أفلاطون و المرأة [texte imprimé] /
إمام عبد الفتاح إمام, Auteur . - ط 2 . -
بيروت : دار التنوير, 2009 . - 176 ص ; 24 سم. - (
المرأة في الفلسفة -1-) .
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
أفلاطون ؛ المرأة ؛ المجتمع اليوناني ؛ الحب الأفلاطوني |
Index. décimale : |
128 الإنسان |
Résumé : |
يعد هذا الكتاب دراسة نقدية لفكر أفلاطون حول مكانة المرأة في فلسفته، حيث يحلل الكاتب أفكار أفلاطون الواردة في محاورة "الجمهورية" و"القوانين" وغيرها من نصوصه، ويتناول المفارقات بين تصوراته المثالية والتطبيق العملي لها في المجتمع اليوناني القديم. ومن أهم محاوره
المرأة في الفلسفة اليونانية قبل أفلاطون: يستعرض المؤلف نظرة المجتمع اليوناني القديم للمرأة، حيث كانت تعتبر كائنًا تابعًا للرجل ودون حقوق سياسية أو فكرية. ويناقش آراء الفلاسفة السابقين مثل فيثاغورس وأرسطو، الذين اعتبروا المرأة أدنى من الرجل بطبيعتها.
أفلاطون ونظرية المساواة: يرى أفلاطون في "الجمهورية" أن المرأة قادرة على ممارسة نفس الأدوار التي يؤديها الرجل، سواء في الحكم أو الفلسفة، ويطالب بأن تتلقى النساء التعليم والتدريب العسكري مثل الرجال، مما يشير إلى رؤية تقدمية غير مألوفة في عصره.
التناقض في فلسفة أفلاطون: على الرغم من دعوته للمساواة، إلا أن أفلاطون لا يراها مساواة تامة، حيث يعتقد أن الرجل متفوق بالفطرة في معظم المجالات. في "القوانين"، يتراجع عن أفكاره المثالية، ويعيد المرأة إلى دورها التقليدي في المجتمع، مما يعكس تأثره بالواقع السياسي والاجتماعي لزمانه.
المقارنة بين أفلاطون وأرسطو: يعقد المؤلف مقارنة بين أفلاطون وأرسطو، حيث أن الأخير كان أكثر تمييزا ضد المرأة، إذ اعتبرها غير قادرة على التفكير العقلاني مثل الرجل، مما جعل أفكار أرسطو أكثر تأثيرًا في الفلسفة الغربية لاحقا.
المرأة في الفكر الفلسفي الحديث: يعرض الكاتب كيف تعامل الفلاسفة المحدثون مع قضايا المرأة، مثل جون ستيوارت ميل الذي دافع عن حقوق المرأة، مقارنة بالفلاسفة الذين استمروا في تبني وجهات نظر ذكورية.
إن الكتاب تحليلا موضوعيا لأفكار أفلاطون حول المرأة، مبينا أنه كان متقدما في رؤيته مقارنة بعصره، لكنه لم يستطع التخلص تماما من التقاليد الذكورية. كما يسلط الضوء على تطور الفكر الفلسفي حول المرأة عبر العصور، مما يجعل الكتاب مرجعًا مهمًا في دراسات الفلسفة والنسوية |