإسلامية، ويهيئ القارئ للدخول إلى الصراعات الفكرية الكبرى التي ستأتي لاحقًا، خاصة مع الغزالي وابن رشد |